منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

  ما صح وما لم يصح في الحج (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

 ما صح وما لم يصح في الحج (1) Empty
مُساهمةموضوع: ما صح وما لم يصح في الحج (1)    ما صح وما لم يصح في الحج (1) Emptyالسبت 30 أكتوبر 2010, 9:38 pm

ما صح وما لم يصح في الحج

أبي أنس
ماجد إسلام البنكاني

بسم الله الرحمن الرحيم
إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فهذه السلسلة من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والتي يكثر انتشارها بين العوام، والتي تدور على ألسنة الناس، وينسبونها إلى النبي ، ولم يُتيقن ثبوتها عنه عليه الصلاة والسلام ، وقد أوردنا ما صح ويغني عن الضعيف منها، فهذه الرسالة ما صح وما لم يصح في الحج، وكان من قبلها الأحاديث التي صحت وما لم تصح في رمضان، لنضعها بين يدي القارئ الكريم ليكون على علم بها، وسنواصل بإذن الله تعالى في كل مناسبة نبيّن ما صح وما لم يصح فيها نصحاً لعامة المسلمين، وعملا بوصية النبي  "الدين النصيحة"، ومن باب التعاون على البر والتقوى، وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى، وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم إنه سميع قريب. فنقول وبالله التوفيق:
ما روي في الإسراع في الحج
1- روي عن أبي هريرة : "حجوا قبل أن لا تحجوا ، فكأني أنظر إلى حبشي أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرا حجرا". موضوع
قال الذهبي في المستدرك للحاكم (1/449): حصين واه، ويحيى الحمامي ليس بعمدة.
وهو في كشف الخفاء (2/95) و (2/2337).
وحكم عليه الشيخ الألباني بالوضع كما في السلسلة الضعيفة برقم (543) و (544)، وكذلك في ضعيف الجامع برقم (2695) و (2697).
ويغني عنه حديث: قال النبي $: «تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له». صحيح أخرجه الإمام أحمد رحمه الله.( )
  
ما روي في الاستغناء في الحج
2- روي:"حجوا تستغنوا، وسافروا تصحوا، وتناكحوا فإني مباه بكم الأمم". ضعيف.
قال ابن حجر في تلخيص الحبير (3/166): أخرجه صاحب مسند الفردوس من طريق محمد بن الحارث، عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني، عن أبيه عن بن عمر . قال: والمحمدان ضعيفان .
وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع برقم (2694)، والسلسلة الضعيفة برقم (3480).
ويغني عنه حديث عن عبد الله بن مسعود  قال: قال رسول الله : "تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد، والذهب، والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة". صحيح.المشكاة(2524،2525)،والصحيحة(1200)، والترغيب(1105).
  
أعظم الشهور حرمة ذو الحجة
3- روي عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله  قال: "سيد الشهور شهر رمضان، وأعظمها حرمة ذو الحجة". ضعيف
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/340): فيه يزيد بن عبد الملك النوفلي ضعفوه". اهـ.
وكذلك في كشف الخفاء (2/489). وضعفه الألباني في ضعيف الجامع برقم (3321)، والسلسلة الضعيفة برقم (3727).
ويغني عنه حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي  أنه قال: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيءٍ". صحيح.
رواه البخاري في كتاب العيدين برقم (969).
وفي الترمذي: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله تعالى من الأيام العشرة". صحيح.
  
ما روي في فضل الحج
4- روي عن جابر  : "من أضحى يوما محرما ملبيا حتى غربت الشمس غربت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه". ضعيف. قال الشيخ الألباني: "ضعيف"، انظر حديث رقم (5437) في ضعيف الجامع.
5- وروي: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"الحج جهاد ، والعمرة تطوع". موضوع
قال الهيثمي في مجمع الزوائد برقم (5252): رواه الطبراني في الكبير ، وفيه محمد بن الفضل بن عطية، وهو كذاب.
وقال الدارقطني في العلل (7/71) رقم (1224): وسئل عن حديث إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن عمه عن معاوية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الحج جهاد والعمرة تطوع". فقال يرويه الحارث بن منصور عن عمرو بن قيس عن إسحاق ووقع فيه وهم ولعله أراد إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه عيسى بن طلحة لأن هذا الحديث ليس من حديث إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ولا يثبت عن معاوية وإنما يعرف من رواية معاوية بن إسحاق بن طلحة عن عمته عائشة بنت طلحة عن عائشة ومن حديث حبيب بن أبي عمرة عن عائشة بنت طلحة عن عائشة.
وقال في (11/227): فقال يرويه معاوية بن إسحاق واختلف عنه فرواه شعبة عنه
واختلف عن شعبة فرواه الجدي عن شعبة عن معاوية بن إسحاق عن أبي صالح عن أبي هريرة وخالفه أصحاب شعبة منهم غندر ومحمد بن كثير وعفان رووه عن شعبة عن معاوية بن إسحاق عن أبي صالح مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك رواه شريك عن معاوية بن إسحاق عن أبي صالح مرسلا وهو الصواب.اهـ.
وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجة برقم (645)، والسلسلة الضعيفة برقم (200).
ويغني عنه حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ فقال: "لكن أفضل الجهاد حج مبرور". صحيح. أخرجه البخاري (3/381 فتح) .
  
ما روي في الزواج قبل الحج
6- يروى حديث: "الحج قبل التزوج". موضوع
وفي رواية : "من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية" . موضوع
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة (1/103): وفي إسناده أحمد بن جمهور القرقساني، ومحمد بن أيوب والأول يروي الموضوعات والثاني متهم بالكذب.
وفي تذكرة الموضوعات (1/512): فيه من روى الموضوعات.
وحكم عليه الشيخ الألباني بالوضع كما في السلسلة الضعيفة برقم (221) و(222).
  
ما روي في النظر إلى الكعبة وزمزم
7 – روي عن أبي هريرة : خمس من العبادة: "النظر إلى المصحف، والنظر إلى الكعبة، والنظر إلى الوالدين، والنظر في زمزم وهي تحط الخطايا، والنظر في وجه العالم". ضعيف.
أورده الإمام السيوطي في الجامع الصغير برقم (3966) وقال المناوي في الفيض (3/359) وفيه سليمان بن الربيع النهدي . قال الذهبي (2/207) تركه الدارقطني فهو ضعيف.
قال الشيخ الألباني: "ضعيف" انظر حديث رقم (2854) في ضعيف الجامع، والسلسلة الضعيفة برقم (1710)، وإزالة الدهش برقم (172).
8- وروي عن أبي هريرة : "النظر إلى الكعبة عبادة". ضعيف
قال المناوي في الفيض ( 3 / 359 ) وفيه سليمان بن الربيع النهدي .
قال الذهبي: تركه الدارقطني فهو ضعيف . وأنظر الدرر المنتثرة(1/491).
قال الشيخ الألباني: "ضعيف" انظر حديث رقم (2854) في ضعيف الجامع و(2855) و (5990)، والسلسلة الضعيفة برقم (4701).
ويغني عنه حديث
عن أبي ذر قال: قال رسول الله : "زمزم طعام طعم وشفاء سقم". صحيح. ( )
وعن جابر، أن رسول الله  قال: "ماء زمزم لما شرب له…". صحيح. ( )
قال الشيخ الألباني رحمه الله في مناسك الحج والعمرة: ولم يثبت عن النبي  هنا دعاء خاص، فيدعو بما تيسر له، وإن دعا بدعاء عمر : "اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام". فحسن لثبوته عنه رضي الله عنه.
  
ما روي في الحج ماشياً
9- روي: "إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة، والماشي بكل خطوة يخطوها سبع مئة حسنة". ضعيف
10- وروي: "إن من المثلة أن ينذر الرجل أن يحج ماشيا فمن نذر أن يحج ماشيا فليهد هديا ويركب". ضعيف أيضاً
11- وروي بلفظ آخر عن زاذان قال: مرض ابن عباس رضي الله عنهما مرضا شديدا فدعا ولده فجمعهم فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة كل حسنة مثل حسنات الحرم، قيل له وما حسنات الحرم قال بكل حسنة مائة ألف حسنة". ضعيف أيضاً.
قال الشيخ الألباني في حجة النبي  (1/52): فهو ضعيف لا تقوم به حجته وروي بلفظ: "للماشي أجر سبعين حجة وللراكب أجر ثلاثين حجة" وهو أشد ضعفا من الأول ومن شاء الاطلاع عليها فليراجع كتابنا " سلسلة الأحاديث الضعيفة " رقم (496 – 497) وقد صرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مناسك الحج " أن الحكمة في هذه المسألة تختلف باختلاف الناس " فمنهم من يكون حجه راكبا أفضل ومنهم من يكون حجه ماشيا أفضل "
قلت : ولعل هذا هو الأقرب إلى الصواب.
وأنظر ضعيف الجامع حديث رقم (1959)، والسلسلة الضعيفة رقم (496).
وكيف يكون صحيحا وقد صح أنه عليه الصلاة والسلام حج راكبا فلو كان الحج ماشيا أفضل ؛ لاختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، ولذلك ذهب جمهور العلماء إلى أن الحج راكبا أفضل.
12- وروي عن أبي هريرة  قال: قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مزينة وجماعة من هذيل وجماعة من جهينة. فقالوا : يا رسول الله إنا خرجنا إلى مكة مشاة وقوم يخرجون ركبانا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم :"للماشي أجر سبعين حجة وللراكب أجر ثلاثين حجة". موضوع
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/480): رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن محصن العكاشي وهو متروك.
وقال الألباني حجة النبي  (1/52): ""ثلاثين حجة " وهو أشد ضعفا من الأول ومن شاء الاطلاع عليها فليراجع كتابنا " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ( رقم 496 - 497 ) وقد صرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مناسك الحج " أن الحكمة في هذه المسألة تختلف باختلاف الناس " فمنهم من يكون حجه راكبا أفضل ومنهم من يكون حجه ماشيا أفضل "
قلت : ولعل هذا هو الأقرب إلى الصواب. وقال في السلسلة الضعيفة برقم (497): موضوع.
ويغني عنه حديث عن ابن عمر قال: سمعت النبي  يقول: "ما ترفعُ إبلُ الحاجِّ رِجْلاً، ولا تضعُ يَداً، إلا كَتَبَ الله له بها حسنةً أو محا عنه سيئةً، أو رفعه بها درجةً". حسن.( )
  
ما روي في الطواف
13- "من طاف أسبوعا حافيا حاسرا كان له كعتق رقبة ومن طاف أسبوعا في المطر غفر له ما سلف من ذنوبه".لم أجده هكذا وعند الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عمر "من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة". لفظ الترمذي وحسنه:"التضلع من ماء زمزم براءة من النفاق". موضوع
قال الشيخ الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم (2513) في ضعيف الجامع
قال: يعني ابن عمر سمعته صلى الله عليه وسلم يقول: "ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات".
14- وروي عن ابن هشام يسأل عطاء بن أبي رباح عن الركن اليماني وهو يطوف بالبيت، فقال عطاء حدثني أبو هريرة  أن النبي  قال: "وكل به سبعون ملكا فمن قال اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار قالوا آمين".
فلما بلغ الركن الأسود قال يا أبا محمد ما بلغك في هذا الركن الأسود فقال عطاء حدثني أبو هريرة أنه سمع رسول الله  يقول:"من فاوضه فإنما يفاوض يد الرحمن". قال له ابن هشام يا أبا محمد فالطواف قال عطاء حدثني أبو هريرة أنه سمع النبي  قال: "من طاف بالبيت سبعا ولا يتكلم إلا بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محيت عنه عشر سيئات وكتبت له عشر حسنات ورفع له بها عشر درجات ومن طاف فتكلم وهو في تلك الحال خاض في الرحمة برجليه كخائض الماء برجليه".ضعيف سنن ابن ماجة (2/985)، ضعيف الترغيب رقم(721).
ويغني عنه حديث عن عبد الله بن عبيد بن عمير أنه سمع أباه يقول لابن عمر: ما لي لا أراك تستَلِمُ إلا هذين الركنين: الحجر الأسود والركن اليماني؟ فقال ابن عمر: إن أفعل فقد سمعت رسول الله  يقول: "إن استلامهما يحط الخطايا".
قال: وسمعته يقول: "ومن طاف أسبوعاً يُحصيه وصلى ركعتين، كان كَعَدلِ رقبة".
قال: وسمعته يقول: "ما رفع رجل قدماً ولا وضعها إلا كتب له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات،ورفع له عشر درجات". صحيح.صحيح الترغيب برقم (1139).
ورواه الترمذي ولفظه: إني سمعت رسول الله  يقول: "إن مسحهما كفارة للخطايا".
وسمعته يقول: "لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئةً، وكتبَ له بها حسنةً".( )
ورواه ابن خزيمة في "صحيحه" ولفظه وقال: إن أفعل فإني سمعت رسول الله  يقول: "مسحُهما يحطُّ الخطايا". وسمعته يقول: "من طاف بالبيت لم يرفع قدماً ولم يضع قدماً إلا كتبَ الله له حسنةً وحط عنه خطيئةً، وكتبَ له درجةً". وسمعته يقول: "من أحصى أسبوعاً كان كعتقِ رقبةٍ". صحيح.( )
قوله:"أسبوعاً يحصيه أو أحصى أسبوعاً" أي: يحصر عدده فيجعله سبعاً لا زيادة ولا نقص.
قال الألباني رحمه الله: وفيه إشارة إلى أن فضائل العبادات المقيدة بعدد مسمى لا بد فيها من التمسك بالعدد لا يزيد ولا ينقص فتنبه.
وذكر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في كتابه مناسك الحج والعمرة بعض بدع الطواف والتي تقع من بعض الناس فقال: إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء. اغتسال البعض من زمزم.
اهتمامهم بزمزمة لحاهم وزمزمة ما معهم من النقود والثياب لتحل بها البركة
ما ذكر في بعض كتب أنه يتنفس في شرب ماء زمزم مرات ويرفع بصره في كل مرة وينظر إلى البيت
بدع السعي بين الصفا والمروة:
الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن من فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة.
الاحتفال بكسوة الكعبة، كسوة مقام إبراهيم. ربط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات
كتابة الحجاج أسماءهم على عمد وحيطان الكعبة وتوصيتهم بعضهم بذلك
استباحتهم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يدفعهم
الخروج من مكة لعمرة تطوع. الخروج من المسجد الحرام بعد الطواف الوداع على القهقرى
تبييض بيت الحجاج بالبياض (الجير) ونقشه بالصور وكتب اسم الحاج وتاريخ حجه عليه.
  
ما روي في الحجر الأسود
15- روي: "الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده". منكر
قال الشيخ الألباني : "موضوع" انظر حديث رقم (2695) في ضعيف الجامع.
16- كان إذا استلم الحجر قال:"اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك واتباعا سنة نبيك".موقوف ضعيف
17- وروي عن محمد بن عون، عن نافع، عن ابن عمر قال: "استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر ، ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ، ثم التفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكي، فقال: يا عمر هاهنا تسكب العبرات". ضعيف جداً .
قال الألباني في إرواء الغليل (4/308): "ضعيف جدا" فإن محمد بن عون هذا وهو الخراساني متفق على تضعيفه بل هو ضعيف جدا ، وقد أورده الذهبي نفسه في "الضعفاء"، وقال: "قال النسائي متروك"، وزاد في "الميزان": "وقال البخاري: منكر الحديث". وقال ابن معين: "ليس بشئ".
ضعيف ابن ماجة برقم (639)، والارواء رقم (1111)، وضعيف الجامع رقم (6090)، وضعيف الترغيب برقم (730)، والسلسلة الضعيفة رقم (1022).
18- "الحجر الأسود نزل به ملك من السماء". موضوع ـ
قال الشيخ الألباني:"موضوع"انظر حديث رقم(2769)في ضعيف الجامع،والسلسلة الضعيفة(2684).
"الحجر في الأرض يمين الله عز وجل فمن مسح يده على الحجر فقد بايع الله عز وجل ألا يعصيه". ضعيف. قال الشيخ الألباني: "موضوع". السلسلة الضعيفة برقم (2685).
19- ورواه "يعني حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي في الصحيح" الطبراني في الكبير ولفظه: "يبعث الله الحجر الأسود والركن اليماني يوم القيامة ولهما عينان ولسانان وشفتان يشهدان لمن استلمهما بالوفاء". ضعيف
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/543): "رواه الطبراني في الكبير من طريق بكر بن محمد القرشي عن الحارث بن غسان وكلاهما لم أعرفه".
وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب "ضعيف". رقم (725).
وذكر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في كتابه مناسك الحج والعمرة بعض بدع التي من بعض الناس عند الحجر الأسود فقال: رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة.
التصويت بتقبيل الحجر الأسود . المزاحمة على تقبيله ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله.
تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني.
قولهم عند استلام الحجر : اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك.
القول عند استلام الحجر : اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة مراتب الخزي في الدنيا والآخرة
تلقين من يعرفون ب " المزورين " جماعات الحجاج بعض الأذكار والأوراد عند الحجرة أو بعيدا عنها بالأصوات المرتفعة وإعادة هؤلاء ما لقنوا بأصوات أشد منها
ويغني عنه حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله  في الحَجَر: " والله ليَبعَثَنَّهُ الله يومَ القيامة له عينان يبصر بهما ولسانٌ ينطق به يشهد على من استلمهُ بحق". حسن.صحيح الترغيب برقم(1144).
(بحق) قال الألباني رحمه الله تعالى: الباء للملابسة أي: متلبساً بها بحق وهو دين الإسلام واستلامه بحق هو طاعة الله واتباع سنة نبيه  لا تعظيم الحجر نفسه، والشهادة عليه هي الشهادة على أدائه حق الله المتعلق به وليست (على) للضرر. أ.هـ. صحيح الترغيب (2/28).
وعن عبد الله بن عبيد بن عمير رضي الله عنه أنه سمع أباه يقول لابن عمر رضي الله عنهما ما لي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود والركن اليماني فقال ابن عمر إن أفعل فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" إن استلامهما يحط الخطايا". حسن. صحيح الترغيب (2/12).
قال وسمعته يقول: "من طاف أسبوعا يحصيه وصلى ركعتين كان كعدل رقبة". صحيح لغيره.
  
ما روي في صيام العشر
20- يروى عن أبي هريرة عن النبي  قال: "ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر". ضعيف
قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس قال وسألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه من غير هذا الوجه مثل هذا وقال (محمد بن اسماعيل البخاري) قد روي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن النبي  مرسلا شيء من هذا وقد تكلم يحيى بن سعيد في نهاس بن قهم من قبل حفظه.
ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف سنن ابن ماجة (1728) برقم (377) مع بعض الإختلاف في الألفاظ وانظر المشكاة (1471)، ضعيف الجامع الصغير (5161)، وضعيف الترغيب رقم(123).
21- وفي رواية عن ابن عباس  قال : قال رسول الله  "من صام العشر فله بكل يوم صوم شهر ، وله بصوم يوم التروية سنة ، وله بصوم يوم عرفة سنتان ". موضوع
وهذا حديث لا يصح قال سليمان التيمي: الطبي كذاب وقال ابن حبان:وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى وصفة.أنظر الموضوعات(2/112)، والفوائد المجموعة كتاب الصيام حديث رقم(30).
22- وفي رواية : "صيام أول يوم من العشر يعدل مائة سنة واليوم الثاني يعدل مائتي سنة فإذا كان يوم التروية يعدل ألف عام وصيام يوم عرفة يعدل ألفي عام". لا يصح .
تذكرة الموضوعات (119)، موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة (13434).
23- وعن ابن عباس : "صوم يوم التروية كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين". موضوع
أخرجه ابن حبان في كتاب الثواب على الأعمال، وابن النجار في تاريخه عن ابن عباس.ضعيف الجامع رقم(3501).
24- وعن منصور بن مهاجر قال حدثنا محمد بن المحرم، عن عطاء بن أبي رباح، عن عائشة رضي الله عنها : "أن شاباً كان صاحب سماع فكان إذا هل الهلال ذي الحجة أصبح صائما فأرسل إليه رسول الله  فقال ما يحملك على صيام هذه الأيام ؟ قال بأبي وأمي يا رسول الله إنها أيام المشاعر وأيام الحج عسى الله عز وجل أن يشركني في دعائهم فقال لك بكل يوم عدل مائة رقبة تعتقها ومائة رقبة تهديها إلى بيت الله ومائة فرس تحمل عليها في سبيل الله فإذا كان يوم التروية فذلك عدل ألف رقبة وألف بدنة وألف فرس تحمل عليها في سبيل الله إذا كان يوم عرفة فذلك عدل ألفي رقبة، وألفي بدنة، وألفي تحمل عليها في سبيل الله، وصيام سنتين قبلها، وسنتين بعدها " . موضوع
هذا حديث لا يصح ومحمد بن المحرم كان أكذب الناس قال يحيى ليس بشيء
كما في "الموضوعات" (2/111) "لآلىء" (2/107) و"تنـزيه الشريعة (2/148) و"الفوائد المجموعة"(95)وابن عدي في "الكامل" (6/142)،"الفوائد المجموعة"كتاب الصيام حديث رقم(29).
25- وروي عن حفصة رضي الله عنها: "كان يصوم تسع ذي الحجة ،ويوم عاشوراء ،وثلاثة أيام من كل شهر ؛أول اثنين من الشهر ،والخميس ،والاثنين من الجمعة الأخرى". ضعيف
قال المناوي في فيض القدير: أخرجه أحمد، وأبو داود، والنسائي، عن حفصة أم المؤمنين رمز المصنف لحسنه لكن قال الزيلعي:هو حديث ضعيف، وقال المنذري: اختلف فيه على هنيدة راويه فمرة قال خفصة وأخرى عن أمه عن أم سلمة وتارة عن بعض أزواح النبي . اهـ.وأنظر ضعيف الجامع رقم (4570).
 ويغني عنه حديث:
عن سعيد بن جبير ، عن بن عباس، عن النبي  أنه قال: "ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه، قالوا ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء". صحيح. أخرجه البخاري في صحيحه برقم (926) .والصيام داخل من ضمن الأعمال الصالحة .
وعن أبي قتادة : "... صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله". صحيح.أخرجه مسلم برقم(1162).
  
ما روي في تشريف البيت
26 - يروى عن حذيفة بن أسيد ، أن النبي  كان إذا نظر إلى البيت قال :"اللهم زد بيتك هذا تشريفا، وتعظيما، وتكريما، وبرا، ومهابة". موضوع
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/535): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عاصم بن سليمان الكوزي وهو متروك. وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: لا يثبت عن النبي  شيء في الدعاء إذا رأى البيت الحرام . تصحيح الدعاء (ص517-518).
وقال الألباني:موضوع،ضعيف الجامع برقم (4456)،والسلسلة الضعيفة برقم(4215).
وذكر الشيخ الألباني رحمه الله في مناسك الحج والعمرة بعض بدع الحج والعمرة، ومنها: القول قبالة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك وهذا مقام العائد بك من النار مشيرا إلى مقام إبراهيم عليه السلام.
ومنها: الدعاء عند الركن العراقي: اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
ويغني عنه حديث: "مرحبا بك من بيت ما أعظمك وأعظم حرمتك وللمؤمن أعظم حرمة عند الله منك إن الله حرم منك واحدة وحرم من المؤمن ثلاثا: دمه وماله وأن يظن به ظن السوء". صحيح. السلسلة الصحيحة رقم (3420). ونظر عبدالله بن عمر رضي الله عنهما يوما إلى الكعبة فقال: "ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة منك".حسن.أخرجه الترمذي، وابن حبان.غاية المرام رقم (435).
وذكر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في كتابه مناسك الحج والعمرة بعض بدع الطواف والتي تقع من بعض الناس فقال: الغسل للطواف، لبس الطائف الجورب أو نحوه لئلا يطأ على ذرق الحمام، وتغطية يديه لئلا يمس امرأة.
قوله: نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا كذا. وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف.
الدعاء تحت الميزاب : اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك . . . إلخ
الدعاء في الرمل: اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور .
وفي الأشواط الأربعة الباقية: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم. تقبيل الركن اليماني. تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما. التمسح بحيطان الكعبة والمقام
التبرك ب (العروة الوثقى: وهو موضع عال من جدار البيت المقابل لباب البيت تزعم العامة أن من ناله بيده فقد استمسك بالعروة الوثقى مسمار في وسط البيت سموه سرة الدنيا يكشف أحدهم عن سرته ويتبطح بها على ذلك الموضع حتى يكون واضعا سرته على سرة الدنيا.
قصد الطواف تحت المطر بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه.
التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة. ترك الطواف بالثوب القذر


 ما صح وما لم يصح في الحج (1) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ما صح وما لم يصح في الحج (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (1)
» مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (2)
» مذكرة الحج أكثر من 675 مسألة فقهية في الحج (3)
» من نفحات الحج..
» التوحيد في الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فقـه وأحكـام وفتـاوى الحـج والعُمـرة :: كتابات في الحج والعمرة-
انتقل الى: