منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الأربعون البلدانية.. لابن عساكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17527
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الأربعون البلدانية.. لابن عساكر   16/07/17, 02:12 am

الأربعون البلدانية
الكتاب: أربعون حديثاً لأربعين شيخاً من أربعين بلدة
المؤلف: ثقة الدين، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله
المعروف بابن عساكر  (المتوفى: 571هـ)
المحقق: مصطفى عاشور
الناشر: مكتبة القرآن - القاهرة
عدد الأجزاء: 1
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
اخبرنا الشيخ الجليل المسند الأصيل بدر الدين أبو علي الحسن بن علي بن ابي بكر بن الخلال الدمشقي قراءة عليه وانا اسمع قال انا الشيخان العدل أبو المكارم عبد الواحد بن عبد الرحمن بن هلال الأزدي قراءة عليه وانا اسمع سنة اربع وثلاثين وست مئة والمقرئ أبو بكر عتيق بن ابي الفضل بن سلامة السلماني قراءة عليه وانا اسمع في يوم الثلاثاء عاشر شهر رمضان سنة اربعين وست مئة قالا اخبرنا الشيخ الامام الحافظ شيخ الاسلام صدر الحفاظ ثقة الدين أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين الشافعي رضي الله عنه قراءة عليه ونحن نسمع قال الحمد لله القاهر القادر القوي المتين الاله الفاطر الغافر الساتر الغني المعين احمده حمد معترف له بالابداع فيه والايجاد والتكوين واتوكل صلى عليه توكل ذوي الاخلاص واليقين واشهد ان لا اله الا هو ذو الفضل المتين واشهد ان محمدا عبده ورسوله المختار للتبيين صلى الله عليه وعلى آله واصحابه ذوي العقل الرصين صلاة مقرونة بالمزيد والدوام الى يوم الدين اما بعد فإن الله سبحانه خلق خلقه من الطين وانشأهم وقال بقدرته كما شاء من الماء المهين وجعلهم بحكمته وارادته نطفا في القرار المكين واحسن صورهم إذ صورهم غاية التحسين وخص امة محمد عليه السلام بالفضل المستبين وارسل إليهم رسولا منهم ايده بالحجج والبراهين فعلمهم وفهمهم وادبهم على وجه التمرين وامر امته المرحومة بطلب العلم ولو بالصين ليميزوا به إذا سمعوه بين الغث والسمين ووعد الثواب لمن حفظه لاجل التبليغ والتلقين على امته اربعين حديثا من امر الدين حرصا على ارشادهم الى اقتناء النفيس الثمين وخوفا عليهم ان يثبتوا دينهم بالظن والتخمين فيوقعهم ترك امتثال امره في التغيير والتلوين فجدوا في اقتباسه في سائر الأوقات والآحايين أنه وطاروا في التماسه الحثيث الى البلدان كالعقبان والشواهين وعاشوا في الغربه وهو عيش الفقراء والمساكين وتجوزوا في طلبة باكل الخشن ولبس الثخين فرب عزيز صار في غربته كالبائس المسكين ولم يشغلهم عن طلابه الإشتغال بالحوانيت والبساتين ولم تلههم عن اكتسابه الشهوات وشم الرياحين وحملوه عن اربابه بالجد فيه ورفض التهوين واستكثروا من السماع من العالم به الصادق الأمين وكتب القرين منهم لحرصه عليه عن القرين حتى احكموا فيه وجوه التصحيح له والتوهين ودونوه عن ائمتهم وشيوخهم الثقات احكم التدوين وزينوه للطالب له بتصنيفهم صلى الله عليه وسلم وتأليفهم ابلغ التزيين ومكن الله لهم في نشره احسن التمكين ونسبوا لاجله الى المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتعيين فجعلهم الله سبحانه برحمته من اصحاب اليمين وزوجهم بكرمه في دار كرامته بالحور العين فلما وقف علماؤهم على ما حضهم نبيهم عليه بادر بعضهم الى امتثال ما ندبهم إليه وصنف جماعة منهم اربعينات سمعت منهم واشتهرت بهم ونقلت عنهم واختلفت مقاصدهم في تصنيفها ولم يتفقوا على غرض واحد في تأليفها بل اختلفوا في جمعها وترتيبها وتباينوا في عدها وتبويبها فمنهم من اعتمد على ذكر احاديث التوحيد واثبات الصفات لله عز وجل والتمجيد ومنهم من قصد ذكر احاديث الاحكام لما فيها من التمييز بين الحلال والحرام ومنهم من اقتصر على ما يتعلق بالعبادات ويكون سببا لاكتساب القرب والطاعات ومنهم من اختار سلوك طريق اصحاب الحقائق في إيراد احاديث المواعظ والرقائق ومنهم من قصد اخراج ما صح سنده وسلم من الطعن عند الأئمة موردة ومنهم من كان قصده ومراده اخراج ما علا عنده اسناده ومنهم من احب تخريج ما طال متنه وظهر لسامعه حيث يسمعه حسنه الى غير ذلك من الانواع التي قصدوها والاغراض التي سنحت لهم وارادوها إذا وكل منهم لم يأل في طلب الاجر ولم يقصر في اقتناء الثواب والذخر وسمى كل واحد منهم كتابة بكتاب الا بعين فرحمة الله ورضوانه عليهم اجمعين كما نشروا الدين واظهروا الحق المبين وفيهم لمن بعدهم اسوة وهم لمن اقتفى اثارهم القدوة فمنهم محمد بن اسلم الطوسي الطابراني وابو العباس الحسن بن سفيان النسوي الشيباني وابو بكر محمد بن الحسن الاجري ومحمد بن ابراهيم بن علي بن المقرئ وابو بكر محمد بن عبد الله بن محمد الجوزقي واحمد بن الحسين بن علي البيهقي وابو الخير زيد بن رفاعة الهاشمي وابو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي وابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري وابو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري وابو سعد احمد بن محمد بن احمد بن الخليل الماليني وابو الفتح نصر بن ابراهيم المقدسي الفلسطيني وابو نعيم احمد بن عبد الله بن احمد الاصبهاني وابو سعد احمد بن ابراهيم المقرئ المهراني وابو نصر محمد بن علي ودعان الموصلي وابو اسماعيل عبد الله بن محمد الانصار ي الحنبلي وشيخانا أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي الشهرستاني وابو سعد اسماعيل بن ابي صالح المؤذن الكرماني ولغير من سميت من قوم اخرين من المتقدمين من اصحاب الحديث والمتاخرين في هذا المعنى ما كفى واغنى وقد وقع الي من اربعيناتهم فقال نحو الثلاثين ولولا خشية الاطالة لذكرت اسانيدها بالتعيين وقد جمعت أنا الأربعين الطوال والأربعين في الابدال العوال والأربعين في الاجتهاد في إقامة فرض الجهاد أي ثم لما عثر بعض أصحابي وحبيب من أحبابي على الأربعين التي صنفها الشيخ الإمام الحافظ بقية السلف ومقتدى أصحاب الحديث من الخلف أبو طاهر احمد بن محمد بن احمد الاصبهاني السلفي فسح الله في أجله وختم له بخير عمله فإنه شيخ الجماعة والمق دم في هذه الصناعة وأعلى الجماعة سنا وأحسنهم في جمع الحديث فنا وأقدمهم له سماعا وأعظمهم فيه ارتفاعا وجعلها أربعين حديثا عن أربعين شيخا في أربعين مدينة أبان بها عن رحلة واسعة وأظهر فيها رتبة عالية مبينة وسألني أن أقتدي بسنته وأقتفي سبيله في صنعته فأجبته الى ما التمس من ذلك الغرض وجعلت سلوك سبيل ذلك الشيخ كالشئ المفترض ولقد أحسن فيما قصد وأغرب فيما له اعتمد وزدت على ما اتى به من الغرابة بأن جعلتها عن أربعين من الصحابة وهي إذا اعتبرت تخرج في أربعين بابا كل حديث باب منها إذا جمع إليه ما يليق به صار كتابا وبينت صحيحها من معلولها وأبنت مقبولها من مرذولها ثنا وتكلمت على أحوال نقلتها وعرفت برواتها به وحملتها وذكرت من أسمائهم وكناهم وانسابهم ما لعلة هذا يخفى ليكون الانتفاع بها لمن أراد تحصيلها أوفى وتكون الاستفادة منها أكمل وفوائدها أعم واشمل وإذا ذكرت حديثا للضرورة نازلا أوردته من وجه اخر عاليا ليكمل لطالبه الابتهاج بحصوله ويصير لديه عزيزا غاليا فإن لعلو الإسناد في القلب فرحة وقد عد بعض العلماء نزول الحديث قرحة وقد قال بعض من رغب في الحديث وتحصيله أن قرب الإسناد قرب إلى الله وإلى رسوله كما أخبرنا الشريف أبو الحسن زيد بن الحسن بن زيد بن حمزة بن محمد بن موسى بن احمد بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر الموسوي الطوسي بطابران انا أبو الخير عبد الله بن مرزوق الهروي انا أبو الفضل الطبسي بها انا محمد بن القاسم الفارسي ثنا أبو بكر محمد بن محمد الحافظ ثنا أبو عبد الله المخضوب قال سمعت محمد بن ابراهيم الحافظ يقول سمعت يحيى بن معين يقول الاسناد النازل قرحة في الوجه والاسناد العالي قربة الى الله ورسوله فأول ما ابدا به ذكر احاديث في الحث على حفظ اربعين حديثا من السنة وان من حفظها يكون فقيها مستوجبا للشفاعة ودخول الجنة ثم اردف ذلك بذكر حديث حديث في كل بلد دخلته من سائر الافاق من الحجاز والشام وخراسان والجبال والجزيرة والعراق واول ما ابدا به ذكر الحرمين الشريفين المعظمين المكرمين ثم الشام والعراق واصبهان ومدن كور خراسان الى غير ذلك من الامصار التي دخلتها في سائر الاقطار وقد اخرجت لذكر ذلك معجما مفردا فمن وقف عليه وجد ذكرها فيه مقيدا ولا يتأتى ذلك الا لذي رحلة واسعة وصفاق ثم افاق وجواب بلاد شاسعة قد ادرع الاهوال وقطع الفراسخ وانفق الاموال في لقاء المشايخ واستهان الشدائد وانتهز الفوائد وقد رزقه الله سبحانه من ذلك ما يسره وسهل منه ما شاءه وقدره فله الحمد على ما اعطى ومنح وله الشكر على ما من به وفتح والله يعصمنا من المباهاة ويعيننا من المنافسة والمراءاة فإنه الموفق للسداد والمعين على بلوغ المراد اخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن احمد بن الحصين الشيباني الكاتب ببغداد غير مره ان أبو طالب محمد بن محمد بن ابراهيم بن غيلان البزاز انا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ابراهيم الشافعي قراءة عليه وأنا اسمع ثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن ابي الدنيا ثنا الفضل بن غانم ثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن ابيه عن جده عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفظ على امتي اربعين حديثا من امر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا اخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن يوسف بن العلاف المقرئ في كتابة الي من بغداد ثم اخبرنا أبو محمد هبة الله بن احمد بن عبد الله بن طاوس المقرئ امام جامع دمشق بها انا قاضي القضاة أبو بكر محمد بن المظفر بن بكران الحموي قالا انا أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن بشران المعدل انا أبو بكر محمد بن الحسين الاجري بمكة ثنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار ثنا أبو محمد جعفر بن محمد الخندقي وكان له حفظ ثنا محمد بن ابراهيم السائح ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن ابي رواد عن ابيه عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفظ على امتي اربعين حديثا من امر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء اخبرتنا ام الخير فاطمة بنت علي بن المظفر بن الحسن بن زعبل بن عجلان المعلمة بنيسابور قالت انبا أبو الحسين عبد الغافر بن محمد بن عبد الغافر الفارسي التاجر انبا أبو عمرو محمد بن احمد بن حمدان بن علي بن عبد الله بن سنان الحيري ثنا أبو العباس الحسن بن سفيان بن عامر بن العباس الشيباني بنسا ثنا علي بن حجر ثنا اسحاق بن نجيح عن ابن جريج عن عطاء بن ابي رباح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسولا الله صلى الله عليه وسلم من حفظ على امتي اربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة اخبرنا أبو نصر احمد بن عمر بن محمد الاصبهاني المعروف بالغازي الحافظ باصبهان انا أبو الحسين احمد بن عبد الرحمن بن محمد المعدل انبا أبو بكر احمد بن موسى بن مردويه الحافظ ثنا عبد الباقي بن قانع ثنا الحسين بن اسحاق ثنا محمد بن حفص الحراني ثنا عبد الرحمن بن محمد الاسدي ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن ابي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفظ على امتي اربعين حديث ينفعهم الله بها قيل له ادخل الجنة من اي ابواب الجنة شئت كذا قال لنا شيخنا الحراني وانما هو الحرامي بالميم من بني حرام وهو كوفي اخبرنا بصوابه أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الانصاري الفرضي الشاهد ببغداد وابو محمد طاهر بن سهل بن بشر بن احمد بن الاسفراييني الصائغ بدمشق قالا ثنا أبو بكر احمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي قال اخبرني محمد بن جعفر بن علان الشروطي ثنا سعد بن محمد بن اسحاق الصيرفي ثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبه ثنا محمد بن حفص الحرامي الكوفي ثنا دحيم بن محمد الصيداوي النخاس ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفظ علي أمتي أربعين حديثا ينفعهم الله بها قيل له ادخل من أي أبواب الجنة الجنة شئت كذا قال عن زر بدلا من ابي وائل شقيق بن سلمة ودحيم هذا هو عبد الرحمن بن محمد من بني صيدا حي من بني اسد لا من صيدا التي على الساحل وهو كوفي ايضا وقد روي هذا الحديث ايضا عن علي بن ابي طالب وعبد الله بن عمر بن الخطاب وابي هريره الدوسي وابي سعيد الخدري وابي امامة الباهلي وانس بن مالك رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم في اسانيد فيها كلها مقال ليس فيها ولا فيما تقدمها للتصحيح مجال لكن الاحاديث الضعيفة إذا ضم بعضها الى بعض اخذت قوة لا سيما ما ليس فيه اثبات فرض وواغرب رسول من ذلك ما اخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر بن محمد بن محمد بن احمد بن يوسف الشحامي المعدل بنيسابور أنبأ الاستاذ أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري انبأ الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم ثنا أبو علي الحسين بن محمد الصغاني بمرو ثنا أبو رجاء محمد بن حمدويه ثنا العلاء بن مسلمة ثنا اسماعيل بن يحيى التميمي عن سفيان الثوري عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ادى الى امتي حديثا واحد يقيم به سنة ويرد به بدعة فله الجنة تابعه عبد الرحيم بن حبيب عن اسماعيل بن يحيى واعجب من هذا واغرب ما قرأت على ابي محمد عبد الكريم بن حمزة بن الخضر بن العباس السلمي بدمشق عن ابي بكر احمد بن علي بن ثابت الخطيب حدثني أبو الفتيان عمر بن ابي الحسن الدهستاني بصور انا أبو مسعود احمد بن محمد بن عبد الله البجلي بدهستان اخبرنا أبو احمد محمد بن احمد بن يعقوب الزرقي بها قرية من قرى مرو ثنا أبو حامد احمد بن عيسى بن مهدي بن عيسى املاء ثنا أبو احمد محمد بن رزام ثنا محمد بن ايوب الهنائي ثنا حميد بن ابي حميد عن عبد الرحمن بن دلهم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفظ على امتي حديثا واحدا كان له اجر احد وسبعين صديقا نبيا لم اكتبه الا من هذا الوجه وهو يدخل في رواية الاكابر عن الاصاغر ورواه غير محمد بن ايوب الهنائي عن حميد فقال اجر اثنين وسبعين صديقاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17527
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الأربعون البلدانية.. لابن عساكر   16/07/17, 02:33 am

البلد الاول: مكة المكرمة حرسها الله تعالى وهي البلد الامين
حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد اسماعيل بن صدقة بن الغزال المصري نزيل مكه من لفظه في ذي الحجه سنة احدى وعشرين وخمس وعشرين وخمس مئة بمكه في الحرم المعظم تجاه الكعبه شرفها الله وعظمها من ناحية باب ابراهيم الخليل عليه السلام ولقناه اياه وكان قد ثقل سمعه وذهب بصره وذكر لنا أنه سمع من القضاعي وأبي الحسن بن مسكين وأبي القاسم الكحال وغيرهم قال اخبرتنا المرأة الصالحه كريمة بنت أحمد المروزيه قراءة عليها وأنا أسمع بمكه قالت أنبا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشميهني قراءة عليه وأنا أسمع أنبأ محمد بن يوسف الفربري ثنا محمد بن اسماعيل البخاري ثنا الحميدي عن سفيان هو ابن عيينه ثنا يحي بن سعيد الانصاري أنبا محمد بن ابراهيم التيمي أنه سمع علقمه بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله والى رسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر إليه رواه البخاري وقع الي هذا الحديث عن البخاري من وجوه كلها في العده إليه مثل هذه الطريق لكنه وقع الي اعلى من هذا بدرجتين من وجه اخر حدثنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين البغدادي املاء وقراءة عليه غير مره أنبأ أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان البزاز قراءة عليه وأنا اسمع سنة سبع وثلاثين واربع مئه أنبا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ابراهيم الشافعي البزار ثنا عبد الله بن روح المدائني ومحمد بن رمح البزاز قالا ثنا يزيد بن هارون ثنا يحي بن سعيد الانصاري عن محمد بن ابراهيم التيمي انه سمع علقمه بن وقاص يقول سمعت عمربن الخطاب رضي الله عنه على المنبر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انما الاعمال بالنيه وانما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله والى رسوله فهجرته الى الله والى رسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته الى ما هاجر إليه هذا حديث صحيح من حديث أمير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي الفاروق رضي الله عنه وثابت من حديث علقمه بن وقاص الليثي العتواري المدني عنه لم يروه عنه غير ابي عبد الله محمد بن ابراهيم بن الحارث القرشي التيمي المدني واشتهر عنه برواية  ابي سعيد يحي بن سعيد بن قيس الانصاري المدني القاضي وهو مما انفرد به كل واحد من هؤلاء عن صاحبه ورواه عن يحي العدد الكثير والجم الغفير واخرجه أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري في اول صحيحه وتابعه الائمه على تصحيحه فاخرجه مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري من طرق منها عن ابي عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني عن ابي خالد يزيد بن هارون الواسطي وابي عمر حفص بن غياث النخعي جميعا عن يحي فوقع لي موافقه في شيخ شيخه بعلو اخبرنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد بن احمد البيهقي الفقيه بنيسابور أنبا أبو بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي الحافظ أنبا أبو عبد الله الحافظ قال سمعت ابا عمر الاصبهاني يقول سمعت سفيان بن هارون بن سفيان القاضي يقول سمعت احمد بن منصور الرمادي يقول سمعت البويطي يقول سمعت الشافعي رضي الله عنه يقول يدخل في حديث الاعمال بالنيات ثلث العلم أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الله السنجي ومحمد بن محمد بن الحارثي الجلبري حدثنا وابو الفضل محمد بن سليمان بن الحسن بن عمرو الفنديني وابو عبد الله محمد بن احمد بن ابي ذر الجوياني ابن السلامتي بمرو الشاهجان قالوا أنبا أب