منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 النصر يقول الله تعالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية


عدد المساهمات : 543

مُساهمةموضوع: النصر يقول الله تعالى   10/07/17, 08:57 pm

النصر
يقول الله تعالى : " وما النصر إلا من عند الله " ، " وكان حقا علينا نصر المؤمنين " أي أن انتصار المؤمنين حقيقة لا ريب فيها ووعد ثابت من الله لا يتخلف .
والنصر الحقيقي ليس هو النصر على الأعداء فقط بل هو أشمل من ذلك وفي هذا يقول الأستاذ عصام العطار : " إنّ الهزيمة الحقيقية إنما هي الهزيمة النفسية الداخلية ، لا الهزيمة الحسية الظاهرية ، فإذا انهزمت نفس الإنسان بين جنبيه ، لم ينتصر أبداً ، مهما ملك من الإمكانات والوسائل المادية المساعدة على النصر .
وإن الانتصار الحقيقي هو الانتصار النفسي الداخلي ، قبل أن يكون الانتصار الحسي الخارجي ، فإذا انتصرت نفس الإنسان بين جنبيه ، لم ينهزم أبداً ، مهما فاته من الوسائل والإمكانات ، بل لا بدّ أن يوفر كل الوسائل والإمكانات الضرورية ، وأن يتحول انتصاره الداخلي إلى انتصار خارجي .
لقد كان (بلال) رضي الله عنه في ذروة انتصاره عندما كانوا يكبلونه في بطحاء مكة بالقيود ، ويضجعونه على الرمل الملتهب كالجمر ، ويضعون على صدره الصخر ، ويريدونه -وهو في قبضة أيديهم- على كلمة الكفر ، فيهتف في وجوههم بكلمة الإيمان : أَحَدٌ أَحَد .
ولم يكن بين الانتصار النفسي الذي حققه (بلال) وأمثاله في مكة قبل الهجرة ، والانتصار الحسي الخارجي الذي حققوه بعد الهجرة في (بدر) وغيرها من معارك الإسلام والتاريخ الكبرى .. إلاّ الزمن .
لقد كان الانتصار من قبل حقيقة قائمة في أنفسهم ، فبرز من بعد إلى العيان ، وتجسّم في الوقائع المختلفة بحيث يراه الناس ..
الهزيمة - أيها الإخوة- تبدأ من النفس ، والانتصار يبدأ من النفس أيضا .. وهيهات أن ينهزم المؤمن الصادق نفسياً وهو يعتقد أن الله معه ، والله أكبر ".


abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصر يقول الله تعالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقـافـة والإعـلام :: الكـتـابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: