منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 لا تلق رمضان وراء ظهرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

لا تلق رمضان وراء ظهرك Empty
مُساهمةموضوع: لا تلق رمضان وراء ظهرك   لا تلق رمضان وراء ظهرك Emptyالإثنين 10 يوليو 2017, 12:09 am

لا تلق رمضان وراء ظهرك 19424677_130974280818913_2493111988570292224_n
لا تـلــــق رمـضــــان وراء ظـهــــرك
الدكتور: عـبــد الـحـمـيــد الـمـحـيـمـد
غـفــــر الله له ولوالديه وللمسـلمـيـن
====================
بسم الله الرحمن الرحيم
نصوم في العام شهرًا ليكون لنا أجر عشرة شهور.

ثم نصوم ستة أيام ليكون لنا أجر صوم العام بأكمله.

فهلا تأملنا وتدبرنا الحكمة في ذلك!

إن إكمال الطاعات ينبغي أن يصاحبه طاعة الله وشكره على فضله وإكثار الدعاء وطلب القبول من الله.

وليس كما يفعل بعضهم من هجران الطاعة ما بين رمضان ورمضان والتجرأ على المعاصي وكأنه نبذ رمضان وراء ظهره.

ولنعلم أن ما بين العبادات له مزية تكفير الصغائر بشرط أن تجتنب الكبائر.

قال -صلى الله عليه وسلم-: "الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ" صحيح مسلم.

تأملوا هذا الحديث لتجدوا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ربط العبادة بأختها، فالصلوات الخمس يعني ما بين الفجر والظهر يكفره الله ويغفره.

كذلك ما يقع بين الجمعة والجمعة وما بين رمضان ورمضان.

والشرط في ذلك هو اجتناب الكبائر.

فمَنْ ترك الصلاة صار من أهل الكبائر وحُرم تكفير الخطايا.

ومَنْ عَقَّ والديه أو شرب المُحرَّم أو ارتكب الفواحش بعد رمضان.

كل هؤلاء يحرمون كفارة الذنوب -الآنفة الذكر- ما لم يبادروا بتوبة نصوح ويهجروا تلك الكبائر.

فانقضاء رمضان هو خروج من عبادة واحدة وهي الصوم ولكن ذلك لا يعني الخروج من الطاعات أو هجر الصلاة والمساجد أو ترك قراءة القرآن.

فمَنْ يفعل ذلك يكون كالتي نقضت غزلها وأفسدت ما عملت بيديها.

فاحذروا الحور بعد الكور فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ: "من الْحَوْر بَعْد الْكَوْر" [صحيح مسلم].

ومعنى الحور بعد الكور: النقصان بعد الزيادة، والفساد بعد صلاح الأمور واستقرارها.

وإياكم أن تطفئوا مصابيح رمضان:
فإن مَنْ ذاق حلاوة الصيام والقيام لا يفرط فيهما من أجل متاع زائل.

فهناك صوم الست من شوال، وأجره يجتمع مع أجر فريضة رمضان ليكونا معًا كصيام الدهر بتكرارهما.

قال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم.

ومَنْ ترنَّم بتلاوة القرآن فخشع قلبه ودمعت عينه واقشعر جلده فلا يليق به بعد ذلك أن يهجر القرآن.

ومَنْ صان لسانه في رمضان عن الغيبة والنميمة وقيل وقال فحريٌ به ألا يغتاب أحداً ولا يحتقر مسلماً.

ومَنْ ارتقى إلى مرتبة الإحسان وامتنع عن المفطرات وهي حلال في رمضان؛ كيف يعود إلى المعاصي وهي محرَّمة بعد رمضان.

حقائق يجدها الصائم بعد فطره:
في الأيام الأولى بعد رمضان ستشعر ببعض آثار رمضان فكلما هممت بشرب الماء ترددت بداية لأنك تظن الصوم باقياً.

وكلما هممت بغيبة أو نميمة فزعت نفسك، وكلما نظرت نظرة حراماً حاولت صرف وجهك.. وكلما.. وكلما..!

إذا كان هذا شعورك فاصطحب هذا الشعور بعد رمضان واجتنب ما حرَّم الله واحذر سخطه فرُبَّ معاصي في الخفاء أحبطت جبالًا من الحسنات.

عن ثوبان -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ: (لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا) قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ، قَالَ: (أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

فإن كان رمضان قد انقضى فالتقوى باقية والمساجد مفتوحة لأداء صلاة الجماعة.

وباب إجابة الدعاء مفتوح على مصراعيه للمتضرعين.

فاستعينوا بالله واجتهدوا واسألوا الله قبول الصيام والقيام.

وصلّى الله على نبينا محمدٍ وآله وصحبه وسلم.
==========================
الدكتور: عبد الحميد المحيمد
@abd_h_as


لا تلق رمضان وراء ظهرك 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
لا تلق رمضان وراء ظهرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: