منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 وقفات بعـد رحيل رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

وقفات بعـد رحيل رمضان Empty
مُساهمةموضوع: وقفات بعـد رحيل رمضان   وقفات بعـد رحيل رمضان Emptyالأحد 25 يونيو 2017, 2:29 am

وقفات بعـد رحيل رمضان 3926486_max
وقـفـات بـعــد رحيــل رمضـــان
بـقــلــم: مـحـمـــــــد الـجـــابـري
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
==================
أيه الاخوة إليكم هذه الوقفات بعد رحيل رمضان:
الوقفة الأولى:
هاهي أيام رمضان قد انقضت، ولياليه قد ولَّت.
انقضى رمضان وذهب ليعود في عامٍ قادمٍ، انقضى رمضان شهر الصيام والقيام، شهر المغفرة والرحمة.
انقضى رمضان وكأنه ما كان.
إيه رمضان ماذا أودع فيك من صالحات، وماذا كُتبت فيك من رحمات.
كم من صحائفٍ بُيضت، وكم من رقابٍ عُتقت، وكم من حسناتٍ كُتبت.
انقضى رمضان وفي قلوب الصالحين لوعة، وفي نفوس الأبرار حُرقة.
وكيف لا يكون ذلك؟
وهاهي أبواب الجنان تُغلق، وأبواب النار تُفتح، ومَرَدَةُ الجن تُطلق بعد رمضان.
انقضى رمضان:
"فا ليت شعري مَنْ المقبول فنُهنيه ومَنْ المطرود فنُعزيه".
انقضى رمضان فماذا بعد رمضان؟
لقد كان سلف هذه الأمة يعيشون بين الخوف والرَّجاء.
كانوا يجتهدون في العمل فإذا ما انقضى وقع الهمُّ على أحدهم: أَقَبِلَ اللهُ منه ذلك؟... أم رَدَّهُ عليه؟.
هذه حال سلف هذه الأمة فما هو حالنا؟
والله إن حالنا لعجيب وغريب.
فو الله لا صلاتنا كصلاتهم، ولا صومنا كصومهم، ولا صدقتنا كصدقتهم، ولا ذِكْرِنَا كَذِكْرِهِمْ ؟
لقد كانوا يجتهدون في العمل غاية الاجتهاد، ويتقنونه ويحسنونه، ثم إذا انقضى خاف أحدُهم أن يَرُدَّ اللهُ عليه عمله.
وأحدنا يعمل العمل القليل ولا يتقنه ولا يحسنه، ثم ينصرف وحاله كأنه قد ضمن القبول والجنة.
فيا أخي عليك أن تعيش بين الخوف والرجاء، إذا تذكرت تقصيرك في صيامك وقيامهم؛ خفت أن يَرُدَّ اللهُ عليك ذلك، وإذا نظرت إلى سِعَةِ رحمة الله، وأن الله يقبل القليل ويعطي عليه الكثير، رجوت أن يتقبلّك الله في المقبولين.

الوقفة الثانية:
أن لكل شيء علامة، وقد ذكر العلماء أن من علامة قبول الحسنة أن يتبعها العبد بحسنة أخري.
فما هو حالك بعد رمضان؟ هل تخرَّجت من مدرسة التقوى في رمضان فأصبحت من المتقين.
هل تخرَّجت من رمضان وعندك عزم الاستمرار على التوبة والاستقامة؟
هل أنت أحسن حالاً بعد رمضان منك قبل رمضان؟
إن كنت كذلك فاحمد اللهَ، وإن كنت غير ذلك فابكِ على نفسك يا مسكين فربما أن أعمالك لم تُقبل منك، وربما أنك من المحرومين وأنت لا تشعر.

الوقفة الثالثة:
أقسام الناس بعد رمضان:
لقد انقسم الناس بعد رمضان إلى أقسام:
1- الصنف الأول:
قومٌ كانوا على خير وطاعة، فلما جاء رمضان شمَّروا عن سواعدهم، وضاعفوا من جهدهم وجعلوا رمضان غنيمة ربانية، ومنحة إلاهية، استكثروا من الخيرات، وتعرَّضُوا للرَّحمات، وتداركوا ما فات، فلعله أن تكون قد أصابتهم نفحة من النفحات.
فما انقضى رمضان إلا وقد حصَّلوا زاداً عظيماً، علت رتبتهم عند الله، وزادت درجتهم في الجنات، وابتعدوا عن النيران.
علموا أن لا مُستراحَ لهم إلا تحت شجرة طوبى، فأتعبوا هذه النفوس في الطاعات.
علموا أن الصالحات ليست حكراً على رمضان، فلا تراهم إلا صُوَّماً قُوَّماً.
حافظوا على صيام السِّتِّ من شوال، حافظوا على صيام الاثنين والخميس والأيام البيض.
دمعتهم على خدودهم في جوف الليل، وعند الأسحار استغفار أشد من استغفار أهل الأوزار.
يعيشون بين الخوف والرجاء، حالهم كما قال الله -تعالى-:
(والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون).
في السُّنن من حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت:
(قرأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية، فقلت يا رسول الله: أهم الذي يسرقون ويزنون ويشربون الخمر ويخافون من الله؟، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يا ابنة الصديق، ولكنهم أقوام يصلون ويصومون ويتصدقون ويخافون أن يرد الله عليهم ذلك).
فهؤلاء هم المقبولون، هؤلاء هم السابقون، هؤلاء هم الذين أعْتِقَتْ رقابهم، وبُيِّضَتْ صحائفهم.
فطوبى ثم طوبى لهم.

2- الصنف الثاني:
قومٌ كانوا قبل رمضان في غفلةٍ وسهو ولعب، فلمَّا أقبل رمضان أقبلوا على الطاعة والعبادة، صاموا وقاموا، قرأوا القران وتصدَّقوا ودمعت عيونهم وخشعت قلوبهم، ولكنهم، ما إن ولَّى رمضان حتى عادوا إلى ما كانوا عليه، عادوا إلى غفلتهم، عادوا إلى ذنوبهم.
فهؤلاء نقول لهم:
مَنْ كان يعبد رمضانَ فإن رمضانَ قد مات، ومَنْ كان يعبد اللهَ فإن اللهَ حَيٌ لا يموت.
إن الذي أمرك بالعبادة في رمضان هو الذي أمرك بها في غير رمضان.
يا عبد الله:
يا مَنْ عُدت إلى ذنوبك ومعاصيك وغفلتك:
تمهَّل قليلاً، تفكّر قليلاً:
كيف تعود إلى السيئات، وربما قد طهَّرك اللهُ منها؟
كيف تعود إلى المعاصي وربما محاها الله من صحيفتك؟
يا عبد الله:
أيعتقك الله من النار فتعود إليها؟ أيبيض الله صحيفتك من الأوزار وأنت تسودها مرة أخرى؟
يا عبد الله:
آه لو تدري أي مصيبة وقعت فيها؟.
آه لو تدري أي بلاءٍ نزل بك، لقد استبدلت بالقرب بُعداً، وبالحب بُغضاً.
يا عبد الله:
إياك أن تكون كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً.
لا تهدم ما بنيت، لا تُسَوِّدْ ما بيَّضت، لا ترجع إلى الغفلة والمعصية فوالله إنك لا تضرُّ إلا نفسك.
يا عبد الله:
إنك لا تدري متى تموت، لا تدري متى تُغادر الدنيا.
فاحذر أن تأتيك منيتك وأنت قد عُدتَ إلى الذنوب والمعاصي.
وتذكَّر:
(إن الله لا يغيرُ ما بقومٍ حتى يُغيرُوا ما بأنفسهم).
فغيِّر من حالك، أترك ذنوبك، أقبِلْ على ربك حتى يُقْبِلُ اللهُ عليك.

3- الصنف الثالث:
قومٌ دخل رمضان وخرج رمضان، وحالهم هو حالهم، لم يتغيَّر منهم شيء، ولم يتبدَّل من أمرهم شيء.
بل ربما زادت آثامهم، وعظُمَت ذنوبهم، واسودَّت صحائفهم، وزادت رقابهم إلى النار غلاً.
هؤلاء هم الخاسرون حقاً.
عاشوا عيشة البهائم، لم يعرفوا لماذا خلقوا؟
عِوَضَاً أن يعرفوا قدر رمضان وحُرمة رمضان.
ولقد سمعت والله أحدهم يتبجَّح وهو يجاهر بالفطر في نهار رمضان.
فهؤلاء ليس أمامنا حيلة معهم إلا أن ندعوهم إلى التوبة النَّصُوح.
التوبة الصادقة، ومَنْ تاب، تاب اللهُ عليه.
وإليك يا أخي كلمات من كلمات سلف هذه الأمة، فوالله إن كلامهم لقليل ولكنه يحيي القلوب...
قال أبو الدرداء -رضي الله عنه-:
(لو أن أحدكم أراد سفراً، أليس يتخذ من الزاد ما يصلحه؟ قالوا: بلى...
قال: سفر يوم القيامة أبعد، فخذوا ما يصلحكم؛ حجوا لعظائم الأمور.
صوموا يوماً شديدٌ حره لحر يوم النشور.
صلوا ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبور.
تصدقوا بالسر، ليوم قد عسر
).
وقال الحسن البصري -رحمه الله-:
(إن الله جعل رمضان مضماراً لخلقه؛ يتسابقون فيه بطاعته فسبق قومٌ ففازوا، وتخلّف آخرون فخابوا.
فالعجب من اللاعب الضَّاحك في اليوم الذي يفوز فيه المُحسنون ويخسر المُبطلون
).
اللهم اجعل ما نقول حجة لنا لا علينا.
اللهم آمين... اللهم آمين... اللهم آمين.


وقفات بعـد رحيل رمضان 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
وقفات بعـد رحيل رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 10 وقفات للنساء في شهر رمضان
» وقفات مع انقضاء رمضان
» وقفات مع العيد
» وقفات لكل مسلم ومسلمة على أعتاب رمضان
» المبحث السادس: مسار الأحداث بعد رحيل نظام بن علي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: عيـد الفطـــــر المبارك-
انتقل الى: