منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 منهاج الأسرة الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17527
العمر : 65

مُساهمةموضوع: منهاج الأسرة الناجحة   09/05/17, 09:08 pm

منهاج الأسرة الناجحة
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
غـفــــــــر الله له ولوالديه وللمسلمين
====================
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة:
أيها السيدات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأسعد الله مساءكم بكل خير، يسرنا اليوم في دورتنا التربوية الثانية أن نستضيف عالماً كبيراً من علماء مدينة دمشق ، ومدرساً عريقاً فيها، ومحاضراً من الطراز الأول، ألفته أذن المستمع من خلال دروسه ومحاضراته القيّمة على مختلف نواحي المجتمع تدريساً ومحاضرة، تحدث عن المعاني السمية فأبدع، الإخلاص، الصدق، الإيمان، الأمانة، الاستقامة، فكانت سلسلة مدارج السالكين، كما تكلم عن أسماء الله الحسنى، وعن الشمائل النبوية، وله الكثير من الكتب المؤلفة الجميلة والرائعة، إضافة إلى مكتبة قيّمة جداً من السمعيات والمرئيات، كلنا نعرفه وهو في غنى عن التكريم؛ إنه فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، في محاضرته اليوم التي يلقيها عن البناء الداخلي للأسرة تتمة في حلّ المشكلات الزوجية ، جميعنا بقلب واحد نرحب بالدكتور محمد راتب النابلسي فليتفضل مشكوراً.

النجاح لا يسمى نجاحاً إلا إذا كان شاملاً :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغرّ الميامين ، أمناء دعوته وقادة ألويته ، وارضَ اللهم عنا وعنهم يا رب العالمين .

أيها الأخوة الكرام ، بادئ ذي بدء أشكر القائمين على هذه الجمعية على هذه الدعوة الكريمة التي إن دلت على شيء فعلى حسن الظن بي ، وأرجو الله أن أكون عند حسن ظنكم فإن وجدتم في محاضرتي ما كنتم تتوقعون فالحمد لله رب العالمين وإلا فحسبكم الله ونعم الوكيل .

أيها الأخوة الكرام ، بادئ ذي بدء أنا لا اصدق ولا أقبل أن يكون نجاح في حياة الإنسان جزئي ، فقد ينجح الإنسان في كسب مال كبير ولا ينجح في أسرته ، لذلك أعتقد جازماً أن النجاح لا يسمى نجاحاً إلا إذا كان شاملاً .

المحطات الكبرى في النجاح :
1 ـ علاقة الإنسان بربه :
ما المحطات الكبرى في النجاح ؟ في حياة الإنسان آلاف المحطات لكن هناك أربع محطات كبرى أي خلل في إحداها ينعكس على المحطات الثلاث ، في تصوري المحطة الأولى علاقتك بالله: (( ابن آدم اطلبني تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء )) [من مختصر تفسير ابن كثير].

المحطة الأولى أن تعرفه ، وأصل الدين معرفته ، ونحن إذا عرفنا الآمر ثم عرفنا الأمر تفانينا في طاعة الآمر ، أما إذا عرفنا الأمر ولم نعرف الآمر تفننا في التفلت من الأمر وهذا واقع العالم الإسلامي الأمر بالمعروف لكن هناك ضعفاً في معرفة الآمر ، لذلك هناك بحث عن فتاوى شاذة ، عن فتاوى ضعيفة ، عن بلوى عامة ، القصد أن يتفلت الإنسان من تطبيق منهج الله .

من لم يستقم على أمر الله لا يقطف من ثمار الدين شيئاً:
أريد أن أقول كلمة أخوتنا التجار نشاطات التجارة كثيرة جداً ، لا تعد ولا تحصى من شراء مكتب ، إلى شراء مستودعات ، تعيين موظفين ، سفر إلى الصين ، أخذ وكالات ، ترويج البضاعة ، دفع ثمنها ، توزيع الأرباح ، نشاطات لكن كل هذه النشاطات يمكن أن أضغط نشاطات التجارة كلها بكلمة واحدة ؟ إنها الربح فإن لم تربح فلست تاجراً ، أنا أقيس على هذه المقولة أن في الدين نشاطات لا تعد ولا تحصى تأليف كتب ، إلقاء محاضرات ، حضور مؤتمرات إلى آخره ، إحياء بعض الليالي المباركة ، تأليف كتاب .

وأنا أرى أيضاً أن كل هذه النشاطات يمكن أن تضغط بكلمة واحدة إن لم تستقم على أمر الله لم تقطف من ثمار الدين شيئاً ، إن لم تستقم على أمر الله يغدو التدين عادات ، وتقاليد ، وخلفية إسلامية ، وأرضية إسلامية ، واهتمامات إسلامية ، وأقواس إسلامية ، الإسلام شيء آخر ، واقع المسلمين هان أمر الله عليهم فهانوا على الله ، سيدنا خالد طلب خمسين ألف جندي مدداً ليواجه عدوا من ثلاثمئة ألف ، معه ثلاثون ألفا ، طلب من سيدنا الصديق خمسين ألفا مدداً ، أرسل له رجلا واحدا ، اسمه القعقاع بن عمرو ، قال له : أين المدد يا قعقاع ؟ قال له : أنا المدد ، قال له : أنت ؟ قال له : أنا ، معه كتاب ، قرأ الكتاب ، يقول سيدنا أبو بكر : فو الذي بعث محمد بالحق ، إن جيشاً فيه القعقاع لا يهزم .

الواحد بمئة ألف والآن المليون بأف ، المليون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لأنه هان أمر الله عليهم فهانوا على الله .

من عرف الله و منهجه و استقام على أمره سعد في الدنيا و الآخرة :
لذلك أيها الأخوة النجاح الشمولي يمر بأربع محطات ، المحطة الأولى أن تعرف الله من خلال الكون: ? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ? ( سورة آل عمران ).

أن تعرف منهجه ، أنت بالكون تعرفه وبالشرع تعبده ، ثالثاً أن تحمل نفسك على طاعته ، رابعاً أن تتقرب إليه بالأعمال الصالحة ، فإذا نجحت مع الله : عبدي ، كن لي كما أريد أكن لك كما تريد ، عبدي ، كن لي كما أريد ، ولا تعلمني بما يصلحك ، أنت تريد ، وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد .

فالمحطة الأولى أن نعرف الله وأن نعرف منهجه وأن نستقيم على أمره وأن نتقرب إليه حتى نسلم ونسعد في الدنيا والآخرة ، هذه محطة .

2 ـ علاقة الإنسان بأهله و أولاده :
المحطة الثانية علاقتك بأهلك وأولادك ، لأن هذا المجتمع الكبير أساسه أسر ، فإذا تماسكت الأسرة تماسك المجتمع ، إذا تفوقت الأسرة تفوق المجتمع ، إذا قويت الأسرة قوي المجتمع ، وكل شرائع السماء تدعم الأسرة وكل النظم الأرضية تدعو إلى تقويضها كما ترون ، لذلك المحطة الثانية موضوع هذه المحاضرة .
 
3 ـ علاقة الإنسان بعمله :
المحطة الثالثة علاقتك بعملك ، حرفتك ، مهنتك ، مورد رزقك ، المال قوام الحياة حبذا المال أصون به عرضي وأتقرب به إلى ربي .

4 ـ علاقة الإنسان بصحته :
فإذا نجحت في عملك ، ونجحت في معرفة ربك ، ونجحت مع أهلك وأولادك ينبغي أن تنجح مع صحتك ، الصحة المحطة الرابعة ، لأن جسمك وعاء عملك ، ممكن أن تعيش العمر الذي أراده الله لك لكن بين أن تعيشه هكذا أو هكذا بالعناية بالصحة تعيشه واقفاً ، نشيطاً ، متحركاً ، وبإهمال الصحة تعيشه هكذا ، لذلك أربعة إن لم تتوافر بكل معاني هذه الكلمة لا يسمى النجاح نجاحاً ، لكن هذه المحاضرة مخصصة للمحطة الثانية علاقة الأهل والأولاد .
 
أكبر مهمة يقوم بها الشيطان التفريق بين الزوجين :
بادئ ذي بدء هل تصدقون أن يقول النبي عليه الصلاة والسلام يقول: الحمد لله، على ماذا؟ قال: (( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة )) [ ورد في الأثر ].

فجعل النبي الكريم حبّ زوجته أكبر النعم التي أنعم الله عليه ، والحب بيدك ، هناك كلام يقوله الشياطين : بعد فترة تمل الزوجة ، أكثر الأعمال الفنية تزهد بالزوجة ، يعني دفء المرأة يكون بالحرام ، هذا من كيد الشيطان ، أنا أعتقد اعتقاداً جازماً أن الشيطان أكبر مهمة يقوم بها التفريق بين الزوجين ، أن يكره الزوج بزوجته، أن يكره الزوجة بزوجها ، تجد الزوج أحياناً مع نساء أخريات في أعلى درجة من اللطف والنعومة والمرح لكن مع زوجته قاسٍ جداً هذا من عمل الشيطان ، مودتك لزوجتك ، ابتسامتك لزوجتك ، اعتذارك لزوجتك ، تقديرك لزوجتك ، الثناء على زوجتك، (( الحمد لله الذي رزقني حب عائشة )) [ ورد في الأثر ].

طاعة الله عز وجل أساس الزواج المتين و السعيد :
أيها الأخوة ، لكن المحطة الثانية العلاقة مع الأهل أساسها هذا الحديث: (( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا )) [رواه أحمد عن ابن عمر ، وإسناده حسن].

إن أردت زواجاً متيناً متماسكاً مستمراً متنامياً أطع ربك ، ويا أيتها الزوجة أطيعي ربك، (( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا )) [رواه أحمد عن ابن عمر، وإسناده حسن].

أيها الأخوة ، أنا لا أصدق أن يكون الفرق بين المؤمن وغير المؤمن موضوع الصلاة ، الصلاة عبادة وفرض يجب أن تؤديها ، المؤمن يصوم ويصلي ويحج ويزكي ، أنا أرى أن الفرق هناك فرق صارخ في المنطلقات ، في التصورات ، في السلوك ، في المبادئ ، في المواقف .

الزواج الإسلامي ما هي خصائصه؟
أول خصيصة فيه أن منهج الله مطبق فيه ، بلغني أن في ماليزيا وجدوا حالات طلاق مرتفعة فالمسؤولون هناك أنشأوا مدرستين الأولى لتعلم طالب الزواج حقوق الزوجة وآداب الزواج ، ويعلموا أيضاً الشابة التي تخطب حقوق الزوج وآداب الزواج ، والدراسة تستمر ستة أشهر فإذا نجح الشاب في هذه الدورة ونجحت الشابة يسمح لهما بعقد الزواج ، عقد الزواج لا يتم إلا بعد الخضوع لدورة ستة أشهر من قبل الزوج والزوجة ، فانخفضت نسب الطلاق إلى أدنى مستوى .

أما مرة في درس من الدروس يحضر درسي القاضي الأول في دمشق ، فسألته علانية كم نسب الطلاق في سوريا ؟ قال كانت خمسة عشر بالألف من كل ألف زواج خمسة عشر زواج ينتهي بالطلاق ، أما الآن خمسة عشر بالمئة ، أما اليوم خمسون بالمئة ، كل مئة عقد في دمشق ينتهي منها خمسون عقداً إلى الطلاق لأنه كلما اتسعت الصحون على السطوح ضاقت صحون المائدة ، وكلما رخص لحم النساء غلى لحم الضأن ، وكلما قلّ ماء الحياء قلّ ماء السماء .

خمسون بالمئة نسب الطلاق ، والأغرب من ذلك هذه نسبة خطيرة جداً أن نسبة العنوسة في سوريا خمسون بالمئة ، خمسون بالمئة من النساء هذا البلد الطيب بلا زواج ، هذه مشكلة كبيرة جداً .

كل زواج لا يُطبق فيه منهج الله عز وجل ينتهي إلى الفصام :
لذلك ما لم يطبق منهج الله لأن الله عز وجل يقول: ? وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ? ( سورة فاطر ).

ما لم يطبق منهج الله في العلاقة بين الزوجين هذا الزواج ينتهي إلى الفصام :
عندنا في الشام فندق من أرقى الفنادق فئة الخمس نجوم حقق أرابحاً فلكية من عقود الزواج ، فأراد أن يُكرم المتعاقدين في هذا الفندق فدعاهم إلى حفل تكريمي ، سأل الإدارة المالية عن عدد العقود التي جرت في الأشهر الستة الأخيرة فكانوا ستة عشر عقداً ، دعي هؤلاء إلى حفل تكريمي ، فالمفاجأة أن ثلاثة عشر عقداً من هذه العقود انتهت إلى الطلاق قبل مضي ستة أشهر .

مَنْ بنى زواجه على معصية الله تولى الشيطان التفريق بينهما :
الحقيقة الأولى إذا بني الزواج على معصية الله يتولى الشيطان التفريق بين الزوجين ، ولو توافرت لهذا الزواج كل أسباب النجاح ، وإذا بني الزواج على طاعة الله ولو افتقر إلى معظم مقومات نجاحه يتولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين .

مرة ثانية :
(( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا )) [رواه أحمد عن ابن عمر ، وإسناده حسن].

أيها الأخوة ، أنا والله ما حضرت عقد قران إلا سمعت الذي عقد العقد يقول على كتاب الله وسنة رسوله ، السؤال يا ترى هذا الزوج هل قرأ ما في كتاب الله من أحكام الزواج ؟ وهذه الزوجة هل قرأت ما في كتاب الله من حقوق الزوج ؟ لذلك أزمة علم أوضح مثل أزمة أهل النار في النار ما هي ؟ علم الدليل: ? وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10)? ( سورة الملك ).

لذلك إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم ، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك ، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً ، ويظلّ المرء عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظنّ أنه قد علم فقد جهل .

أيها الأخوة ، طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً ، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاً.

معرفة ما في كتاب الله عز وجل أساس في كل علاقة زوجية :
يجب أن نعرف ما في كتاب الله، والله الذي لا إله إلا هو لو لم يكن في كتاب الله إلا آية واحدة لكفت:
? وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (228)? ( سورة البقرة ).
إن تكلمت كلمة واحدة عن أمك أقمت عليها الدنيا فلماذا تسخر من أمها أنت ؟ هذه آية واسعة جداً:
? وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (228)? ( سورة البقرة ).

هذه درجة القيادة كقائد الطائرة ومعاونه ، المعاون طيار ويحمل أعلى شهادة وبإمكانه أن يطير بالطائرة ل