منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء Empty
مُساهمةموضوع: خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء   خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء Emptyالإثنين 08 مايو 2017, 5:21 am

خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء Untitl63

خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء
===================
خرج نفر من القرشيين، يغدّون الخطى، ميممين شطر دار خبَّاب ليتسلموا منه سيوفهم التي تعاقدوا معه على صنعها.. وقد كان خبَّاب سيَّافاً، يصنع السيوف ويبيعها لأهل مكة، ويرسل بها الى الأسواق..

وعلى غير عادة خبَّاب الذي لا يكاد يفارق بيته وعمله، لم يجده ذلك النفر من قريش فجلسوا ينتظرونه.. وبعد حين طويل جاء خبَّاب على وجهه علامة استفهام مضيئة، وفي عينيه دموع مغتبطة.. وحيَّا ضيوفه وجلس..

وسألوه عجلين: هل أتممت صنع السيوف يا خباب؟

وجفت دموع خبَّاب، وحل مكانها في عينيه سرور متألِّق، وقال وكأنه يناجي نفسه: ان أمره لعجب..

وعاد القوم يسألونه: أي أمر يا رجل..؟ نسألك عن سيوفنا، هل أتممت صنعها..؟

ويستوعبهم خبَّاب بنظراته الشاردة الحالمة ويقول: هل رأيتموه..؟ هل سمعتم كلامه..؟

وينظر بعضهم لبعض في دهشة وعجب..

ويعود أحدهم فيسأله في خبث: هل رأيته أنت يا خبَّاب..؟

ويسخر خبَّاب من مكر صاحبه، فيردّ عليه السؤال قائلاً: مَنْ تعني..؟

ويجيب الرجل في غيظ: أعني الذي تعنيه..؟

ويجيب خبَّاب بعد اذ أراهم أنه أبعد منالاً من أن يُستدرج، وأنه اعترف بإيمانه الآن أمامهم، فليس لأنهم خدعوه عن نفسه، واستدرجوا لسانه، بل لأنه رأى الحق وعانقه، وقرَّر أن يصدع به ويجهر..

يجيبهم خبَّاب قائلاً، وهو هائم في نشوته وغبطة روحه: أجل ... رأيته، وسمعته.. رأيت الحق يتفجَّر من جوانبه، والنُّور يتلألأ من بين ثناياه..!!

وبدأ عملاؤه القرشيون يفهمون، فصاح به أحدهم: مَنْ هذا الذي تتحدث عنه يا عبد أمَّ أنمار..؟

وأجاب خبَّاب في هدوء القديسين: ومَنْ سواه، يا أخا العرب.. مَنْ سواه في قومك، مَنْ يتفجَّر من جوانبه الحق، ويخرج النور بين ثناياه..؟!

وصاح آخر وهبَّ مذعوراً: أراك تعني محمداً..

وهز خبَّاب رأسه المفعم بالغبطة، وقال: نعم إنه هو رسول الله إلينا، ليخرجنا من الظلمات إلى االنور.. ولا يدر خبَّاب ماذا قال بعد هذه الكلمات، ولا ماذا قيل له..

كل ما يذكره أنه أفاق من غيبوبته بعد ساعات طويلة ليرى زوَّاره قد انفضُّوا.. وجسمه وعظامه تعاني رضوضاً وآلاماً، ودمه النازف يضمِّخ ثوبه وجسده..!!

وحدَّقت عيناه الواسعتان فيما حوله.. وكان المكان أضيق من أن يتسع لنظراتهما النافذة، فتحمَّل على آلامه، ونهض شطر الفضاء وأمام باب داره وقف متوكئاً على جدارها، وانطلقت عيناه الذكيتان في رحلة طويلة تحدِّقان في الأفق، وتدوران ذات اليمين وذات الشمال..

إنهما لا تقفان عند الأبعاد المألوفة للناس.. إنهما تبحثان عن البُعد المفقود... أجل تبحثان عن البعد المفقود في حياته، وفي حياة الناس الذين معه في مكة، والناس في كل مكان وزمان..

تُرى هل يكون الحديث الذي سمعه من محمد عليه الصلاة والسلام اليوم، هو النور الذي يهدي إلى ذلك البعد المفقود في حياة البشر كافة..؟

واستغرق خبَّاب في تأمُّلات سامية، وتفكير عميق.. ثم عاد إلى داخل داره.. عاد يضمِّد جراح جسده، ويهيئه لاستقبال تعذيب جديد، وآلام جديدة..!!

ومن ذلك اليوم أخذ خبَّاب مكانه العالي بين المعذَّبين والمضطهدين.. أخذ مكانه العالي بين الذين وقفوا برغم فقرهم، وضعفهم يواجهون كبرياء قريش وعنفها وجنونها.. أخذ مكانه العالي بين الذين غرسوا في قلوبهم سارية الرَّاية التي أخذت تخفق في الأفق الرَّحيب ناعية عصر الوثنية، والقيصرية.. مبشرةً بأيام المستضعفين والكادحين، الذين سيقفون تحت ظل هذه الراية سواسية مع أولئك الذين استغلوهم من قبل، وأذاقوهم الحرمان والعذاب..

وفي استبسال عظيم، حمل خبَّاب تبعاته كرائد..

يقول الشعبي:
"لقد صبر خبَّاب، ولم تُلِنْ له أيدي الكفار قناة، فجعلوا يلصقون ظهره العاري بالرضف حتى ذهب لحمه"..!!

أجل كان حظ خبَّاب من العذاب كبيراً، ولكن مقاومته وصبره كانا أكبر من العذاب.. لقد حوّل كفار قريش جميع الحديد الذي كان بمنزل خبَّاب والذي كان يصنع منه السيوف.. حولوه كله إلى قيود وسلاسل، كان يحمى عليها في النار حتى تستعر وتتوهج، ثم يطوّق بها جسده ويداه وقدماه..

ولقد ذهب يوماً مع بعض رفاقه المضطهدين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، راجين العافية، فقالوا: "يا رسول الله.. ألا تستنصر لنا..؟"

أي تسأل الله لنا النصر والعافية...

ولندع خبَّاباً يروي لنا النبأ بكلماته:
"شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسِّد ببرد له في ظل الكعبة، فقلنا: يا رسول الله، ألا تستنصر لنا..؟

فجلس صلى الله عليه وسلم، وقد احمرّ وجهه وقال:
"قد كان مَنْ قبلكم يؤخذ منهم الرجل، فيُحفر له في الأرض، ثم يُجاء بمنشار، فيُجعل فوق رأسه، ما يصرفه ذلك عن دينه..!! ولَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله عز وجل، والذئب على غنمه، ولكنكم تعجلون"..!!

سمع خبَّاب ورفاقه هذه الكلمات، فازداد إيمانهم وإصرارهم وقرَّروا أن يُري كلٌ منهم ربَّهُ ورسولهُ ما يحبَّان من تصميم وصبر، وتضحية.. وخاض خبَّاب معركة الهول صابراً، صامداً، مُحتسباً..

واستنجد القرشيون بأم أنمار سيدة خبَّاب التي كان عبداً لها قبل أن تعتقه، فأقبلت واشتركت في حملة تعذيبه.. وكانت تأخذ الحديد المحمّى الملتهب، وتضعه فوق رأسه ونافوخه، وخبَّاب يتلوَّى من الألم، لكنه يكظم أنفاسه، حتى لا تخرج منه زفرة تُرضي غرور جلاديه..!!

ومرّ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً، والحديد المحمّى فوق رأسه يلهبه ويشويه، فطار قلبه حناناً وأسىً، ولكن ماذا يملك عليه الصلاة والسلام يومها لخبّاب..؟ لا شيء إلا أن يثبته ويدعو له.. وهنالك رفع الرسول صلى الله عليه وسلم كفيه المبسوطتين إلى السماء، وقال: "اللهم أنصر خبَّاباً"..

ويشاء اللهُ ألا تمضي سوى أيام قليلة حتى ينزل بأم أنمار قَصَاصٌ عاجل، كأنما جعله القدر نذيراً لها ولغيرها من الجلادين.. ذلك أنها أصيبت بسُعار عصيب وغريب جعلها كما يقول المؤرخون تعوي مثل الكلاب.. وقيل لها يومئذ لا علاج سوى أن يكوى رأسها بالنار..!!

وهكذا شهد رأسها العنيد سطوة الحديد المحمّى يصبِّحه ويمسِّيه..!!

كانت قريش تقاوم الإيمان بالعذاب.. وكان المؤمنون يقاومون العذاب بالتضحية.. وكان خبَّاب واحداً من أولئك الذين اصطفتهم المقادير لتجعل منهم أساتذة في فن التضحية والفداء.. ومضى خبّاب ينفق وقته وحياته في خدمة الدين الذي خفقت أعلامه..

ولم يكتف رضي الله عنه في أيام الدعوة الأولى بالعبادة والصلاة، بل استثمر قدرته على التعليم، فكان يغشى بيوت بعض إخوانه من المؤمنين الذين يكتمون إسلامهم خوفاً من بطش قريش، فيقرأ معهم القرآن ويعلمهم ايَّاه..

ولقد نبغ في دراسة القرآن وهو يتنزل آية، آية.. وسورة، سورة، حتى إن عبد الله بن مسعود، وهو الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أراد أن يقرأ القرآن غضَّا كما أنزل، فليقراه بقراءة ابن أم عبد"...

نقول: حتى عبد الله بن مسعود كان يعتبر خبَّاباً مرجعاً فيما يتصل بالقرآن حفظاً ودراسةً.. وهو الذي كان يدرِّس القرآن لـ فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم عمر بن الخطاب متقلداً سيفه الذي خرج به ليُصفِّي حسابه مع الإسلام ورسوله، لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة التي كان يعلّم منها خبَّاب، حتى صاح صيحته المباركة: "دلوني على محمد"...!!

وسمع خبَّاب كلمات عمر هذه، فخرج من مخبئه الذي كان قد توارى فيه وصاح: "يا عمر.. والله إني لأرجو أن يكون اللهَ قد خصَّك بدعوة نبيِّه صلى الله عليه وسلم، فإني سمعته بالأمس يقول: "اللهُمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحبِّ الرَّجُلين إليكَ.. أبي الحكم بن هشام، وعمر بن الخطاب".

وسأله عمرُ من فوره: وأين أجد الرسول الآن يا خبّاب؟

فردَّ عليه خبَّاب: "عند الصفا، في دار الأرقم بن أبي الأرقم"..

ومضى عمرُ إلى حظوظه الوافية، ومصيره العظيم..!!

شهد خبَّاب بن الأرت جميع المشاهد والغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وعاش عمره كله حفيظاً على إيمانه ويقينه...

وعندما فاض بيت مال لمسلمين بالمال أيام عمر وعثمان، رضي الله عنهما، كان خبَّاب صاحب راتبٍ كبير بوصفه من المهاجرين السابقين إلى الإسلام.. وقد أتاح هذا الدخل الوفير لخبَّاب أن يبتني له داراً بالكوفة، وكان يضع أمواله في مكان ما من الدار يعرفه أصحابه وروَّاده.. وكل مَنْ وقعت عليه حاجة، يذهب فيأخذ من المال حاجته..

ومع هذا فقد كان خبَّاب لا يرقأ له جفن، ولا تجف له دمعة كلما ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه الذين بذلوا حياتهم لله، ثم ظفروا بلقائه قبل أن تُفتح الدنيا على المسلمين، وتكثر في أيديهم الأموال.

اسمعوه وهو يتحدث إلى عوَّاده الذين ذهبوا يعودونه وهو رضي الله عنه في مرض موته... فقالوا له: أبشر يا أبا عبد الله، فإنك ملاق إخوانك غداً..

فأجابهم وهو يبكي:
"أما انه ليس بي جزع.. ولكنكم ذكَّرتموني أقواماً، وإخواناً، مضوا بأجورهم كلها لم ينالوا من الدنيا شيئاً.. وإنّا بقينا بعدهم حتى نلنا من الدنيا ما لم نجد له موضعاً إلا التُّراب".. وأشار إلى داره المتواضعة التي بناها... ثم أشار مرة أخرى إلى المكان الذي فيه أمواله وقال: "والله ما شددت عليها من خيط، ولا منعتها من سائل"..!

ثم التفت إلى كفنه الذي كان قد أعِدَّ له، وكان يراه ترفاً وإسرافاً وقال ودموعه تسيل: "أنظروا هذا كفني.. لكنَّ حمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوجد له كفن يوم استشهد إلا بردة ملحاء.. إذا جعلت على رأسه قلصت عن قدميه، وإذا جعلت على قدميه قلصت عن رأسه"..!!

ومات خبَّاب في السنة السابعة والثلاثين للهجرة.. مات أستاذ صناعة السيوف في الجاهلية.. وأستاذ صناعة التضحية والفداء في الاسلام..!!

مات الرجل الذي كان أحد الجماعة الذين نزل القرآن يدافع عنهم، ويحييهم، عندما طلب بعض السادة من قريش أن يجعل لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً، وللفقراء من أمثال: خبَّاب، وصُهيب، وبلال يوماً آخر.

فإذا القرآن العظيم يختَصُّ رجال الله هؤلاء في تمجيد لهم وتكريم، وتهل آياته قائلة للرسول الكريم: (ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيِّ يريدون وجهه، ما عليك من حسابهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين كذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا: أهؤلاء مَنَّ اللهُ عليهم من بيننا؟! أليس الله بأعلمَ بالشَّاكرين واذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا، فقل سلامٌ عليكم، كتب ربُكم على نفسه الرحمة).

وهكذا، لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يراهم بعد نزول الآيات حتى يبالغ في اكرامهم فيفرش لهم رداءه، ويربت على أكتافهم، ويقول لهم: "أهلا بمَنْ أوصاني بهم ربي"..

أجل.. مات واحدٌ من الأبناء البَررة لأيام الوحي، وجيل التضحية والفداء.. ولعل خير ما نودِّعه به، كلمات الإمام علي كرَّم اللهُ وجهه حين كان عائداً من معركة صفين، فوقعت عيناه على قبر غضٍّ رطيب.. فسأل: قبرُ مَنْ هذا..؟

فأجابوه: انه قبر خبَّاب..

فتملاه خاشعاً آسياً، وقال: رحم الله خبَّاباً.. لقد أسلم راغباً.. وهاجر طائعاً.. وعاش مجاهداً.



خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
خبــاب بن الأرت - أستاذ فنّ الفداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 21. أستاذ الرياضيات..
» أستاذ بجامعة المنيا: كورونا ليس قاتل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: رجال حول الرسول (صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: