منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه Empty
مُساهمةموضوع: حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه   حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه Emptyالثلاثاء 21 مارس 2017, 11:20 pm

حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه
===================
السؤال: ما رأي فضيلتكم فيمن يتقدم لخِطبة امرأة مخطوبة لآخر؟ وإذا عقد عليها الثاني هل يصح عقده؟

الجواب:
رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منَع أن يخطب الإنسان على خطبة أخيه. أمّا أن يُرفَض الخاطب الأول ثم يُعقَد الزواج برجل آخر فلا شيء فيه (روى ابن ماجه 1867 عن أبي هريرة ـ رضي الله تعالى عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يخطب الرجل على خِطبة أخيه". وصححه الألبانيّ في صحيح ابن ماجه 1513).

ولكن يجب تحديد الخِطبة أولًا؛ لأن الناس لا تعرف حدود الخِطبة ونجدهم وقد اتفق وليّ الفتاة مع الشاب الذي يريد خِطبتها على تزويجه لها، ويتفقان على المهر مع وجود الناس كشهود، وبعد ذلك يعتقدون أن هذه خِطبة لأن المأذون الشرعيّ لم يعقد القِران على ورق موثَّق.

والحقيقة أن ما تم ليس بخطبة ولكنه عقد توافرت فيه كل شروط العقد، وبعد ذلك إن اختلفَا تجدهما ينفصلان بدون طلاق، رغم أنه يجب الطلاق؛ لأن ما قد تم كان عقدًا وليس خطبة، ولذلك فإن الانفصال يجب أن يكون بطلاق وليس بأن يفسخ الخطبة.

وهذا من الأخطاء الشائعة.

وهناك نوع آخر من الخطأ، وهو أن تكون الخِطبة خِطبة وليست عقدًا؛ أي أن يتفق وليّ الفتاة مع من يريد زواجها على أن يتزوجها بعد وقت يتعارفان عليه، ولكننا نجدهم يرتّبون على هذه الخِطبة ما يترتب على العقد، من الخَلوة بها والخروج معها، وغير ذلك.

وفي كلَيهما فساد عظيم في الأولى والثانية، ولا يراعَى حكم الله في كل منهما.

والخِطبة الصحيحة هي إظهار نية الزواج، وهنا لا بد من وضع حدود للعلاقة لأن الخاطب أجنبيّ عن مخطوبته لا يحق له الخَلوة بها، وما نراه من فساد هو من هذا الاختلاط.

وكذلك إذا أخذ الاتفاقُ شكلَ العقد، فإذا اختلف الطرفان ولم يتم زواجهما فلابد للرجل أن يطلق؛ لأن الاتفاق كان عقدًا وليس خطبة.


حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حكم خِطبة المسلم على خِطبة أخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خِطبة النساء بين يُسر الماضي وعُسر الحاضر
» مُلك حسّان بن تبان وقتله على يد أخيه عمرو
» رسالة من المسجد الأقصى إلى أخيه الأكبر: المسجد الحرام..
» 3 ـ ما يجوز فعله عند القبر
» دروس فضيلة الشيخ: سلمان بن فهد العودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـقـــــــــه الــدنــيـــــــا والديـــــن :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: