منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 شروط الخِطبة والزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

شروط الخِطبة والزواج Empty
مُساهمةموضوع: شروط الخِطبة والزواج   شروط الخِطبة والزواج Emptyالثلاثاء 21 مارس 2017, 11:16 pm

شروط الخِطبة والزواج
=============
السؤال: ما شروط الزواج والخِطبة وما آثارهما؟

الجواب:
الزواج عقد لا يتم إلا بالإيجاب والقبول بشروطهما الشرعية، الإسلام يعتبر الزواج ميثاقًا عُقد على أساس التفاهم المتبادَل بين الطرفين الرجل والمرأة، وأركانه الإيجاب والقبول والشهود والإعلان، فلو أن خاطبًا ومخطوبته أعلَنَا إرادتهما بتراضيهما في الاقتران، وأشهَدَا شاهدَين معتبَرَين شرعًا، ولم يكن ثَمّةَ مانعٌ من زواجهما، تَمَّ عُقد الزواج بينهما، سواء أكان ذلك أمام مأذون أو قاض، فالزواج في هذا يعتَبَر صحيحًا من الوجهة الدينية.

ويمكن إجمال شروط الزواج والخطبة كالآتي:
1 ـ طلب الرجل امرأةً معينة للتزوج بها والتقدم إليها وإلى ذويها، والأفضل أن يرى الخاطب مخطوبته وترى المخطوبة خاطبها حتى تأتلف القلوب ولا تندم بعد فوات الوقت، فهي ليست بعقد فما زالت مخطوبة.

2 ـ ومن حق الخاطب أن ينظر إليها، أي إلى المخطوبة، مع مَحرَم لها، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اذهب فانظُر إليها فإنه أحرَى أن يؤدَم بينكما" (جزء من حديث رواه ابن ماجه 1865 والترمذيّ 1093 عن أنس بن مالك ـ رضي الله تعالى عنه ـ وصححه الألبانيّ في صحيح ابن ماجه 1511).

3 ـ لكل من الخاطب والمخطوبة العدولُ عن الخِطبة، وإذا عدَل الخاطب عن خِطبته أو رَدّت المخطوبة خاطبَها فإن الهدايا كالحُلِيّ وغيرها تُرَدّ إلى مُهديها إن كانت قائمة، أما إذا استُهلكَت كالأطعمة والعطور فلا يُرَدّ بدلها شيء.

4 ـ إن ما يدفعه الخاطب لمخطوبته على أنه من المهر ومات قبل العقد الشرعيّ يكون بوفاته حقًّا لورثته ولا شيء منه للمخطوبة شرعًا.

5 ـ إذا صارت الشبكة جزءًا من المهر اتفاقًا أو عُرفًا أخذت حُكمَه، وكان من حق ورثة الخاطب استردادُها إن كانت قائمةً، ومِثْلِها أو قِيمتِها إن كانت هالكةً أو مستَهلَكة، ما دام العقد لم يتم.

6 ـ إذا لم تكن الشبكة جزءًا من المهر بالاتفاق أو العرف في هذه الحالة تكون هدية وهبة يمتنع الرجوع فيها بموت الواهب أو الموهوب له.


شروط الخِطبة والزواج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
شروط الخِطبة والزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الخِطبة في زمن العدة
» أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية
» شروط لا إله إلا الله
» شروط الاعكتاف ومدته
» شروط الكفر وموانعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـقـــــــــه الــدنــيـــــــا والديـــــن :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: