منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المرأة بين الحلال والحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

المرأة بين الحلال والحرام Empty
مُساهمةموضوع: المرأة بين الحلال والحرام   المرأة بين الحلال والحرام Emptyالسبت 25 سبتمبر 2010, 10:05 pm

الشيخ: سلطان بن حمد العويد
ضيف الحلقة :
المرأة بين الحلال والحرام
موضوع المحاضرة :
أيها الاخوة والأخوات هناك قضايا خطيرة تطرح اليوم من قبل المفسدين صراحة من أعداء الله جل وعلا الكاشحين والواضحين ومن المنافقين ومن الجهلة ومن المغرر بهم وممن يظنون انهم لا بد أن يتكلموا و يكتبوا في كل شئ ومن أصحاب الشهوات الذين يريدون أن يميلوا بالناس ميلا عظيما ومن بعض أصحاب النوايا الطيبة الذين يقتحمون أشياء لا يحسنونها والحافظ بن حجر رحمه الله يقول إذا تكلم الرجل في غير فنه أتى بالعجائب هذه القضايا الخطيرة التي تطرح اليوم حول قضية المرأة الحجاب الاختلاط خروج المرأة وظيفة المرأة عمل المرأة حتى صوت المرأة الآن يطرح بشكل عجيب إلى إنها الأصل إنها كالرجل الأصل إنها كالرجل هكذا وهذه المسائل تزداد ويتوسع الناس في طرحها وفى الجرأة في التحليل والتحريم ، الحديث الآن عن الرياضة وأهميتها للمرأة لباس المرأة حددوه ضوابطه هل له حدود أو أن هذه الحدود أتى بها المتشددون ليضيقوا صدور النساء كما يطرح بعض أصحاب الفكر المارق .
بطاقة المرأة كثير من الناس لا يعرف ما معنى بطاقة المرأة أن يكون لها بطاقة مستقلة فيها صورتها يظنون أن القضية والخلاف في الصورة والتصوير فقط ويغفلون عن الهدف الأبعد وهو أن تستقل المرأة تماما ولها أن تفعل ما تشاء وتكون في انفصال تام عن الرجل الذي كلفه الله تبارك وتعالى للقيام عليها حفظا لها وكرامة وصيانة لها ، قيادة المرأة للسيارة أحكام والذي يتابع ما يكتب وما ينشر يتعجب من كثرة ما ينشر والجرأة التي يتمتع بها هؤلاء الذين يطرحون .
المرأة المسلمة ما موقفها من هذه الأشياء هي امرأة مؤمنة مسلمة تخاف الله تبارك وتعالى وحديثنا سيتركز عن المرأة المسلمة التي تعرف معنى إسلامها أما النساء اللاتي يعبدن الغرب ويرين في الشريعة أنها تقيدهم وأنها ترجع بهم إلى عصور الظلام فهؤلاء النسوة ليس الحديث معهن هذا اليوم ، نحن نتحدث مع امرأة مؤمنه ولو خالفت ولو ارتكبت بعض المحظورات هي مؤمنه بالله جل وعلى لا بد لها أمام هذه التحديات أن تتسلح بأشياء العلم والاطلاع ومعرفة الحلال والحرام .
أيها الاخوة والأخوات سنمر سريعا على قواعد مهمة في الحل والحرمة وهى مهمة جدا ولاسيما في هذا الزمان الذي صار يطرح فيه من يطرح كل القضايا تطرح ليس هناك سياج على قضية شرعية الآن يطرح في الصحف وفى الإعلام كل شئ يطرح وكل الناس صاروا متخصصين فلهم يطرحوا ما يريدون ولذلك لا بد من التنبيه على بعض القواعد الشرعية التي دل عليها الكتاب والسنة .
القاعدة الأولى هي أن الأصل في الأشياء الإباحة الأشياء الإباحة بمعنى التي ليست عبادات الأصل في الأشياء الإباحة بمعنى أن الأصل في العادات الأمور العادية ما نحرمها " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا " الله تبارك وتعالى بين الحلال والحرام وقد فصّل لكم ما حرم عليكم الأصل في الأشياء في العادات أما الأصل في العبادات لا الأصل المنع وقد نبه في ذلك شيخ الإسلام رحمه الله تعالى حين قال الأصل في العبادات المنع إلا لنص والأصل في العادات الإباحة إلا لنص وهذه قاعدة عظيمة جدا من حفظها وفقه ما تشتمل عليه يستطيع أن يميز الأشياء وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ما احل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو .
القاعدة الثانية أن التحريم والتحليل حق لله وحده ليس لأحد من البشر لا عالم ولا غير عالم التحليل والتحريم حق الله وحده الله تبارك وتعالى يقول " أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله " وفى آيه التوبة وهى صريحة قال تعالى " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله " ومعلوم سؤال عدي بن حاتم رضى الله عنه لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية وان الأحبار والرهبان لم يتخذوا من أنفسهم آلهة تعبد لكن يحرمون ويحللون فقال صلى الله عليه وسلم فتلك عبادتهم .
القاعدة الرابعة أن تحريم الحلال وتحليل الحرام قرين الشرك والأمر خطير يقول الله تبارك وتعالى " قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن و الإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون " حتى بعض أهل العلم قالوا أن اصل الفساد في الدين هو القول على الله بغير علم والآية بدأت بالأدنى انتقلت إلي الأعلى قل إنما حرم ربي الفواحش ، الفواحش معلوم إنها أدنى من الشرك ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي منها بغير الحق وأن تشركوا بالله ثم قال وان تقولوا على الله ما لاتعلمون فالقول على الله بغير علم خطير وهو قرين الشرك وفى صحيح مسلم يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله جل وعلا قال أنى خلقت عبادي حنفاء وانهم أتتهم الشياطين فاجتلتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم انزل به سلطانا .
القاعدة الرابعة أن الحلال فيه ما يغنى عن الحرام ولذلك من حكمة الله جل وعلا وينبغي على النساء أن ينتبهن إلي هذه القضية الآن اكثر الأسئلة من النساء في الحل والحرم عن حكام الزينة و أحكام الموضة وأحكام كبيرة جدا ينبغي على المرأة المسلمة أن تعلم أن الله جل وعلا لم يحرم عليها شيئا تتعلق به حاجتها ، الله تبارك هو العليم الحكيم المحرمات الناس لا يحتاجون إليها ولذلك حرمها الله وقد ذكر هذه الفائدة بعض شراح الحديث في شرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الصحيح حين قال ما أمرتكم إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم قال وما نهيتكم عنه ما قال فاجتنبوه ما استطعتم لماذا قال فاجتنبوه ولم يعلق الأمر بالاستطاعة لأن الأمور المحرمة علينا نحن أصلا لا نحتاجها الخمر أصل الإنسان لا يحتاجه الربا اصل الإنسان لا يحتاجه وما يظنه بعض الجهلة أن هناك أمورا صارت ضرورة ملحة في هذا الزمان المعاصر فيحللوا ما حرم الله هذه قضية خطيرة جدا ولذلك ينبغي على المسلمين أن يعرفوا أن الحلال يغنى عن الحرام .
القاعدة الخامسة التحريم سببها أن هذه المحرمات تضر أو إنها خبيثة وهذه قاعدة عامة أي شئ يضر الأصل انه محرم وأي شئ خبيث الأصل انه محرم والله تبارك وتعالى قال " يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " ولذلك المدخنون يجمعون كلهم أن التدخين خبيث ما يقولوا انه طيب تسأله التدخين خبيث أم طيب يقول لك هذه الرائحة خبيثة أو الله يقول " ويحرم عليهم الخبائث " نص القرآن والضرر يقول النبي صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار والحديث صحيح .
القاعدة السادسة أن التحايل على الحرام حرام الإنسان بدل أن يرتكب الحرام صراحة يلتوي ويذهب إلي طريق أخر يوصل به إلى الحرام هذه طريقة اليهود بل أن بعض أهل العلم قالوا أن الذي يتحايل على الحرام يأثم من جهتين من جهة وقوعه في الحرام ومن جهة أيضا احتياله على الله جل وعلا وهذا لاشك انه استخفاف برب العالمين ومعروف ومعلوم لديكم قصة اليهود حين منعوا من صيد الحيتان صيد السمك في البحر يوم السبت فوضعوا الشباك يوم الجمعة وأتوا يوم الأحد يأخذوا ما اصطاده الشباك ولذلك الله تبارك وتعالى فضحهم في القرآن في سورة الأعراف .
والمشكلة في الأزمنة المعاصرة الآن يعنى أريد أن أتحدث عن الأشياء التي تتعلق بالمرأة أكثر والأمثلة كثيرة جدا على سبيل المثال بيع العينة الآن المنتشر تباع السلعة في اليوم عشرين مرة ويزيد ثمنها بالأجل وهذا يشترى وهذا يبيع والسلعة في مكانها وهذا يخرج بنقود وهذا يسجل عليك اكثر مما اخذ هذه عينة العينة محرمة حيلة نسأل الله العافية .
التهرب من الزكاة ناس عندهم طرق في التهرب من الزكاة قبل تمام الحول ينقل صك الأرض إلي شخص أخر ثم بعد أيام يرجعها كأنه يخادع رب العالمين.
بالنسبة للمرأة الآن العباءة اسمها عباءة وهى للستر فهي إذا وضعتها هذه العباءة السوداء على جسمها ظنت أنها متسترة وتجهل أو يجهل بعض الأخوات أننسال الله الهداية للجميع أن بعض العباءات لو ما لبستها أصلا لكان الأمر أخف و أقول هذا بصراحة بعض العباءات في تركها جملة وتفصيلا في تركها تكون الفتنة اقل هذه حيله الشيطان يزين للمرأة أن هذه عباءة والعباءة في الشريعة لم يرد بها إنها لابد أن تكون على الرأس وإنها وأنها عباءة وتباع في الأسواق واشترى مثل ما اشترى غيري التحايل على الحرام حرام بل هو أشد .
القاعدة السابعة كل ما أدى إلي الحرام فهو حرام ومنه جاءت قاعدة سد الذريعة التي لا يحبها كثير من العصرانيين الآن يقولون من جئتونا بقضية سد الذريعة حرام بسبب سد الذريعة هذا حرام بسبب سد الذريعة من الذي يقول أصلا بسبب سد الذريعة ، النصوص الشرعية هي التي جاءت لو تأمل هؤلاء الذين يجترؤن على دين الله جل وعلا في مسألة سد الذرائع نحن نعم نقول إن الذي يبالغ ويقول ويحرم على الناس ما احل الله لهم حجة سد الذريعة كلام مرفوض فالو قال أصلا أحد أن المرأة لا يجوز لها أبدا أن تخرج من البيت لأن الآن هذا الزمان زمان فتنة ولا يجوز لها مطلقا أن تخرج من البيت نقول هذا كلام مرفوض المرأة عليها أن تخرج وخرجت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلي المسجد ولها أن تخرج في زيارة أقاربها إلى آخره ، فسد الذرائع له محدود من الشريعة لكن الذي ينكر أن سد الذرائع جاءت به الشريعة هذا يفتح باب خطيرا هناك محرمات أصلا ما حرمت إلا بسد الذرائع النظر لماذا حرم الله النظر إلى النساء وقال للمؤمنين قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم لماذا هل النظر في حد ذاته مفسده هو يؤدى إلي مفاسد ولذلك حرم من باب التحريم الوسيلة ولقد ذكره الأمام ابن القيم بشيء من التفصيل .
الخلوة : الخلوة في حد ذاتها قد لاتكون مفسدة لكنها تفضي إلي حرام فحرمها الله نصوص الاختلاط أشياء كثيرة إنما سبب تحريمها هو سد الذريعة ولذلك ما أدى إلي حرام فهو حرام .
قاعدة ثامنة أن النية الحسنة لا تحلل الحرام وينتج عن هذا أن الغاية لا تبرر الوسيلة في وسائل الإعلام يأتي أحد ويقول أن المرأة يجوز أن تخرج سافرة في وسائل الإعلام من إجلال دعوة ودعوة بني جنسها لماذا يا آخي تفتى بهذا ما الذي حملك على أن تفتى بهذه القضية أينقصنا فتن حتى تأتي بهذه الفتوة قال نعم الحاجة تبرر الحاجة إلي وجود الداعية في التلفاز تخرج امرأة سافرة ينظر إليها العالم ما ينظر إليها عدد معين في مسجد الملايين ينظرون إليها لماذا اهذة غاية تبرر وسيلة محرمة في الأصل أين الفقه .
والقاعدة التاسعة قاعدة اتقاء الشبهات خشية الوقوع في الحرام وهى قاعدة مهمة سأتطرق إليها أن شاء الله .
القاعدة العاشرة أن الحرام يحرم على الجميع ما يستثنى أحد عندنا في دين الله الشريعة تطبق على الجميع ومعروف حديث النبي صلى الله عليه وسلم والله أو قال والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم سرقت لقطعت يدها إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه ، الشريعة هنا تطبق على الجميع وليس عندنا تمييز في أحكام الشريعة .
القاعدة الحادية عشر الضرورات تبيح المحظورات وهذه قاعدة تحتاج إلي تفصيل لكن أشير إليها إشارة لأن بعض المحرمات يحتاج المسلم أحيانا إلى الوقوع فيها مضرا فالله تبارك وتعالى يرفع الحرج عنه لأن الشريعة جاءت لرفع الحرج والله تبارك وتعالى يقول " إلا ما اضطررتم إليه "
فــــاصــــــل
ثم بعد ذلك نتحدث عن موقف المسلمين عامة بل موقف الناس لأن من المسلمين ألان من يعتنق الإسلام وهو في الحقيقة منافق نسأل الله العفو والعافية كما حصل في مجتمع النبي صلى الله عليه وسلم ما موقف الناس من أحكام الله جل وعلا حلا وحرما؟؟ .
هناك حالتان الحالة الأولى صورة المُسلم المسَلّم لربه يقول سمعنا واطعنا " إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلي الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا و اؤلئك هم المفلحون ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقى فاؤلئك هم الفائزون " أية صريحة هذا هو حال المؤمنين .
الحالة الثانية حال المنافق نسأل الله العفو والعافية والمتصف بصفات المنافق لكنه لم يكن منافق خالص لأن بعض المسلمين عندهم من صفات المنافقين ولكنهم ليسوا منافقين لكنهم يتبعون أهوائهم وشهواتهم رجالا ونساء إذا جاء الشرع يوافق الهوى رحبوا به أخذوه ليس لأنه شرع الله لا لأنه موافق للهوى والمصلحة وذا جاء مخالفا لأهوائهم وشهواتهم ورغباتهم أعرضوا وجاءوا بالأعذار وكل على حسب حاله المنافقون الخلص يقولون وما دخل الدين في هذه القضايا تقول قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم الدين ليس له علاقة في هذه القضايا تعطيل للآيات صريح نسأل الله السلامة والعافية ومنهم من يقول هذه المسألة هناك قراءة جديدة للنص فيها أنا لا أدرى من أين أوتينا من هذه القضايا للأسف هناك بعض طلبة العلم وبعض المحسوبون على العلم الشرعي يقولون نحن بحاجة إلي أن نقرأ النصوص قراءة جديدة هذا النص أخذوه من الصحف أنا لا أدرى كيف ينساق أهل العلم الشرعي خلف هذه المصطلحات وكيف يكونون صيد ثمينا للمتلاعبين بألفاظ من أصحاب الأقلام أو من الإعلاميين .
والله بعض أهل وطلبة العلم ألان اصبحوا صيدا سهلا لهؤلاء المراوغين الذي يحسنون مع الأسف صيد بعض المشايخ وصال بعض أهل العلم يجارونهم في ذلك القراءة الجديدة للنص ونريد أن نراجع الثوابت المتفق عليها يقولوا لا لابد من المراجعة مناهجنا أصلا الآن هي التي تفرغ الإرهاب وهى التي وبعض أهل العلم ينسون أن هذه هجمة شرسة ولا بد أن يقفون بقوة أمامها .
إذا حذر العالم من البدع قالوا هذا جذب للذات وإذا ذكر النصوص والآثار قالوا نريد قراءة جديدة للنصوص تتفق مع العصر وإذا هناك شئ سد للذريعة قالوا لا نحن نريد فتح الذرائع ما نريد سدها فتح الذرائع لا بأس به هذا المصطلح ذكره أهل العلم لكن بهذا الظمآن ألان والفتنة عمت وطمت في الدين والتلاعب وصار يتكلم في الدين من شاء ناسيا يقول نحن بحاجة إلي فتح الذرائع اكثر من سد الذرائع أين الفقه وأين الغيرة على الأعراف وأين الغضب على المحرمات النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يغضب إلا إذا انتهكت محارم الله صلى الله عليه وسلم .
ومنهم من طرحت المسالة قال أن المسألة أصلها فيها خلاف مجرد أن يذكر أن المسالة فيها خلاف هذا يكفى للتنصل من كل الأحكام ومنهم من يقول إذا قيل هذه المسألة دلت دليل على أنها حرام هذا التحريم يحسنة هؤلاء المشايخ المتشددون كل شئ عندهم حرام وتنطبق هذه القضية على كثير من الناس وعلى بعض النساء وسأتحدث عن مصطلح كلمة حرام مدلولها بعد قليل
وبعضهم يقول الفتوى تتغير بتغير الزمان ماشى إحنا لا ننكر هذا أن بعض الفتوات تتغير بتغير الزمان لكن من الذي يغيرها صحفي أو مقدم برنامج في إذاعة أو قناة فضائية من الذي يقول أن الفتوى تحتاج أن تتغير هم أهل العلم الله تبارك وتعالى يقول فسألوا أهل الذكر .
واحسنهم حالا من يقول غصب الواقع يا أخي يا أختي في الله هذا حرام والله الواقع ضاغط علينا وهؤلاء يرجى لهم التوبة وهم تحت رحمه الله تبارك وتعالى ونسأل الله أن يهدينا جميعا لما يحبه ويرضى .
طبعا هؤلاء الذين لا يقبلون الأحكام وعلى رأسهم العلمانيون والمنافقون الله تبارك وتعالى ذكرهم في القرآن في قوله وإذا دعوا إلي الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وان يكن لهم الحق يأتوا إليهم مذعنين " سبحان الله إذا كان الحق لهم تكلموا بالآيات والأحاديث لأن الحق لهم قال جل وعلا " أفي قلوبهم مرض أم اغتابوا أم يخافون أن يحيد الله عليهم ورسوله بل اؤلئك هم الظالمون " وقال تعالى " ومن الناس من يعبد الله على حرث فإذا أصابه خيرا أطمئن به وان أصابته فتنه انقلب على وجه خسر الدنيا والاخرة ذلك هو الخسران المبين " .

أضرب مثالا معاصرا يحفظه كثير من أهل الإرجاع فيما يتعلق بقضية المرأة يحسبون أن المرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم تضمد الجراح وتصلى في المسجد وتطوف مع الرجال وترعى الغنم هذه الأمثلة التي يعرفوها الدين هو هذا ويعرضون عن الأحاديث الصريحة التي خرجت مخرج التوجيه للامة صريحة جدا وهناك ايات صريحة مثل آيه القرار في البيت ماذا يقولون تجاهها الله تبارك وتعالى يقول وقرن في بيوتكن كيف يفهمون هذه الايه عند القراءة الجديدة للنص مخرج طوارئ عندهم تأتى بالنص يقولوا عندنا قراءة جديدة فسد الذريعة يا أخوان يقولون عندنا فتح الذريعة ماذا بقى للعلماء ماذا بقى لكبار أهل العلم الذي يرجع إليهم في مثل هذه المسائل .
المقصود أن المرأة المسلمة التي تريد النجاة بنفسها في الدنيا والاخرة ليس لها إلا الإذعان والتسليم والرضى بأحكام الله جل وعلا ليس شرط للانقياد إلي الحكم أمرا كان أو نهيا أن تعرفي يا أختي المسلمة السبب والحكمة أو الفائدة أو المفسدة كثير من الناس إذا طرحت المسائل الشرعية قد تحفى الحكمة على بعض الناس يقول ما الحكمة أنا ما اقتنعت بالحكمة الله يقول كده وأنت تقول ما اقتنعت سبحان الله أأنتم اعلم أم الله ولذلك يختم الله جل وعلا بعض الايات بقوله والله يعلم وأنت لا تعلمون " كتب عليكم القتال وهو كره لكم " القتال كره لأن فيه اذهاق للروح في جراحات فيه مواجهة في قتل "كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شئ وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شئ وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون " تسليم لله جل وعلا في حكمة من مقتضيات التوحيد ويجب على المرأة المسلمة أن تربى نفسها على قوله تعالى "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما " هذه الآية من أعجب الايات في وصف حال المؤمن مع أحكام الله فلا وربك قسم لا يؤمنون حتى يحكموك يا محمد فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا حتى الحرج في النفس لا تجده لأن هذا حكم الله ورسوله وأن يسلموا تسليما تسليم مطلق لله عز وجل في أحكامه وابن القيم رحمه الله له كلام طيب حول هذه الايه .
ثم ننتقل بعد ذلك إلي وقفه مع كلمة حرام ماذا تعنى كلمة حرام ؟ كلمة حرام عند النساء بالذات التحريم الشرعي رحمه من الله عز وجل بعبادة لكن اكثر الناس لا يعلمون الشريعة أصلا قائمة على رفع الحرج وعلى التخفيف الله جل وعلا يقول " يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا " ويقول الله " ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج " بعض المحرمات يظهر للجميع سبب تحريمها مثل القتل والزنا والظلم واكل أموال الناس بالباطل والسرقة إلي أخره بعض المحرمات لا يظهر لبعض الناس الحكمة منها وقد يخفى على بعض الناس بالفعل لماذا هي محرمة لأن الأمر يحتاج إلي بصيرة والى علم ، بناء على هذا ما موقف الناس وما موقف كثير من النساء اليوم من مسالة التحريم ومن كلمة حرام؟ مع الأسف الشديد كثير من النساء المسلمات صرن يعرضن عن تعلم الأحكام الشرعية ما تسأل ولا تريد أن تحضر حلقة فقهية ولا شئ لماذا لأنها تشعر بصدام كبير بين الواقع والأحكام مثلا تذهب إلي حكم اللباس العاري تذهب إلي حفلة الزفاف تجد اكثر النساء يلبسن لباس عاري تسمع أن العباءة المطرزة اللافتة للنظر الضيقة المخصرة لا تجوز فتلتفت إلي بنات جنسها تجد أن كثيرات منهن يلبسن هذه العباءة يحصل عندها صدمه وتعرض تقول أنا لا أريد أن أسأل لماذا اسأل الكلام في وادي والتطبيق في وادي هذا بحد ذاته هذا الأعراض انتصار للشيطان نعم انتصار للشيطان في هذه المسالة على هذه المرأة كثير من النساء ربما استغربت بعض المساءل لأنها محرمة وتقول هذا تشدد والسبب ما هو بعدها عن العلم وعن الخير بل ربما يكون المسالة مجمع عليها بالإجماع ما فيها خلاف ما السبب في الجهل السبب في الحقيقة هو الإعراض عن التعلم عن مجالس الخير عن الفتاوى عن صحبة أهل الخير لهو في هذه الحياة الدنيا واستمتاع بالشهوات وبعد عن متناهي كل خير فأين تسمع الحق وأين تسمع الله مثل بعض كبار السن أحيانا من الرجال أو النساء إذا ما رأى سنة من سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام قال طول عمرنا ما رأينا هذه السنة وأنت طول عمرك تجلس مع العلماء وتثنى ركبك معهم كيف لا وأنت في بيعك وشراءك وسوقك كيف أن تعرف هذه الأشياء إذا لم تطلب العلم وكذلك المرأة .
استقام في أذهان كثير من المسلمين والمسلمات أن كلمة حرام تعنى تشدد فساروا ينفرون من كلمة حرام كلمة حرام هذه منفرة فيجب أن يعلم أن تحريم الحلال من أعظم الذنوب مثل ما أن تحليل الحرام أيضا من أعظم الذنوب فالأمران كلاهما محرم فلا يجوز أن نحرم ما أحل الله ولا يجوز أن نحلل ما حرم الله فالأمر سواء .
وهنا تنبيه مهم جدا الأعراض عن التعلم والاستفادة والاستفتاء بحجة عدم التطبيق هذا انهزام أما الشيطان قبل ابتداء المعركة وقد نبهت عليه قبل قليل هذا انهزام أنت تنهزم وأنت تنهزمين لان التفكير أصلا مجرد التفكير في الاستقامة هذا في حد ذاته أمر يزعج الشيطان ولماذا لما سئل بعضهم لماذا الوسواس والوسوسة اكثر في المسلمين دون الكفار فقال المجيب وكان من أهل العلم قال وما يصنع الشيطان في البيت الخرب الكفار قلوبهم خربه قال ماذا يصنع الشيطان فيها لكن المسلم يريد أن يبعده عن الطاعة أن يصده عن سبيل الله .
هناك ممارسات أيضا قد تسبب في التفكير والابتعاد عن شرع الله ومنها المحرمات وأحيانا بعض الممارسات من بعض أهل الخير تسبب هذا الأمر طبعا النية طيبة ولكن الأسلوب والوسيلة تحتاج إلي مراجعة أضرب مثال على هذا كتيب مكتوب عليه أسئلة مهمة تهم المسلم الإنسان عامية أو عامي تمسك هذا الكتيب هي تريد أن تتفقه العنوان لا يدل إلا على أن هناك أسئلة شرعية وإجابات من السؤال رقم1 : 50 أو 60 أو 110 كله حرام السبب ما ذنبه العالم أجاب العالم إذا سئل عن أمر محرم لابد أن يجيب يسأل سؤال ثاني يقول حرام ممكن أن يأتي سؤال ثالث ممكن أن يقول مباح ولكن الذي جمع هذا الكتيب أخرجه في هذا الشكل وهذا النسق أخرجه في صورة كل شئ حرام فتجد أن القارئ وخاصة إذا كان عنده أو عندها تفريط ما الذي يحصل يقول السؤال الأول حرام أنا عندي القضية هذه أنا ارتكبها السؤال الثاني حرام من الكبائر لا والله مشكلة السؤال الثالث حرام الرابع حرام الكتيب حرام حرام قال بس خلينا صدين ولا نعرف احسن هذا الذي يحصل بالفعل مثل هذه الكتيبات تحتاج إلي مراجعة الذي يعذر أن ينشر كتاب بالفعل أو يكون العنوان دال على ما فيه يكون العنوان مثلا التحذير من سخط الله أو أو التحذير من بعض المحرمات الذي يمسك بالكتاب يشعر أن هذا الكتاب يحذر من محرمات معينة أما أن يمسك الإنسان يعنى رجل كان أو امراءة بالكتاب ثم يفاجئ أن كل الكتابات حرام مع الأسف بعض الجهلة يقول هذا الشيخ هذا المفتى ما عنده إلا حرام طبعا جاهل والناس يتساهلون في اعرض العلماء هذا يفهم هذا ما يفهم والشيخ الفلانى حبيب والشيخ الفلانى خفيف دم تماما مث ما يتكلمون عن الفنانين هذه قضية خطيرة هذا علم قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم والذي لا يعرف قيمة هذه الكلمة يجب أن يمسك عنها .ونقف وقفة يسيرة مع النوازل : النوازل هي المسائل التي تستجد وتقع ولم يكن لها سابق يعنى لاتجد السابقين من العلماء أقوال فيها مثل طفل الأنابيب على سبيل المثال وهى بالنسبة للمرأة المسلمة مسألة مهمة وخطيرة جدا رموش اصطناعية لا تبحث في كتب الفقه القديمة نعم قد تجد وصل الشعر لكن الرموش الاصطناعية جديدة العدسات الملونة قصات الشعر الجديدة الموضة يعنى أمور كثيرة جدا مستجدة تحتاج إلي فتوى وفى الحقيقة أحبذ أن تكون النوازل الذي يفتى فيها مجامع وهيئات ولا يتفرد بالفتوى فيها شخص ولو كان أهل للفتوى ولو كان عالم ولكن لا مانع أن يفتى المتمكنون من أهل العلم لابد أن يفتوا الناس لكن الأحسن في النوازل حتى يقطع دابر الخلاف قدر الإمكان وبالنسبة للمرأة يعنى هي قد تقول الفتوى الآن كيف أنا اعرف الفتوى في النوازل يعنى كتب الفقه لاتجد فيها كثيرا من هذا تسمع لمن طبعا لابد أن يراعى أن المفتى الذي يفتى في النوازل خاصة ليس في أحكام قررت وروجعت ونوقشت لا كلها أحكام سابقة الملاحظ الأول أن يكون عنده رؤية وتصور جيد للمسألة لابد أن الشيخ أو المفتى متصور للمسألة على وضعها كما هي مثلا أعطيكم مثال واضح للأخوات قد يقال للشيخ أو العالم ما حكم صبغ الحواجب هكذا السؤال ما حكم صبغ الحواجب فقد يقول الشيخ الصبغ أن في الأصل الإباحة ويقول الصبغ الأصل فيه الإباحة فلا مانع لكن لو فهم السؤال كما هو قد يتغير جوابك كيف كثير من البنات والأخوات الاتي يمارسن صبغ الحواجب يصبغنها على هيئة تجعلها هي والمتنمسة على حد سواء تصبغ أطرافه وتحدده بشكل الذي ينظر اليها لا يعرف أهي متنمصة أو هي صابغة طيب المفتى لا يعرف هذه القضية فلابد من تصور القضية كما هي مثله أيضا لا أريد الإطالة هذا يكفى لكن من الأمثلة المهمة مثلا وهى تقع مع الأسف حتى من بعض المشايخ قد يسال ما حكم إخراج الظهر بالنسبة للمرأة أمام النساء فيقول لل بأس لأنه ليس من العورة أمام النساء تصور السؤال والجواب هو ما فهم السؤال لباس يخرج الظهر هذا لباس تعرى حتى ولو كان أمام النساء طبعا لا يجوز وقد اخطأ مع الأسف بعض أهل العلم في هذه المسالة حينما قالوا أن المرأة أما النساء تلبس ما شاءت لأن العورة ما بين السرة والركبة ما هذا الجواب أين الفقه وسأعرج على هذه القضية بعض قليل .الملاحظ الثاني وقبل الملاحظ الثاني الذين يعرفون الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله وهو من هو الشيخ من كبار علماء هذه البلاد وتوفى رحمه الله عام 1402 من الهجرة الشيخ عبد الله بن حميد وهو والد فضيلة الشيخ صالح بن حميد أمام الحرم ورئيس مجلس الشورى الشيخ عبد الله بن حميد كان يشتهر عنه أمر في السؤال إذا سئل يعيد السؤال كما هو بعض الجهلة يظنون الشيخ يستعرض حفظه لدى الناس لا الشيخ يريد أن يتأكد وان يؤكد للسائلين أنى أنا فهمت السؤال على هذه الهيئة ولذلك حتى يقول للسائل يا أخ فلان ابن فلان من مدينة كذا تسأل وتقول أن لك أما فيها كذا فبعض الناس يقول يطول علينا الشيخ لا الشيخ له ملحظ يريد أن يوصل الإجابة تماما على قدر السؤال وهذا مهم جدا وهذا من فقه الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله تعالى .
الملاحظ الثاني أن اشتهار المفتى بالعلم والورع والتقوى وعدم التسرع مما يجعله يقصد في هذه النوازل التي تستجد فالمرأة إذا أرادت أن تسأل العالم المتمكن في العلم الشرعي المعروف في الانضباط لا عنده تسيب ولا عنده تشدد ولا عنده تسرع أيضا ولا عجلة في الفتوى ويكون عنده ورع وتقوى وان شاء الله نكمل بعد الأذان وصلى الله وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد فنواصل الحديث عن الموقف من الخلاف ومعنى يترك به الآن إذا اختلف العلماء في مسالة من المسائل ما موقف المسلم ما موقف المرأة المسلمين من هذه المسائل وتأخذ بفتوى من وهناك مسائل فيها خلاف والان المسائل تختلف مثلا البنطلون الواسع قد يجيزه بعض أهل العلم ويحرمه بعضهم صبغ الحواجب وقد مر قبل قليل ويكثر السؤال عنه كثير من أحكام الزينة أنا لست بصدد الإفتاء الآن ولن أجيب على هذه المسائل الفرعية لأن المحاضرة هي تأصيل الجواب من خلال عدة تنبيهات .
التنبيه الأول هو مفهوم التيسير الشرعي من مداعى هذه الشريعة التيسير والسماحة وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ وأبو موسى الاشعرى عليهم رضوان الله حين بعثهما إلى اليمن قال يسرا ولاتعسرا وبشرا ولا تنفرا والحديث روى في الصحيحين والله تبارك قال "ما يرد الله أن يجعل عليكم من حرج" المشكلة أن مسالة التشدد أو التيسير مسألة نسبية قد يرى فلان أن فلان متشدد من وجهة نظره لا يقيس بالمقاييس الشرعية وأفهام العلماء تختلف ومن الناس من يصل به التيسير بزعمه إلى التساهل وربما التلاعب بدين الله عز وجل فيتسرع بالفتوى فقد يذهب إلي تحليل ما حرم الله بغير دليل ومنهم من يغلب عليه التشدد والمنع فيميل دائما إلي المنع والحذر ويضيق على الناس ما وسعه الله وكل ذلك يرى انه من الورع والاحتياط والزهد إلى أخره الإنسان يضطرب بالفعل يحتار يطيع من ويعصى من لاشك أن المطلوب هو التيسير و النبي صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما لكن بشرط كثير من الناس يحفظون الحديث ولا يكملونه ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما ، في حد المحرم لا إذا فيه تساهل الحمد لله دين الله فيه تساهل المطلوب هو التيسير لكن الموافق للشرع المعتمد على الأدلة أي الاعتدال لا إفراط ولا تفريط أحكام الله كلها يسر واعتدال بشرط أن تكون هي الأحكام التي أرادها الله لان شرع الله تبارك وتعالى كله يسر وكله حكمة وكله اعتدال يقول عمر ابن إسحاق لما أدركت من أصبحت رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر ممن سبقني منهم يعنى أدرك الكثير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول فما رأيت قوما ايسر سيرة ولا اقل تشديدا منهم الصحابة اخذون باليسر ما يشددون على الناس لكن بشرط ما لم يكن إثما بعض الناس الآن يبحث في المسألة فيجد أن اكثر الصحابة على هذا القول ولكنه لا يوافق هواه فيأخذ بالقول الثاني ولم يقل به لا صحابة ولا التابعون يأخذ به لأنه الأيسر على الناس يبقى أين ذهب فقه الصحابة ويسر الدين بالنسبة لهم أأنت ارحم بهم بالناس بل أأنت ارحم من رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس فقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليكم ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم .
وبناء على هذا فكلما زاد علم المفتي بالأدلة والآثار مع حسن الفهم ووجود الملكة الورع فهو أولى وهذه قاعدة عامة .


المرأة بين الحلال والحرام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المرأة بين الحلال والحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: