منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 كيف تبني لك بيتاً في الجنة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 20289
العمر : 66

مُساهمةموضوع: كيف تبني لك بيتاً في الجنة؟   26/12/16, 07:09 am

كيف تبني لك بيت في الجنة؟
عيسى بن حســــــــن الذياب
================
الحمد لله رب العالمين...
كم يسعى الإنسان ويشقى في هذه الحياة الدنيا ليبني له بيتاً فيها، فيخسر من ماله وجهده وفكره ووقته ما لا يخطر على بال.

ثم هذا البيت معرض للبِلى والزوال، والحرق والهدم، والتشقق والتصدع، وإن سلم البيت من ذلك كله فلن يسلم صاحبه من الموت، فكلٌ مسافر مع قافلة الرَّاحلين كما قال الله عز وجل: (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة).

ويكون هذا الشخص قد تحمَّل الهموم والغموم والأرق والقلق، ولربما سكب ماء وجهه، طلباً للقرض والدين، وسائلاً الإمهال والتأجيل، وفي النهاية هو يعلم أن هذا كله عرضٌ زائل ومتاعٌ حقير.
ولذالك فالمؤمن تسمو نفسه ويتشوَّق ليبني له بيت وقصر في الجنة.


وبيوت وقصور الجنة ليست كبيوتنا وقصورنا
جاء في وصف بيوت الجنة كما في جاء في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم:
(الجنة بناؤها لبنة من فضة ولبنة من ذهب وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران مَنْ يدخلها ينعم لا يبأس ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم) (حم ت) عن أبي هريرة رضي الله عنه. قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3116 في صحيح الجامع.‌

وهناك أيها الأحبة أعمال رتب عليها النبي صلى الله عليه وسلم أن من عملها فإن الله يبني له بيت في الجنة.
ومن هذه الأعمال:
1- بناء المساجد
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة) (متفق عليه).

• قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة) رواه (هـ) والبزار وابن حبان في (صحيحه) عن جابر.
قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 6128 في صحيح الجامع.‌

2- قراءة سورة الإخلاص
• قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قرأ {قل هو الله أحد} عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة) (حم) عن معاذ بن أنس. قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 6472 في صحيح الجامع.‌

• وقال صلى الله عليه وسلم: [مَنْ قرأ {قل هو الله أحد} حتى يختمها عشر مرات؛ بنى الله له قصراً في الجنة]. السلسلة الصحيحة (2/ 126) قال الألباني (حسن).

3- الحمد والاسترجاع حال وقوع المصيبة في الولد
• قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده. فيقولون: نعم فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد). (ت) عن أبي موسى رضي الله عنه قال الألباني (حسن) انظر رياض الصالحين [1 / 362].

4- دعاء السوق
• قال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دخل السوق فقال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة) (حم ت هـ ك) عن ابن عمر. قال الألباني (حسن) صحيح الجامع (1/ 1118).

5- سد الفرج في صفوف الصلاة
• قال صلى الله عليه وسلم: [مَنْ سَدَّ فُرجةً بنى الله له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة] (حم هـ حب ك) عن عائشة.
قال الألباني (صحيح) السلسلة الصحيحة [4/ 515]. (حسن) انظر حديث رقم: 1843 في صحيح الجامع.‌

6- المواظبة على السنن الرواتب
• عن أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ صلّى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة) أخرجه مسلم.

• عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السُّنَّة بنى الله له بيتاً في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر). رواه ابن ماجه قال الألباني (صحيح). صحيح ابن ماجة وصحيح سنن الترمذي.
قال الشيخ الألباني [وهو يفيد فضل المواظبة على السنن الرواتب].

7- مَنْ آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وأسلم وجاهد
• قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم لمَنْ آمن بي وأسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة وبيت في وسط الجنة وبيت في أعلى غرف الجنة وأنا زعيم لمَنْ آمن بي وأسلم وجاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة وبيت في وسط الجنة وبيت في أعلى غرف الجنة فمَنْ فعل ذلك لم يدع للخير مطلباً ولا من الشر مهرباً يموت حيث شاء أن يموت) (ن حب ك) عن فضالة بن عبيد.
قال الألباني (صحيح) صحيح الجامع [1 / 235].

8- ترك الجدال ولو كان محقاً
• قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً...) (د-ت-جه).
قال الألباني (حسن) صحيح الترغيب والترهيب [3 / 6].

9- ترك الكذب ولو كان مازحاً
• قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان مُحقاً وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً...) (د-ت-جه)عن أبي أمامة رضي الله عنه قال الألباني (حسن) صحيح الترغيب والترهيب [3 / 6].

10- حُسْنُ الخُلُق
• قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمَنْ ترك المِراء وإن كان مُحقاً وببيت في وسط الجنة لمَنْ ترك الكذب وإن كان مازحاً وببيت في أعلى الجنة لمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ) (د-ت-جه) عن أبي أمامة رضي الله عنه. قال الألباني (حسن) صحيح الترغيب والترهيب [3 /6]

ومَنْ يبني له بيت فإنه يجمّل بيته بالأشجار والنخيل وهذه النخيل عرضة للتلف ومَنْ أراد أن يجمّل بيوته وقصوره في الجنة بالأشجار والنخيل فليقل:
(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر).

• عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرساً فقال يا أبا هريرة ما الذي تغرس قلت غِراساً لي، قال ألا أدلك على غِراس خير لك من هذا؟ قال بلى يا رسول الله، قال: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة) (هـ ك) عن أبي هريرة قال الألباني: صحيح.

• وقال صلى الله عليه وسلم: (لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غِراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله) (ت) (طب) عن ابن مسعود. قال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 3460 في صحيح الجامع‌ عن ابن مسعود.

• وقال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غرس الله بكل واحدة منهن شجرة في الجنة) قال الألباني (صحيح) أنظر السلسلة الصحيحة (6/ 890).

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قال سبحان الله العظيم وبحمده، غُرست له نخلة في الجنة". (ت حب ك) عن جابر. قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 6429 في صحيح الجامع.‌
ومَنْ أراد أن الله يجعل له كنوز في الجنة فليقل:
لا حول ولا قوة إلا بالله.

• قال صلى الله عليه وسلم يوماً لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه (ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ قال بلى يا رسول الله، قال تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله) (حم ن هـ حب) عن أبي ذر. قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 7820 في صحيح الجامع. ‌وأصله في الصحيحين.

• وقال صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله) (ك) عن أبي هريرة. قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 2614 في صحيح الجامع.‌
• وقال صلى الله عليه وسلم: (أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنها من كنز الجنة) (هـ) قال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 7907 في صحيح الجامع.‌
وعن أبي هريرة رضي الله عنه حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه.

وأخيراً:
هذا ما تيسر جمعه فما أصبت فيه فمن فضل الله عز وجل وتوفيقه وله الحمد والشكر، وما أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العلي العظيم، وأسال الله أن يجعلنا من التوابين المنيبين إليه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.

تنبيه:
أطلب من الأخوة الزملاء القراء مَنْ يجد ملاحظة أو تصويب أو استدراك أو زيادة أن يراسلني على الأميل وله مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام.
 
كتبه/
عيسى بن حسن الذياب
إمام جامع الأندلس
المملكة العربية السعودية
الدمام
24 /10/ 1424هـ
Abureem82701@hotmail.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
كيف تبني لك بيتاً في الجنة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العقيدة الإسلاميـة :: محاضرات دينية وخطب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: