منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الـرَّدْ عَلَى شُبُهَاتْ مَنْ أجَازَ الاحْتِفَالْ بِالْمَوْلِدْ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17501
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الـرَّدْ عَلَى شُبُهَاتْ مَنْ أجَازَ الاحْتِفَالْ بِالْمَوْلِدْ   08/12/16, 02:40 pm

الـرَّدْ عَلَى شُبُهَاتْ مَنْ أجَازَ الاحْتِفَالْ بِالْمَوْلِدْ
جمع/ أبي معــاذ السلفي (السني الحضرمي)
غفـــــــر الله له ولوالديــــــه وللمسلميـــــن
طبعــــــة مزيـــــدة 1429هـ
alhdrme@hotmail.com
==================
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:
فإن من البدع المنتشرة بين أوساط كثير من الناس؛ ما يُسَمَّى بالاحتفال بالمولد النبوي، وقد كتب كثير من أهل العلم قديماً وحديثاً عدة كتب ورسائل وفتاوى في التحذير من هذه البدعة؛ فجزاهم الله خير الجزاء على ما بينوا ونصحوا.

ولقد وفقني الله عزوجل -وله الحمد والمنة- في جمع بعض الفوائد التي وقفت عليها والمتعلقة بالرد على الشبهات التي يثيرها من يقول بجواز الاحتفال بالمولد. 

فأحببت نشر ما قمت بجمعه، لعل يكون في ذلك فائدة لي ولمن يطلع عليه.

سائلاً الله أن يجعل أعمالي خالصة لوجهه الكريم، موافقه لسنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وأرجو ممن كان عنده ملاحظة أو فائدة ألا يبخل بها على أخيه وجزاكم الله خيراً.

وصلى الله على نبينا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وكتبه / أبو معاذ السلفي (السني الحضرمي)
alhdrme@hotmail.com
* * *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17501
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الـرَّدْ عَلَى شُبُهَاتْ مَنْ أجَازَ الاحْتِفَالْ بِالْمَوْلِدْ   08/12/16, 02:42 pm

الفصل الأول:  ‍
بيان أن الاحتفال بالمولد النبوي لم يقع من السلف الصالح وأنه من البدع.

اتفق أهل العلم ممن قال بجواز الاحتفال بالمولد ومَنْ قال بعدم جواز الاحتفال به على أن  السلف الصالح لم يحتفلوا به وإليك بعض أقوالهم في بيان ذلك:
1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن الاحتفال بالمولد النبوي في «اقتضاء الصراط المستقيم» (2/ 619): (لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيراً محضاً، أو راجحاً لكان السلف أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتعظيماً له منا.

وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنّته باطناً وظاهراً، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار،والذين اتبعوهم بإحسان ) اهـ.

2- قال الإمام تاج الدين عمر بن سالم اللخمي المشهور بالفاكهاني -رحمه الله- في «المورد في عمل المولد» (1 /8-9 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد»): (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سُنَّة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة).

3- قال العلّامة ابن الحاج -رحمه الله- في «المدخل» (2/ 312) نقلاً من «القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل»  للعلامة اسماعيل الأنصاري -رحمه الله- (2/ 442 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد»): (فإن خلا -أي عمل المولد- منه -أي من السَّماع- وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الإخوان، وسلم من كل ما تقدم ذكره -أي من المفاسد- فهو بدعة بنفس نيته فقط.

إذ إن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس اتباعاً لسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتعظيماً له ولسنته -صلى الله عليه وسلم-، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم... الخ).

4- قال العلّامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- في «حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره» ‏(1 /57 ضمن «رسائل في حكم الاحتفال بالمولد»): (الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يفعله -أي المولد النبوي-، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة.

وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومتابعة لشرعه مِمَّنْ بعدهم... الخ).

5- وقال الشيخ محمد بن عبد السلام الشقيري في «السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات»  (ص138-139): (فاتخاذ مولده موسماً والاحتفال به بدعة منكرة ضلالة لم يرد بها شرع ولا عقل، ولو كان في هذا خير كيف يغفل عنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة والتابعون وتابعوهم والأئمة وأتباعهم؟).  

وفيما يلي أنقل أقوالاً لبعض مَنْ يرى مشروعية الاحتفال بالمولد يتضح من خلالها كذلك أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يحتفل بالمولد وأنه لم يكن من فعل السلف:
1- قال السيوطي -رحمه الله- في «حسن المقصد» ضمن «الحاوي للفتاوى» (1/ 189): (أول مَنْ أحدث فعل ذلك -أي فعل المولد- صاحب إربل الملك المظفر) (1).

 2- قال أبو شامة -رحمه الله- في «الباعث على إنكار البدع والحوادث» (ص95: ): ( ومن أحسن! ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل: ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- من الصدقات والمعروف، وإظهار الزينة والسرور... الخ).

3- قال الإمام السخاوي -رحمه الله- نقلاً من ‏«المورد الروي في المولد النبوي» لمُلا علي قارى (ص: 12): (أصل عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعدها بالمقاصد الحسنة).

4- قال محمد بن علوي المالكي في «حول الاحتفال بالمولد» (ص: 19): (فالاحتفال بالمولد وإن لم يكن في عهده -صلى الله عليه وسلم-، فهو بدعة، ولكنها حسنة لاندراجها تحت الأدلة الشرعية، والقواعد الكلية).

5- قال يوسف الرفاعي في «الرد المحكم المنيع» (ص: 153): (إن اجتماع الناس على سماع قصة المولد