منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 15 فكرة لتنمية الروابط الأسرية في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17030
العمر : 65

مُساهمةموضوع: 15 فكرة لتنمية الروابط الأسرية في رمضان   21/06/16, 12:07 am

15 فكرة لتنمية الروابط الأسرية في رمضان
جمـــــــــع وإعداد الباحث في القرآن والسنة
عــــــــلي بن نــايف الشـــحود
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
=================
هل مررت عزيزتي المربية بلحظات شعرت خلالها أن التقارب بين أفراد أسرتك ليس كما تتمنين؟

إن كان الأمر كذلك، فإن الفرصة ما زالت أمامك، ومع قدوم شهر الصيام تكون فرصتك أسهل، وفيما يلي نعرض خمسة عشر فكرة تساعدك لتنمية الألفة والتقارب بين أفراد أسرتك بإذن الله تعالى:

مائدة القرآن:
1- اتفقي مع أبنائك على جلسة يومية طوال الشهر الكريم، على أن تكون مخصصة لقراءة جزء من أجزاء القرآن الثلاثين؛ فما اجتمع المسلمون على فائدة أكثر بركة ونفعاً من مائدة القرآن.

رحلة عائلية:
2- خططي مع زوجك أن يذهب بأبنائك في رحلة يومية بعد الإفطار إلى مسجد لأداء صلاة التراويح وقيام الليل، ففي ذلك تعويد لهم على أداء تلك العبادة المحببة في جماعة لأنه ثبت علمياً أن لها فائدة صحية عظيمة فضلاً عن تأثيرها النفسي العظيم.

ساعة تفسير:
3- ومن أهم الأشياء التي تبني أخلاق أبنائنا أن يتعرفوا على معاني القرآن الكريم وأسباب نزول الآيات وغير ذلك من أمور تتحقق بالقراءة الجماعية لأحد كتب التفسير البسيطة مثل كتاب 'السيرة النبوية للأطفال'.

أطباق جديدة وتعاون:
4- ضعي خطة لتوزيع الأدوار بحيث يقوم كل فرد من أفراد الأسرة بدور على قدر طاقته في إعداد الطعام لوجبتي الإفطار والسحور، ولا تنسي إعداد قائمة بأطباق جديدة تضفي شيئاً من التغيير.

دروس:
5- احرصي عزيزتي المربية على تخصيص وقت قصير توضحين خلاله أحد أحكام الصيام، ومن الأفضل أن يكون ذلك في إطار معالجة موقف خاطئ من شخص ما، أو الاستعانة بكتاب.

أسري جداً:
6- شجعي زوجك على أن يعطي الأولوية في هذا الشهر للتواجد في عائلته على مائدة الإفطار، وأن يجعله شهر الأسرة لا شهر الأصدقاء، ولا يعني هذا الحرمان من ثواب إفطار صائم، فلذلك طرق كثيرة.

حق الجار:
7- رمضان شهر الخير والرحمة، ومما يترك أثراً طيباً يدوم أن تتذكري جارتك بإهدائها طبقاً مميزاً، خاصة إن كنت تعلمين أنها تحبه 'تهادوا تحابوا'، ومن الجميل أن تدعيها يوماً وعائلتها لتناول طعام الإفطار سوية.

أفكار مرحة:
8- شجعي أبنائك على ابتكار أفكار جديدة لعمل هدايا للعيد، وذلك في اجتماع أسري تلفه البهجة والمحبة.

صدقة:
9- عودي أبناءك الخير في رمضان 'موسم الخير' وأرشدهيم لبذل صدقة يومية لأحد الفقراء، أو التبرع لنصرة المسلمين حول العالم، أو غير ذلك من المستحقين.

حفظ:
10- اقتنصي الفرصة، واعملي على استثمار صفاء ذهن الأبناء مع الصيام وحفظهم بضع آيات من القرآن الكريم كل يوم قبل صلاة الفجر أو قبل صلاة المغرب، وعرفيهم أن مكانهم في الجنة مرتبط بقدر ما حفظوا من القرآن.

صلة الرحم:
11- اقترحي على زوجك أن تصطحبوا أبناءكم في كل يوم بعد صلاة التراويح في زيارة قصيرة إلى أحد الأقارب، وذكريهم بقيمة صلة الرحم في البركة في الأرزاق والأعمار.

ساعة إجابة:
12- يحب الله أن يسمع دعاء عبده ومن الأوقات التي يستجيب فيها الله دعاء عبده عند الإفطار فهذا الدعاء لا يرد وكل يدعو لأخيه.

إخوة:
13- ذكري أبناءك -خاصة إذا اشتكى أحدهم الجوع أو العطش- أن لهم إخوة من المسلمين في بلاد عديدة لا ينعمون بما ينعم به من دفء الأسرة ورعاية الوالدين، ليتذكرهم بالدعاء عند الإفطار، وينمو في فكره وجوب نصرة إخوانه بالمال والنفس.

استعدادات:
14- شجعي أبناءك لزيادة العبادة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، فهي فرصة لا تعوض.

ملابس العيد:
15- دعي زوجك يصطحب أبنائك في بعض الجولات إلى السوق لشراء ملابس العيد وبعض الهدايا فهذه فرحة للصائم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
15 فكرة لتنمية الروابط الأسرية في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: شهـر رمضان المبارك :: من الكتابات الرمضانية-
انتقل الى: