منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم   الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 06 مارس 2016, 7:26 am

الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Images?q=tbn:ANd9GcR6quZH5YO-Oiyy5arI0Zv-dQlA5KgL1QeIF0aYa-tHO9k-qzGa
الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم

فضيــــــــلة الشيخ: محمد صالح المنجد
--------------------------------------
عناصر الموضوع:
1.    اشتياق الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم.

2.    اشتياق التابعين ومَنْ بعدهم للنبي صلى الله عليه وسلم.
3.    محبته تقتضي طاعته ومعرفة سنته وعدم الغلو فيه.

------------------------------------------------------
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد..
فإن محمداً -صلى الله عليه وسلم- آخر الأنبياء، وأحبهم إلى الله، ائتمنه الله على وحيه، وأرسله إلى خلقه، بعثه هادياً وبشيراً ونذيراً وداعياً إلى سبيله بإذن ربه، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه.

اشتياق الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم:
محبة المؤمنين لربهم عظيمة، ومحبتهم لنبيه -صلى الله عليه وسلم- من محبتهم لربهم، لأن الله يحبه، ولأن الله أرسله، ولأن الله أوجب علينا حبه، وقال لنا في كتابه: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ} (الأحزاب: من الآية 6).

بذل لنا النصيحة:
 كان أرأف وأشفق بنا من آبائنا وأمهاتنا، هو أعظم من منزلة الوالد، رحيم رؤوف بالمؤمنين، عزيز عليه ما شقَّ علينا، فلا يسع المؤمن إلا أن يحبه لأن الله يحبه، ولأنه خليل الله، وأحب خلق الله إلى الله، ولأن الله بعثه ولأنه قدوتنا ولأن له من الشمائل والصفات والآداب والأخلاق وعظيم الطباع وجميل السجايا، ما يحب لأجل ذلك، ويحمد عليه.

فهو محمد وهو أحمد وهو الماحي الذي يمحي الله به الكفر، وهو الحاشر الذي يحشر الله الناس على عقبه، وهو مصطفى من البشر خيرهم عند الله، وقد وعى الصحابة هذا فأحبوه لذلك، وحكموه في أنفسهم، وأموالهم وقالوا هذه أرواحنا بين يديك، لو استعرضت بنا البحر لخضناه، وهذه أموالنا يبن يديك فاقسمها كيف شئت ستجدنا من خلفك وعن يمينك وعن شمالك.

أبرُّ بني الدنيــــــا وأعظمُ من شكرْ
وأكرم مخلــــوقٍ على سائر البشرْ
به الله قد أهـــدى إلى الناس رحمةً
وبه ضياءُ الحق في الكون قد ظهر


وقد اشتاق الصحابة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في حياته وبعد مماته، وأحبوه حباً لم يعرف التاريخ مثله، حتى قال أنس: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقْبِلُ وَمَا عَلَى الْأَرْضِ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْنَا مِنْهُ) أحمد (12117)، وإسناده صحيح.

وقال علي رضي الله عنه:
كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ. الشفاء بتعريف حقوق المصطفى (2 /22).

"وَلَوْ سُئِلْتُ أَنْ أَصِفَهُ مَا أَطَقْتُ" كما يقول عمرو بن العاص رضي الله عنه: لِأَنِّي لَمْ أَكُنْ أَمْلَأُ عَيْنَيَّ مِنْهُ. [مسلم: 121].

كُــلُّ القلوب إلى الحبيب تميلُ
ومعي بهــذا شــــاهدٌ ودليـــلُ
أما الدليلُ إذا ذكـرت محـمـداً
صـارت دموعُ العارفين تسيلُ


وقال عدوه:
ما رأيت من الناس أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمدٍ محمداً". السيرة النبوية الصحيحة (2/400) سيرة ابن هشام (3/160)، الروض الأنف (6/166) الشفا (2/23).

وهكذا تغلغل حبه في قلوبهم، فوصل إلى الحشايا وتعمق في نفوسهم، فكان أحب إليهم من أموالهم وأولادهم ووالديهم والناس أجمعين، كما قال لهم وعلّمهم: ((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ, لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والنَّاس أجمعين)) البخاري (6632).

ولو لم يكن في القلب حبُّ محمــدٍ
لعمّت بك البلـــوى و دام الضلالُ


بل كل مَنْ صدقت محبته للنبي -صلى الله عليه وسلم- أحبه أكثر من نفسه، ولذلك كان أحدهم يقول: نحري دون نحرك.

وقال عمر للعباس:
يا عباس والله لَإسلامك يوم أسلمت أحبَّ إليّ من إسلام الخطاب -يعني أباه- لو أسلم، وما بي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحبَّ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من إسلام الخطاب لو أسلم". الطبراني (7264) بإسناد حسن (الصحيحة / 3341).

عمر رضي الله عنه لم تمنعه قوة شخصيته ولا غضبه في الحق أن يكون صاحب مشاعر حسَّاسة وقلبٍ مُرهف تجاه النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد فرض لأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ثَلَاثَةِ آلَافٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ، وَفَرَضَ لابنه ثَلَاثَةِ آلَافٍ، فسأله ابنه عن ذلك فقال: لأَنَّ زَيْدًا كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَبِيكَ، وَأُسَامَةُ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْكَ، فَآثَرْتُ حُبَّ رَسُولِ اللَّهِ. الترمذي (3813) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.

وقد حكى التاريخ حبهم له:
حتى أن الملوك لا يُفعل معها كما يفعل معه، لا من باب الذل والعبودية، ولكن من باب التوقير،  وَاللَّهِ إِنْ رَأَيْتُ مَلِكًا قَطُّ –يعني ما رأيت ملكاً قط- يُعَظِّمُهُ أَصْحَابُهُ مَا يُعَظِّمُ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَمَّدًا, وَاللَّهِ إِنْ تَنَخَّمَ نُخَامَةً إِلَّا وَقَعَتْ فِي كَفِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَدَلَكَ بِهَا وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ, وَإِذَا أَمَرَهُمْ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ, وَإِذَا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ عَلَى وَضُوئِهِ, وَإِذَا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ, وَمَا يُحِدُّونَ إِلَيْهِ النَّظَرَ تَعْظِيمًا لَهُ). البخاري (2734).

كانت محبته في قلوبهم أصيلة:
كان شوقهم إليه عظيماً، هذا ثوبان مولاه كان قليل الصبر عنه، يشتاق إليه كل يوم، جاءه يوماً وقد رأى في وجه تغيُّراً فقال: ((ما غيَّر لونُك))؟ فقال: يا رسول الله ما بي من مرض ولا وجع غير أني إِذا لم أرك اشْتقت إِلَيْك وَاسْتَوْحَشْت وَحْشَة شَدِيدَة حَتَّى أَلْقَاك، ووالله إنك لأحب إلي من نفسي وأهلي وولدي، وإني لأكون في البيت، فأذكرك فما أصبر حتى آتيك، فأنظر إليك، وإذا ذكرت الآخرة عرفتُ أنك إذا دخلت الجنة رُفعت مع النَّبيين، وإني إذا دخلت الجنَّة خشيت أن لا أراك! فنزل قوله تعالى: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} (النساء: 69) الطبراني في الأوسط (477)، وقال الألباني: صحيح بشواهده. فقه السيرة.

ولما قَدِمَ الْأَشْعَرِيُّونَ وقَرُبُوا مِنْ الْمَدِينَةِ جَعَلُوا يَرْتَجِزُونَ ويَقُولُونَ:
غَدًا نَلْقَى الْأَحِبَّةَ
مُحَمَّـــدًا وَحِزْبَهُ

[أحمد: 12921، وصححه الألباني والأرناؤوط].

وكان بلال يرددها قبل أن يموت، وكان خالد بن معدان لا يأوي إلى فراشه إلا ويذكر شوقه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومَنْ مضى من أصحابه وآله ويقول: هم أصلي وفصلي، وإليهم يحنُّ قلبي، طال شوقي إليهم.

وهكذا كانت العجائز في بيوتها إذا نفشت الصوف تتذكر محمداً -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الأخيار، وكيف كان بكاؤهم بالأسحار.

وتقول إحداهن:
يا ليت شعــري والمنايا أطوار
هـــــــل تجمعَنِّي وحبيبي الدار


ولما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- لواحد من الصحابة:
((أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ))، قَالَ أَنَسٌ: فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك. البخاري (3688) ومسلم.

كيف لا وهو سبب منع العذاب عنهم، لأن الله قال في كتابه: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ} (الأنفال: من الآية33).

كيف لا وهو مصدر الوحي، يأتيهم عبره، كيف لا وهو قدوتهم: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} (الأحزاب: من الآية: 21).

ذو البجادين:
تربَّى في حجر عمه، فنازعته نفسه إلى الإسلام، فقال: يا عم كنت أنتظر سلامتك بإسلامك فلا أراك تريد محمداً فائذن لي في الإسلام، فقال: والله لئن أسلمت لأنتزعن كل ما أعطيتك حتى ثوبيك!

فصاح لسان عزيمته:
نظرة من محمد عليه الصلاة والسلام أحب إلي من الدنيا وما فيها، فجرَّده عمُّه من كل شيء حتى الثّياب، فناولته أمه بجادًا لها، فقطعه نصفين، فأتزر نصفًا وارتدى نصفًا، وأتى رسول الله، فقال: ما اسمك؟ قال: عبد العزى، فقال: بل عبد الله ذو البجادين". اللطائف (1/ صفة الصفوة (1/ 678) وحلية الأولياء (1/ 365).

وهكذا زيد رضي الله عنه يقول للكفار:
والله ما أحب أن محمداً الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة وإني جالس في أهلي! الطبراني في الكبير (5284).

إني لأُرْخِصُ دون عرضِك مهجتي
روحٌ تروحُ ولا يُمسُّ حمـــــــــاكا
روحي وأبنائي وأهلي كلهـــــــــم
وجميع ما حوت الحياةُ فـــــــداكَ


وكذلك فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد فدي في أحُد، وقالت المرأة لما استقبلت بابنها وجثث أبيها وزوجها وأخيها: ما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قالوا: خيراً، هو بحمد الله كما تحبين، قالت: أرونيه حتى أنظر إليه، فأُشير لها إليه حتى إذا رأته, قالت: (كل مصيبة بعدك جلل). الروض الأُنُف (6/ 25)، الشفا (2/ 22).

هكذا كان الواحد منهم يقول:
"بأبي أنت وأمي يا رسول الله". الطبراني في الأوسط (7499).

لما مات -صلى الله عليه وسلم- أظلمت المدينة:
لما مات أنكر الصحابة قلوبهم، لما مات كانوا يتذكرونه صباح مساء، وقدم عمر الشام وفيها بلال وكان بلال لا يؤذن، فسأله المسلمون أن يسأل بلالاً أن يؤذن، فسأله فأذن يوماً، فلم يُرَ يومٌ كان أكثر باكياً من يومئذ، ذكراً منهم للنبي صلى الله عليه وسلم. سير أعلام النبلاء (1/ 357).
يتبع إن شاء الله...



الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الثلاثاء 30 مارس 2021, 12:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم   الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 06 مارس 2016, 7:35 am

الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم Images?q=tbn:ANd9GcQ5XPj0eOabLNby_5Dks8KMBBnx1GW9o1pYL_1iU50IhfMbXVuLtg

اشتياق التابعين ومن بعدهم للنبي صلى الله عليه وسلم:
وقيل لعبيد السلماني إن عندنا من شَعْر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيئاً من قِبَل أنس بن مالك، فقال: لئن يكون عندي منه شَعْرَةً أحبُّ إليَّ من كل صفراء وبيضاء -يعني من الذهب والفضة- على ظهر الأرض.

الآن لم يبق من آثار النبي -عليه الصلاة والسلام- شيء، لا سيف ولا عصى ولا ثوب ولا شَعْرَة، وما في المتاحف فهو كذب ولم يثبت، ولكن بقيت سُنَّتَهُ، بقي القرآنُ الذي نزل عليه قبل ذلك، وبقي لنا هذان الوحَيان وآثار أصحابه، وشروح التابعين، وبقي لنا الإيمان به والشوق إليه، وهو الذي قال: ((وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ فِي يَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أَحَدِكُمْ يَوْمٌ وَلَا يَرَانِي، ثُمَّ لَأَنْ يَرَانِي أَحَبُّ إِلَيْهِ مَنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ مَعَهُمْ)) مسلم (2364).

قال العراقي في طرح التثريب "أي:
((يَأْتِي عَلَى أَحَدِكُمْ يَوْمٌ لأَنْ يَرَانِي فِيهِ لَحْظَةً ثُمَّ لَا يَرَانِي بَعْدَهَا أَحَبُّ إلَيْهِ مِنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ جَمِيعًا)). شرح مسلم. طرح التثريب (7/ 387).

فماذا تكون مشاعر الإمام البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وأبي داود وأحمد والبيهقي وأهل الحديث كافة وهم يكتبون الحديث عنه ويجولون في البلاد لجمعه، ويسهرون الليل لكتابته، ويدرسون علل الأساليب، ماذا كان شوقهم، وكيف كانت حالتهم، وأهل الإيمان يتمنَّى الواحد منهم أنه رأى النبي -عليه الصلاة والسلام- لحظة ليحظى بأجر الصحبة.

فَيَبكي إِن نَأَوا شَوقـــــاً إِليهِمُ
وَيَبكي إِن دَنَوا خَوفَ الفِـراقِ


وقال -عليه الصلاة والسلام-:
((مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ)) مسلم (2832)، فالمؤمن الصادق يتمنَّى حقيقة أن يكون قد عاش في عهده أو رآه، يتمنَّى رؤيته ولو لحظة.

نسينا في ودادك كلَّ غالٍ
فأنتَ اليومَ أغلى ما لدينا
نلامُ على محبتكم ويكـفي
لنا شرفٌ نلام وما عليـنا
ولما نلقكم لكن شوقـــــاً
يذكرنا فكيف إذا التقينــا
تسلّى الناس بالدنيا وإنـا
لعمر الله بعدك ما سلينا

خرج الركب العراقي حاجّاً في سنة 394هـ، فلما فرغوا من الحج عزم أميرهم على العود سريعاً إلى بغداد وأن لا يقصدوا المدينة النبوية خوفاً من سُرَّاق الحجيج، فقام شابَّان قارئان على جادة الطريق التي منها يُعدل إلى المدينة النبوية –عند المفرق-، وقرآ: {مَا كَانَ لأَهْلِ المَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلاَ يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ} (التوبة: 120).

فضج الناس بالبكاء، وأمالت النوق أعناقها نحوهما، فمال الناس بأجمعهم والأمير إلى المدينة فزاروا وعادوا سالمين إلى بلادهم» تاريخ ابن كثير (11/ 334) والمنتظم (15/ 44).

لم يكن الشوق ولم تكن المحبة ولم يكن الميل من البشر إليه فقط، أراد الجن أن يلتقوا به، أي الصالحين والمؤمنين منهم فالتقوا به أكثر من مرة، وخَطَبَ يَقُومُ إِلَى جِذْعٍ، فَلَمَّا صُنِعَ لَهُ الْمِنْبَرُ وَكَانَ عَلَيْهِ سَمِعْنَا لِذَلِكَ الْجِذْعِ صَوْتًا كَصَوْتِ الْعِشَارِ [وفي رِوَايَة: فَصَاحَتْ النَّخْلَة صِيَاح الصَّبِيّ] [فَسَمِعُوا مِنْ حَنِينهَا حَتَّى كَثُرَ بُكَاؤُهُمْ]، حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا فَسَكَنَتْ". البخاري (3583) وهو عِنْد أَبِي نُعَيْم.

وقال -عليه الصلاة والسلام- عن الجذع:
((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ أَلْتَزِمهُ لَمَا زَالَ هَكَذَا إِلَى يَوْم الْقِيَامَة)). أبو عَوَانَة وَابْن خُزَيْمَةَ وَأَبو نُعَيْم.

وَالجِذعُ حَنَّ إِلَيهِ عِندَ فِراقِهِ
شَوقاً حَنينَ الهائِمِ الوَلهــانِ


وكَانَ الْحَسَن البصري إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيث بكى وقال: يَا مَعْشَر الْمُسْلِمِينَ الْخَشَبَة تَحِنّ إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَوْقًا إِلَى لِقَائِهِ فَأَنْتُمْ أَحَقّ أَنْ تَشْتَاقُوا إِلَيْهِ. الشفا (1/ 304)، صحيح الجامع (2256). وفتح الباري.

كان حجرٌ بمكة يُسلّم على النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يُبعث. رواه مسلم.

والشجرة أعلمته باجتماع الجن له، وأخبرته ذراع الشاة المسمومة بما فيها.

وكَانَ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ الْأَنْصَارِ لَهُمْ جَمَلٌ يسقون عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْجَمَلَ اسْتُصْعِبَ عَلَيْهِمْ فَمَنَعَهُمْ ظَهْرَهُ، فجَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبروه -مساكين محتاجين لهذا-، فَقَام معهم حتى أتى الجمل، فَقَالَتْ الْأَنْصَارُ: إِنَّا نَخَافُ عَلَيْكَ صَوْلَتَهُ، فَقَالَ: ((لَيْسَ عَلَيَّ مِنْهُ بَأْسٌ))، فَلَمَّا نَظَرَ الْجَمَلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ نَحْوَهُ حَتَّى خَرَّ سَاجِدًا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَاصِيَتِهِ أَذَلَّ مَا كَانَتْ قَطُّ حَتَّى أَدْخَلَهُ فِي الْعَمَلِ). أحمد (12203) قال ابن كثير في البداية والنهاية (6/ 155): إسناده جيد.

أنتَ الذي حنَّ الجمادُ لعطفهِ
وشكا لك الحيوانُ يومَ رآكـا
والجِذعُ يُسْمَعُ بالحنين أنينُـه
وبكـــــــاؤُه شوقًا إلى لُقياكا

قال مالك:
«حجّ [أيوب السختياني] حجتين، فكنت أرمقه، ولا أسمع منه، غير أنه كان إذا ذُكر النبي صلى الله عليه وسلم، بكى حتى أرحمه، فلما رأيت منه ما رأيت، وإجلاله للنبي صلى الله عليه وسلم كتبت عنه». سير أعلام النبلاء (6/ 17).

وقال مصعب بن عبد الله:
«كان مالك إذا ذُكر النبي صلى الله عليه وسلم يتغيَّر لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جُلسائه، فقيل له يوماً في ذلك، فقال: لو رأيتم ما رأيت –يعني من شوق مَنْ قبلي- لما أنكرتم عليَّ ما ترون».

وكان جعفر بن محمد كثير الدعابة والتبسم فإذا ذُكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم اصفرَّ لونه، وكان عبد الرحمن بن القاسم يُذكر النبي صلى الله عليه وسلم فيُنظر إلى لونه كأنه نزف منه الدَّم، وقد جفَّ لسانه في فمه هيبةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان عامر بن عبد الله بن الزبير إذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى لا يبقى في عينيه دموع.

نزف البكاء دموع عينك فاستعر
عيناً لغيـــــــــرك دمعها مدرارُ


وكان الزُّهري مِنْ أهنأ الناس وأقربهم فإذا ذُكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فكأنَّه ما عرفك ولا عرفته.

كان صفوان بن سليم إذا ذُكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى، فلا يزال يبكي حتى يقوم الناس عنه ويتركوه. الشفا بتعريف حقوق المصطفى، للقاضي عياض 598.

محبته تقتضي طاعته ومعرفة سنته وعدم الغلو فيه:
أين نحن من هؤلاء، ما حالنا في حالهم، وما أثر الحب علينا، أين المُحبون، تباعد الزَّمان، وقلَّ الأعوان في نشر السُّنة والخير والحق بالميزان، فصارت السنة عند الكثيرين مجهولة، فاتت السنة الكثيرة، فأين الاقتداء به -عليه الصلاة والسلام- في صلاته في العبادات في خشيته في بكائه في ذكره لربه، في توبته، في مشيته، في أكله وشربه ولبسه وهديه حتى في الخلاء.

أين الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- في المحن والسراء والضراء، أين الآية الدالة على المحبة والشوق إليه، أين التنفيذ لقوله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} (آل عمران: من الآية31)، أين طاعته أين الاقتداء بهديه؟

شرطُ المحبةِ أن توافقَ من تحبُّ     على محبتِه بلا عصيان
فإذا ادّعيتَ له المحبةَ مع خلافِك     ما يحب فأنت ذو بهتان


أين الاقتداء به في سنن الفطرة، اللحية وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة وقص الأظافر، الاستنشاق غسل البراجم، والأشاجع، معاقد الأصابع، أين الاقتداء به -عليه الصلاة والسلام- في قراءة حديثه ومعرفة معاني سنته، والدفاع عنها وكبت البدعة والرد على أهل البدعة والمنحرفين والغلاة ما هي علامات السنة، ماذا فعل الصحابة.

ثوى في قريش بضع عشرة حجة
يذكــــــــــر لو يلقى حبيباً مؤاتياً
ويعرض في أهــل المواسم نفسه
فلم ير مــــن يؤوي ولم ير داعياً
فلمـــــا أتانا واستقرت به النوى
وأصبـــح مسرورا بطيبة راضياً
بذلنـــــا له الأموال من حل مالنا
وأنفسنــــــا عند الوغى والتآسيا
نعادي الذي عادى من الناس كلهم
جميعا وإن كان الحبيب المصافيا
ونعلـــــــــم أن الله لا رب غيره
وأن رســــــول الله أصبح هادياً

وهكذا قاموا معه وهكذا صار يأتمرون بأمره، وهكذا كانوا يصلّون معه ولا يتخلّفون عنه في جهاد، هكذا كانوا ينفذون أمره ويحرصون على مرضاته ويضحون من أجله، ويكرمون أضيافه، ويهدونه في بيوته، وهكذا كانوا يشتاقون إليه، فيصلون عليه ويجعلون أذكاراً وأوراداً من الأدعية كلها صلاة عليه -صلى الله عليه وسلم-، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟
فَقَالَ: ((مَا شِئْتَ))، قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا؟، قَالَ: ((إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ)). الترمذي (2457) وصححه الألباني.

فليس من محبته -عليه الصلاة والسلام- الغلو فيه، ولا رفعه فوق منزلته التي أنزله الله إياها، ليس من محبته الإشراك به مع الله، ليس من محبته أن يُسأل في قبره ويستغاث به بعد موته، ليس من محبته أن تصرف له أنواع من العبادات، ليس من محبته أن تجعل له علوم الدنيا والآخرة وعلم اللوح المحفوظ وعلم الغيب، ليس من محبته هذا الغلو، ليس من محبته التوسل به بعد موته، وليس من محبته التمسح بقبره ولا بشباك القبر وحديد القبر وقفص القبر، ليس من محبته أن تقوم هذه الموالد البدعية بما فيها من الرقص والدف والطبول والقصائد المشتملة على الشركيات والغلو بالنبي -عليه الصلاة والسلام-.

 ليس من محبته أن يؤتى في هذه الموالد بالرقص والمنكرات، وأن تشبع البطون من الحلاوة والبقلاوة والأغنياء يتخمون بطونهم، والفقراء يخرجون من المولد بلا حمّص، ليس هذا من محبته بشيء، ليس هذا من اتباع السنة في شيء، أين الدفاع عنه، أين الذب عن سنته، أين التمسك بهديه، أين قراءة الصحيحين والكتب الأخرى التي فيها الأحاديث ومعرفة معانيها، أين الإتباع أين ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) أين ((خذوا عني مناسككم)) أين التعامل بهديه مع الزوجات وهديه مع الأبناء والأحفاد وهديه مع الأقارب والأباعد والصغار والجيران والخدم والدواب، أين التعامل بهديه مع النساء ومع كبار السن، وهديه في التعامل مع ذوي العاهات، حتى الدواب والبهائم، أين هديه في التعامل مع الأعداء والمنافقين، أين هديه في التعامل مع الأغنياء والفقراء وأهل المصائب والمسلمين الجدد، والمتخاصمين وحتى الأعراب وذوي الطباع الصعبة، أين هديه في التعامل مع العصاة والمذنبين والشباب والسفراء والوفود وغير المسلمين، حتى هديه في التعامل -صلى الله عليه وسلم- مع الناس كافة.

عِرضي فِدَا عرضِ الحبيبِ محمدِ
وفـــــــــداه مهجة خافقي وجناني
وفــــــــــداهُ كل صغيرِنا و كبيرنا
وفـــــــــــداهُ ما نظرت له العينانِ
وفــــداه مُلكُ السابقين ومن مضوا
وفـــــــــــداه ما سمعت به الأذنانِ
وفــــــــداه كلُّ الحاضرين ومُلْكُهم
وفـــــــــــداه روح المُغرَمِ الوَلْهانِ
وفــــــــداه ملك القادمين ومن أَتَوا
أرواحُنــــــــــــــــا تفديه كل أوانِ
صلى عليه الرب في عليــــــــــائه
إذ زانه بالصدق والإيمـــــــــــــانِ


اللهم صل وسلم على عبدك ونبيك محمد، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته، اللهم اجعلنا من أتباعه، واحشرنا في زمرته، واسقنا من حوضه، وارزقنا شفاعته، واجعله أحب إلينا من أولادنا، وأموالنا وأزواجنا، اللهم ارزقنا اتباع سنته، والتأسي بهديه، أحينا مسلمين، وتوفنا مؤمنين، وألحقنا بنبينا مع الرفيق الأعلى يا كريم، احشرنا في لوائه، واجعلنا معه في جنات النعيم, أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الاشتياق إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا لم يصم النبي -صلى الله عليه وسلم- صيام داود عليه السلام
» عظم قدر النبي صلى الله عليه وسلم
» نساء في بيت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( 2 )
» حَجَّة النبي -صلى الله عليه وسلم- كما رواها عنه جابر -رضي الله عنه-
» لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: كتابات خاصة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: