منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1) Empty
مُساهمةموضوع: مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1)   مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1) Emptyالجمعة 17 سبتمبر 2010, 10:56 pm

ضيف الحلقة :
الشيخ عبد الوهاب الطريري –الرياض
موضوع الحلقة :
مع الرسول صلى الله عليه وسلم
(وفد عبد القيس-1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله أيها الإخوة والأخوات والأبناء والبنات مع حلقة جديدة من هذا البرنامج المبارك الذي نرحل فيه بأفئدتنا وأرواحنا ونفوسنا إلى هناك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع رسول الله الذي أرسله ربه شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا، مع رسول الله الذي أمره ربه فقال ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) فقال ( هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) مع رسول الله داعيا مع الدعوة على بصيرة...
تحدثنا في الحلقات الماضية عن مواقف تبين جوانب من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نستقبل في الحلقات القادمة صور مواقف تبين كيف كان رسول الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه وهو يدعو كأنما هو أمام إنجاز مع كل شخص يدعوه فترى حسن التعتي وحسن التلطف وحسن الاحتواء للمدعو ليكون شريكا في القضية التي يدعى إليها فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا بهمه كله على من يدعوه يمهد له الطريق،يسهل له سبيل الولوج إلى هذا الدين والدخول فيه .
دعوني وإياكم أيها الإخوة والأخوات مع هذه الصورة مع هذا المشهد مع هذا الموقف الذي يبين هذا المعنى أجلى بيان لكن قبل لابد من أن نهيئ نفوسنا بصلاة وسلام مباركة على نبينا محمد يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما، اللهم صلي وسلم وبارك أطيب وأزكى صلاة وسلام وبركة على عبدك وحبيبك إمامنا وسيدنا وقدوتنا محمد بن عبد الله وآله وصحبه
هذا منقذ بن حيان جاء من هناك من شرق جزيرة العرب من الأحساء من بليدة تسمى جواثة جاء من ديار قومه بني عبد القيس وكأنما كان حسه التجاري يقول له بضاعتك في الأحساء انقلها إلى مكان بعيد لتنفق هناك فكان ينقل بضاعة الأحساء تمرا وثيابا فيبيعها في المدينة في يثرب، دعوني وإياكم نتصور حال إنسان غريب أتى بتجارة يعيش في بلد غربة قيضة تجارته يريد أن ينهيها يصفي بضاعته حتى يرجع إلى بلده وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يقبل إليه فيراه وأؤكد أنك لا بد تتصور الجو النفسي لإنسان عايش في الغربة بعيد عن أهله بعيد عن من يعرفه بعيد عن من يعرف شؤونه فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم مقبلا قام إليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أمنقذ بن حيان كيف جميع هيئتك يعني كيف حالك كيف أمورك كيف أهلك وعشيرتك كيف فلان، كيف فلان، كيف فلان كيف المنذر بن عائض، كيف فلان من قومك فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يسمي له أشراف قومه رجلا رجلا فما ظنك بإنسان غريب في أرض غريبة يبعده عن بلده أزيد من ألف كيلو يفاجأ بمن يسائله عن أحواله ويسائله عن عشيرته ويسائله عن الرجال من قومه بمن فيهم المنذر بن عائض اللي هو أبو زوجته إن من يسألك هذا السؤال ويحتفي بك هذه الحفاوة في أرض الغربة سيكون بالنسبة لك وطنا وسيكون بالنسبة لك أهلا كيف شعور الغريب إذا وجد من يعرفه ويعرف أهله ويعرف قرابته ويعرف عشيرته إنه سيأنس به غاية الأنس ويرتاح إليه أتم الارتياح وتفتح له مصاريع قلبه فلما أنس بالنبي صلى الله عليه وسلم واستراح إليه إذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يبدأ معه مشوار الدعوة ودعاه إليه فإذا به يحل دعوتها في قلب قد فتحت له مصاريعه فتحت له أبوابه تلقى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بكامل التهيؤ فأسلم فعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم أن يرسل معه كتابا إلى قومه يدعوهم فيه إلى الإسلام فقبل بكل سرور وأخذ الكتاب وعاد إلى قومه مسلما لله رب العالمين متبعا لمحمد صلى الله عليه وسلم لكنه عندما أتى إلى قومه بدأ مترددا كيف يفاتحهم بهذا الدين الذي جاء به واتبعه وكيف الطريقة المناسبة ليسلم الكتاب إليهم فبقي وقتا وهو في حال تردد فلاحظت زوجه وهي بنت المنذر بن عائض المشهور بأشج عبد القيس لشجة كانت في وجهه وكان سيد قومه لاحظت تصرف غريب بالنسبة لها استغربته لاحظت وضوءه ولاحظت صلاته فاسترابت من هذا الأمر شعرت أن هناك تحول في حياته فذهبت إلى أبيها وقالت إن منقذ قد رابني أمره منذ أن قدم من يثرب، مالذي رابك فيه يابنيتي؟ قالت رأيته يغسل أطرافه ثم يستقبل الجهة ثم يحني صلبه ويضع جبينه على الأرض وهذا أمر لم أكن أره يفعله من قبل فما كان من المنذر بن عائض اللي هو أبو زوجته وهو سيد قومه أيضا إلا أن أتى إليه ليعرف منه حقيقة هذا التحول في حياته فكانت هذه الفرصة المناسبة وإذا بمنقذ بن حيان يعرض على أبي زوجته وسيد قومه رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ويدفع إليه الكتاب فلما قرأه المنذر وعرف الدين ممن اتبعه أسلم هو أيضا وعرض الإسلام على قومه فأسلموا ودخل الإسلام في هذه البلدة النائية في شرق جزيرة العرب وأسلم بنو عبد القيس قبل أن يسلم أناس كثيرون من جزيرة العرب فلما كانت الأشهر الحرم تحملوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون أن يلقوا هذا النبي الذي آمنوا به وهذا الرسول الذي اتبعوه وسارت ركاب بني عبد القيس تمشي في صحراء جزيرة العرب تقطع الفيافي والقفار متحملة هذه العصابة المؤمنة من الأحساء تسير بها الوهاد وتسير بها البطاح تؤم المدينة النبوية المنورة بأنوار محمد صلى الله عليه وسلم قلوبهم مشوقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعيونهم ظمأى لرؤيته فلما دنوا من المدينة كان الخبر قد وصل إلى المدينة من قبل وصل الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن عبد القيس قد أتوا فلما أتوا وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يهيئ أصحابه لاستقبال هؤلاء إذا أقبلوا ويهيئهم لقدومهم إذا قدموا فيقول سيأتيكم وفد عبد القيس ما أسلم قوم حتى وتروا إلا هؤلاء أتوا إلى الإسلام دخلوا في الإسلام طائعين وهذه ميزة لهم على بعد شقتهم وبعد ديارهم دخلوا في الإسلام بلا قتال ودخلوا في الإسلام بمجرد أن عرضت عليهم الدعوة وأتوا من شقة بعيدة بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قبائل مشركة وبينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم صحاري شاسعة أتوا مشوقة قلوبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهيأ النبي صلى اله عليه وسلم أصحابه لاستقبالهم الاستقبال الذي يليق بهم ويناسب بوفودهم وقدومهم من هذه المسافة البعيدة، لما بانت لهم منازل المدينة النبوية ودنت ركابهم إليها غلبتهم أشواقهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كابدوا سفرا طويلا لرؤيته فإذا بهم يقفزون من ركابهم ويذهبون سراعاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقلوب مشوقة وعيون ظمأى لرؤية ذاك الوجه المنور المبارك إلا رجل منهم إلا ذاك الرجل المنذر بن عائض سيدهم أشج عبد القيس فإنه لم يفعل كما فعلوا ولم يسارع كما سارعوا ولم ينزل من ركابه مسرعاً كما أسرعوا مع أنه لا يقل عنهم شوقا ولم تكن مقلتاه تقل عن مقلهم ظمأً لكن له شأن آخر، له شأن آخر وله طريق آخر غير الطريقة التي اتبعوها وذلك أنهم لما ذهبوا سراعاً وتركوا رواحلهم وذهبوا مسرعين للحاجة التي ساقتهم والحاجة التي أتوا من أجلها إذا به... كأن الوقت انتهى فنكمل إن شاء الله في الحلقة القادمة فأدعكم في رعاية الله وحفظه لأن المخرج يشير لي إيذانا بانتهاء الوقت ولكن الحديث لم ينته فنتمه في الحلقة القادمة وسلام الله ورحماته وبركاته عليكم.


مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد عبد القيس-2)
» مع الرسول صلى الله عليه وسلم ( الرسول داعيا – 1 )
» أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم
» صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعوة
» قالوا عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: