منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الأربعــون حديثــاً فــــــي المـهــــدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 18286
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الأربعــون حديثــاً فــــــي المـهــــدي   22/04/16, 05:58 pm

الأربعــون حديثــاً فــــــي المـهــــدي
للحافظ أبي نعيم الأصفهاني رحمه الله
إخراج وتعليق: أبي يعـــلى البيضاوي
غفـــر الله لنا وله ولوالديه وللمسلمين
-----------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
رب أنعمت فزد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد:
•    فهذه درة خامسة من السلسلة المباركة ((كشف خبايا الزوايا من تراث السلف وكنوز الخلف)), وهي كتاب (الأربعون حديثا في المهدي)) للحافظ أبي نعيم الأصبهاني المتوفى رحمه سنة 430هـ, وقد لخصه الحافظ السيوطي رحمه الله, وزاد عليه أحاديث وآثاراً أخر,  وذلك في كتابه ((العرف الوردي في أخبار المهدي)), وهو مطبوع ضمن ((الحاوي للفتاوي)).

•    ولكتاب الحافظ أبي نعيم هذا عدة تسميات, فقد سمَّاه الحافظ الذهبي في ((سير الأعلام)) (19\306) والحافظ ابن حجر في ((معجمه المفهرس)) (467) وحاجي خليفة في ((كشف الظنون)) (2\1465): كتاب ((المهدي)).

•      وسمَّاه الحافظ جلال الدين السيوطي في ((العرف الوردي)), والإربلي  الشيعي في ((كشف الغمة في معرفة الأئمة )) (3\267) بـ ((الأربعين)).

•      وسمَّاه المحدث أبو عبد الله محمد بن يوسف الكنجي في كتابه ((البيان في أخبار صاحب الزمان)) (ص 60): ((مناقب المهدي)) وفي (ص57) (( نعت المهدي)).

•    وذكر الشيخ أبو القاسم (علي بن موسى بن طاوس) الشيعي الإمامي المتوفى سنة664 هـ في كتابه ((الطرائف في معرفة الطوائف)) (ص181) أن للحافظ أبى نعيم كتاب ((ذكر المهدي ونعوته, وحقيقة مخرجه وثبوته)), ولكن الوصف الذي وصفه به يدل على أنه كتاب آخر غير ((الأربعين)).

•    فقد ذكر ( ص179) أنه في نحو ست وعشرين ورقة, ثم سرد في (ص183) أبوابه وعناوينه وهي كالتالي:
روى في أوله (49) حديثاً تتضمن البشارة بالمهدي وانه من ولد فاطمة وانه يملأ الأرض عدلاً وانه لابد من ظهوره.
 
ثم ذكر المهدي ونعوته وخروجه وثبوته وروى فيه (42) حديثاً.

ثم إعلام النبي (صلى الله عليه وسلم) أن المهدي سيد من سادات الجنة وروى فيه (3) أحاديث.

ثم ذكر جيشه وصورته وطول مدته وأيامه وروى فيه (11) حديثاً ثم ...بالعدل وفي وبالمال سخي يحثوه حثواً ولا يعده عداً وروى فيه (9) أحاديث.

ثم البيان عن الروايات الدالة على خروج المهدي وظهوره وروى فيه (4) أحاديث.

ثم البيان في أن توطئة أمر المهدي وخلافته وجيشه من قبل المشرق وروى فيه حديثين.

ثم ذكر القرية التي يكون منها خروج المهدي وروى فيه حديثين.

ثم ذكر بيان أن من تكرمة الله لهذه الأمة أن عيسى بن مريم -عليه السلام- يصلي خلف المهدي وروى فيه (8) أحاديث.
 
وذكر ما ينزل الله عز وجل من الخسف والنكال على الجيش الذين يرمون الحرم تكرمة للمهدي وروى فيه (5) أحاديث.

ثم ذكر المهدي وانه من ولد الحسين وذكر كنيته وموته حين يبعث وذكر فيه (9) أحاديث.

ثم ذكر فتح المهدي المدينة الرومية ورد ما سبي من بني إسرائيل إلى بيت المقدس وروى فيه (5) أحاديث.
 
ثم ما يكون في زمان المهدي من الخصب والأمن والعدل وروى فيه (7) أحاديث.
 
فجملة الأحاديث المذكورة في كتاب ذكر المهدي ونعوته وحقيقة مخرجه وثبوته المختصة بهذا المعنى المقدم ذكرها (156) حديثاً .اهـ. 

•    وقال الشيخ (أبو الحسن علي بن عيسى الإربلي) الشيعي المتوفى سنة 693هـ في كتابه ((كشف الغمة)) (3\ 267): وقع لي أربعون حديثاً جمعها الحافظ أبو نعيم احمد بن عبد الله رحمه الله في أمر المهدي أوردتها كما أوردها واقتصرت على ذكر الراوي عن النبي (صلى الله عليه وسلم).اهـ.

والوصفان متغايران, لا يمكن تطابقهما على كتاب واحد, وهذا يدل على أن لأبى نعيم رحمه الله في موضوع ((المهدي)) كتابان: الأول كبير, عدد أحاديثه (156), والثاني صغير, وهو ((الأربعون)).
 
•    وقد أكثر من النقل عن كتاب الحافظ أبى نعيم مع إيراد الأحاديث بأسانيده, الشيخ المحدث (أبوعبد الله محمد بن يوسف الكنجي) الشافعي المتوفى مقتولاً سنة 658هـ في كتابه ((البيان في أخيار صاحب الزمان)) وهو بالأسانيد, وهذا الشيخ مِمَّنْ انتكس وترفض, وكتابه مطبوع على أيدي الرافضة, متشبعين به, ومستدلين به على مذهبهم الباطل في مهديهم اللامنتظر.

•    وقد قمت بحمد الله وتوفيقه بجمع وتتبع أحاديث هذه ((الأربعين)) من كتاب ((العرف الوردي في أخبار المهدي)) للحافظ جلال الدين السيوطي, وقابلتها مع ما ذكره الإربلي, ومزية كتاب الأخير محافظته على ترتيب مؤلفها وعناوين أبوابه, وقد فات السيوطي رحمه الله ذكر خمسة أحاديث أوردها الإربلي, وهي بالأرقام: ( 6و 10و 19و21 و29).

•     ثم تبعت بعد ذلك أسانيد الأحاديث من كتب الحافظ أبي نعيم ((كالحلية)) و((تاريخ أصبهان)), وكذا من كتاب ((البيان)) للكنجي, والتي رواها من طريق أبى نعيم, فوضعتها أمام متونها, فأصبحت ((الأربعين)) ولله الحمد شبه كاملة.

•    وجعلت للأحاديث رقمين, الأول رقم تسلسلي, والثاني رقم الحديث في كتاب ((العرف الوردي)) والذي حققته وخرجت أحاديثه.

•    وقمت أيضاً بتخريج الأحاديث وذكر كلام أهل العلم فيها تصحيحاً وتضعيفاً.

وختاماً أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق مَنْ يشاء بفضله من طلبة العلم للحصول على أصل كامل لهذا الكتاب حتى يرى النور كما صنَّفه مؤلفه, وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً.

ترجمة الحافظ أبي نعيم الأصبهاني رحمه الله:
الحافظ الكبير محدث العصر أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران المهراني الأصبهاني الصوفي الأحول سبط الزاهد محمد بن يوسف البناء، ولد سنة ست وثلاثين وثلاث مائة، تفرَّد بالسَّماع من خلق ورحلت الحُفَّاظ إلى بابه لعلمه وحفظه وعلو أسانيده.

قال علي بن المفضل الحافظ:
قد جمع شيخنا السلفي أخبار أبي نعيم, فسمَّى نحواً من ثمانين نفساً حدثوه عنه, وقال: لم يصنّف مثل كتابه ((حلية الأولياء)).
 
قال أحمد بن محمد بن مردويه:
كان أبو نعيم في وقته مرحولاً إليه, لم يكن في أفق من الآفاق أحد أحفظ منه, ولا أسند منه, كان حفَّاظ الدنيا قد اجتمعوا عنده, وكل يوم نوبة واحد منهم يقرأ ما يريده إلى قريب الظهر, فإذا قام إلى داره ربما كان يقرأ عليه في الطريق جزء, وكان لا يضجر, لم يكن له غذاء سوى التَّسميع والتَّصنيف.
 
وقال حمزة بن العباس العلوي:
كان أصحاب الحديث يقولون: بقي الحافظ أبو نعيم أربع عشرة سنة بلا نظير لا يوجد شرقاً ولا غرباً أعلى إسناداً منه, ولا أحفظ منه, وكانوا يقولون: لمَّا صنَّف كتاب ((الحلية)) حمل الكتاب في حياته إلى نيسابور فاشتروه بأربع مائة دينار.
 
ولأبي نعيم تصانيف مشهورة ككتاب ((معرفة الصحابة)) وكتاب ((دلائل النبوة)) في مجلدين وكتاب ((المستخرج على البخاري)) و((المستخرج على مسلم)) وكتاب ((تاريخ أصبهان)) و((صفة الجنة)) وكتاب ((الطب)) وكتاب ((فضائل الصحابة)) وكتاب ((المعتقد)) وأشياء صغار.
 
مات أبو نعيم في العشرين من المحرم سنة ثلاثين وأربع مائة عن أربع وتسعين سنة.
 
- مصادر ترجمته ((تذكرة الحفاظ)) للذهبي (1092) و((وفيات الأعيان)) لابن خلكان (1\91) و(طبقات الشافعية الكبرى)) لابن السبكي (4\18) و(شذرات الذهب)) لابن العماد (3\245).

نص الأربعون في المهدي
بســـم الله الرحمن الرحيم
وصلى وسلم الله على محمد وآله.
1\48- قال أبو نعيم: ................................. عن أبى سعيد -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ((يكون في أمتي المهدي, إن قُصِرَ عمره فسبع سنين, وإلا فثمان, وإلا فتسع سنين, تنعم أمتي في زمانه نعيماً لم يتنعموا مثله قط, البر والفاجر, يرسل الله السماء عليهم مدراراً, ولا تدخر الأرض شيئاً من نباتها)).

في ذكر المهدي -رضي الله عنه- وانه من عترة الرسول (صلى الله عليه وسلم):
2\49- قال أبو نعيم: .................................... عن أبى سعيد -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم): ((تملأ الأرض ظلماً وجوراً,  فيقوم رجل من عترتي,  فيملؤها قسطاً وعدلاً,  يملك سبعاً أو تسعاً)).

3\50- قال أبو نعيم: ................................. عن أبى سعيد -رضي الله عنه- قال: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ((لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي,  يملا الأرض عدلاً, كما ملئت قبله جوراً, يملك سبع سنين)).  

في قوله (صلى الله عليه وسلم) لفاطمة عليها السلام: المهدي من ولدك
4\85- قال أبو نعيم: ..................................... عن الزهري عن الحسين -رضي الله عنه-: ((أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال لفاطمة: المهدي من ولدك)).

قوله (صلى الله عليه وسلم) أن منهما مهدي هذه الأمة يعني الحسن والحسين -رضي الله عنهما-
5\87- قال أبو نعيم: أخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني, ثنا محمد بن رزيق بن جامع المصري, ثنا الهيثم بن حبيب, ثنا سفيان بن عيينة, عن علي الهلالي, عن أبيه -رضي الله عنه- قال: (([دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الحالة التي قبض فيها, فإذا فاطمة رضي الله عنها ثَمَّ رأسه قال فبكت حتى ارتفع صوتها, فرفع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليها رأسه وقال: حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيكِ؟ فقالت: أخشى الضيعة من بعدك فقال: يا حبيبتي أما علمتِ أن الله عز وجل اطلع إلى الأرض إطلاعة فاختار منها أباكِ فبعثه برسالته, ثم اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار منها بعلكِ وأوحى إلي أن أنكحكِ إياه, يا فاطمة ونحن أهل بيتٍ قد أعطانا الله عز وجل سبع خصالٍ لم يعط أحداً قبلنا ولا يعطي أحداً بعدنا, أنا خاتم النبيين وأكرم النبيين على الله عزوجل وأحب المخلوقين إلى الله عز وجل, وأنا أبوكِ, ووصيي خير الأوصياءِ وأحبهم إلى الله عز وجل وهو بعلكِ, و شهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو حمزة بن عبدالمطلب عم أبيكِ وعم بعلكِ, ومنا من له جناحان أخضران يطير في الجنة مع الملائكة حيث شاء وهو ابن عم أبيكِ وأخو بعلكِ, ومنا سبطا هذا الأمة وهما ابناكِ الحسن والحسين, وهما سيدا شباب أهل الجنة, وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما.
 
يا فاطمة [والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة, إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً, وتظاهرت الفتن, وانقطعت السبل, وأغار بعضهم على بعض, فلا كبير يرحم صغيراً, ولا صغير يوقر كبيراً, فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة, وقلوباً غلفاً, يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان, ويملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً].

يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز جل أرحم بكِ وأرأف عليكِ مني, وذلك لمكانكِ من قلبي وموقعكِ من قلبي و قد زوجكِ اللهُ زوجكِ, وهو أعظمهم حسباً, وأكرمهم منصباً, وأرحمهم بالرعية, وأعدلهم بالسَّوية, وأبصرهم بالقضية, وقد سألت ربي عز وجل أن تكوني أول مَنْ يلحقني من أهل بيتي.

قال علي -رضي الله عنه-: فلما قبض النبي (صلى الله عليه وسلم) لم تبق فاطمة رضي الله عنها بعده إلا خمسة وسبعين يوماً حتى ألحقها الله به صلى الله عليه وسلم])).    

في أن المهدي هو الحسيني -رضي الله عنه-
6\53- قال أبو نعيم: عن محمد بن زكرياء الغلابي, ثنا العباس بن بكار, ثنا عبدالله, عن الأعمش, عن زر بن حبيش, عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فذكرنا ما هو كائن ثم قال: ((لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً من ولدي اسمه اسمي, يكنى أبا عبدالله, [يبايع الناس له الناس بين الركن والمقام, يرد الله به الدين, ويفتح له فتوحاً, فلا يبقى على ظهر الأرض إلا من يقول لا اله إلا الله], [فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك هو؟ قال: من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين -رضي الله عنه-])).    

في القرية التي يخرج منها المهدي -رضي الله عنه-
7\84- قال أبو نعيم: أخبرنا أبو محمد بن حيان, ثنا الحسين بن احمد المالكي, ثنا عبد الوهاب بن بن الضحاك, ثنا إسماعيل بن عياش, عن صفوان بن عمرو, عن عبدالرحمن بن جبير, عن كثير بن مرة, عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال:  قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ((يخرج المهدي من قرية يقال لها: كرعة)).  

في صفة وجه المهدي -رضي الله عنه-
8\81- قال أبو نعيم: ................................ عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((المهدي رجل من ولدي, وجهه كالكوكب الدري)). 

في صفة لونه وجسمه -رضي الله عنه-
9\82- قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد, حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير] [ح] المظفر, ثنا عبد الرحمن بن إسماعيل بن علي بدمشق, ثنا محمد بن إبراهيم, ثنا وراد, ثنا سفيان, عن منصور, عن ربيع, عن حذيفة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((المهدي رجل من ولدي, لونه لون عربي, وجسمه جسم إسرائيلي, على خده الأيمن خال, كأنه كوكب دري, يملا الأرض عدلاً كما ملئت جوراً, يرضى في خلافته أهل الأرض, وأهل السماء, والطير في الجو)).   

في صفة جبينه -رضي الله عنه-
10\...- قال أبو نعيم: ....................... عن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (( المهدي منا, أجلى الجبين, أقنى الأنف)). 

 في صفة أنفه -رضي الله عنه-
11\6- قال أبو نعيم: .................................. عن أبى سعيد -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ((المهدي منا أهل البيت, رجل من أمتي أشم الأنف, يملا الأرض عدلا كما ملئت جوراً)).

في خاله على خده الأيمن -رضي الله عنه-
12\79- قال أبو نعيم: ............................ عن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (([سيكون] بينكم وبين الروم أربع هدن, يوم الرابعة على [يد] رجل من أهل هرقل, يدوم سبع سنين, فقام له رجل [من عبد القيس, يقال له المستورد بن غيلان]: يا رسول الله من إمام المسلمين يومئذ؟ قال: المهدي من ولدي, ابن أربعين سنة, كأن وجهه كوكب دري, في خده الأيمن خال أسود, عليه عباءتان قطوانيتان, كأنه من رجال بني إسرائيل, يستخرج الكنوز, ويفتح مدائن الشرك)). 
 في قوله (صلى الله عليه وسلم) المهدي أفرق الثنايا -رضي الله عنه-
13\52-  قال أبو نعيم: أخبرنا خلف بن أحمد بن العباس الرامهرمزي, ثنا همام بن محمد بن أيوب, ثنا طالوت بن عباد, ثنا سويد بن إبراهيم, عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((ليبعثن الله من عترتي رجلاً, أفرق الثنايا, [أجلى] الجبهة, يملأ الأرض عدلاً, يفيض المال فيضاً)).

في ذكر المهدي وهو إمام صالح -رضي الله عنه-
14\71- قال أبو نعيم: ثنا أبو يحيى الرازي, ثنا سهل بن عثمان, ثنا المحاربي, ثنا إسماعيل بن رافع, عن أبى زرعة الشيباني, عن عمرو الحضرمي, عن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: ((خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) –وذكر الدجال– وقال: فتنفي المدينة الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد, ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص, فقالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟  قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس, وإمامهم المهدي رجل صالح [فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح, إذ نزل عليهم عيسى بن مريم, فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقري ليتقدم عيسى, فيضع عيسى يده بين كتفيه, ثم يقول له: تقدم فصل,  فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم])).

في ذكر المهدي وأن الله يبعثه غياثاً للناس -رضي الله عنه-
15\51- قال أبو نعيم: ............................... عن أبى سعيد -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ((يخرج المهدي في أمتي, يبعثه الله غياثاً للناس, تنعم الأمة, وتعيش الماشية, وتخرج الأرض نباتها, ويعطى المال صحاحاً)). 
يتبع إن شاء الله...




عدل سابقا من قبل أحمـــــد لبـــــن في 22/04/16, 06:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 18286
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: الأربعــون حديثــاً فــــــي المـهــــدي   22/04/16, 06:19 pm


في قوله (صلى الله عليه وسلم) على رأسه غمامة -رضي الله عنه-

16\31- قال أبو نعيم: أخبرنا أبو أحمد العطريفي، أخبرنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك،  حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير، عن كثير بن مرة، عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما-  قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة, [فيها] منادٍ ينادي: هذا المهدي خليفة الله, فاتبعوه)).

في قوله (صلى الله عليه وسلم) على رأسه ملك -رضي الله عنه-
17\32- قال أبو نعيم، أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد اللخمي الحافظ, حدثنا إبراهيم بن محمد الحمصي، حدثنا عبدا لوهاب بن نجدة، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمن بن جبير، عن كثير بن مرة، عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يخرج المهدي وعلى رأسه ملك(صلى الله عليه وسلم) ينادي: إن هذا المهدي فاتبعوه)).

في بشارة النبي (صلى الله عليه وسلم) أمته بالمهدي -رضي الله عنه-
18\9- قال أبو نعيم: ........................ عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (( أبشركم بالمهدي, يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل,  فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً, كما ملئت ظلماً وجوراً,  يرضى عنه ساكن السماء, وساكن الأرض, ويقسم المال صحاحاً, فقال له رجل: ما صحاحاً؟ قال: السوية بين الناس)).    

في اسم المهدي -رضي الله عنه-
19\...- قال أبو نعيم: ....................... عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي, يملأ الأرض عدلاً وقسطاً, كما مُلئت ظلماً وجوراً)).  

في كنيته -رضي الله عنه-
20\53- قال أبو نعيم: ............................. عن حديفة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد, لبعث الله رجلاً اسمه اسمي, وخلقه خلقي,  يكنى: أبا عبدالله, [يبايع له الناس بين الركن والمقام, يرد الله به الدين, ويفتح له فتوحاً, فلا يبقى على ظهر الأرض إلا مَنْ بقول لا اله إلا الله, فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك هو؟ قال: من ولد ابني هذا, وضرب بيده على الحسين])). 

في ذكر إسم أبيه -رضي الله عنه-
21\...- قال أبو نعيم: ............................ عن ابن عمر -رضي الله عنهما-  قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلاً من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي, واسم أبيه اسم أبى, يملأها قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً)). 

في ذكر عدله -رضي الله عنه-
22\54- قال أبو نعيم: ثنا أبو بكر بن خلاد, ثنا الحارث بن أبى أسامة, ثنا هوذة, ثنا عوف الأعرابي, عن أبى الصديق, عن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):  ((لتملان الأرض ظلماً وعدواناً, ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي,  حتى يملاها قسطاً وعدلاً, كما مُلئت ظلماً وعدواناً)).    

في خلقه -رضي الله عنه-
23\55- قال أبو نعيم: ............................ عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يخرج رجل من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي, وخلقه خلقي, يملؤها قسطاً وعدلاً, كما مُلئت ظلماً وجوراً)). 

في عطائه -رضي الله عنه-
24\56- قال أبو نعيم: ثنا سعد بن محمد بن اسحق, ثنا محمد بن يوسف التركي, ثنا كثير بن يحيى, ثنا أبو عوانة, عن الأعمش, عن عطية, عن أبي سعيد -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يكون عند انقطاع من الزمان, وظهور من الفتن, رجل يقال له: المهدي, يكون عطاؤه هنيئاً)).    

في ذكر المهدي -رضي الله عنه- وعمله بسنة النبي (صلى الله عليه وسلم)
25\42- قال أبو نعيم: أنبا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني, ثنا أحمد هو ابن عبد الرحمن الحراني, ثنا أبو جعفر هو النفيلي,  ثنا محمد بن سلمة, عن أبي الواصل, عن أبي الصديق الناجي,  عن الحسن بن يزيد السعدي أحد بني بهدلة, عن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يخرج رجل من أهل بيتي, و [يعمل] بسنتي, وينزل الله [البركة] من السماء, وتخرج له الأرض بركتها, و تملأ به الأرض عدلاً, كما مُلئت ظلماً وجوراً, ويعمل على هذه الأمة سبع سنين, وينزل بيت المقدس)).

في مجيئه وراياته -رضي الله عنه-
26\57- قال أبو نعيم: .............................. عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان, فأتوها ولو حبواً على الثلج, فان فيها خليفة الله المهدي)). 

في مجيئه من قبل المشرق -رضي الله عنه-
27\22- قال أبو نعيم: ثنا أحمد بن إسحق, ثنا علي بن الوزير,  ثنا إسماعيل بن موسى السدي, ثنا عمرو بن القاسم, عن يزيد بن أبي زياد, عن إبراهيم, عن علقمة, عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: ((بينما نحن عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم), إذ أقبلت فتية من بني هاشم, فلما رآهم النبي (صلى الله عليه وسلم) اغرورقت عيناه, وتغيَّر لونه, فقالوا: يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه؟ فقال: إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا, وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً, وتشريداً, وتطريداً, حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود,  فيسألون الحق فلا يُعْطَونه, فيقاتلون ويُنْصَرون, فيُعْطَون ما سألوا, فلا يقبلون حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي, فيملؤها قسطاً كما ملؤها جَوْراً, فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم, ولو حبواً على الثلج)).   

في مجيئه وعَوْدِ الإسلام به عزيزاً -رضي الله عنه-
28\58- قال أبو نعيم: ............................. عن حديفة -رضي الله عنه- سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: ((ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة, كيف يقتلون ويخيفون المطيعين, إلا من أظهر طاعتهم, فالمؤمن التقي يُصانعهم بلسانه ويُقومهم بقلبه, فإذا أراد الله أن يعيد الإسلام عزيزاً, قصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء, أن يُصلح أمة بعد فسادها, يا حديفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد, لطول الله ذلك اليوم, حتى يملك رجل من أهل بيتي, تجري الملاحم على يديه, ويظهر الإسلام, لا يخلف وعده وهو سريع الحساب)).

في تنعم الأمة في زمن المهدي -رضي الله عنه-
 29\...- قال أبو نعيم: ............................. عن أبى سعيد -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ((تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط, يرسل الله السماء عليهم مدراراً, ولا تدع الأرض شيئاً من نباتها إلا أخرجته)).  

في ذكر المهدي وهو سيد من سادات الجنة -رضي الله عنه-
30\8- قال أبو نعيم: حدثنا الحسين بن محمد بن علي الزعفراني، حدثنا علي بن محمد بن جعفر بن عنبة وراق عبدان، حدثنا عبد الله بن الحسن بن إبراهيم الأنباري، حدثنا عبد الملك بن قريب يعني الأصعمي قال: سمعت كدام بن مسعر بن كدام يحدث عن أبيه، عن قتادة، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: ((نحن [سبعة] ولد عبد المطلب سادات أهل الجنة, أنا, وأخي علي, وعمي حمزة,  وجعفر, والحسن, والحسين, والمهدي)).   

في ملكه -رضي الله عنه-
31\59- قال أبو نعيم: ............................ عن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي)). 

في خلافته -رضي الله عنه-
32\23- قال أبو نعيم: ثنا سليمان بن احمد, ثنا سويد الشامي, ثنا عبد الرزاق, ثنا الثوري, عن خالد, عن أبى قلابة, عن أبي أسماء, عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم, ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق, فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم, ثم يجيء خليفة الله المهدي, فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه, ولو حبواً على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي)).   

في قوله (صلى الله عليه وسلم) إذا سمعتم بالمهدي فأتوه فبايعوه -رضي الله عنه-
33\60- قال أبو نعيم: .............................. عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((تجئ الرايات السود من قبل المشرق, كان قلوبهم زبر الحديد, فَمَنْ سمع بهم فليأتهم فبايعهم, ولو حبواً على الثلج)). 

في ذكر المهدي وبه يؤلف الله بين قلوب العباد -رضي الله عنه-
34\35- قال أبو نعيم: أخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن احمد بن أيوب الطبراني, ثنا عبد الرحمن بن حاتم، ثنا نعيم بن حماد, ثنا الوليد, عن علي بن حوشب, سمع مكحولاً يحدث عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: ((قلت: يا رسول الله المهدي أمنا آل محمد المهدي, أم من غيرنا؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا, بل منا, بنا يختم الله به الدين, كما فتح بنا, وبنا ينقدون من الفتن كما انقدوا من الشرك, وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة أخواناً, كما ألف بينهم بعد عداوة الشرك, وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخواناً, كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم)). 

في قوله (صلى الله عليه وسلم) لا خير في العيش بعد المهدي -رضي الله عنه-
35\61- قال أبو نعيم: ............................ عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطوَّل اللهُ تلك الليلة, حتى يملك رجل من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي, واسم أبيه اسم أبي, يملؤها قسطاً وعدلاً,  كما مُلئت ظلماً وجوراً, ويقسم المال بالسوية, ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة, فيمكث سبعاً أو تسعاً, ثم لا خير في الحياة بعد المهدي)).

في ذكر المهدي وبيده تفتح القسطنطينية -رضي الله عنه-
36\62- قال أبو نعيم: حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو، حدثنا أبو حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ((لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوَّله الله, حتى يملك رجل من أهل بيتي, يفتح القسطنطينية وجبل الديلم, [ولو لم يبق إلا يوم لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يفتحها])).   

في ذكر المهدي وهو يجيء بعد ملوك جبابرة -رضي الله عنه-
37\63- قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أبو عامر محمد بن إبراهيم الصوري، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن [الدمشقي]، حدثنا حسين بن علي الكندي مولى خديج، عن الاوزاعي، عن قيس بن جابر الصدفي، عن أبيه عن جده, أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ((سيكون بعدي خلفاء,  ومن بعد الأمراء ملوك, ومن بعد الملوك جبابرة, ثم يخرج رجل من أهل بيتي, يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ثم يؤمر بعده القحطاني, فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه)).  

في قوله (صلى الله عليه وسلم) منا الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم -رضي الله عنه-
38\64- قال أبو نعيم: ثنا أبو الفرج الأصفهاني, ثنا أحمد بن الحسين, ثنا جعفر بن طارق, عن الجيد بن نظيف, عن أبى نضرة,عن أبي سعيد -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه)).

وهو يكلم عيسى بن مريم -رضي الله عنه-
39\65- قال أبو نعيم: ثنا أبو بكر بن خلاد, ثنا الحارث بن أبى أسامة, ثنا إسماعيل بن عبد الكريم, ثنا إبراهيم بن عقيل, عن أبيه, عن وهب بن منبه, عن جابر -رضي الله عنه-, قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((ينزل عيسى بن مريم, فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا فيقول: ألا وإن بعضكم على بعض أمراء, تكرمة لهذه الأمة)).

في قوله (صلى الله عليه وسلم) في المهدي -رضي الله عنه-
40\88- قال أبو نعيم: ثنا أبو بكر محمد بن علي بن حبيش, ثنا محمد بن هارون بن عيسى, ثنا أحمد بن بشر الدمشقي, ثنا عبدالله بن معاذ, ثنا خالد بن يزيد القشيري, أن محمد بن إبراهيم الإمام حدثه, أن أبا جعفر المنصور بالله حدثه, عن جده عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-, قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((لن تهلك أمة أنا أولها, وعيسى في أخرها, والمهدي في وسطها)). 

*انتهت الأربعون حديثاً في المهدي للحافظ أبي نعيم الأصبهاني رحمه الله, وأسال الله أن ينفع به  قارئه * والناظر فيه, وذلك على يد أبي يعلى البيضاوي عفا الله عنا وعنه, وذلك في*
*13 من صفر 1426هـ من هجرة النبي المصطفى *

*صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً**
*والحمد لله رب العالمين حمداً*
* كثيراً طيباً*
*تم*

--------------------------------------
فهرس أطراف الأربعين حديثاً لأبى نعيم
أبشركم بالمهدي, يبعث في أمتي ........ أبو سعيد
إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت ........... ثوبان
بينكم وبين الروم أربع هدن ........... أبو أمامة
بينما نحن عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم)... ابن مسعود
تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة ..........أبو سعيد
تجئ الرايات السود من قبل المشرق ........... ثوبان
تملأ الأرض ظلما وجورا, فيقوم .......... أبو سعيد
خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) – وذكر... أبوأمامة
دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في - علي الهلالي
سيكون بعدي خلفاء, ومن بعد ..... جابر الصدفي
لتملان الأرض ظلما وعدوانا, ثم ........ أبو سعيد
لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول .......... ابن مسعود
لو لن يبق من الدنيا إلا ليلة لملك .......... أبو هريرة
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله .......... أبو هريرة
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لبعث ........ حديفة
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول ......... حديفة
لن تهلك أمة أنا أولها, وعيسى .......... ابن عباس
ليبعثن الله من عترتي رجلاً, افرق ........ ابن عوف
المهدي رجل من ولدي, وجهه ........... حديفة
المهدي رجل من ولدي لونه ............. حديفة
المهدي من ولدك .................. الحسين
المهدي منا, أجلى الجبين ............... أبو سعيد
المهدي منا أهل البيت, رجل من ........... أبو سعيد
منا الذي يصلي عيسى ............... أبو سعيد
نحن ولد عبد المطلب سادات أهل ............ أنس
ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة ............ حديفة
لا, بل منا, بنا يختم الله ................. علي
لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلاً ........ ابن عمر
لا تقوم الساعة حتى يملك رجل .......... ابن عمر
لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض ........ أبو سعيد
يخرج رجل من أهل بيتي ويعمل .......... أبو سعيد
يخرج رجل من أهل بيتي, يواطئ ......... ابن مسعود
يخرج المهدي في أمتي, يبعثه ............ أبو سعيد
يخرج المهدي من قرية يقال .............. ابن عمرو
يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة ......... ابن عمرو
يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ........... ابن عمرو
يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ...... ثوبان
يكون عند انقطاع من الزمان وظهور ...... أبو سعيد
يكون في أمتي المهدي, إن قُصِرَ عمره ...... أبو سعيد
ينزل عيسى بن مريم, فيقول ............. جابر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
الأربعــون حديثــاً فــــــي المـهــــدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العقيدة الإسلاميـة :: عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر.-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: