منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة   رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة Emptyالخميس 03 مارس 2016, 1:10 am

رسالة في الأعذار المبيحة
لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة
إعداد وتأليف: أبو إسلام أحمد بن علي
غفر الله تعالى له ولوالديه وللمسلمين أجمعين
--------------------------------------------
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

وبعد:
فالصلاة هي الصلة الوثيقة بين العبد و ربه, وتتحقق هذه الصلة خمس مرات في اليوم والليلة بحد أدنى, غير ما ييسر الله تعالى للعبد من السنن الرواتب والنوافل وقيام الليل.

ويجب أن تكون هذه الصلة خالصة لوجه الله تعالى فلا يشرك فيها أي شيء, ومن دخل في الصلاة يجب أن يكون فكره وعقله وجسمه كله لله تعالى فلا يفكر في دنيا أو صديق أو زوجة أو أولاد, أو مال أو ضياع وأملاك, أو يكون خائفاً من شيء ما يشغله عن تدبرها وإقامتها حق الإقامة, ويجب عليه أن يكون طاهراً قلباً وقالباً ورائحته زكية فلا تفوح منه أية روائح منتنة من جسمه أو ملابسه أو فمه تؤذي ممن حوله من المصلين.

فهذه الأشياء يجب تحققها كلها لمن صلى الجماعة في المسجد وبقدر أقل لمن صلى النوافل في بيته.

و في هذه الرسالة نوضح من يعذر بترك الجماعة في المسجد ونوضح الأسباب المختلفة في التخلف عن الجماعة, ولكن عند زوال هذه الأسباب يجب حضور الجماعة وعدم التخلف عنها.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا لي حزماً من حطب ثم آتي قوماً يصلون في بيوتهم ليست بهم علة فأحرقها عليهم"، فقيل ليزيد هو ابن الأصم الجمعة عنى أو غيرها؟ قال: صمت أذناي إن لم أكن سمعت أبا هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ذكر جمعة ولا غيرها. (رواه مسلم وأبو داود وابن ماجه والترمذي).

والدليل على تشديد النبي صلى الله عليه وسلم لحضور الصلاة جماعة في المساجد:
أنبأ إسحاق بن إبراهيم قال أنبأ مروان بن معاوية قال حدثنا عبيد الله بن عبد الله بن الأصم عن عمه يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: جاء أعمى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنه ليس لي قائد يقودني إلى الصلاة فسأله أن يرخص له أن يصلي في بيته فأذن له، فلما ولّى دعاه فقال له: "هل تسمع النداء بالصلاة؟" فقال: نعم، قال: "فأجبه". (سنن النسائي الكبرى ج1: ص 297).

حدثنا أحمد بن يونس ثنا زائدة ثنا السائب بن حبيش عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية"، قال زائدة: قال السائب: يعني بالجماعة الصلاة في الجماعة. (سنن أبي داود ج1: ص 150).

نبتهل إلى الله تعالى أن يتقبل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم, عسى أن ينفع به وأن يجعلنا ممَّنْ يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأن نعي ونتأسَّى ونتبع سُنَّة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فإنها خير الطريق إلى جنة الخلد بإذن الله تعالى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحَسُنَ أولئك رفيقاً.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
المؤلف
أبو إسلام أحمد بن علي
----------------------
الأصناف التي تعذر بترك صلاة الجمعة والجماعة:1- المريض:
أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف الحافظ ثنا علي بن الحسن ثنا أبو معمر ثنا عبد الوارث ثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال لم يخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فأقيمت الصلاة فذهب أبو بكر رضي الله عنه يصلي بالناس فرفع النبي صلى الله عليه وسلم الحجاب فما رأينا منظراً أعجب إلينا منه حين وضح لنا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر أن يتقدم وأرخى نبي الله صلى الله عليه وسلم الحجاب فلم يوصل إليه حتى مات. رواه البخاري في الصحيح عن أبي معمر وأخرجه مسلم من وجه آخر عن عبد الوارث. (سنن البيهقي الكبرى ج3: ص 74).

أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن إسحاق الصغاني أنبأ أبو اليمان أنبأ شعيب عن الزهري أخبرني أنس بن مالك الأنصاري وكان تبع النبي صلى الله عليه وسلم وخدمه وصحبه أن أبا بكر رضي الله عنه كان يصلي بهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه حتى إذا كان يوم الاثنين وهم صفوف في الصلاة كشف النبي  صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة ينظر إلينا وهو قائم كان وجهه ورقة مصحف ثم تبسَّم فضحك قال فهممنا أن نفتتن في الصلاة من فرح برؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ونكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة قال فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا بيده أن أتمُّوا صلاتكم ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم وأرخى الستر فتوفي من يومه ذلك. رواه البخاري في الصحيح عن أبي اليمان وأخرجه مسلم من وجه آخر عن الزهري. (سنن البيهقي الكبرى ج3: ص 75).

وقال ابن مسعود: ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض. (منار السبيل ج1: ص 128).

2- والخائف حدوث المرض لأنه في معناه.


3- وإذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة.
أخبرني عمرو الناقد وزهير بن حرب وأبو بكر بن أبي شيبة قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعَشَاء". (صحيح مسلم).

ولحديث عائشة مرفوعاً: "لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثين". (رواه أحمد ومسلم وأبو داود).

4- والمدافع أحد الأخبثين (البول والغائط):
حدثنا محمد بن عباد حدثنا حاتم هو بن إسماعيل عن يعقوب بن مجاهد عن بن أبي عتيق قال تحدثت أنا والقاسم عند عائشة رضي الله عنها حديثاً وكان القاسم رجلاً لحانة وكان لأم ولد فقالت له عائشة: ما لك لا تحدث كما يتحدث بن أخي هذا؟ أما إني قد علمت من أين أتيت؟ هذا أدبته أمه؟ وأنت أدبتك أمك؟ قال: فغضب القاسم وأضب عليها، فلما رأى مائدة عائشة قد أتي بها قام، قالت: أين؟ قال: أصلي، قالت: اجلس، قال: إني أصلي، قالت: اجلس غير إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان". (رواه أحمد ومسلم وأبو داود).

قال أبو حاتم: المرء مزجور عن الصلاة عند وجود البول والغائط والعلة المضمرة في هذا الزجر هي أن يستعجله أحدهما حتى لا يتهيأ له أداء الصلاة على حسب ما يجب من أجله والدليل على هذا تصريح الخطاب: (ولا هو يدافعه الأخبثان) ولم يقل ولا هو يجد الأخبثين والجمع بين الأخبثين قصد به وجودهما معا وانفراد كل واحد منهما لا اجتماعهما دون الانفراد أبو حزرة يعقوب بن مجاهد. (صحيح ابن حبان).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا أحمد بن عبدة أخبرنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه: أن عبد الله بن الأرقم كان يسافر فيصحبه قوم يقتدون به قال وكان يؤذن لأصحابه ويؤمهم قال: فنودي بالصلاة يوماً ثم قال: يؤمكم أحدكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أحدكم الخلاء وأقيمت الصلاة فليبدأ بالخلاء". (صحيح ابن خزيمة ج3: ص 76).

أنبأ قتيبة بن سعيد عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه: أن عبد الله بن أرقم كان يؤم أصحابه فحضرت الصلاة يوماً فذهب لحاجته ثم رجع فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا وجد أحدكم الغائط فليبرأ به قبل الصلاة". (سنن النسائي الكبرى ج1: ص 298).

5- الخوف:
لحديث ابن عباس مرفوعاً: "مَنْ سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر"، قالوا فما العذر يارسول الله؟ قال: "خوف أو مرض لم يقبل الله منه الصلاة التي صلى". (رواه أبو داود).

* ويباح للمرء عند اشتداد الخوف أن يؤخر الصلاة إلى أن يفرغ من حالة الخوف التي هو فيها.

والخوف له أنواع عديدة منها:
* الخوف على ضائع يرجوه.
* الخوف على المال من التلف أو الضياع أو السرقة.
* الخوف من شرود الدابة.
* أو الخوف على الطبيخ أو الخبيز من الاحتراق.
* أو مسافر يخاف فوت رفقته.
* أو الخوف من سلطان أو لص.
* الخوف على الأهل والعيال.
* أو خاف من غريم يلزمه ولا شيء معه يعطيه.
* أو أن يكون له دين على غريم يخاف سفره أو وديعة عنده إن تشاغل بالجماعة مضى وتركه.
* أو يخاف على مال استؤجر لحفظه كنظارة بستان.
* الطبيب الذي يقوم بعمل جراحة لمريض ولابد من إتمام الجراحة خوفاً عليه.
* أو الشخص يكون له مريض يخاف ضياعه أو موته ويجب أن يرافقه.

نص عليه لأن ابن عمر استصرخ على سعيد بن زيد وهو يتجمر للجمعة فأتاه بالعقيق وترك الجمعة.
يتبع إن شاء الله...


رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة   رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة Emptyالخميس 03 مارس 2016, 1:20 am

رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة Images?q=tbn:ANd9GcRNMDGIc2e8Uw5AXcK3-rbvWDusLtzQT8qUFr9kLEje8-cUWCup
* الجندي الذي يحرس في سبيل الله

مثل ما نرى في الحرم المكي والنبوي الجنود يحرسون المصلين وأئمة الحرم أثناء الصلاة لاستتباب الأمن وخوفاً من حدوث أي قلاقل بالحرم.

* الخوف على النفس من عدو أو سيل أو سبع
أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الفضل الكلاعي بحمص قال حدثنا محمود بن خالد قال حدثنا الوليد بن مسلم قال: ولا أعلم إلا أن أبا عمرو حدثنا بحديث حدثنا به شيبان أبو معاوية وغيره عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن جابر أن عمر بن الخطاب جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الخندق فقال: يا رسول الله ما كدت أصلّي العصر حتى كادت الشمس أن تغرب وذلك بعد ما أفطر الصائم قال والله ما صلّيناها بعد، قال: فنزل إلى بطحان وأنا معه فتوضأ ثم صلّى العصر بعد ما غربت الشمس وبعد ما أفطر الصائم. (صحيح ابن حبان).

* الخوف من حدوث أذى بمطر ووحل وثلج وجليد وريح باردة بليلة مظلمة.
لحديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر المنادي فينادي بالصلاة صلوا في رحالكم في الليلة الباردة وفي الليلة المطيرة في السفر. (متفق عليه).

حدثنا هشيم قال حدثنا عوف عن أبي رجاء قال أصابنا مطر في يوم جمعة في عهد بن عباس فأمر مناديا فنادى أن صلوا في رحالكم. (مصنف ابن أبي شيبة ج2: ص 43).

أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا مؤمل بن هشام وزياد بن أيوب قالا ثنا إسماعيل ثنا خالد الحذاء وقال مؤمل عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي المليح قال: خرجت في ليلة مظلمة إلى المسجد صلاة العشاء فلما رجعت استفتحت فقال أبي مَنْ هذا قالوا: أبو مليح، قال: لقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية وأصابتنا سماء لم تبل أسفل نعالنا فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلوا في رحالكم. (صحيح ابن خزيمة).

6- بسبب تطويل الإمام في الصلاة
لأن رجلاً صلى مع معاذ ثم انفرد فصلى وحده لما طوَّل معاذ فلم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم حين اخبره: حدثني محمد بن عباد حدثنا سفيان عن عمرو عن جابر قال: كان معاذ يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي فيؤم قومه فصلى ليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم أتى قومه فأمهم فافتتح بسورة البقرة فانحرف رجل فسلّم ثم صلّى وحده وانصرف فقالوا له: أنافقت يا فلان؟ قال: لا والله ولآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأخبرنه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا أصحاب نواضح نعمل بالنهار وإن معاذاً صلّى معك العشاء ثم أتى فافتتح بسورة البقرة فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على معاذ فقال: "يا معاذ أفتانٌ أنت؟ اقرأ بكذا واقرأ بكذا"، قال سفيان: فقلت لعمرو: إن أبا الزبير حدثنا عن جابر أنه قال: "اقرأ والشمس وضحاها والضحى والليل إذا يغشى وسبح اسم ربك الأعلى" فقال عمرو: نحو هذا. (صحيح مسلم ج1/ ص 339).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن بشار ثنا يحيى بن سعيد نا إسماعيل نا قيس عن أبي مسعود عقبة بن عمرو ح وثنا محمد بن عبد الأعلى نا المعتمر قال سمعت إسماعيل عن قيس قال قال لنا أبو مسعود عقبة بن عمرو وثنا سلم بن جنادة نا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود قال أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لأتأخر عن صلاة الغداة من أجل فلان مما يطيل بنا فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أشد غضباً في موعظة منه يومئذ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس إن منكم لمنفرين فأيكم صلى بالناس فليتجوز فان فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة" هذا حديث بندار. (صحيح ابن خزيمة ج3 :ص 48).

7- بسبب أكل البصل أو الثوم أو الكراث
حدثنا أحمد بن صالح ثنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب حدثني عطاء بن أبي رباح أن جابر بن عبد الله قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته". (سنن أبي داود).

وكره لمَنْ أكل بصلاً أو فجلاً ونحوه حضور المسجد لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربنَّ مسجدنا فإن الملائكة تتأذى ممَّا تتأذى منه بنو آدم" متفق عليه. (منار السبيل ج1 /ص 128).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا بندار وأبو موسى قالا ثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله أخبرني نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في غزوة خيبر: "مَنْ أكل من هذه الشجرة -يعني الثوم- فلا يأتين المساجد"، وقال بندار قال حدثنا عبيد الله وقال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ أكل من هذه الشجرة فلا يقربن المساجد". (صحيح ابن خزيمة ج3 :ص 82).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا حميد بن الربيع الخزاز نا معن بن عيسى ثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عباد بن تميم عن عمه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أكل من هذه البقلة فلا يؤذينا بها في مسجدنا هذا". (صحيح ابن خزيمة ج3:ص82).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن بشار نا بن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس يوم الجمعة ثم قال يا أيها الناس إنكم تأكلون شجرتين ما أراهما إلا خبيثتين هذا الثوم وهذا البصل وقد كنت أرى الرجل يوجد ريحه فيؤخذ بيده فيخرج به إلى البقيع ومَنْ كان آكلهما فليُمتهُما طبخاً". (صحيح ابن خزيمة ج3: ص 84).

أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا أبو موسى محمد بن المثنى نا عبد الأعلى ثنا سعيد الجريري ح وثنا أبو هاشم زياد بن أيوب نا إسماعيل نا سعيد الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال لم نعد أن فتحت خيبر فوقعنا في تلك البقلة الثوم فأكلنا منها أكلا شديدا قال وناس جياع ثم قمنا إلى المسجد فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الريح فقال من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربنا في مسجدنا فقال الناس حرمت حرمت فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال أيها الناس ليس لي تحريم ما أحل الله ولكنها شجرة أكره ريحها هذا حديث أبي هاشم وزاد أبو موسى في آخر حديثه وإنه يأتينني من الملائكة فأكره أن يشموا ريحها. (صحيح ابن خزيمة ج3 :ص 84).

8- إباحة ترك الجماعة في السفر
وحدثنا يحيى بن حكيم نا حماد يعني بن مسعدة عن عبيد الله ح وثنا يحيى أيضاً ونا أبو يحيى يعني عبد الرحمن بن عثمان نا عبيد الله بن عمر وهذا حديث بندار قال أخبرني نافع عن بن عمران أنه نادى بالصلاة ثم قال صلوا في رحالكم ثم حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك في الليلة المطيرة والباردة في السفر. (صحيح ابن خزيمة ج3: ص 78).

9- النائم.
وهو الشخص الذي يقوم بعمل جميع الضمانات للاستيقاظ للصلاة ولكنه لا يقوم ولا يشعر ولا يتنبه ويكون غافلاً.

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رُفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يحتلم أو يستكمل خمس عشرة سنة وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق". (تفسير ابن كثير ج1 /ص 453).

ولقول النبي  صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يحتلم. ولا خلاف أنه لا يلزمه سائر العبادات". (أحكام القرآن للجصاص ج1/ ص 242).

عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن بن المسيب قال: لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر أسرى ليلة حتى إذا كان من آخر الليل عدل عن الطريق ثم عرس وقال من يحفظ علينا الصلاة فقال بلال أنا يا رسول الله فجلس فحفظ عليهم فنام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فبينا بلال جالس غلبه عينه فما أيقظهم إلا حر الشمس ففزعوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنمت يا بلال فقال يا رسول الله أخذ نفسي الذي أخذ بأنفسكم قال فبادروا رواحلهم وتنحوا عن المكان الذي أصابتهم فيه الغفلة ثم صلى بهم الصبح فلما فرغ قال: "مَنْ نسي صلاة فليصلّها إذا ذكرها فإن الله تعالى يقول: "وأقم الصلاة لذكري". (مصنف عبد الرزاق ج1/ ص 587).

ونام النبي صلى الله عليه وسلم  وأصحابه فلم يستيقظوا حتى طلعت الشمس وفزعوا وقالوا ما كفارة ما صنعنا بتفريطنا في صلاتنا فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم ليس في النوم تفريط  ففرج عنهم. (تفسير القرطبي ج10/ ص 29)

أما إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها فإذا كان الغد فليصلها عند وقتها. (أضواء البيان ج 3/ص 461)

وبالقياس فإن من يشرب الدخان والسجائر فيكون رائحة فمه منتنة وكريهة فعليه أن يعتزل الصلاة حتى لا يؤذي من حوله من المصلين, وإلا فعليه أن يستاك أو أن يغسل أسنانه بالفرشاة ومعجون الأسنان حتى لا تخرج الرائحة الكريهة من فمه فيؤذي أخوانه. 

انتهى بفضل الله تعالى
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
-----------------------------------------------------
تم الانتهاء من هذه الرسالة بإذن الله تعالى ومشيئته
يوم الثلاثاء 27/ 11/ 1429هـ الموافق 25/ 11/ 2008م
-----------------------------------------------------
ahmedaly240@hotmail.com
ahmedaly2407@gmail.com


رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
رسالة في الأعذار المبيحة لترك صلاة الجمعة وصلاة الجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس فضيلة الشيخ: محمد بن شامي مطاعن شيبة
» القول المختصر بعدم جواز جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة فى السفر
» (50) صلاة الجماعة
» الجمعة عيد الأسبوع صلاة الجمعة وآدابها
» (209) سُنَّةُ صلاة الجماعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: يـــــوم الجـمـعــــــة عيــــد الأسبــــوع-
انتقل الى: