منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 القـرار الصَّحيـح والصَّعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية
مشرف منتدى الكتابات العامة والإسلامية



عدد المساهمات : 749

القـرار الصَّحيـح والصَّعب Empty
مُساهمةموضوع: القـرار الصَّحيـح والصَّعب   القـرار الصَّحيـح والصَّعب Emptyالأربعاء 17 فبراير 2016, 12:34 pm

القـرار الصحيـح والصعب
القـرار الصَّحيـح والصَّعب %D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B15-542x360
لو كانت هناك مجموعتان من الأطفال يلعبون بالقُرب من مسارين منفصلين للسكة الحديدية.. أحد المسارين مُعطَّل والآخر لازال يعمل..
 
وكان هناك طفل واحد يلعب على المسار المُعطّل ومجموعة أخرى من الأطفال يلعبون على المسار الغير مُعطّل، وأنت تقف بجوار محول اتجاه القطار ورأيت الأطفال، ورأيت القطار قادم وليس أمامك إلا ثوان قليلة وتُقرر في أي مسار يمكنك ان توجه القطار؟.

فإما تترك القطار يسير كما هو مقرر له ويقتل مجموعة الأطفال، أو تغير اتجاهه إلى المسار الآخر ويقتل طفل واحد فأيهما ستختار؟ وما هي النتائج التي سوف تنعكس على هذا القرار؟

قبل أن تتخذ قرارك دعنا نحلل هذا القرار:
- مُعظمنا يرى أنه الأفضل التضحيَّة بطفلٍ واحدٍ خيرٌ من مجموعة الأطفال، وهذا على أقل تقدير من الناحية العاطفيَّة، فهل يا تُرى هذا القرار صحيح؟

- هل فكرنا أن الطفل الذي كان يلعب على المسار المُعطّل قد تعمَّد اللعب هنا حتى يتجنب مخاطر المسار العامل؟.. ومع ذلك يجب عليه ان يكون الضحية.

وفي المقابل فإن الأطفال الآخرون الذين هم في سنّه وهم مُستهترون وغير مُبالُون وأصرُّوا على اللعب في المسار العامل.

هذه الفكرة مُسيطرة علينا في كل يوم في مجتمعاتنا في العمل، أيضاً يُضَحَّى بمصالح الأقليَّة مقابل الأكثريَّة، بغض النظر عن قرار الأغلبيَّة، حتى ولو كانت هذه الأغلبيَّة غبيَّة، وغير صالحة، والأقليَّة هي الصحيحة.

هنا نستطيع أن نقول:
أن القرار الصحيح أنه ليس من العدل تغيير مسار القطار..

وذلك للأسباب التالية:
* الأطفال الذين كانوا يلعبون في مسار القطار العامل يعرفون ذلك وسوف يهربون بمجرد سماعهم صوت القطار.

* لو أنه تم تغيير مسار القطار فإن الطفل الذي كان يعمل في المسار المُعطل سوف يموت بالتأكيد.. لأنه لن يتحرك من مكانه عندما يسمع صوت القطار لأنه يعتقد أنه سوف لن يمر القطار بالمسار المعطل كالعادة.

* من المُحتمل أن المسار المُعطل لم يُترك هكذا إلا لأنه غير آمن وتغيير مسار القطار إلى هذا الاتجاه لن يقتل الطفل فقط بل سوف يؤدي بحياة الركاب إلى مخاطر..

* وبدلاً من إنقاذ حياة مجموعة من الأطفال فقد يتحول الأمر إلى قتل مئات من الركاب.

* مع علمنا أن حياتنا مليئة بالقرارات الصعبة التي يجب أن نتخذها لكننا قد لا ندرك أن القرار المُتسرع عادةً ما يكون غير صائب.

وتذَّكر أنَّ الصَّحيح ليس دائماً هو الشَّائع..
وتذكَّر أنَّ الشَّائع ليس دائماً هو الصَّحيح..


القـرار الصَّحيـح والصَّعب 320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القـرار الصَّحيـح والصَّعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: خواطــر أبو خـــالد-
انتقل الى: