منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48361
العمر : 71

المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي   المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي Emptyالإثنين 04 يناير 2016, 7:22 am

المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي
تأليف: أحمد بن محمد الشرقاوي
أستاذ التفسير المشارك بجامعة الأزهر وتربية عنيزة
هدية لمكتبة التفسير وعلوم القرآن
--------------------------------
المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي Images?q=tbn:ANd9GcTTPOlY0IoWslWAsUd9p8GtgTw4uHg2HbAPIT2O2SgLs_58oxlV
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات، ونشهد أن لا إله إلا الله شهادة حق نسأله أن يُثبتنا عليها في الحياة وعند الممات، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله، بعثه رحمة لجميع الكائنات، وأرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على سائر الديانات، وأنزل عليه آيات بينات، وبراهين نيرات، عصمة ونجاة، ودستوراً للحياة، مَنْ سار على دربه فاز بالجنات، ومَنْ أعرض عنه مُـني بالحسرات وطُرح في الدركات.

وبعد:
فالقرآن الكريم هو الحجة البالغة والمعجزة الخالدة معين لا ينضب وعطاء متجدد ونهر فياض وبحر لا ساحل له، لا عزة ولا كرامة ولا رشد ولا استقامة إلا لِمَنْ استمسك به قال تعالى: "فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {43} وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ {44}" سورة الزخرف.
 
شرف للعرب:
لأنه نزل بلسانهم وعلموه لغيرهم، وشرف لكل من عمل به ودعا إليه.

كتاب عزيز:
عزيز لأنه نزل من عند العزيز، عزيز لأنه سبيل العزة  لكل من آمن به، عزيز لا مثيل له ولا شبيه فهو كتاب فريد.

عزيز:
بعيد عن أيدي العابثين التي امتدت إلى الكتب السابقة بالتحريف والتبديل، بعيد عن أي تناقض أو اضطراب قال تعالى: "وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ {41} لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ {42}" سورة فصلت.
 
وقال جل وعلا:
"أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا {82}"، وقال سبحانه: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {9}" سورة الحجر.

وهذه الرسالة الوجيزة:
تدور حول أية كريمة هي أعظم آي القرآن، جمعت من الأحاديث النبوية ما يدل على فضلها وفوائدها، واللهَ أسأل أن يرزقنا القبول وأن يهدينا إلى سواء السبيل وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن يرزقنا به الثواب الجزيل.
أحمد محمد الشــرقاوي
القصيم عنيزة 1425هـ
-----------------------
آية الكرسي حصن منيع لقارئها:
1- روى البخاري في صحيحه بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخلّيتُ عنه، فأصبحت فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة)؟ قال: قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة، وعيالاً فرحمته فخلّيت سبيله، قال: (أما إنه قد كذبك، وسيعود)، فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنه سيعود)، فرصدته، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال، لا أعود، فرحمته فخلّيت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك)؟ قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً، فرحمته فخلّيت سبيله، قال: (أما إنه كذبك، وسيعود)، فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود، ثم تعود، قال: دعني أعلّمك كلمات ينفعك اللهُ بها، قلت ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم". حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تُصبح، فخلّيت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة)؟ قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي)؟ قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح -وكانوا أحرص شيء على الخير- فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم مَنْ تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة)؟ قال: لا، قال: (ذاك شيطان).

2- ووقع  مثل ذلك لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه-، روى هذا الحديث الطبراني في المعجم الكبير ونصه


المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48361
العمر : 71

المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي   المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي Emptyالإثنين 04 يناير 2016, 7:25 am

"عن بريدة قال بلغني أن معاذ بن جبل أخذ الشيطان على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتيته فقلت بلغني أنك أخذت الشيطان على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: نعم ضم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تمر الصدقة فجعلته في غرفة لي فكنت أجد فيه كل يوم نقصاناً فشكوت ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لي: هو عمل الشيطان فرصدته ليلاً فلما ذهب هون من الليل أقبل على صورة الفيل فلما انتهى إلى الباب دخل من خلل الباب على غير صورته فدنا من التمر فجعل يلتقمه فشددت عليَّ ثيابي فتوسطته فقلت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله يا عدو الله، وثبتَ إلى تمر الصدقة فأخذتَه وكانوا أحق به منك لأرفعنّك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيفضحك فعاهدَني أن لا يعود فغدوت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال ما فعل أسيرك؟ فقلت عاهدني أن لا يعود قال: "إنه عائد فارصده" فرصدته الليلة الثانية فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك وعاهدني على ألا يعود فخليت سبيله ثم غدوت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأخبره فإذا مناديه ينادي أين معاذ؟ فقال لي: "يا معاذ ما فعل أسيرك؟" فأخبرته فقال لي: "إنه عائد فارصده" فرصدته الليلة الثالثة فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك فقلت يا عدو الله عاهدتني مرتين وهذه الثالثة لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيفضحك فقال إني شيطان ذو عيال وما أتيتك إلا من نصيبين ولو أصبت شيئاً دونه ما أتيتك ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بُعِثَ صاحبكم فلما نزلت عليه آيتان أنفرتنا منها فوقعنا بنصيبين ولا يقرآن في بيت إلا لم يلج فيه الشيطان ثلاثاً فإن خليت سبيلي علمتكهما قلت نعم قال آية الكرسي وخاتمة سورة البقرة (آمن الرسول) إلى آخرها فخليت سبيله ثم غدوت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأخبره فإذا مناديه ينادي أين معاذ بن جبل فلما دخلت عليه قال لي: "ما فعل أسيرك؟" قلت عاهدني أن  لا يعود وأخبرته بما قال فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "صدق الخبيث وهو كذوب"، قال فكنت أقرؤهما عليه بعد ذلك فلا أجد فيه نقصاناً". 

3- ووقع مثل ذلك لأبي أسيد الساعدي كما في المعجم الكبير للطبراني ونصه: "رواه الطبراني عن شيخه يحي بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله كما قال الذهبي، قال ابن أبي حاتم: وقد تكلموا فيه، وبقية رجاله وثقوا، وعن مالك بن حمزة بن أبي أسيد عن أبيه عن جده أبي أسيد الساعدي الخزرجي وله بئر بالمدينة يقال لها بئر بضاعة وقد بصق فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- فهي يبشَّر بها ويتيمن بها قال فلما قطع أبو أسيد تمر حائطه جعله في غرفة فكانت الغول تخالفه إلى مشرَّته فتسرق تمره وتفسده عليه فشكا ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال تلك الغول يا أبا أسيد فاستمع عليها فقالت الغول يا أبا أسيد اعفني أن تكلفني أن أذهب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأعطيك موثقاً من الله أن لا أخالفك إلى بيتك ولا أسرق تمرك وأدلك على آية تقرؤها في بيتك فلا تخالف إلى أهلك وتقرؤها على إناثك فلا تكشف غطاءه فأعطته الموثق الذي ضبى به منها فقالت الآية التي أدلك عليها هي آية الكرسي ثم حكت أسنانها تضرّط فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقص عليه القصة حيث ولت فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "صدقت وهي كذوب".

4- ووقع مثل ذلك أيضاً لأبى بن كعب رضى الله عنه: روى ابن حبان في صحيحه بسنده عن ابن أبى بن كعب أن أباه رضي الله عنه أخبره: أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت؟ جنى أم إنسى؟ قال: جنى قال: فناولنى يدك، فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد منى، قال فما جاء بك؟ قال بلغنا أنك تحب الصدقة، فجئنا نصيبُ من طعامك قال فما ينجينا منكم؟ قال هذه الآية التي  في سورة (البقرة) {الله لا إله إلا هو الحى القيوم} من قالها حين يمسى أجير منا حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسى، فلما أصبح أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر ذلك له فقال: (صدق الخبيث) 

5– وروى الإمام الترمذى في السنن عن أبى أيوب الأنصارى رضى الله عنه أنه كانت له سهوة فيها تمر، وكانت تجئ الغول فتأخذ منه، فشكا ذلك إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال: اذهب فإذا رأيتها فقل: باسم الله أجيبى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: فأخذها فحلفت أن لا تعود فأرسلها فجاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: ما فعل أسيرك؟ قال: حلفتْ أن لا تعود قال: كذبتْ وهي معاودة للكذب قال: فأخذها مرة أخرى، فحلفت أن لا تعود، فأرسلها فجاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "ما فعل أسيرك؟" قال: حلفت أن لا تعود، فقال: "كذبت وهى معاودة للكذب" فأخذها فقال: ما أنا بتارككِ حتى أذهب بكِ إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: إني ذاكرة لك شيئاً، آية الكرسي اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره، فجاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ما فعل أسيرك؟ قال: فأخبرته بما قالت، قال: صدقت وهي كذوب.

ومن جملة هذه الأحاديث السابقة يتبين لنا جانب من جوانب عظمة هذه الآية الكريمة، فهي لقارئها حصن منيع وهي حرز أمان للبيت الذي تقرأ فيه لا يلجه شيطان، فعلى كل مسلم أن يداوم على قراءتها في الصباح وفي المساء وحين يأوي إلى فراشه حتى يوكل الله عز وجل له من يحفظه في صباحه ومسائه وفي يقظته ومنامه.

آية الكرسي أعظم آية في كتاب الله:
6- وروى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبى بن كعب رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا المنذر: أتدرى أى آية من كتاب الله أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال يا أبا المنذر أتدرى أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: (الله لا إله إلا هو الحى القيوم)؟ قال: فضرب بصدري وقال: "والله ليهنك العلم أبا المنذر".
 
اشتمال آية الكرسي على اسم الله الأعظم:
7- روى الإمام أحمد في مسنده بسنده عن أسماء بنت يزيد رضى الله عنها قالت سمعت رســول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في هاتين الآيتين: "الم اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَالْحَيُّ الْقَيُّوم" و " اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَالْحَيُّ الْقَيُّوم"، إن فيهما اسم الله الأعظم.

8- وروى الإمام الحاكم في مستدركه بسنده عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبى أمامة -رضي الله عنه- عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن اسم الله الأعظم لفي ثلاث سور: سورة البقرة وآل عمران وطه) قال القاسم: فالتمستها فوجدت في سورة البقرة آية الكرسي "اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُو الْحَيُّ الْقَيُّوم" وفي سورة آل عمران "الم اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُو الْحَيُّ الْقَيُّوم" وفي سورة طه: "وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا" الآية 111.  

آية الكرسي سيدة آي القرآن:
9- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لكل شيئ سنام وسنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن، هي آية الكرسي)1.

قارئها دبر كل صلاة في ذمة الله:
10– وروى الطبراني في المعجم الكبير وفي كتاب الدعاء بسنده عن عبد بن حسن بن حسن بن علي عن أبيه عن جده قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله -تعالى- حتى الصلاة الأخرى" 2.  

قارئها دبر كل صلاة من أهل الجنة:
11- وروى الطبرانى والنسائى وابن حبان وابن السنى وغيرهم عن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) 2. 

لطائف حول الآية الكريمة:
يقول صاحب روح البيان:
"وبالجملة فإن آية الكرسي من أعظم ما ينتصر به على الجن فقد جرب المجربون الذين لا يحصون كثرة أن لها تأثيراً "عظيما" في طرد الشياطين عن نفس الإنسان وعن المصروع وعمَّن تعينه الشياطين مثل أهل الشهوة والطرب وأرباب سماع المكاء والتصدية وأهل الظلم والغضب إذا قرئت عليهم بصدق]. 

ومن عظمة هذه الآية الكريمة:
اشتمالها على اسم الله: (ظاهرا" ومضمرا" سبع عشرة مرة وفي ذلك يقول ابن المنير المالكى: [وإنما فضلت لما فضلت به سورة الإخلاص من اشتمالها على توحيد الله وتعظيمه وتمجيده وصفاته العظمى، قال أحمد: [وكان جدى رحمه الله عليه يقول: اشتملت آية الكرسي على ما لم تشتمل عليه آية من أسماء الله (وذلك أنها مشتملة على سبعة عشر موضعاً فيها اسم الله تعالى، ظاهر في بعضها ومستكن في بعض، ويظهر لكثير من العادّين منها ستة عشر إلا على بصير حاد البصيرة لدقة استخراجه:
الأول: الله، الثانى: هو، الثالث: الحى، الرابع: القيوم، الخامس: ضمير (لا تأخذه)، السادس ضمير له، السابع: ضمير عنده، الثامن: ضمير إلا باذنه، التاسع: ضمير يعلم، العاشر: ضمير عليه، الحادى عشر: ضمير شاء، الثانى عشر: ضمير كرسيه، الثالث عشر: ضمير ولا يؤوده، الرابع عشر: وهو، الخامس عشر: العلى، السادس عشر: العظيم.

فهذه عدة الأسماء البينة وأما الخفي:
فالضمير الذي اشتمل عليه المصدر في قوله (حفظهما) فإنه مصدر مضاف إلى المفعول، وهو الضمير البارز، ولابد له من فاعل وهو الله، ويظهر عند فك المصدر فيقول: ولا يؤوده أن يحفظهما هو]. 

وعن روعة نظم هذه الآية الكريمة يقول الزمخشرى:
[فإن قلت كيف ترتبت الجمل في آية الكرسي من غير حرف عطف؟ قلت ما منها جملة إلا وهى واردة على سبيل البيان لما ترتبت عليه والبيان متحد بالمبين، فلو توسط بينهما عاطف لكان كما تقول العرب بين العصا ولحائها، فالأولى بيان لقيامه بتدبير الخلق وكونه مهيمنا عليه غير ساه عنه والثانية لكونه مالكا لما يدبره، والثالثة لكبرياء شأنه، والرابعة لإحاطته بأحوال الخلق، وعلمه بالمرتضى منهم المستوجب للشفاعة وغير المرتضى، والخامسة لسعة علمه وتعلقه بالمعلومات كلها أو لجلالة وعظم قدره 1.
    
وقال الغزالي:
[إنما كانت آية الكرسي سيدة الآيات لأنها اشتملت على ذات الله وصفاته وأفعاله فقط ليس فيها غير ذلك ومعرفة ذلك هي المقصود الأقصى  في العلوم وماعداه تابع له ولم تجتمع كل هذه المعاني والمقاصد في آية سواها حتى سورة الإخلاص ليس فيها إلا التوحيد والإخلاص] 3.

أقول ومن عجائب ما في هذه الآية:
أن عدد كلماتها خمسون وذكر اسم الله -تعالى- فيها سبعة عشرة مرة والصلاة خمس وهي في الآخرة خمسين وعدد ركعاتها سبع عشرة مرة وهكذا فإن الصلاة صلة بين العبد وربه وهي نعمة ورحمة وسكينة وطمأنينة وهدى وشفاء ونور وعصمة وكذلك آية الكرسي، ولذلك حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المداومة على قراءتها لما فيها من السمو والرقي والهداية والرحمة والسكينة والرضا والنور والهدى والله تعإلى أعلم.

مما سبق يتضح لنا فضل الآية الكريمة وما فيها من ثمرات ونفحات يحظى بها من داوم على قراءتها فهذه الآية جامعة لمعان  يستحضرها المؤمن كلما قرأها  فيزداد إيمانا وتسليما ويقينا وتثبيتا وهداية ومعرفة، وارتقاء وسموّا في معارج القبول ومدارج الوصول ومراقي القرب ومنازل الوداد والحب، كلما قرأ آية الكرسي وجال في أرجائها وطاف في آفاقها ازداد حصانة ومنعة وحفظا من إبليس اللعين وجنوده وأعوانه من الشياطين.

حقا إنها آية عظيمة لعظمة ما ورد فيها من تعظيم لله -تعالى-، وهى آية عظيمة لما لقارئها من الأجر العظيم، ولأنها له حرز وحصن منيع.

• ودعوة المصطفي -صلى الله عليه وسلم- بالمحافظة عليها عقب كل صلاة لما فيها من معان يحتاج المؤمن إلى استحضارها واستذكارها بلسانه وعقله وقلبه وسائر جوارحه، ما أحوج المسلم إلى أن يعيش في ظلالها ويحيا بتعاليمها ويسمو باستظهارها والتدبر فيها، وقارئها في حفظ الله ورحمته وفي كنفه وذمته، قريب من جنته، ليس بينه وبينها إلا الموت، والموت مرحلة انتقالية من دار الدنيا إلى دار الآخرة من دار الفناء إلى دار البقاء من دار العمل إلى دار الجزاء ،من دار الممر إلى دار المقر.

لا تظنـــوا الموت موتاً إنه
لحياة وهــــو غايات المنى
لا ترعكم هجمة الموت فما
هو إلا الانتقــــــال من هنا

نسأل الله العظيم أن يرزقنا حسن الخاتمة، فهو تعالى الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
كتبه: أحمد محمد الشرقاوي
القصيم - عنيزة - 1425هـ
Sharkawe2000@yahoo.com


المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: كتابات في العقيدة-
انتقل الى: