منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الفتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49013
العمر : 72

سورة الفتح Empty
مُساهمةموضوع: سورة الفتح   سورة الفتح Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 4:30 pm

سورة الفتح Images?q=tbn:ANd9GcTprMzEOrh-JTPZ1tqxELvM-eGdxCACcZ1wp3RHlPP3EB6VJmJofg

سورة الفتح
{فتحاً مبيناً} كاف. وقال أبو حاتم: تام. وليس كذلك لأن لام ((كي)) متعلقة بالفتح، بتقدير: إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً لكي يجمع الله لك مع الفتح المغفرة، فيجمع لك به ما تقر به عينك في الدنيا والآخرة. وقيل: المعنى: إنا فتحنا لك بالرسالة ليغفر لك الله. وقيل: إنا فتحنا لك باجتناب الكبائر ليغفر لك الله ما كان منك في الجاهلية وما كان منك بعد الرسالة. {مع إيمانهم} تام.

(139) حدثنا سلمون بن داود قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا أحمد بن عبد الرحمن قال: حدثنا جعفر بن محمد الرازي عن أبيه عن العلاء بن المسيب عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله [في قوله] {ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم} قال: تصديقاً مع تصديقهم.

{عليماً حكيماً} كاف، ومثله {ظن السوء} ومثله {دائرة السوء}.
{مصيراً} تام. ومثله {حكيماً} .
{وتعزروه وتوقروه} كاف، وهو للنبي [وما بعده لله تعالى إذ التسبيح لا يكون إلا لله عز وجل] .
{وأصيلاً} تام. ومثله {أجراً عظيماً} {بكم نفعاً} كاف.
{قوماً بوراً} تام. ومثله {سعيراً} ومثله {غفوراً رحيماً} وكذلك الفواصل بعد.
{من قبل} كاف. ومثله {أو تسلمون}.
و {عذاباً أليماً} الأول والثاني تام.
{آية للمؤمنين} كاف. {مستقيماً} تام، وقيل: كاف. والفواصل بعد كافية.
{أن يبلغ محله} تام.
{بغير علم} كاف. ومثله {من يشاء}.
{بها وأهلها} تام. ومثله {بكل شيء عليماً}. ومثله {فتحاً قريباً} ومثله {شهيداً}.
{لا تخافون} كاف. ومثله {محمد رسول الله} لأن ما بعده مبتدأ وخبر.

(140) حدثنا أحمد بن عمر الجيزي قال: حدثنا محمد بن المظفر [قال: حدثنا] أحمد بن فارس قال: حدثنا الحسين بن حميد المكي قال: حدثنا جعفر بن عمرو ابن زياد الباهلي قال: حدثنا موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه رضي الله عنهم في قوله ((محمد رسول الله)) قال: محمد رسول الله والذين معه أبو بكر الصديق رضي الله عنه أشداء على الكفار عمر بن الخطاب رحماء بينهم عثمان بن عفان، تراهم ركعاً سجداً علي بن أبي طالب، سيماهم في وجوههم من أثر السجود عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص، ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل إلى آخر السورة.

{ذلك مثلهم في التوراة} تام لأن [ما] بعده مبتدأ وخبر، وهو قول الضحاك وقتادة.
والتمام على قول مجاهد: {ومثلهم في الإنجيل} لأنه عطف على ((ذلك)) م تبتدئ ((كزرع)) أي هم كزرع. {ليغيظ بهم الكفار} كاف.



سورة الفتح 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الفتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب النزول من سورة يس إلى سورة الفتح
» (48) سورة الفتح
» سورة الفتح (48)
» سورة الفتح
» سورة الفتح الآية رقم 04

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: