منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة   بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Emptyالجمعة 06 نوفمبر 2015, 6:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين القائل: ((خيركم مَنْ تعلم القرآن وعلمه)) رواه البخاري، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد:
فهذه بعض اللحون المتوقع وقوعها في الاستعاذة والبسملة وسورة الفاتحة.

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة 0298fb92043ca1c61cc0a71490198b61

* أعُوذُ بِالله من الشيْطَان الرَّجيم 
* أعُوذ
تفخيم (الألف). 
عدم توسط (العين) في التفخيم وترقيق.
قلب (الذال) إلى (دال).
والصحيح ترقيقها.
تحقيق توسط (العين) في التفخيم والترقيق فلا تمال ولا تفخم.
تحقيق مخرج (الذال) من (طرف اللسان).

* بِالله
تفخيم (الباء)، أو إسكانها. 
تفخيم (لام) لفظ الجلالة.
ترقيق (الباء) مع تحقيق كسرها.  
والصحيح في (اللام) ترقيقها.

* الشيطَان
تفخيم (الشين).
ترقيق (الطاء).
 ترقيقها مع تحقيق صفة التفشي.
 تفخيمها لأنها من المرتبة الأولى من مراتب التفخيم (المفتوح بعده ألف).

* الرَجِيم
ترقيق (الراء)، أو تكريرها.
خروج (الياء) من الخيشوم.
تفخيمها مع عدم تكريرها.
تحقيق خروجها من الفم (وسط اللسان)، والحذر من خروجها من الخيشوم.

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Images?q=tbn:ANd9GcT1pl283QUxbrTpjCQ7VexygtT79zDyV5lf1Y4WWidBiKvMEWaH

* بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيْم
* بِسمِ
عدم التحقق من كسر (الباء) و(الميم).
والصحيح التحقق من كسرهما.

* الله
تفخيم (لام) لفظ الجلالة.
خروج اللام من الخيشوم.
والصحيح ترقيقها لأنها جاءت بعد كسر.
تحقيق خروجها من الفم (طرف اللسان).

* الرَّحْمَنِ
* الرَحِيم
اللحن تفخيم (همزة الوصل).
ترقيق (الراء).
الزيادة في الفتح في (الميم) حتى تنقلب إلى ألف، أو تفخيمها.
عدم تحقيق الكسر في (النون).
نفس ما سبق في * الرَّحْمَنِ…    
الصحيح ترقيقها.
الصواب تفخيمها.
عدم الزيادة في الفتح بل إعطاء (الميم) حقها بدون زيادة، مع التحقق من ترقيق (الميم).
تحقيق الكسر في (النون).
مع الانتباه من تفخيم (الحاء) لمجاورتها ( للراء) المفخمة. 

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Images?q=tbn:ANd9GcRELEMxvKI7eiSU69M5Vsqa6H5AfERZ5SST2_knvsBGLj5_igak

* الحَمْدُ لله ربِّ الْعَالَمِين
* الحَمْدُ
تفخيم (همزة الوصل) مع (اللام).
تسكين (الدال).
ترقيق (ال) الحمد، ومن ثم ترقيق الحاء.
تحقيق ضم (الدال).

* للهِ
مد (لام) لفظ الجلالة.
تفخيم (لام) لفظ الجلالة.
عدم المد لأنه لا يوجد مد هنا.
ترقيق (اللام) لأنها جاءت بعد كسر.

* ربِّ
ترقيق (الراء).
قلقلة (الباء).
الصواب تفخيمها.
عدم قلقلة (الباء)، مع مراعاة تشديدها.  

* الْعَالمِين
قلقلة (اللام) في العالمين.
الزيادة في مد (ألف) العالمين.
كسر (اللام) في العالمين.
تحقيق سكون (اللام)، وعدم قلقلتها.
عدم زيادة المد لأن المد هنا مد طبيعي.
التحقق من فتح (اللام).


بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Images?q=tbn:ANd9GcSunJa_e295CO5ft2p-yr5XjLeOsbPAwO3iaWWy9doCOFFC13eE

* مَالكِ يَومِ الدين
* مَالكِ

تفخيم (الميم) ومن ثم تفخم (الألف).
تسكين (اللام).
زيادة الهمس في (الكاف).
ترقيق (الميم)، ومن ثم الألف.
تحقيق كسر (اللام).
عدم المبالغة في همس (الكاف)، ولو كان أصل صفة الهمس فيها.

* يَومِ
تفخيم الياء، أو ضمها.
فتح (الميم).
ترقيق (الياء)، مع تحقيق فتحها.
والصحيح كسرها.


بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة 1362482263

* إيَّاكَ نَعْبُدُ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ 
* إيَّاكَ

عدم التحقق من نطق(همزة القطع).
عدم تحقيق تشديد (الياء) مما يؤدي إلى تغير المعنى، وأيضاً خروج (الياء) من الخيشوم.
عدم نطق (الألف) التي بعد (الياء).
تفخيم الكاف.
التحقق من نطق (همزة القطع).
تحقيق تشديد (الياء)، مع التحقق من خروجها من مخرجها (وسط اللسان) لا الخيشوم.
مع مراعاة صفة الرخاوة فيها.
والصحيح إعطائها حقها من النطق.
والصحيح ترقيقها.

* نَعْبُدُ
تفخيم (النون).
عدم تحقيق السكون في (العين).
كسر (الباء).
ترقيق(النون).
 تحقيق السكون في (العين)، مع توسطها.
تحقيق الضم في (الباء) و(الدال).

* نسْتَعينُ
تفخيم (النون) و (التاء).
والصحيح ترقيقهما لأنهما حرفان مرققان، مع الانتباه لمخرج الياء.

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Hqdefault

* اهْدنَا الصِرَاطَ المُسْتَقِيم
* اهْدنا

تفخيم (همزة الوصل) مع (الهاء)، وفتح (همزة الوصل)، وقلب (الهاء) إلى همزة.
عدم كسر (الدال) مع تفخيم (النون) ومن ثم تفخم (الألف) وهذا لحن.
والصحيح ترقيقهما، مع تحقيق كسر (همزة الوصل)، وتحقيق همس (الهاء)، وإخراجها من الحلق.
التحقق من كسر (الدال)، وترقيق (النون)، و (الألف) التي بعدها.

* الصِرَاطَ
قلب (الصاد) إلى (سين).
ترقيق (الراء) و (الطاء).
التحقق من مخرج (الصاد).
تفخيم (الراء) و (الطاء).

* المُسْتَقِيم
عدم تحقيق ضم (الميم) مع تفخيمها.
عدم همس (السين).
نطق (القاف) مرققة، أو عدم التحقق من مخرجها.
التحقق من ضم (الميم) وترقيقها.
تحقيق همس (السين).
تحقيق مخرج (القاف)، مع مراعاة مرتبة تفخيمها فهي من المرتبة الخامسة من مراتب التفخيم وهو "المكسور".

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة 2Q==

* صِرَاطَ الذينَ أنْعَمتَ عَلَيْهم
* صِرَاطَ

قلب (الصاد) إلى (سين).
ترقيق (الراء) و (الطاء).
همس (الطاء) حتى تنقلب إلى (تاء).
تحقيق مخرج (الصاد).
تفخيم (الراء) و (الطاء).
تحقيق جهر (الطاء).

* الذين
تفخيم (ال) الذين لمجاورتها (للطاء) المفخمة في قوله تعالى (صراطَ الْذين) والصحيح ترقيقها.

* أنْعَمْتَ
عدم تحقيق نطق (همزة القطع).
عدم تحقيق الإظهار بين (نْ) و (ع).
ضم (التاء) وهو لحن جلي يبطل الصلاة.
تحقيق نطق (همزة القطع).
تحقيق الإظهار.
التحقق من فتح (التاء).

* عليهِم
تفخيم (العين)، وضم (الهاء).
ترقيق (العين)، وتحقيق كسر(الهاء).

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة Ghayril-maghduubi-alayhim-walad-daaaleen

* غَيْرِ المغضوب عليهم وَلا الضَّاْلِّين
* غير
ترقيق (الغين).
تفخيم (الياء) و (الراء) وخاصة عند تفخيم حرف (الغين).
والصحيح تفخيمها.
الدقة في ترقيق (الياء) و (الراء)، وذلك أن القارئ عندما يفخم (الغين) تتأثر (الياء) و (الراء) بتفخيم (الغين) فليحذر من ذلك.

* المَغضوبِ
عدم تحقيق سكون (الغين).
عدم التحقق من كسر (الباء).
تحقيق سكون (الغين).
تحقيق كسر (الباء).

* وَلا
تفخيم (الواو) و (اللام).
والصحيح ترقيقهما مع التحقق من إثبات الفتح في (الواو) و (اللام).

* الضَّالِّين
عدم تحقيق الاستطالة في (الضاد).
قلب الضاد إلى (ظاء) أو (دال) أو (ذال) مفخمة.
ترقيق (الضاد).
تفخيم (اللام) لمجاورتها (للضاد) المفخمة.
تطنين (النون).
التحقق من استطالة (الضاد).
تحقيق مخرج (الضاد) من إحدى حافتي اللسان مع الأضراس العُليا.
تفخيم (الضاد) لأنها من المرتبة الأولى من مراتب التفخيم (المفتوح بعده ألف).
ترقيق (اللام)، مع مراعاة تشديدها.
عدم تطنين (النون) بل تثبيت مخرجها.

بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة %D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-AMIN

* آمِين
تشديد (الميم) مما يؤدي إلى تغير المعنى.
تحقيق كسر (الميم) وبدون تشديد.
هذا ما يسر المولى سبحانه جمعه من اللحون المتوقع وقوعها في الاستعاذة وسورة الفاتحة، وهذه اللحون جُمعت من خلال سماع  قراءات كثير من الناس لسورة الفاتحة، وهناك بعض اللحون الأخرى لكن لعل فيما ذكر كفاية إن شاء الله -تعالى-.
-----------------------------------
جمع/ أبو معاذ - ظافر بن حسن آل جبعان
الجمعة 26  /10 / 1419هـ
خميس مشيط ـ تندحة (آل مستنير)
خميس مشيط ص.ب 611
محمول0504748910



بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
بعض اللحون المتوقعة في الاستعاذة والبسملة والفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية
» باب الاستعاذة
» (59) سُنَّةُ الاستعاذة من شر الخلق
» (288) سُنَّة الاستعاذة من الشرك
» [4] أذكار الصلاة: الاستعاذة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: