منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 كيف يكون صومك نموذجياً?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17043
العمر : 65

مُساهمةموضوع: كيف يكون صومك نموذجياً?   22/08/10, 11:36 pm


كيف يكون صومك نموذجياً?


محمد نجيب لطفي

بسم الله الرحمن الرحيم

مما لاشك فيه أنك ـ أخي المسلم ـ تحب أن يكون صومك مقبولاً ونموذجياً. وهناك نصائح نقولها للتذكرة ((وَذَكِّرْ فَإنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ المُؤْمِنِينَ)) [الذاريات: 55].

ومن هذه النصائح ما يلي:

1- يجب أن يكون صومك لله إيماناً واحتساباً، وفي ذلك الغفران لذنوبك والتكفير لسيئاتك (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه).

2- يجب أن تصون جوارحك كلها عن المعاصي والآثام حتى يكون صومك كاملاً ولا يضيع ثوابه وجزاؤه.

3- يجب المحافظة على الصلوات الخمس في المسجد جماعة، وكذلك الإكثار من النوافل لما للنوافل من قيمة عظيمة في هذا الشهر المبارك.

4- يجب الإكثار من قراءة القرآن ومــدارسـتـه وحفظه وتدبره في هذا الشهر المبارك؛ لأن شهر القرآن هو((شَهْرُ رَمَضَانَ الَذِي أُنزِلَ فِيهِ القـُـرْآنُ هُــــــدًًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ)) [البقرة: 185].

5- يجــب الإكثار من التصدق والعطاء والبذل في هذا الشهر المبارك؛ لأن الرسول الأعظم كان أجود من الريح المرسلة في هذا الشهر المبارك.

6- يجـــب المحافظة على صلاة القيام؛ لأنها من شعائر هذا الشهر المبارك، ولما فيها من محافـظـــــة على سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن اجتماع المسلمين، ومن مدارسة القرآن الكريم.

7- يـجـــب البعد عن اللهو ووسائله من أفلام هابطة، وأغان ساقطة، ومسلسلات تافهة، وكل صــــوارف وضيعة تافهة عن هذا الشهر الكريم وما فيه من صلاة وصيام وقراءة وقيام وكل جوانب الخير المباركة.

8- ينبغي الإســــــراع بالإفطار وعدم تأخيره التزاماً بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإشفاقاً على النفس من تواصل الجوع والعطش، وأن يكون إفطارك على الرطب أو التمر أو الماء، ثم الصلاة، ثم استكمال الإفطار؛ وكل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

9- يتأكد الالتزام بالـسـحــــور قدر الإمكان (تسحروا فإن في السحور بركة) ولأن السحور خاص بهذه الأمة المباركة، والأفضل تأخيره وعدم تقديمه؛ لأن ذلك هو الموافق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . ووجبة السحور وجبة مباركة تعين الصائم على صومه.

10- المحافظة على سـنـة الاعـتـكـاف إنْ كان ذلك ميسراً؛ لأن الاعتكاف من سنن الصيام وسنن هذا الشهر المبارك؛ وهو من الـسـنـن المهجورة المتروكة. فحافظ عليها ـ أخي المسلم ـ إن كان ذلك في مقدورك للمحافظة على هذه الشعيرة الغالية العظيمة.

11- البعد عن الشراهة في الإفطار والسحور؛ لأن ذلك بعيد عن مقاصد الإسلام، ولما يترتب على ذلك من أضرار شرعية وبدنية. ولما فـي ذلـك مــــن بـعـــد عن مقاصد الصيام والإسلام.

13- يـجــــب التأسي في كل فعل وقول واعتقاد بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الميامين الكرام ـ رضي الله عنهم ـ حتى يكون ذلك أدعى للقبول.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
كيف يكون صومك نموذجياً?
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: شهـر رمضان المبارك :: من الكتابات الرمضانية-
انتقل الى: