منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 استشارات طبية رمضانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17030
العمر : 65

مُساهمةموضوع: استشارات طبية رمضانية   21/06/15, 01:32 am

استشارات طبية رمضانية
تأتيني وساوس في صيامي فهل علاجها يطول؟
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
مشكلتي هو أنني أعاني من وساوس قهرية جاءتني في الصلاة.

وتنتابني منذ نحو عام ونصف وساوس جنسية تأتيني أثناء الصلاة، تضايقني للغاية، وأحاول الخشوع في الصلاة والبكاء، ولكن تأتيني تلك الوساوس.

مع العلم أني ملتزمة دينيًا، ومواظبة على الصلاة والنوافل، ولكني لا أعرف ما السبب! إن هذا الأمر يسبب لي إزعاجًا، وأشعر أن الله لا يتقبل صلاتي، كيف أصلي وأبكي، وفي نفس الوقت تأتيني وساوس جنسية!؟ 

هل أنا إنسانة سيئة!؟

وكذلك تأتيني وساوس قهرية في صيام رمضان، أشعر دائمًا أني أشك في صيامي، أولاً في رمضان قبل الماضي كنت أريد أن أنزع ((الودنة)) الزائدة في ظفري، وكأن صوتًا يقول لي انزعيها، ثم صوت آخر يقول لي أني صائمة، ثم أسمع صوتًا آخر يقنعني أن أزيلها، ثم يأتيني صوت بأشياء لا يمكن أن أتحدث بها، مثل الإناث اللاتي جئن إلى الرسول -عليه الصلاة والسلام- يحكين له وساوس لا يستطعن التحدث بها، ثم أخيرًا أنزع الودنة، وأشعر أني ابتلعتها، وأعدت هذا اليوم ودفعت الكفارة.

ثم في رمضان الماضي شعرت أن الماء دخل فمي، وأعدت هذا اليوم، والآن أريد أن أتناول دواءًا لعلاج الوساوس؛ حتى لا تأتيني في رمضان المقبل، هل العلاج يطول؟ 
أم أنه يجب أن آخذها قبل الشهر الكريم؟

أرجوكم أدعوا لي ألا تأتيني الوساوس تلك في رمضان المقبل، أرجوكم أرجو الرد سريعًا!

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ رانيا           حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد،،،
يُعرف عن الوساوس ذات الطابع الديني والجنسي أنها أكثر أنوع الوساوس انتشاراً، وأكثرها إزعاجاً للناس، ولكن بفضل الله تعالى كما أفادت البحوث ورأي المشائخ أنها لا تدل مطلقاً على قلة الإيمان أو ضعف الشخصية، وإنما هو ابتلاء بسيط، يمكن أن يُعالج بصورةٍ جيدة وممتازة.

من أهم طرق علاج الوساوس، تحقيرها وعدم اتباعها، ومحاولة استبدالها بفكرةٍ مضادة.

أما بالنسبة لك، فأرجو أن تبدئي العلاج من الآن، حيث أن فترة العلاج لا تقل في معظم الناس عن عامٍ كامل.

هنالك أدوية فعالة وممتازة، أرجو أن تبدئي بالعلاج الذي يعرف باسم بروزاك، بواقع كبسولة واحدة في الصباح، وبعد أسبوعين تضيفي له العلاج الذي يعرف باسم فافرين، بواقع 100 مليجرام ليلاً، وتستمري على هذه الجرعة لمدة ثلاثة أشهر، وإذا لم يحدث تحسن حقيقي، فيمكن أن ترفعي جرعة الفافرين إلى 200 مليجرام في اليوم، مع الاستمرار على البروزاك في ذات الوقت.

وبعد ستة أشهر، يمكن أن تخففي العلاج ليصبح مرةً أخرى كبسولة من البروزاك صباح، وحبة فافرين ليلاً.

وبعد أن تختفي الأعراض تماماً يمكن أن توقفي البروزاك، وتستمري على الفافرين فقط، وذلك خلال شهر رمضان، والمدة التي تليه، ولا مانع أن تكون الفترة الكلية لهذه الجرعة الوقائية مدة سنةٍ كاملة. 

هذا هو العلاج الأفضل والأمثل.

وإذا لم تتوفر هذه الأدوية في الصومال، فهنالك أحد الأدوية القديمة، والتي أحسب أنه سيكون متوفر في الصومال، ويعرف باسم أنافرانيل، يمكن أن يكون بديلاً مناسباً، ولكنه ربما يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الشعور بالجفاف في الفم، وزيادة النوم.

الجرعة المطلوبة لهذا الدواء هي 25 مليجرام ليلاً، تُرفع بواقع 25 مليجرام في الأسبوع، إلى أن تصل الجرعة إلى 150 مليجرام في اليوم، يمكن أن تجزأ إلى ثلاث جُرع في اليوم، وتستمري عليها لمدة ستة أشهر، ثم تُخفض الجرعة إلى 100 مليجرام، وتستمري عليها لمدة ستة أشهرٍ أخرى، ثم تخفض إلى 50 مليجرام لستة أشهر أيضاً، ثم يمكن التوقف عنها.
وبالله التوفيق.

مع دخول شهر رمضان عادت أعراض الوسواس القهري.
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله.
أنا شابٌ عمري 21، أعاني من الوسواس القهري مند 3 سنوات، بدأت العلاج مند 3 أشهر تقريباً، تحسنت كثيراً، لكن مع دخول شهر رمضان، وفي اليوم الثاني منه بدأت أحس برجوع أعراض المرض، هل هدا بسبب تغير أوقات أخد الدواء حيث وصف لي الطبيب حبة من seroxat، ونصف حبة بعد الغداء (lysanxia (prezepam ، ونصف حبة بعد العشاء من (lysanxia (prezepam ونصف حبة من strilinox؟ وإذا لم يكن هدا هو السبب، فما هو سبب هدا التغير؟
أرجو مساعدتكم.
والسلام عليكم ورحمة الله.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إبراهيم             حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد،،،
أولاً: يُعرف عن الوسواس القهري أن أعراضه تتأرجح بين الزيادة والنقصان، وفي بعض الحالات تلعب درجة الارتياح النفسي من عدمه دوراً كبيراً في ذلك.

أنا لا أعرف ما هي محتويات ومكونات الوساوس لديك، ولكن بصفةٍ عامة إذا كانت محتوياتها ذات طابع ديني فلا يستبعد أن تزيد خلال شهر رمضان الكريم؛ لأنه لوحظ أن الوساوس ذات المحتوى الديني تزيد مع ارتفاع الجرعات الإيمانية، ولكن هذا الأمر نسبي ولا يؤخذ على الإطلاق.

الشيء الآخر: مدة الثلاثة الأشهر لا تعتبر مدة كافية للحكم على مسار العلاج ونتائجه.

أنا لست من أنصار تعدد الأدوية في علاج الوساوس القهرية؛ حيث أن الأفضل الالتزام بدواء واحد أو اثنين في أكثر الحالات تعقيداً، ولكن لابد أن تكون جرعة الدواء كافية وكذلك مدته.

أود أن أنصحك بالاستمرار في تناول الزيروكسات، ولكن الجرعة يجب أن تكون ما بين 40 إلى 60 مليجرام في اليوم (حبتين إلى ثلاث)، ويجب أن تستمر على هذه الجرعة لمدة ثلاثة أشهر أخرى، ثم تبدأ في تخفيضها بواقع نصف حبة كل أسبوعين، حتى تصل إلى حبة واحدة في اليوم، وتظل عليها لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

هنالك الكثير من المرضى الذين اختفت وساوسهم بإضافة البروزاك بواقع كبسولة يومياً مع حبة إلى حبتين من الزيروكسات.

هنالك أيضاً حبوب فافرين مفيدة وفعالة جداً لعلاج الوساوس القهرية، ولا أرى أنك في حاجة للدواء الآخر الذي ذكرته -مع احترامي الشديد لطبيبك الذي وصفه-.

ختاماً: أرجو أن أؤكد لك أن الوساوس القهرية يمكن أن تختفي تماماً، كما أرجو أن تداوم على العلاجات السلوكية، والتي تتمثل في مقاومة الوساوس وعدم الاستكانة لها.
وبالله التوفيق.

ما هو سبب الصداع المستمر في أثناء الصيام؟
السؤال:
أعاني من الصداع المستمر وخاصة مع الصيام

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل / علم          حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكرر الصداع، منها الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة، وكذلك الصداع المصاحب للإجهاد الذهني، أو التوتر، والصداع الثانوي والذي يكون له أسباب عضوية مثل مشاكل النظر أو مشاكل الجيوب الأنفية والأسنان، أو الجهاز العصبي المركزي، وأحياناً ارتفاع ضغط الدم.

أما الصداع الذي يزداد مع الصوم فهو الصداع النصفي أو الشقيقة، وذلك لأن انخفاض نسبة السكر في الدم مع الصيام قد تؤدي إلى تفاقم الصداع، كما أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى تفاقم الصداع مثل الإجهاد البدني أو الذهني، أو استعمال أنواع معينه من العطور أو الأطعمة، والسهر، وغيرها من الأسباب, وللتأكد من الأمر عليك بمراجعة الطبيب، والتأكد من عدم وجود أسباب ثانوية للصداع، وقد يصف لك الطبيب علاج وقائي للشقيقة يساعد في عدم تكرار النوبة، أو التخفيف من حدتها، ويمكن الصوم بعد تناول العلاج الوقائي، والله الموفق.

أعاني من غازاتٍ تزداد عند الصوم
السؤال:
أعاني من وجود غازات وتزيد عندما أصوم فما هو المرض وما هو العلاج؟

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد     حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد،،،
مشكلة تزايد الغازات لها أسباب عديدة، منها: ما يسمى بالمصران العصبي، وهو من المشاكل المنتشرة، وليس له سبب عضوي محدد، وقد تلعب الضغوط النفسية دوراً في ظهور الأعراض, كما أن التهابات المعدة المزمنة قد تتسبب في ظهور هذه الأعراض، وقد يصاحبها شكوى من زيادة الحموضة في المعدة، كما أن وجود التهابات في القولون مثل الأميبا أو وجود طفيلي القارضيا قد يسبب أعراض مشابهة, لذا قد يحتاج الأمر إلى إجراء فحص للبراز؛ للتأكد من عدم وجود طفيلي, وفي أغلب الأحوال يكون السبب المصران العصبي، والعلاج يعتمد على العقاقير المساعدة، مثل الديسفلاتيل، والدوسباتالين، وأحياناً عقار الليبراكس, وفي حالة الشكوى من الحموضة فالتنظير المعوي قد يساعد كثيراً في معرفة السبب، والله الموفق.

أعاني من كثرة البلغم عندما أكون صائماً
السؤال:
في رمضان وفي وقت الصيام على وجه الخصوص يكثر البلغم. 
وأعجز عن إخراجه أو بلعه فيبقى في الفم عالقاً، فهل من حل؟

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سمير كمونه      حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد،،،
قد تكون كثرة البلغم بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي، كالالتهابات المزمنة، والتي قد تصيب الجيوب الأنفية أو الحلق أو القصبة الهوائية، كما أن الحساسية التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي العلوي قد تتسبب في مثل هذه المشاكل, وأيضاً عند من يعانون من ارتداد المريء وهو عبارة عن ارتداد الطعام من المعدة إلى المريء مما يسبب الشعور بالحموضة، والكحة وألم الصدر، وازدياد البلغم, وأيضاً مشاكل المعدة المزمنة قد تتسبب في مثل هذه المشاكل, لذا لابد من معرفة السبب أولاً، ثم علاج المشكلة لتخفيف حدة إفراز البلغم.
والله الموفق.

أعاني من انتفاخ بالمعدة عند الإفطار
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندي انتفاخ بالمعدة عند بداية الطعام، وكذلك الألم عند فراغها، بماذا تنصحوني أن أبدأ الفطور في شهر رمضان؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد         حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد،،،
أولاً: لابد من معرفة سبب هذه الأعراض, والتي قد تكون إما بسبب التهاب بالمعدة، أو بسبب القولون العصبي, لذا أولاً يجب أن يجرى لك تنظير معوي لمعرفة السبب وعلاجه.

بالنسبة للصوم فالأفضل بالطبع اتباع السنة النبوية والابتداء بالتمر والماء، وإذا كان الانتفاخ كثيراً فيمكن أن تستخدم نبات النعناع مع عصير مثل عصير الليمون، وهذا يفيد كثيراً في حالات الانتفاخ التي تصاحب الطعام، كما يجب التقليل من الأطعمة الدسمة، والبهارات، وعدم الاستلقاء بعد الطعام, وإذا لم تكن هذه الإجراءات كافية للتحكم في الأعراض فيمكن استخدام بعض العقاقير الطبية مثل الديسفلاتيل الذي يخفف من الانتفاخ, لكن من الأفضل عرض الأمر على الطبيب لمعرفة السبب أولاً، وبالله التوفيق.

أريد استخدام حبوب منع الدورة لأجل العمرة، فهل لها مضاعفات؟
السؤال:
أود الذهاب لأداء العمرة في أواخر شهر رمضان إن شاء الله، وهذا الوقت مجيء الدورة الشهرية لدي، علماً بأنها تدوم 10 أيام، ماذا أفعل؟ هل أقوم بتناول حبوب مُعينة لتتأخر عندي؟ وهل هذه الحبوب تُحدث مضاعفات صحية أو أي شيء آخر؟ (وما هي هذه الحبوب؟) وهل تمنع الحمل عندي فيما لو تزوجت مستقبلاً؟ علماً بأنني غير متزوجة حالياً.

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ندى          حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
يمكن أن تستخدمي حبوب تسمى primolet-N وهي عبارة عن حبوب هرمون البروجستيرون، ويمكن أن يستخدم العقار قبل الدورة بفترة كافية على الأقل مدة أسبوع، ويمكن الاستمرار فيها لمدة الأيام الأواخر من رمضان وإيقاف العقار بعد ذلك, ولا توجد الكثير من الأعراض الجانبية إذا ما كان الاستعمال لفترة قصيرة, كما أنه لا يوجد لها تأثير بعيد المدى بعد الزواج.
وبالله التوفيق.

هل يؤثر الصيام على صحة الحامل بتوأم؟
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الله علي بحمل بعد سنتين ونصف من الزواج، وأنا الآن في الشهر الخامس وقد تبين للطبيبة أني حامل بتوأم في كيس واحد ومشيمة واحدة وهما الآن ولله الحمد بصحة جيدة ولكن الطبيبة أخبرتني بأن احتمال الإجهاض أو التشوه أو الوفاة عالية سواءً في أحدهما أو كليهما، كما أنه من الممكن أن يهدد أحدهما الآخر بلف الحبل السري حول عنق الآخر أو منعه من التنفس أو الغذاء.
وهي تقترح علي البقاء في المستشفى في الأسبوع الثلاثين، وتوليدي في الأسبوع الثاني والثلاثين.

فهل كل ما تقوله صحيح؟ 

وهل تُشترط الولادة المبكرة المقصودة؟ 

وأيهما أخف ضرراً من الأخرى؟

والسؤال الآخر هو ما أريده منكم كوني أبحث عن طبيب ثقة، وطبيبتي  غير مسلمة، كوني في أمريكا، وسؤالي يتعلق بصيام شهر رمضان، وهو يبدأ من الخامسة فجراً إلى الرابعة والنصف أو الخامسة مساءً، فهل يوثر الصيام على صحتي وصحة التوأم؟ وبماذا تنصحوني في حالتي تلك؟.
جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مغتربة           حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    وبعد،،،
هناك نوعان من حمل التوائم أحدها يكون التوأم في كيس واحد والنوع الآخر يكون كل توأم في كيس مختلف، وفي حالة ما إذا كان الكيس واحد فهناك كما أخبرتك الطبيبة فرصة لحدوث بعض المشاكل، وعادةً يفضل إجراء جراحة قيصرية لتلافي مثل هذه المشاكل، أما موعد العملية فيُحدد بحسب المتابعة الدورية للحمل بعد بدء الأسبوع الثلاثين، وتتم المتابعة بالفحص الدوري، والموجات الصوتية، وإذا ما لوحظ وجود أي مشكلة أثناء المتابعة مثل اختلاف حجم الطفلين، أو وجود أي مؤشر يوحي بوجود أي مشكلة فيمكن إجراء الجراحة في وقت مبكر.

أما إذا كانت الأمور تسير بصورة طبيعية، مع المتابعة الدورية، فيمكن تأجيل العملية القيصرية إلى الأسبوع الـ 35 - 36 أي قبل موعد الولادة الطبيعية بفترةٍ كافية لإعطاء المواليد فترة كافية للنمو داخل الرحم، وإذا ما وجدت دواعي لإجراء القيصرية في فترة مبكرة فيمكن أن تتناول الأم عقار الدكساميساسون، والذي يُساعد في عملية تطور ونضج الجهاز التنفسي للمواليد.

أما بالنسبة للصيام، فالإسلام دين يسر، فإذا وجدت الحامل مشقة في الصيام، فلها أن تُفطر إذا خافت على نفسها أو الجنين، ثم تقضي في أيام أخرى.
نسأل الله لك السلامة والذرية الصالحة.
يتبع إن شاء الله...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17030
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: استشارات طبية رمضانية   21/06/15, 01:47 am

أعاني من رائحة كريهة في الفم أثناء الصيام رغم استخدام السواك.
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد واظبت على صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع منذ فصل الشتاء الفائت، وذلك عملاً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، والحمد لله الذي مَنَّ علي بهذه النعمة، ولكن الانتقادات تكثر حولي؛ نظراً لأن رائحة فمي تكون كريهة جداً حين صيامي (رغم استعمالي السواك)! والمشكلة الأكبر الآن، حيث أني أعمل في دورات صيفية, فساعدني يا شيخنا على التخلص من هذه المشكلة، لا أريد رُخَصاَ، بل حلاً في اتباع العزيمة.
ساعدني، فقد ضقت ذرعاَ من عدم الصيام أثناء التعليم.
وجزاكم الله عنا كل خير.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ آلاء            حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد،،،
في أغلب الأحيان يكون سبب تغير رائحة الفم مشاكل الأسنان واللثة، وتراكم بقايا الطعام بين الأسنان، ثم تخمرها بالبكتيريا الطبيعية التي تعيش في الفم، ويمكن التخلص من هذه الظاهرة بالمحافظة على نظافة الأسنان جيداً، والسواك مباشرة بعد تناول الطعام والشراب، وتنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي الذي يُباع في الصيدليات، وكذلك الفُرش الخاصة لتنظيف ما بين الأسنان، والمضمضة اليومية بمطهر للفم، مثل الهيدروجين بيروكسايد.

أما إذا كانت هناك أسنان مصابه بالتسوس أو أي مشكلة أخرى فلابد من علاجها بصورةٍ كاملة.

وهناك أسباب أخرى لتغير الرائحة، مثل مشاكل الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والجيوب الأنفية، وهذه إن وجدت فلابد من علاجها بصورةٍ جيدة.
والله الموفق.

أعاني من وسواس في الصلاة يكثر في رمضان.
السؤال:
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته.
أحياناً توسوس لي نفسي بأشياء يعظم علي ذكرها وذلك أثناء الصلاة ، أنا أحاول التقرب إلى الله والحمد لله وفقني ربي في كثيرٍ مما تمنيت.
وأريد أن أسأل: هل هذا الوسواس يدل على ضعف إيمان الإنسان؟ وهل هو غضبٌ من الله ؟ أريد تفسيراً لهذا، مع العلم بأن هذا الوسواس يأتي في الصلاة فقط، وأنا أحاول الخشوع ولكنه يسبب لي ضيق وحزن بعد الصلاة.
كيف أتخلص منه وهو يكثر في رمضان، لا أعلم لماذا؟ هل صلاتي تُقبل أم هي مردودةٌ علي؟

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/          حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد،،،
جزاك الله خيراً على سؤالك.
الوساوس القهرية أمرٌ مكتسب ومتعلم، وتلعب بيئة الإنسان وقيمه وطريقة تفكيره دورا كبيرا في تسببها ، وهي منتشرة جدا في مجتمعنا الإسلامي ، حيث أن المجتمع متدين بفضل الله ، وأود أن أؤكد لك وكما صرح العلماء الأفاضل أن وجود الوساوس لا يدل أبدا وبأي حال من الأحوال على ضعف الإيمان ، أو غضب الله تعالى إن شاء الله بل على العكس يرى الكثيرون أن الوساوس تتأتى من التشدد في الدين خاصة فيما يسره الله ، وهنالك أقلية قد تصل في تعبدها وتفسيرها للأمور لدرجة التنطع فهوني عليك.

وقد دلت الأبحاث الحديثة أنه بالرغم من أن الوساوس متعلمة إلا أنها تؤدي إلى تغيرات كيميائية في المخ مما يساعد على استمراريتها ، والوساوس في كثير من الأحيان كما في حالتك قد تؤدي إلى شعور بالإحباط والاكتئاب.

ويتمثل العلاج أولا: في التوسط في الدين، وأخذ الأمور من مصادرها الصحيحة.

ثانيا: عدم الاكتراث، وتحقير الفكرة الوسواسية، وعدم الاستجابة لها بأي حال من الأحوال.

ثالثا: تناول عقار دوائي يعرف باسم (فافرين)، وجرعته هي 100 مليجرام ليلاً لمدة أُسبوعين، ثم ترفع لـ 100 مليجرام صباحًا ومساءً لمدة ستة أشهر، ومن الشهر الثاني سوف تبدأ الوساوس إن شاء الله في الضعف ثم الاندثار.
وبالله التوفيق.

كيف يمكنني أن أزيد وزني في رمضان؟
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
سؤالي هو: كيف يمكنني أن أزيد وزني في رمضان، وأن أجعل وزني لا ينقص أكثر حيث أعاني من النحافة؟ ولكم الشكر!

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مها            حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد،،،
أسأل الله لنا ولك قبول الأعمال.
أرجو أن لا تكون النحافة لها سبب عضوي، مثل مرض السكر، والذي أفهمه من رسالتك أنك لا تعانين من أي مرض عضوي.
ولذا أنصحك بالإكثار من الأغذية التي تزيد من الوزن، ولابد أن يكون غذائك محتوٍ على سعرات حرارية أكثر مما يحتاج حسمك، والأغذية التي يجب الإكثار منها ما أمكنك هي المكسرات والبطاطس المحمرة، والتين المجفف، والتمر والسمسم، والحلبة وحب العزيز، واليانسون والموز والعسل، وعصائر الفاكهة الطازجة، والحليب كامل الدسم، والنشويات، مثل الشوفان والقمح والشعير والأرز، والسكريات.
كذلك أنصحك بالنوم الكافي، وممارسة الرياضة الخفيفة، والابتعاد عن كل ما يسبب الاضطرابات النفسية، وكثرة قراءة القران فهو شفاءٌ ورحمة ويشرح الصدر، ويريح البال، أسبغ الله عليك الصحة والعافية.
وبالله التوفيق.

هل للصيام تأثيرٌ على ضغط الدم؟
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكر لكم جهودكم المباركة في الدعوة إلى الله تعالى، سؤالي لكم واستفساري عن انخفاض الدم أو ضغط الدم، هل له تأثير على الصوم؟ أرجو التفصيل في الموضوع، وما هي الحالات من مرض ضغط الدم التي تمنع الصائم من الصوم؟ وأرجو إفادتي إذا كانت هناك مراجع في الموضوع.
وجزاكم الله كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد               حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد،،،
شفاك الله.
أظنك تقصد تأثير الصيام في الضغط، فضغط الدم لا يمنع من الصيام إلا إذا كان الضغط عالي جداً (أي يحتاج إلى دواء لخفضه) ولا مجال للانتظار حتى يفطر الصائم، وعادةً يكون في حالة الضغط عالي، مثلاً: diastolic 140 ومعه فشل في إحدى الأعضاء الحيوية، مثل الكلى، والشبكية (العين)، والرئة أو القلب، أو يكون خافض جداً، ولا مجال للانتظار حتى يفطر الصائم، أما في الحالات المعتادة فلا تعارض.

أما هل الضغط يؤثر في الصيام أي العكس؟ 
فالجواب: لا، كما هو معلوم، ويجب أن ينظم المريض مواعيد الدواء، بحيث يأخذ كل الجرع في الليل قبل الصيام، وهذا يكون بإرشادٍ من الطبيب المتابع؛ لأنه يعتمد على حالة المريض ونوع الدواء، وهذا مشهور ومشروح عادةً في نشرات الأدوية، وكتب الأدوية والطب الباطني، ويمكنك أن ترجع إليها.
أسبغ الله عليك الصحة والعافية.
وبالله التوفيق.

ما هي النسبة الطبيعية للسكر في حالة الصوم؟
السؤال:
للاطمئنان فحصت السكر مرةً وأنا صائمة، فكان 120 ثم أخذت بتخفيف أكلي للحلويات والسكر، وبعد أشهر فحصت وأنا صائمة يومياً وباستمرار، فكان 100 أو 105 بهذا الحدود، وبعد الأكل بساعتين يكون بين 110 و 130 هل هذا جيد؟ علماً بأنه لا يوجد معي سكر.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
لم تذكر الأخت السائلة ما إذا كانت تُعاني من أي أعراض، أو إذا كانت تشتكي من أي مرض مزمن!
وما هو وزنها؟
وهل يُعاني بعض أفراد العائلة من مرض السكر؟
وهل عانت من قبل من أي أعراض؟ مثل كثرة التبول أو العطش، أو فقدان الوزن؟.
وبصورةٍ عامة، فالنسبة التي ذكرتها الأخت قبل قيامها بالحمية تُعتبر عالية قليلاً؛ ولكن لا تصل إلى النسبة التي يشخص بها مرض السكر، أما النسب الثانية فتعتبر طبيعية تماماً.
وفي الفترة الأخيرة تم تغيير النسب التي يعتمد عليها في تقييم نسبة السكر في الدم، وهي كما يلي:
لتشخيص مرض السكري يجب أن تكون نسبة السكر في الدم في حالة الصوم مساوياً أو أكثر من 126 ملغ (الصيام على الأقل لمدة 8 إلى 10ساعات) أو أكثر من 200 ملغ  في الفحص الروتيني.

أما بالنسبة للأشخاص المعرضين للسكر، والذين تجب عليهم المحافظة بتناول الأغذية مع بعض التمارين الرياضية، فتكون نسبة السكر بعد الصوم بين 110 إلى 126 ملغ.

أما النسبة الطبيعية بعد الصوم، فهي أقل من 110 ملغ.

لذا ننصح الأخت السائلة بالمحافظة في تناول الأطعمة السكرية وممارسة رياضة مناسبة.
والله الموفق.

أعاني من القيء وتهيج المعدة بمجرد الإفطار
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله!
مشكلتي تتلخص في الصيام، فطالما كنت صائما، لا توجد مشكلة، ولكن عند الإفطار، وبمجرد تناول أي طعام أو شراب، تتهيج المعدة، وينتابني القيء، ولقد استشرت أطباء كثيرين، وأخذت جرعات لقرحة المعدة وغيرها، ولا فائدة! أرجو أن تكون عندكم الإفادة! ولكم الشكر!

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ تامر                حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وبعد،،،
لا بد من عرض الأمر على طبيب متخصص في مجال الجهاز الهضمي، وإجراء بعض الفحوصات، منها التنظير المعوي، والتصوير الملون للمريء، مع فحص للحساسية، فقد تكون الأعراض بسبب ارتداد الطعام من المعدة إلى المريء، أو بسبب التهابات في المعدة، وأحياناً بسبب وجود فتق معوي أو تحسس من بعض أنواع الأطعمة.
وبالله التوفيق.

أجريت عملية استئصال للحصوة فهل يمكنني الصيام بعدها؟
السؤال:
أصبت بالحصوة لمدة 20 عامًا، وبعد هذه الفترة أجريت لي عملية استئصال الحصوة، فهل يمكنني الصيام بصورة عادية بقية عمري؟ علمًا بأن العملية كانت في نوفمبر 2002م.

الجــواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن         حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    وبعد،،،
لم تذكر لنا مكان الحصوة حتى يكون جوابنا لك علمياً، ولكن سواءً كانت الحصوة في المرارة أو في المسالك البولية إذا لم تترك لك أثر وظيفي في أعضاء جسمك كالفشل الكلوي -لا قدر الله- أو غيره، ولا يوجد لديك مرضٌ آخر يؤثر في الصيام، فلا أظن أن هناك مانع من صيامك بصورةٍ طبيعية.
والله الموفق.
---------------------------------------------------
المصدر:
موقع إسلام ويب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
استشارات طبية رمضانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الطب والأطباء :: الكتـابات الطبيـة-
انتقل الى: