منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الشين المعجمة 

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49004
العمر : 72

حرف الشين المعجمة  Empty
مُساهمةموضوع: حرف الشين المعجمة    حرف الشين المعجمة  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:47 am

حرف الشين المعجمة 
074 - بنو شاد - 
بطن من بلى من القحطانية مساكنهم فيما فوق اخميم من صعيد مصر.
ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
ان الأمرة كانت فيهم.
ثم قال‏:‏ 
ويقال أنهم من بني أمية نزلو القصر الخراب المعروف بقصر بني شادي‏.‏ 
قال‏:‏ 
وزعم قوم أنهم من بني العجيل بن الديب وأنما هم أخوانهم وكان العجيل قد تزوج أخت إبراهيم بن شاد فولدت منه ولدًا يسميه شاديًا فوهم الجهلة لذلك‏.‏ 


075 - بنو شاس - 
بطن من بني سعد بن مسعود بن جذام التي اجتمعت بمصر المتقدم ذكرها في حرف السين المهملة.
ذكرهم الحمداني ثم قال‏:‏ 
وديارهم ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية ومنهم بنشاس صاحب الجواهر في الفقه على مذهب الامام مالك‏.‏ 


076 - بنو شاكر - 
بالدقهلية من بني زهير من جذام من القحطانية.
ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ 
انهم غير شواكر عقبة‏.‏ 


077 - بنو شاكر - أيضًا - 
بطن من حاشدة من همدان من القحطانية وهم بنو شاكر بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن دومان بن بكيل بن جشم بن حاشد وحاشد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة منهم ملاء بن عام رالشاعر الجاهلي والسجف بن قيس الشاعر‏.‏ 


078 - بنو شاكر - 
بخوف الديار المصرية من الشرقية بطن من بني واشد من عقبة من مجرية من حرام من جذام ويعرفون بشواكر عقبة ذكرهم الحمداني‏.‏ 


079 - بنو شبابة -
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو شبابة بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
ودخل شبابة في تنوخ‏.‏ 


080 - بنو شبام - 
بطن من همدان من القحطانية وهم بنو شبام وأسمه عبد الله بن ربيعة بن جشم بن حاشد بن ختوان بن نوف بن همدان وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏ 
وشبام اسم جبل نزل به عبد الله فسمي به‏.‏ 


081 - بنو شبل -
بطن من ثعلبة من القحطانية مساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام.
قال الحمداني‏:‏ 
وهم ولد نافع بن مروان‏.‏ 


082 - بنو شبل - أيضًا - 
بطن من جرم من جديمة من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من الشام وجرم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 


083 - بنو شبيب - 
بطن من بهرا من القحطانية وهم بنو شبيب بن أهود بن بهرا وبهرا قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


084 - بنو شبيب - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو شبيب بن السكون بن أشرس بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


085 - بنو شبيب - أيضًا - 
بطن من مزيقيا من الأزد من القحطانية وم بنو شبيب بن عمر.


الشين مع الجيم 
086 - بنو شجاع - 
بطن من بني صخر من جذام من القحطانية وبنو صخر يأتي الكلام عليهم في حرف الصاد المهملة مساكنهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك من بلاد الشام‏.‏ 


087 - بنو شجرة - 
بطن من معاوية الأكرمين من كندة من القحطانية ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم وقال انه يقال لهم الشجرات وان لهم مسجدًا بالكوفة‏.‏ 


088 - بنو شجع - 
بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو شجع بن عامر ابن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة قد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


الشين مع الدال 
089 - بنو شداد - 
بطن من بني الاشجع بن هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية ذكرهم في العبر وقال‏:‏ منازلهم في جهة بونة من بلاد المغرب‏.‏ 


الشين مع الراء 
090 - بنو شرعب - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو شرعب بن قيس من بني عريب بن زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏ 


091 - بنو شريك - 
بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو شريك بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏ 


092 - بنو شريك - أيضًا - 
بطن من ذهل من شيبان من بكر من وائل من العدنانية‏.‏ 
قال أبو عبيد‏:‏ 
وهم من بني همام بن مرة بن ذهل وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة‏.‏ 


الشين مع العين 
093 - بنو شعبان - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو شعبان بن عمرو بن زهير بن ابين بن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة واليهم ينسب الشعبي الفقيه المتقدم المشهور واسمه عامر ابن شراحيل‏.‏ 


094 - بنو شعبة - 
بطن من بني تغلب من العدنانية وهم بنو شعبة بن مهلهل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن بكر بن غنم بن تغلب وتغلب قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏ 


095 - بنو شعل - 
بطن من عاملة من القحطانية وهم بنو شعل بن معاوية بن عاملة وعاملة يأتي نسبه عند ذكره في حرف المهملة منهم القعيسيس الذي اسر ابن حاتم فأخذه منه شعيب بن ونحن فككنا ابن حاتم أخي طيء الأجيال فداء محرما فأجابه بشير بن عليق الطاهي‏:‏ كذبت ابن شعلٍ ما فككت ابن حاتمٍ ولا كان في الاقدام جدك منعما.


096 - بنو شعيب - 
بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو شعيب بن عامر بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وسيأتي ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏ 


الشين مع القاف
097 - بنو شقوان - 
بطن من الصبر من غسان من القحطانية وهم بنو شقران بن عمرو بن صريم بن حارثة بن عدي بن عمرو بن مازن بن الازد والازد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام الف مع الزاي‏.‏ 


098 - بنو شقرة - بكسر القاف - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو شقرة بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ضبة بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة والنسبة إليهم شقرى بفتح القاف منهم محل بن سويط وهو الذي عنى به الفرزدق الرئيس الأول في قوله‏:‏ ومنهم اسامة بن اخذر الشقري الصحابي‏.‏ 


الشين مع الكاف 
099 - بنو شكامة - 
بطن من كندة من القحطانية وهم بنو شكامة بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 
كان له من الولد سلمة وربيعة ونصر وامهم غاضرة بنت مالك بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة فانتسب نصر في بني أسد قيل هو غاضرة ابن مالك بن ثعلبة بن دودان ومن بني شكامة اكيدر صاحب دومة الجندل الذي كتب اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد اسلامه لاكيدر حين أجاب الى الاسلام وخلع الانداد والاصنام‏.‏ 


100 - بنو شكل - بفتح الكاف - 
بطن من العرب ذكرهم الجوهري ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


الشين مع الميم
101 - بنو شما - 
بطن من العرب من احلاف آل ربيعة عرب الشام ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


102 - بنو شما - أيضًا - 
بطن من العرب بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية من احلاف بني.


103 - بنو شماخ - 
بطن من هيب من سليم من العدنانية.
قال ابن سعيد‏:‏ 
منازلهم بالمحصب من بلاد برقة مثل المرج وطلمينا ولهم عدد وقبائل متمايرة‏.‏ 
قال‏:‏ 
ولهم العز في هيب لكونها حازت الاماكن المذكورة‏.‏ 


104 - بنو شمخ - 
بطن من جرم قضاعة من القحطانية‏.‏ 


105 - بنو شمخ - أيضًا - 
بطن من فزارة من العدنانية وهم بنو شمخ ابن فزارة وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء منهم سمرة بن جندب أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والهيشم بن شقر الذي يقول فيه ابن سيار الشاعر‏:‏ لكل أناسٍ حاتمٌ يعرفونه وحاتمنا يوم الحمالة هيثم.


106 - بنو شمخان - 
بطن من جرم من القحطانية وهم بنو شمخان بن جرم وجرم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم جبلة بن مالك بن كلثوم‏.‏ 


107 - بنو شمر - 
بطن من العرب مساكنهم جبل طي اجا وسلمى بجوار لام‏.‏ 
ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


108 - بنو شمس - 
بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من القحطانية وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


109 - بنو شنؤة - 
ويقال لهم شنؤة باسم ابيهم بطن من الازد من القحطانية وهم بنو نصر بن الازد والازد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الزاي وبنو شنؤة هم الذين يقال لهم أزد شنؤة‏.‏ 


110 - بنو شنؤة - 
بطن من بني راشد من لخم من القحطانية مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر بين ترعة شريف الى مصرة بوش‏.‏ 


الشين مع الهاء
111 - بنو شهاب - 
بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من القحطانية مساكنهم الدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية وقد تقدم ان الحمارسة ينسبون أنفسهم في قريش‏.‏ 


112 - بنو شهران - 
بطن من خثعم من القحطانية‏.‏ 
وهم بنو شهران بن خلف بن خثعم وخثعم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الخاء المعجمة منهم بنو أبو قحافة بن عامر الآتي ذكرهم في حرف القاف‏.‏ 


113 - بنو شهلان - 
بطن من لواثة من قيس عيلان من البربر على الخلاف الآتي في حرف اللام مساكنهم البهنساوية من الديار المصرية‏.‏ 
قال الحمداني‏:‏ 
وبهم تعرف البلدة المعروفة ببني شهلان‏.‏ 


114 - بنو شيبان - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو شيبان ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة كان له من الولد ذهل وتيم وثعلبة وعرب وهم بنو شقاقة‏.‏ 


115 - بنو شيبان - أيضًا - 
بطن من بكر من وائل المقدم ذكره وهم بنو شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة المقدم ذكره وكان لشيبان هذا من الولد سدوس ومازن وعلي وعمرو وعامر وأمهم ارنب بنت الوقيان من بني ثعلبة‏.‏ 
وزيد مناة ومالك وامهما رقاش بنت ضبيعة بن قيس بن ثعلبة وبها يعرفون‏.‏ 
قال في العبر‏:‏ 
وبنو شيبان هؤلاء بطن متسع كثير الشعوب وكانت لهم كثرة في صدر الاسلام شرقي دجلة في جهات الموصل‏.‏ 
قال‏:‏ 
وكان سيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل بن شيبان كان له من الولد عشرة اولاد ولدوا عشر قبائل أشهرهم همام وجساس.
قال ابن حزم‏:‏ 
تفرع من همام ثمان وعشرون بطنًا‏.‏ 


116 - بنو شيبان - أيضًا - 
بطن من حمير من القحطانية وهم بنو شيبان ابن عوف من بني زهير بن ابين بن الهميسع بن حمير بن سبأ وحمير قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء منهم ذو اصبح بن مالك وهو أول من عملت له السياط الاصبحية وجعله تارة في كهلان وتارة في حمير والذي عليه ابن الكلبي في كثير من العلماء انه من حمير‏.‏ 
 
117 - بنو شيبة - 
بطن من عبد الدار من قريش من العدنانية وهم بنو شيبة بن عثمان بن طلحة بن عبد الدار وعبد الدار يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وهم حجبة الكعبة المعروفون بني شيبة الى الآن انتهت اليهم من قبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع ابوه قصي مفاتيح الكعبة من غبشان عتبان الخزاعي بزق خمر على ما تقدم في الكلام على خزاعة في حرف الخاء المعجمة وانتهت المفاتيح الى عثمان بن شيبة هذا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فلما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة ودخلها استدعى منه فتح الباب ليلاً ليدخل عائشة الكعبة فامتنع من فتحها في الليل محتجاً بأن ذلك لم تجر به عادة فانتزع النبي صلى الله عليه وسلم المفاتيح منه فانزل الله تعالى: ‏"‏إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها‏"‏ فردها النبي صلى الله عليه وسلم على عثمان وجعلها في عقبه الى يوم القيامة.
وقد ذكر الحمداني‏:‏ 
ان من بني شيبة هؤلاء قوم بصعيد مصر يعرفون بجماعة نهار بنواحي سفط وما يليها من بلاد البهنساوية‏.‏ 


118 - بنو شيطان - 
بطن من حنظلة من تميم من القحطانية وهم بنو شيطان بن زهير بن كلاب بن ربيعة بن ابي سود بن مالك بن حنظلة وحنظلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة.
قال ابو عبيد‏:‏ 
وهم الذين بالكوفة فوق الكناسة‏.‏ 


حرف الشين المعجمة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الشين المعجمة 
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الذال المعجمة
» حرف الزاي المعجمة
» حرف الضاد المعجمة 
» حرف الجيم المعجمة
» حرف الخاء المعجمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: