منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الجيم المعجمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

حرف الجيم المعجمة Empty
مُساهمةموضوع: حرف الجيم المعجمة   حرف الجيم المعجمة Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 1:35 am

حرف الجيم
الجيم مع الألف 
74 - بنو جابر - 
بدري من بلاد غزة قال الحمداني‏:‏ هم الحريث‏.‏ 
قال‏:‏ 
وهم جماعة نهد بن بدران وقد تقدم أن الحريث هؤلاء من جذام من القحطانية في حرف الألف واللام مع الحاء المهلمة‏.‏ 


75 - بنو جارم - 
بطن من العرب ذكرهم الجوهري ولم ينسبهم في قبيلة واستشهد لهم بقول بعضهم والجارمي عبيدها‏.‏ 


76 - بنو جاسم - 
قبيلة من العمالقة البائدة وهم بنو جاسم بن عمليق وعمليق قد مر نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في اللف واللام مع العين المهملة‏.‏ 


قال الطبري‏:‏ 
وكانت مساكن جاسم بيثرب والبحرين وعمان وايلة وكان منهم بالمدينة بنو لف وبنو سعد بن علوان وبنو مطر وبنو الأزرق وكان منهم بنجد بديل وعفار وبالحجاز إلى تيماء بنو الأرقم وكان ملكهم يسمى الرقم وكان بالطائف منهم بنو عبد ضخم‏.‏ 


الجيم مع الحاء المهملة 
77 - بنو جحاش - بكسر الجيم وحاء مهملة وشين معجمة بينهما ألف -
بطن من بجالة من ذبيان من العدنانية وهم بنو حجاش بن بجالة وبجالة قد مر نسبه في حرف الباء الموحدة منهم الشماخ بن ضرار الشاعر هذا ما ذكره أبو عبيد‏.‏ 


وقال الجوهري‏:‏ 
هو جحاش بن ثعلبة بن سعد بن ذبيان وذبيان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة والجحاش في اللغة جمع جحش وهو ولد الحمار سمي به الرجل‏.‏ 


قال أبو عبيدة‏:‏ 
ومنهم الشماخ بن ضرار الشاعر‏.‏ 


78 - بنو جحجبا - 
بطن من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو جحجبة بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان بالألف واللام معل اواو ومنهم حبيب بن عدي الأنصاري الأورسي‏.‏ 


79 - بنو جحدر - بفتح الجيم وسكون الحاء وفتح الدال وبالراء المهملة -
بطن من ضبيعة من بكر بن وائل من العدناينة وهم بنو جحدر بن ضبيعة وضبيعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الضاد المعجمة فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الواو والجحدر في اللغة سمي به الرجل‏.‏ 


80 - بنو حجوان - بفتح الجيم وسكون الحاء وواو ونون بينهما ألف -
بطن من بني أسد بن خزيمة من العدنانية وهم بنو جحوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد قد مر نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف والسين المهملة.


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم نصر بن سيار أمير خراسان‏.‏ 


الجيم مع الدال المهملة 
81 - بنو جد وخاص - 
بطن من بني بلال من لواثة غلب عليها اسم أبيها فقيل لها جد وخاص من لواثة ولواثة يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.


قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بالأعمال الأخيرية من الديار المصرية وهم بنو جحدر وسقارة وبنو أبي كثير وبنو الجلاس ونصف بني شهلان‏.‏ 


82 - بنو جدان - 
بطن من لخم من القحطانية ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ منازلهم بالبر الشرقي من صعيد مصر من دير الحميرة إلى ترعة صول وهم بنو علي وبنو سالم وبنو مدلج وبنو رعيس‏.‏ 


83 - بنو جريدي - 
بطن من لواثة المقدم ذكرهم آنفاً.


قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بالبهنساوية من الديار المصرية.
قال‏:‏ 
وهم مجمع أولاد قريش وأولاد زعازع وهم أشهر من في الصعيد‏.‏ 


84 - بنو جديس - 
قبيلة من العرب العاربة البائدة.


قال ابن الكلبي‏:‏ 
وهم جديس بن أرم بن سام بن نوح.  


وقال الطبري‏:‏ 
جديس بن لاود بن سام ابن نوح‏.‏ 


قال الكلبي‏:‏ 
كانت مساكنهم باليمامة وقال في العبر كانت مساكنهم بالبحرين وكان يجاورهم في مساكنهم طسم وكان الملك على القبيلتين لطسم فانتهى ملكهم إلى ملك غشوم بلغ من أمرهم إلى أنهم كادوه بمكيدة فصنعوا له وليمة ودعوه إليها بعد أن دفنوا سيوفهم في الرمل وقتلوا الملك ومن معه وهرب رجل من طسم فلحق بسبأ بن سعد ملك اليمن يومئذ فاستجاشه على جديس فسار إليهم فقتلهم وهلكت القبيلتان وبادتا‏.‏ 


85 - بنو جديلة - 
بطن من أسد من ربيعة من العدنانية وهم بنو جديلة ابن أسد وأسد قد مر نسبه في اللف فيما يقال بنو فلان في اللف مع السين المهملة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم عبد القيس وهنب وجديلة في أصل اللغة يطلق على القبيلة والناحية واسم هذه القبيلة منقول عن واحد.


86 - بنو جديلة - 
بطن من طي من القحطانية ذكرهم الجوهري ثم قال‏:‏ وجديلة أمهم عرفوا بها هي جديلة بنت سبيع بن عمرو بن حمير‏.‏ 


الجيم مع الذال المعجمة 
87 - بنو جذام - بضم الجيم وبالذال المعجمة -
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وجذام أخو لخم وعم كندة والجذام في اصل اللغة اسم للداء المعروف فيحتمل أن اسم الرجل منقول عنه ويحتمل أنه مأخوذ من الجذم وهو القطع والنسبة إلى قبيلة جذام جذامي وكان لجذام من الولد حرام وجشم.


قال المؤيد صاحب حماة في تاريخه‏:‏ 
وجميع ولده منهما قال الجوهري وزعم نسابه مضر أنهم من مضر وأنهم انتقلوا إلى اليمن فنزلوا بها فحسبوا من اليمن واستشهد له يقول الكميت‏:‏ يذكر انتقالهم إلى اليمن بانتسابهم‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ويقال أنهم ولد يعفر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام واستشهر كذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من جذام فقال مرحبا بقوم شعيب واسهار موسى واستشهد له الحمداني بقول جنادة بن حشرم الجذامي‏:‏ وليس إليهم نسبي ولكن معديًا وجدت أبي وخالي.


قال الحمداني‏:‏ 
وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا إلى الفتح مع عمرو بن العاص واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدي بنيهم إلى الآن‏.‏ 
قال‏:‏ 
ومن اقطاعهم هربيط وتل لسطة ونوب وام زماد وغير ذلك‏.‏ 
ثم قال‏:‏ 
وجميع اقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلال جذام ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد ثم ذكر أن الذين بالخوف من جذام من بني زيد بن حرام بن جذام وبني مجربة أي زيد وقيل إبنه على ما سيأتي بيانه في الكلام على كل واحد منهما في حرفه‏.‏ 


فأما بنو زيد فخمسة وهم‏:‏
سويد وبعجة وبردعة ورفاعة ونائل ويتفرع منهم بطون كثيرة منهم‏:‏ هلبا مالك وهلبا سويد وهلبا بعجة وبنو نائل وتحت كل بطن من هؤلاء عدة بطون على ما سيأتي ذكره في مواضعه إن شاء الله تعالى‏.‏ 


وأما بنو مجربة‏:‏ 
فمنهم الشواكر وأولاد العجار وغيرهم على ما سيأتي ذكره إلى غير ذلك من بطون جذام الساكنة بالخوف الآتي ذكرها على ترتيب الحروف على ما يقتضيه التقفية‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
وبالأسكندرية من جذام ولخم أقوام ذو عدة وعدد وأهل شجاعة واقدام وضرب بالسيف ورشق بالسهام ولهم أيام معلومة وأخبار معروفة ووقائع في البر والبحر مشهورة‏.‏ 


88 - بنو جذيمة - 
بطن من أسد من جزيمة من العدنانية وهم بنو جذيمة ابن مالك بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان وبنو فلان في الألف مع السين المهملة وفيهم يقول النابغة الذبياني‏.‏ 


89 - بنو جذيمة - 
وبنو جذيمة حي صدق ساروا وغلبوا على خبث آل تعشار‏.‏ 


قال الجوهري‏:‏ 
والنسبة إلى جذيمة جذمي بالتحريك‏.‏ 


قال سيبويه‏:‏ 
وحدثني من أثق به أن بعضهم يقول في بني جذيمة جذمي بضم الجيم‏.‏ 


قال أبو زيد‏:‏ 
إذا قال سيبويه حدثني فإنما يعنيني‏.‏ 


90 - بنو جذيمة - أيضًا - 
بطن من النخع من القحطانية وهم بنو جذيمة ابن سعد بن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون منهم الأشتر النخعي الذي ولاه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالىعنه وكرم الله تعالى وجهه مصرن وكتب له بذلك عهدًا وهو أبلغ العهود وقد أوردته في كتابي صبح الأعشى في متابة الإنشا في الكلام على عهود الخلفاء للملوك والنسبة إليهم كالذين قبلهم‏.‏ 


91 - بنو جذيمة - 
بطن من الأزد من القحطانية وهم بنو جذيمة بن زهير ابن قيس بن الحجر بن عمران ذكرهم أبو حيان في شرح التسهيل‏.‏ 


92 - بنو جذيمة - أيضًا - 
بطن من جرم من القحطانية ذكرهم الحمداني ولم يصل نسبهم وذكر أنهم المشهورون من جرم‏.‏ 
ثم قال‏:‏ 
ويقال أن لهم نسبا في قريش‏.‏ 


قال بعضهم‏:‏ 
يزعم أنها ترجع إلى مخزوم وقيل من جذيمة ابن مالك بن حنبل بن عامر بن لوي بن غالب بن فهر وسيأتي ذكره فيما بعد‏.‏ 
قال‏:‏ 
ومن جذيمة هذه آل عوسجة وآل أحمد وآل محمود ودخل معهم الرايديون أصحاب منصور بن جابر وجماعة عامر بن سلام ثم ذكر أنهم اختلط بهم أسلم‏.‏ 
وقال:
من جذام لا من جذيمة‏.‏ 
وقال‏:‏ 
الجميع في إمارة شاور بن سنان ثم في بنيهم وذكر إنه كان له أخوان فيهما سؤدد وهما غانم وخضر ومساكن جذيمة هؤلاء هم ومن انضم إليهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من الشام إلى الآن‏.‏ 


93 - بنو جذيمة - 
بطن من خزاعة من الأزد من القحطانية ذكرهم أبو حيان في شرح النسبة سئل كذا في الأصل‏.‏ 


94 - بنو جذيمة - أيضًا - 
بطن من عبد القيس بن ربيعة من العدنانية.


ذكرهم الجوهري‏:‏ 
ولم يصل نسبهم‏.‏ 


الجيم مع الراء المهملة 
95 - بنو جرم - 
بطن من بجيلة من أنمار بن أراش من القحطانية وبجيلة قد تقدم نسبه في حرف الباء الموحدة والجرم في اللغة الحر فارسي معرب واسم الرجل منقول منه ذكرهم الحمداني استطرادًا ولم يصل نسبهم ببجيلة ولم يعين مساكنهم‏.‏ 


96 - بنو جرم - أيضًا - 
بطن من طي من القحطانية وهم بنو جرم واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة وكان له من الولد حيان وشمجان. 


قال أبو عبيد‏:‏ 
قال الحمداني جرم اسم أمه التي حضنته فعرف بها قال وهم شمخان وقمران حيان فزاد قمران على ما ذكره أبو عبيد ويحتمل أنه ولد ثالث له.
ثم قال‏:‏ 
وبلادهم غزة والداروم مما يلي الساحل إلى الجبل وبلد الخليل عليه الصلاة والسلام وذكر انهم كانوا متفقين هم وثعلبة مع الفرنج على المسلمين فلما فتح السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب البلاد جاء بعضهم مع ثعلبة إلى الديار المصرية وتأخر الباقون بالشام منهم إلى الآن في أماكنهم‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ومن بطن جرم جذيمة وشبل ورضيعة ونيف والعذرة والأحامدة والرفتة وموقع وبنو غور والعاجلة والصمان والعبادلة وبنو تمام وبنو جميل وبنو بهي وبنو خولة وبنو هرماس وبنو عيسى وبنو سهيل وفروعهم‏.‏ 


97 - بنو جرم - أيضًا - 
بطن من عاملة من القحطانية أو من العدنانية على الخلاف الآتي عند ذكر عاملة في حرف العين المهلمة‏.‏ 


98 - بنو جرم - أيضًا - 
بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو جرم ابن زبان‏.‏ 


ذكرهم الجوهري‏:‏ 
ولم يزد على ذلك وقال أبو عبيد‏:‏ هم بنو جرم واسمه علاق بن زبان بن حلوان بن عمران بن حافي من قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ذكر ولي الدين بن خالد في تاريخه ومنهم جماعة من الصحابة‏.‏ 
قال‏:‏ 
ومنازلهم ما بين غزة وجبال الشراة من جبال الكرك‏.‏ 


قلت‏:‏ 
وكأنه توهم أن جرم الذين ببلاد غزة هم جرم قضاعة وإلا فقد تقدم في الكلام على جرم طي أنهم هم النازلون ببلاد غزة كما ذكره الحمداني وهو أعرف بذلك واعتد كأنه كان مهمندرًا ومن شأنه معرفة العرب الواصلين إلى الأبواب السلطانية‏.‏ 


99 - بنو جرهم - 
قبيلة من العرب العاربة البائدة ذكرهم ابن سعد وقال‏:‏ كانوا على عهد عا فبادوا ومقتضى ذلك انهم كانو قبل قحطان.


فقد ذكر صاحب العبر:
إن عادًا من أول العرب وجودا‏.‏


00 - بنو جرهم - أيضًا - 
بطن من القحطانية وهم بنو جرهم من قحطان وقحطان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وكانت منازل بني قحطان اليمن فلما ملك يعرب بن قحطان اليمن ولي أخاه جرهم الحجاز فاستولى عليه وملكه ثم ملك بعده ابنه ياليل بن جرهم ثم إبنه بقيلة بن عبد المدان ثم ابنه المسيح ثم ابنه مضاض بن عبد المسيح ثم ابنه الحارث ابن مضاض وقيل‏:‏ انما نزلت جرهم الحجاز مع بني قطورا من العمالقة لقحط اصاب اليمن ثم غلبت جرهم العمالقة على ملكه وملكوا أمرها ولم يزالوا بمكة إلى أن نزل اسماعيل عليه السلام مكة فنزلوا عليه فتزوج منهم وتعلم لغتهم وقدم عليه الخليل عليه السلام وقاما ببناء البيت وتولاه اسماعيل ثم بعض بنيه ثم استولت جرهم على أمر البيت وتفرقت قبائل اليمن بسيل العرم فنزلت خزاعة مكة وغلبوا جرهم عليها فخرجت جرهم من مكة ورجعوا إلى ديارهم في اليمن فأقاموا بها حتى هلكوا‏.‏


01 - بنو جرول - 
بطن من ثعل وثعل قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة ومن ولد جرول هذا سنبس وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏


02 - بنو جرير - 
بطن من دارم بن حنظلة من العدنانية النسبة إليهم جريري كما ينسب إلى تميم تميمي وهم بنو جرير بن دارم ودارم يأتي نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة وكان لجرير هذا من الولد فقيم‏.‏


03 - بنو جرير - أيضًا - بطن من بني جعد من القحطانية وجعد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم مع العين المهملة‏.‏


قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بساحل الطفيح بالبر الشرقي من صعيد.


الجيم مع الزاي 
04 - بنو جزيلة - 
بطن من لخم من القحطانية وهم بنو جزيلة بن لخم ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام وكان لجزيلة من الولد أراش وحجر ويشكر وأد وعمرو وخليل فدخل خليل في غسان‏.‏


الجيم مع السين 
05 - بنو جسر - 
بطن من النخع من القحطانية وهم بنو جسر بن سعد ابن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه في الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون وهم رهط الأشتر النخعي الذي ولاه علي رضي الله عنه مصر على تقدم في الكلام على النخع وأصل النخع في اللغة العظيم من الأبل‏.‏


06 - بنو جسر - أيضًا - 
بطن من محارب وحارب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم عابد الله بن سعد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


الجيم مع الشين المعجمة 
07 - بنو جشم - بضم الجيم وفتح الشين - 
بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو جشم بن الخزرج والخزرج قد تقدم نسبه في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع الخاء المعجمة‏.‏


قال الجوهري‏:‏ 
وكان يقال أن ستر العز فبخبخ بجشم يريد هؤلاء والجشم في أصل اللغة الثقل‏.‏


08 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من النبيت من الأوس من القحطانية وهم بنو جشم بن الحرث بن الخزرج من النبيت والنبيت قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع النون‏.‏


09 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من بكر من هوزان من العدنانية وهم بنو جشم بن معاوية بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء ابلموحدة وكان لجشم هذا من الولد غزية وعدي وعصمة‏.‏


قال في العبر‏:‏ 
وكانت مساكنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامة ونجد متصلة من اليمن إلى الشام كسروات الجبل وسروات جشم متصلة بسروات هذيل‏.‏
وقال‏:‏ 
وقد انتقل معطمهم إلى المغرب وهم الأزية ولم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة ومنهم عثمان بن عبد الله بن ربيعة بن حبيب بن الحارث بن حبيب بن الحارث بن مالك بن خطيط بن جشم‏.‏


10 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من بكر من وائل من العدنانية وهم بنو جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لخم بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في الباء الموحدة وكان لجشم هذا من الولد غزية وعدي وعصمة. 


قال في العبر‏:‏ 
وكانت مساكنهم بالسروات وهي تلال تفصل بين تهامة ونجد متصلة باليمن إلى الشام كسروات الجبل.
وقال‏:‏ 
وسروات جشم متصلة بسروات هذيل.
وقال‏:‏ 
وقد انتقل معظمهم إلى المغرب وكان له من الولد دلف وعبد سعد ومنهم بصير بن صرد الجشمي السعدي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم عند سبيه لهوازن فشفع في سباياهم فأطلقهم له‏.‏


11 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من جرم من قضاعة من القحطانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم‏.‏


12 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من تغلب بن وائل من القحطانية وهم بنو جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وتغلب قد مر نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏


13 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من ثقيف من العدنانية وهم بنو جشم ابن ثقيف‏.‏


قال الجوهري‏:‏ 
وجشم هؤلاء هم الأراقم وثقيف قد مر نسبه عند ذكره في حرف الثاء المثلثة‏.‏


14 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من همدان من القحطانية وهم بنو جشم ابن خيوان بن نوف بن همدان وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏


15 - بنو جشم - أيضًا - 
بطن من كلب من القحطانية وهم بنو جشم ابن مالك بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏


الجيم مع العين المهملة 
16 - بنو جعدة - 
بطن من لخم منازلهم ساحل اطفيح من البر الشرقي من صعيد مصر قال الحمداني‏:‏ وهم بنو مسعود وبنو جرير وبنو زبير وبنو ثمال وبنو نهار‏.‏


17 - بنو جعدة - أيضًا - 
بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية والنسبة إليهم جعدي بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم النابغة الجعدي الشاعر وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم أيضًا الرقاد بن ربيعة بن عرمو بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير.


وفيه يقول زياد الأعجم‏:‏ 
إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج. 


18 - بنو جعفر - 
بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم الجعافرة‏.‏
بنو حعفر بن كلاب وقد مر ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الجيم والنسبة.


19 - بنو جعفر - أيضًا -
هم الجعافرة بنو جعفر الصادق من الحسين السبط ابن علي بن أبي طالب وقد مر ذكرهم هناك‏.‏


20 - بنو جعفر - أيضًا - 
هم الجعافرة بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم وقد تقدم ذكرهم هناك‏.‏


21 - بنو جعفي - 
بطن من سعد العشيرة من القحطانية النسبة إليهم جعفي من غير زيادة ولا نقص وهم بنو جعفي بن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة وكان لجعفي من الولد مران وحريم.


قال أبو عبيد‏:‏ 
وهما الأرقمان‏.‏


قال ابن عبد البر‏:‏ 
منهم الرحيل الجعفي وإلى الجعفي هؤلاء ينسب البخاري بالموالاة فيقال الجعفي مولاهم‏.‏


قال الجوهري‏:‏ 
ومنهم عبيد الله بن الحر الجعفي وجابر الجعفي‏.‏


الجيم مع الفاء 
22 - بنو جفنة - 
بطن من مزيقيا بن غسان الازد من القحطانية النسبة اليهم جفني وهم بنو جفنة مزيقيا ومزيقيا ياتي نسبة عند ذكره في حرف الميم ومنهم كانت ملوك الشام من غسان على العرب للقياصرة و فيهم يقول حسان بن ثابت‏:‏ واسم جفنة منقول من الجنفة التي هى بمثابة القصعة وأول من ملك منهم جفنة هذا.


قال صاحب حماة‏:‏ 
وكان ذلك قبل الإسلام بما يزيد على أربعماية سنة وقبل ملوك الضجاعمة الذين كانوا قبله من سليح ودانت له قضاعة ومن بالشام من الروم وبقي الملك في غسان إلى أن كان آخرهم جبلة بن الأيهم الذي أسلم في زمن عمر بن الخطاب ثم ارتد وتنصر ولحق ببلاد الروم‏.‏


23 - بنو جفنة - ايضا - 
بطن من خزاعة من الازد من القحطانية و هم بنو جفنة بن عوف ذكرهم في نسبهم وقال‏:‏ يعرفون بالعباد وذكران منازلهم كانت الحيرة‏.‏


الجيم مع اللام 
24 - بنو جلد - 
بطن من مدحج من القحطانية وهم بتو جلد بن مدحج و مدحج يأتي نسبة عند ذكره في حرف الميم وكان المدحج من الولد علة‏.‏


الجيم مع الميم 
25 - بنو جمح - 
بطن من بني هصيص من قريش من العدنانية النسبة إليهم جمحي وهم بنو جمح بن هصيص وهصيص يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد حذافة وسعد ومن بني سعد بن جمح أبو محدورة مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه اوس بن مغير بن لواذن بن ربيعة وأخوه أنيس بن مغير قتل يوم بدر كافرًا ومن بني حذافة أمية بن خلف واخوه أبي ابن خلف عدو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلدة بن اسيد بن خلف بن حذافة بن جمح الذي أنزل فيه: "لقد خلقنا الإنسان في كبد" وجميل بن معمر بن حبيب ابن وهب الذي انزل فيه: "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه" على أحد الأقوال‏.‏


26 - بنو جمل - 
بطن من مدحج من القحطانية وهم بنو جمل بن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة قال الجوهري‏:‏ منهم هند بن عمرو الجملي كان مع علي بن أبي طالب عليه السلام يوم الجمل وقتل معه‏.‏


27 - بنو جميل - 
بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو جميل بن الحارث ذكرهم أبو عبيد ولم يرفع في نسبهم‏.‏


28 - بنو جميلة - 
بطن من جذيمة من جرم من القحطانية وجرم قد مر نسبه في هذا الفصل عند ذكره ومساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غزة من البلاد الشامية ذكرهم الحمداني‏.‏


29 - بنو جميلة - أيضًا - 
بطن من هلال بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة مساكنهم بأسنا وصفوان من أعمال قوص من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏
ومن بني جميلة هؤلاء الوزير نجم الدين الأفوني كان فقيهًا كاتبًا عارفًا بأمور الديوان ضابطًا للأموال فتقبل على الشجاعي وكان شادًا معه ولم تمتد له معه يد في مال السلطان فدس له سما في كعكة واعطى عبدًا من عبيده مائة دينار على أن يطعمها له بكرة النهار يكون فطوره عليها وأوهمه أنها تكون عملت للتأليف ببنهما فأطعمها له فكان فيها حتفه فأحتاط الشجاعي على تركته ومسك العبد فقتله وأخذ ما في يده ووجد المائة دينار بصرتها فأخذها‏.‏


30 - بنو جميم - 
بضم الجيم وفتح الميم بطن من حمير من العاربة ذكرهم ابن الكلبي‏:‏ ولم يرفع في نسبهم‏.‏


الجيم مع النون 
31 - بنو جناب - 
بطن من كنانة عذرة من القحطانية النسبة إليهم جنابي وهم بنو جناب بن هبل بن بكر بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان له من الولد عدي وزهير وعليم وحارثة والجميع بطون‏.‏


32 - بنو جنب - 
بطن من بني يزيد بن حرب من كهلان من القحطانية وهم بنو منبه والحارث والغلي وسجان وشمرة وهفان بنو يزيد من حرب ويزيد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة‏.‏


قال أبو عبيد‏:‏ 
وسموا بجناب لأنهم جانبوا عمهم صدًا وحالفوا سعد العشيرة وحالفت صدا بني الحارث بن كعب‏.‏


33 - بنو جندب - 
بطن من القحطانية النسبة اليهم جندبي وهم بنو جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة والجندب في أصل اللغة ضرب من الجراد وبهم سمي الرجل‏.‏


34 - بنو جندع - 
بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو جندع بن ليث ابن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة قد مر نسبه في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وهؤلاء غير بني الجندع المذكورين في حرف الألف لأن هؤلاء من كنانة من العدنانية واولئك من همدان من القحطانية ومن بني جندع هؤلاء نصر بن سيار امير خراسان فيما تقدم وامية بن حرثان الشاعر‏.‏


35 - بنو جندل - 
بطن من هوزان العدنانية وهم بنو جندل بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان وهوزان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء ومن بني جندل حبش بن جمادة أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏


36 - بنو جهضم - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو جهضم بن عوف بن مالك بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وسيأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏


قال ابو عبيد‏:‏ 
وبنو جهضم يقولون جهضم بن جذيمة‏.‏
قال ابوعبيد‏:‏ 
الأبرش بن مالك بن فهم يعني وبقية النسب بعد مالك على حكمه ومن بني جهضم علي بن الحجاج الجهضمي مقدم العسكر لهارون الرشيد فيما ذكره أبو عبيد‏.‏


37 - بنو جهينة - 
بضم الجيم وفتح الهاء وسكون الياء المثناة تحت وفتح النون بعدها -
حي من قضاعة من القحطانية وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث ابن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وفي المثل وعند جهينة الخبر اليقين.


قال ابو عبيد في كتابه الأمثال:
وكان من حديثه أن حصين بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن كلاب خرج ومعه رجل من بني جهينة يقال له الأخنس فنزلا منزلاً فقام الجهني إلى الكلابي فقتله وأخذ ماله وكانت صخرة بنت عمرو بن معاوية تبكيه في المواسم.


فقال الأخنس‏:‏ 
تسائل عن حصينٍ كل ركب وعند جهينة الخبر اليقين.


قال الحمداني‏:‏ 
ويقال أن جهينة كان يخدم ملكًا يمانيًا وكان له وزير اسمه نجدة إذا غاب الملك خلفه على حظاياه فبعث جهينة يومًا من غير أن يشعر به واختبأ حتى جلس الوزير في مجلس الملك وغلبه السكر.
وغنى بهذا البيت‏:‏ 
إذا غاب المليك خلوت ليلي أضاجع عنده ليلي الطويل.
فقام جهينة فقتل الوزير ودفن رأسه تحت وسادة الملك فلما حضر الملك فقد الوزير فسأل عنه فلم يقف له على أثر خبر فسكر جهينة ليلة عنده.
فقال‏:‏ 
نسائل عن نجيدة كل ركبٍ وعند جهينة الخبر اليقين.
فسأله الملك فأوقفه على الخبر فقربه واحسن في عطاياه‏.‏


قال أبو عبيد والأصمعي‏:‏ 
يرويه وعند جفينة الخبر اليقين - بالفاء بدل الهاء - ونقل الجوهري مثله عن ابن الأعرابي وابن السكيت السكن‏.‏


قال ابن السكيت:
وجفينة هذا احتمال‏.‏


قال أبوعبيد‏:‏ 
وكان ابن الكلبي بهذا النوع من العلم أكثر من الأصمعي والنسبة إلى جهينة جهني بحذف الياء وزيادة ياء النسبة ومن جهينة زيد بن خالد الجهني الصحابي.


قال الحمداني:
وهم أكثر عرب الصعيد في الديار المصرين ولهم بلاد منفلوط واسيوط‏.‏
قال‏:‏ 
وكانت مساكنهم في بلاد قريش يعني الأشمونيين فأخرجتهم قريش بمساعة الخلفاء الفاطميين فصاروا إلى بلاد اخميم اعلاها واسفلها.
قال‏:‏ 
ويروى أن بليا وبطونها كانت بهذه الديار وجهينة بالأشمونيين جيرانًا بمصر كما هم بالحجاز فوقع بينهم واقع أدى إلى دوام الفتنة فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة خافت بلي فانهزمت إلى أعلى الصعيد إلى أن اديلت قريش ببلاد الأشمونيين وجهينة ببلاد اخميم فزالت الشحناء من بينهم. 


قال في مسالك الأبصار‏:‏ 
وبمنفلوط واسيوط قوم منهم‏.‏
قال:
وبحلب وبلادها من البلاد الشامية قوم منهم أيضًا‏.‏


الجيم مع الواو 
38 - بنو جوشن - 
بطن من سعد من جذام من القحطانية.
قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بالديار المصرية بنواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية‏.‏


39 - بنو جوشن - 
بطن من لبيد من سليم مساكنهم برقة وهم الجواشنة وقد تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه الجمع في الألف واللام مع الجيم‏.‏


الجيم مع الياء 
40 - بنو جيان - 
بطن من جرم طي من القحطانية وهم بنو جيان بن جرم وجرم قد مر نسبه في حرف الجيم مع الراء المهملة من هذا الحرف وإلى هذه القبيلة ينسب الإمام أبوعبد الله محمد بن مالك النحوي الطائي الجياني نادرة صاحب التصانيف المشهورة كالتسهيل والكافية الشافية.


حرف الجيم المعجمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الجيم المعجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (حرف الجيم ج)
» معاني الأسماء العربية (حرف الجيم)
» حرف الخاء المعجمة
» حرف الذال المعجمة
» حرف الزاي المعجمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: