منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 مـــن هـــو ابن جـلجــل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

مـــن هـــو ابن جـلجــل؟ Empty
مُساهمةموضوع: مـــن هـــو ابن جـلجــل؟   مـــن هـــو ابن جـلجــل؟ Emptyالإثنين 27 أبريل 2015, 7:19 am

مـــن هـــو ابن جـلجــل؟ Untitl19
مـــن هـــو ابن جـلجــل؟
332 هـ/943 م ـ 384 هـ/994 م
هو سُلَيمانُ بن حَسَّان الأندلسي، أبو داود، من أهل قرطبة، يُعرَف بابن جُلجُل. 
نبغَ في أواسط القرن الرَّابع للهِجرة والقرن العاشِر الميلادي. 
كان طَبيباً ومؤرِّخاً فاضِلاً خبيراً بالمعالجات، جيِّدَ التصرُّف في صناعة الطبِّ، وعاشَ في أيَّام هشام المؤيَّد باللَّه، وخدمَه بالطبِّ، وكانت له بَصيرةٌ واعتناء بقوى الأدوية المفردة.
اهتمَّ ابنُ جُلجُل بالتَّراجم، فألَّفَ كتاباً نالَ بعدَه شهرةً عظيمة، ويعدُّ من الكتب المصادِر في تاريخ العلم العربِي، وهو طبقاتُ الأطبَّاء والحُكَماء. 
ولابن جُلجُل رسالةً ناقشَ فيها السَّابقين عليه من الأطبَّاء في بعض المسائل الطبِّية، وهي التَّبيين فيما غلطَ فيه بعضُ المتطببِّين، ومقالة أخرى عن التِّرياق لعِلاج السُّموم، بحثَ فيها عن جَميع المعلومات عن أصل التِّرياق وتركيبه، وقد عدَّد فيها العقاقيرَ التي تدخل في تَركيبِ التِّرياق وأَوصافها وأنواعها وأمكنة وُجودِها.
صَنَّفَ ابنُ جُلجُل كتباً كثيرة، ومنها الكتبُ والرَّسائل التَّالية:
- طَبقاتِ الأطبَّاء والحكماء.
- تَفسير أسماء الأدوية المفردة من كتاب ديسقوريدس.
- مقالة في ذِكر الأدوية التي لم يذكرها ديسقوريدس.
- رسالة التَّبيين فيما غلط فيه بعضُ المتطبِّبين.
- استدراك على كتاب الحشائش لديسقوريدس.
- مقالة في أدوية التِّرياق.
اهتمَّ ابن جُلجُل اهتِماماً خاصاً بكتاب الحَشائش لديوسقوريدوس، فعَمل على شَرحِه وتفسيره والتَّعليق عليه، لاسيَّما على أسماء الأدوية، وذلك في أكثر من مؤلَّف؛ ويعدُّ الأوَّلُ منها ذيلاً لترجمة حنين بن إسحاق لهذا الكتاب. 
كما ترجمَ عدَّةَ مُصنَّفات طبِّية، منها كتابُ الأدوية البَسيطة لديسقوريدس اليوناني.
وعَدَّد في مقالةٍ له (مقالة في ذِكر الأدوية التي لم يذكرها ديسقوريدس) مَجموعةً من الأدوية المستخدَمة في الطبِّ لم يذكرها ديسقوريدس في كتابه الحشائش، وفيها دراسةٌ استِقصائيَّة عن تلك الأدوية وتاريخها وجذورها وأسمائها.
وله كتابُ تفسير المقالات الخمس من كتاب ديسقوريدس، وقد وضعَ ابنُ جُلجُل في هذا الكتاب أسماءَ الحشائش والأدوية وما يقابلها بالبربريَّة والرُّومية المستخدَمة في المغرب والأندلس للتعرُّف إليها. 
وقد وضعَ هذا الكتابُ في قرطبة، ويُرجِع مؤرِّخوا العلوم أهمِّيةَ هذا الكتاب لأمرين: الأوَّل أنَّه كان من المصادر الأساسيَّة في الصيدلة للعلماء التالين لابن جلجل، والثاني المعلومات الدَّقيقة التي ذكرها ابن جُلجُل عن كتاب الحشائش وطريقة دُخوله إلى الأندلس والتعرُّف إليه.
ويقول ابنُ جُلجُل في كتاب ديسقوريدس عن الحشائش أنَّه كان "بالتَّصوير الرومي العجيب، وكان الكتابُ مكتوباً بالإغريقي الذي هو اليوناني... فيه أخبار الدُّهور وقصص الملوك الأول، وفوائد عظيمة ... لا تُجتَنى فائدتُه إلاَّ برجل يحسن العبارةَ باللسان اليوناني، ويعرف أشخاص تلك الأدوية". 
قال ابنُ جُلجُل: "ولم يكن يومئذ بقرطبة من نصارى الأندلس من يقرأ اللسان الإغريقي الذي هو اليوناني القديم، فبقي كتابُ ديسقوريدس في خزانة عبد الرحمن الناصر باللسان الإغريقي، ولم يُترجَم إلى اللسان العربي، وبقي الكتابُ بالأندلس". 
وبعد ترجمة الكتاب إلى العربيَّة، وقراءة ابن جلجل له، لاحظَ النقصَ فيه، فكتب مقالةً في ذكر الأدوية التي لم يذكرها ديسقوريدس في كتابه ممَّا يُستعمَل في صناعة الطبِّ ويُنتَفع به، وما لا يُستعمَل لكيلا يُغفَل ذِكرُه. 
يقول ابنُ جلجل: "إنَّ ديسقوريدس أغفلَ ذلك، ولم يذكره، إمَّا لأنَّه لم يره ولم يشاهده عياناً، وإمَّا لأنَّ ذلك كان غيرَ مستعمَلٍ في دهره وأبناء جنسه".
وذكرَ ابنُ أُصَيبعة في كتابِه "عُيُون الأنباء في طبقات الأطبَّاء" أنَّ ابنَ جُلجُل قال: "... وكان لي في معرفةِ تَصحيح هَيولى الطبِّ، الذي هو أصلُ الأدوية المركَّبة، حِرصٌ شَديد وبحث عظيم، حتَّى وَهبني اللَّهُ من ذلك بفضله بقدر ما اطَّلَع عليه من نِيَّتي في إِحياء ما خفتُ أن يُدرس وتذهب منفعتُه لأبدان الناس، فاللَّه قد خلق الشِّفاءَ وبَثَّه فيما أنبَتته الأرضُ، واستقرَّ عليها من الحيوان المشاء، والسَّابح في الماء والمنساب، وما يكون تحت الأرض في جَوفِها من المعدنيَّة، كلُّ ذلك فيه شفاءٌ ورحمة ورفق ...".
ويذكر ابنُ جُلجُل في مقدِّمة كتابه طَبقاتِ الأطبَّاء والحكماء أسماءَ بعضَ المراجِع التي اقتبسَ منها، وهي كتابُ "الألوف" لأبي معشر الفَلكي وكتاب "هروشيش Urosios" صاحِب القِصص، وكتاب "القراونقة Chronica" ليرونيم الترجمان. 
وقد قسَّم ابنُ جُلجُل الأطبَّاءَ والحكماء الذين تكلَّم عنهم إلى تسع طبقات، أوَّلها طبقةُ الهرامسة الثَّلاثة، وآخرها طبقةُ الأطبَّاء الأندلسيين.
لقد كانَ لابن جُلجُل الفضلُ في تعريف المؤرِّخين بما قيل في تاريخ الطبِّ والأطبَّاء منذ أقدم العصور؛ وقد اقتبسَ منه أشهر من ألَّف في هذا الموضوع، ومنهم جمالُ الدين القفطي وابنُ أبي أُصَيبعة وغَيرهما.
--------------------
المراجــــــــــــع:
كتاب: عيون الأنباء في طبقات الأطباء  ابن أبي أصيبعة
موقع الموسوعة العربية
كتاب: الأعلام للزركلي
كتاب: طبقات الأطباء والحكماء ابن جلجل
كتاب: طب العين في الزمن العربي الإسلامي (قراءة في خبيء التراث) الأستاذة الدكتورة سرى سبع العيش
المصدر:
 http://www.kaahe.org/health/ar/3756-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AC%D9%84%D8%AC%D9%84.html


مـــن هـــو ابن جـلجــل؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مـــن هـــو ابن جـلجــل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الــطـــــــــــــب والأطــبــــــــــــــاء :: جائحة العصر كورونا :: الكتابات الطبية-
انتقل الى: