منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف Empty
مُساهمةموضوع: من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف   من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف Emptyالإثنين 24 مارس 2014, 1:49 am

من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف Preview_html_m5970fb99
من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف
لقد عُرضت الخرائط منذ زمن طويل وكانت أقدم خريطة تلك التي تمت صناعتها من الطين (الصلصال) كي توضح مسار نهر الفرات عبر سهول الرافدين عام 3800 قبل الميلاد. 
فإن دل ذلك على شيء يدل على أهمية الخريطة في توصيل المعلومة للمتعلم بشكل عام.
 حيث تعمل الخرائط ونماذج الكرة الأرضية على تزويد الطلاب والدارسين لها، بالمعارف والمهارات والاتجاهات المهمة التي يمكن توظيفها في ميادين الحياة العملية اليومية، ومساعدة المتعلمين على ملاحظة المناطق وفهمهم لها.
وبما أننا نحاول تضييق الفجوة العلمية ما بين المبصر والكفيف قدر المستطاع فإن تدريس المواد الاجتماعية (تاريخ، جغرافيا) المقترن بالخريطة لهو من عناصر تضييق تلك الفجوة في هذا المجال.
ولكن من البديهي أن يسلك المعلم سبل متعددة – يحددها الموقف التعليمي والموضوع – من أجل توضيح معلومة ما، أو موقع حدث تاريخي أو تحديد منطقة جغرافية باستخدام الخرائط، لهذه الفئة من الطلاب، وأود الإشارة هنا إلى أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تدريس الخرائط للطالب الكفيف.
- التأكد من قدرة الطالب على تمييز الاتجاهات، وعادة يكون ذلك بالتمثيل، حيث يقوم الطالب نفسه بهذا الدور تحت إشراف المعلم.
من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف World-map
- يجب أن تكون خطوط الخريطة بارزة مع مراعاة تمييز منطقة عن أخرى مجاورة بواسطة التغيير في المواد المستعملة في عمل الخريطة نفسها، مثل تظليل أرض دولة بخطوط معاكسة لتظليل دولة أخرى مجاورة على الخريطة، واستخدام المسامير الصغيرة لإبراز الحدود السياسية عن البحرية التي يمكن تحديدها بالأسلاك مثلا.
- المحاولة في استخدام نفس المواد المستخدمة في عمل الخرائط المختلفة لمنع التشتت والتخلص من صعوبة التعرف على المنطقة من خريطة لأخرى (خاصة مع الأطفال).
- ضرورة الخرائط المجسمة للطالب الكفيف للتعريف بمظاهر السطح سواء بالإسفنج أو الجبس أو الكلكل المضغوط مع مراعاة أن تكون الخرائط المجسمة على قاعدة صلبة دائما، وأن لا يتغير شكلها بعد جفاف المواد المستخدمة فيها.
- لتعريف الطالب الكفيف بتوزيع اليابس والماء على الأرض يمكن رسم أشكال القارات والمحيطات وفصلها عن بعضها وإبقائها مرنة الحركة بحيث يرتبها الطالب نفسه في مواقعها الصحيحة على لوحة تمثل إطار لخارطة العالم.
- بعد شرح المعلومة وتحديد الموقع على الخريطة يتلمسها الكفيف ويتأكد من موقعها بالنسبة لثابت معين (أي الموقع) ويطبقها بعد ذلك في غرفة الصف على شكل رحلة مسميا المواقع التي يمر منها بشكل متسلسل كما كانت على الخريطة.
مراعاة المحافظة على مواقع كل من إشارة الشمال الجغرافي، ومفتاح الخريطة والعنوان بنفس الجهة من الخريطة للتسهيل على الكفيف معرفة محتوى الخريطة.
- ضرورة استعمال مواد متينة ومثبتة بطريقة تجعلها تدوم لأطول فترة ممكنة لأن تكرار تلمس الكفيف لمعالم الخريطة يعرضها للتلف.
- أن لا تكون المواد المستعملة في عمل الخرائط حادة أو مؤذية.
من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف Bobby
- أثناء تحديد موقع معين على الخريطة داخل غرفة الصف، يجب الالتزام بتسلسل الخطوات أثناء الانتقال من موقع لآخر –لأن الكفيف- يركز على حاسة السمع، وبالتالي قد يربكه ويشوش أفكاره ما سمعه لزميله ومغايراً لما يسمع ويتلمس هو نفسه.
- أهمية التكرار في تحديد المواقع على الخريطة للكفيف لترسيخ المواقع في مخيلة الطالب.
- ضرورة كتابة الرموز، والعنوان والمفتاح وأسماء المواقع بطريقة برايل.
- ضرورة مراعاة الفرق في درجة الإبصار بين الطلبة حيث يتم التعامل مع كل طالب حسب حالته البصرية وعمل خرائط ذات خط مكبر للطلبة ذوي الكف الجزئي لتقريب فكرة توصيل المعلومة بينه وبين الطالب المبصر.
- التركيز على وضوح الألوان والخط للطلاب المكفوفين جزئيا مع مراعاة تحاشي استخدام الألوان البراقة المتعبة للبصر للذين يمتلكون بقايا منه.
وأخيرا آمل أن أكون قد وصلت إلى الهدف المراد حيث كانت تلك خلاصة ملاحظاتي من خلال تدريس مواد التربية الإجتماعية باستخدام الخريطة وكان أن اكتسبت هذه الخبرات المتواضعة التي وضعتها بين أيديكم.
وأسأل الله أن يكون في عوني لمعرفة المزيد في هذا المجال.
بقلم: عفاف عساف الخولي
معلمة المواد الاجتماعية
مدرسة القبس للإعاقة البصرية.


من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
من مهـارات تدريـس الخرائـط للكفيـف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: الإخــوة ذوي البصـيرة-
انتقل الى: