منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية   أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية Emptyالخميس 26 ديسمبر 2013, 10:15 pm

أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية Images?q=tbn:ANd9GcR0M0BiunTZkrdQ2v8B2LsILaf8kFRAv0j91xKKxj4CHkDjvfOCMA
1. استعمال عقاقير مخدرة أو سامة (كيماوية) قد يرفضها المريض بسبب آثارها الجانبية.
2. إذا رفض المريض التداخلات المستمرة مثل الديلزة وفضل الموت عليها: هل هو قاتل نفسه؟
3. إذا لم تكن الأجهزة متاحة إلا لعدد محدود، لمن تعطى الأولوية؟
4. إذا رفض المريض الإنعاش القلبي الرئوي: هل يُستجابُ لطلبه؟ وإذا رفض ولي المريض الشرعي الإنعاش القلبي الرئوي للمريض: هل يُستجاب لطلبه؟
5. القرار الطبي: "لا يجري الإنعاش القلبي الرئوي على المريض إذا توقف قلبه": ما حكمه؟
1- استعمال عقاقير مخدرة أو كيماوية ذات آثار جانبية تدعو للقلق:
كثيرا ما يتردد المرضى عن قبول علاج بعقاقير لها آثار جانبية تدعو للقلق. 
مثال ذلك العقاقير الكيماوية التي تستعمل لتـثبيط المناعة في بعض الأمراض التي تتسم بهيجان النظام المناعي لدى المريض. 
مثل هذه الأدوية تؤدي في الغالب إلى تساقط الشعر، وقد تؤدي إلى انخفاض نسبة الخصوبة لدى المرأة والرجل.
في مثل هذه الحالات يجب تبصير المريض أو وليه الشرعي إذا كان المريض فاقدًا للأهلية، فيبصر بالموازنة بين الفائدة المرجوة والضرر المتوقع أيها أكبر، ويخبر برأي الطبيب في الخيارات، وإذا ما وافق على إجـراء التداخل الطبي فإن ذلك يسجل على تفويض الإذن، ويشهد على ذلك شاهدا عدل.
والسؤال هو: 
أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية 430697781973
هل يحـق للمريض رفض التدخل الطبي رغم ظهور فائدته في رأي الطبيب؟
الإجابة السائدة الآن: 
للمريض الحق في رفض العلاج إذا بـُصر تمامًا بالمخاطر التي تنتظره بسبب رفض العلاج، شريطة أن يكون كامل الأهلية ومدركًا للمعاني المطروحة.
2 - إذا رفض المريض التداخلات المستمرة مثل الديلزة وفضل الموت عليها: هل هو قاتل لنفسه؟
[حدَّث أسامة بنُ شُريك -رضي الله عنه- أن الأعراب جاءوا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ههنا وههنا فقالوا: يا رسول الله، أنتداوى؟ فقال: تداووا فإن الله تعالى لم يضع داءً إلا وضع له دواءً، غير داءٍ واحدٍ: الهرم] رواه أبو داود، والترمذي وحسنّه، وابن ماجة.
وذهب العلماء إلى أن هذا الأمر للندب والاستحباب، لوجود أحاديث أخرى صحيحة تدل على عدم وجوب الأمر بالتداوي.
إذا امتنع المريض عن التداوي بعد أن بيَّن له الطبيب الثقة الحاذق أنَّ ترك التداوي أو الامتناع عنه قد يؤدي إلى تلف عضو منه، أو وفاته، فما حكم ذلك؟
ذهب بعض الفقهاء إلى أنه إن فعل ذلك يعتبر آثمًا وعاصياً، فإن مات بسبب ذلك لا يُعتبر قاتلاً لنفسه، لأن الشفاء بالتدخل الطبي ليس مقطوعًا بنجاحه، بخلاف مَنْ ترك الطعام والشراب حتى هلك، فإن هذا الأخير يُعتبر قاتلاً لنفسه.
أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية Died1
3 - إذا لم تكن الأجهزة متاحة إلا لعدد محدود، لِمَنْ تُعطى الأولولية؟
كثيرًا ما تكون الأجهزة المعقدة، كأجهزة التنفس الصناعي، في وحدات العناية المكثفة محدودة العدد، وقد يُؤتى بمريضين اثنين في نفس الوقت الذي لا يوجد فيه إلا جهاز واحد متاح لأحدهما، فما هي الضوابط لقبول أحدهما ورفض الآخر؟
هذه معضلة كبيرة تواجه الأطباء العاملين في الوحدات المكثفة، خاصةً عند حدوث كوارث تصيب عددًا كبيرًا من الناس في نفس الوقت. 
والذي أرجـحه هو أن ينظر الطبيب في أمور المرضى المستحقين للعلاج المحدود الكمية، ويختار منهم:
- مَنْ كانت إصابته الطبية أشد من سواه، ويُرجح أن يستفيد من العلاج المقصود أكثر من غيره.
- يُرجأ مَنْ كان ميئوسُا من بُرئه، ويُقدم عليه مَنْ يُرجى أن تتحسن حالته باستعمال المعالجة المقصودة.
- إن تساوى المريضان في كل المعطيات تُعطى للسابق منهما في الوصول إلى المكان ولا يُعتد بالسن، خلافًا لفعل بعض أهل الملل الأخرى التي تقدم الشباب على الشيب بحجة أنهم أنفع لذويهم ولبلادهم.
4 - إذا رفض المريض الإنعاش القلبي الرئوي: هل يُستجاب لطلبه؟
نعم يستجاب لطلبه بعد تبصيره اعتمادًا على حديث أسامة بن شريك السابق ذكره، والذي فُسِّر على أن الأمر بالتداوي الوارد فيه للندب لا للوجوب. 
وقد رفض بعض الحجاح الإنعاش القلبي الرئوي بعد إصابته بذبحة صدرية، وقال إنه إنما جاء ليموت في الأراضي المقدسة.
5 - القرار الطبي: "لا يجري الإنعاش القلبي الرئوي على المريض إذا توقف قلبه": ماحكمه؟
يجري العمل بمثل هذا القرار المسبق في كثير من المستشفيات التي يزدحم فيها المرضى. 
وخلاصته أنه إذا كان هناك مريض مصاب بداء عضال لا يُرجى بُرؤه، وتتوقع وفاته في وقت قريب مهما بذل معه من جهود طبـية، فإن مثل هذا المريض لا يوضع في جهاز التنفس الصناعي إذا ما توقف قلبه واستدعى إنعاشه تنفسًا صناعيًا. 
والحجة في ذلك أن عدد مثل تلك الأجهزة المعقدة قليلة في أي مركز من مراكز العناية الطبية المكثفة والخدمة الطبية المطلوبة تتطلب جهودًا عظيمة لكل مريض على حدة، فإن حُجز جهاز من تلك الأجهزة لمريض لا يُرجى بُرؤه ثم احتاج إليه مريض آخر يُرجى بُرؤه ويعتمد علاجه على ذلك الجهاز تعذر علاجه بالجهاز لاشغاله مع المريض الأول.
وضوابط قرار حجب الإنعاش القلبي الرئوي عن بعض المرضى من النوع المذكور هي:-
- أن يكون تشخيص المرض الذي لا يُرجى بُرؤه تشخيصًا مـُتيـقنًا منه.
- أن يوقع على القرار بالحجب طبيبان متخصصان وموثوق بهما.
- أن يُناقش الأمُر مع المريض إذا كان ذلك ممكنًا أو مع وليه الشرعي بقدر الإمكان.
- أن يكون الفريق المعالج للمريض على علم بالقرار.


أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أحكام بعض القرارات العلاجية المصيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغذية العلاجية لفقر الدم
» أحكام الخلع
» أحكام الصيام
» أحكام آخر الأيام
» من أحكام الأضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: الفتـاوى والأحكـام-
انتقل الى: