منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49017
العمر : 72

بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال   بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال Emptyالأحد 15 ديسمبر 2013, 8:11 am

بدائع الأقوال

شرح تحفة الأطفال

بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال Quran-memorise-1

تأليف

سرحان بن غزاي العتيبي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد...

فهذا شرح ميسر لتحفة الأطفال في التجويد والناظم هو سليمان الجمزوري من علماء القرن الثاني عشر الهجري من مؤلفاته هذه التحفة التي فرغ منها عام 1189هـ ثم شرحها في كتابه فتح الأقفال في شرح تحفة الأطفال وله كتاب الفتح الرحماني بشرح كنز تحرير حرز الأماني في القراءات.

المقدمة:

يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ

دَوْمًا سُلَيْمَانُ هُـوَ الجَمْـزُورِي

الْحَمْـدُ  للَّهِ  مُصَلِّــيًـا عَـلَـى

مُـحَـمــَّـدٍ  وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ

وَبَعْــــدُ هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ

فِي النُّونِ والتَّنْوِينِ  وَالْمُدُودِ

سَمَّـــيْـتُــــهُ  بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَـالِ

عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي  الْكَمـالِ

أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا

وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا

أحكام النون الساكنة والتنوين

لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلـتَّنْـوِيـنِ

أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـــــخُـذْ تَبْيِيـنِي

فَـالأَوَّلُ الإظْـــهَـارُ قَــــــبْـلَ  أَحْـــرُفِ    

لِـــــلْـــــحَــلْـــقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ

هَـــمْــزٌ فَـــــهَــــــاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـــــاءُ    

مُـــهْــــمَــــلَـــــتَــــانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ

والـــــثَّـانِ إِدْغَامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَـتْ

فِي يَرْمَلُونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ  ثَبَتَـتْ

لَـــكِـــنَّـهَـا قِـــسْمَـانِ قِـسْـمٌ  يُدْغَـمَـا

فِــــــيـهِ بِغُــــــنَّـةٍ (بِيَنْمُـو)  عُــلِـمَـا

إِلاَّ إِذَا كَــــانَا بِــــكِـلْـمَـةٍ  فَلاَ

تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ  تَـلاَ

وَالــثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـــــــرِ غُـنَّـهْ

فِـي الـلاَّمِ وَالـــرَّا ثُـمَّ  كَـــرِّرَنَّـهْ

وَالثَّالثُ الإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاءِ    

مِيماً بِغُنَّةٍ معَ  الإِخْفَاءِ

وَالــــرَّابِـعُ الإِخْـــفَـاءُ عِــنْـدَ الْفَاضِـلِ

مِـنَ الحُـــــــرُوفِ وَاجِـبٌ لِلــــفَاضِـلِ

فِي خَمسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا

فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد  ضَّمَّنْتُهَـا

صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا

دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِـــي تُقًى ضَـعْ  ظَالِمَـا.

النون الساكنة / هي التي لا حركة عليها أي لا تكون مفتوحة ولا مضمومة ولا مكسورة وقد يوضع عليها دائرة صغيرة ( نْ ) وقد لا يوضع عليها شيء ( ن ).

التنوين / هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً لا خطاً ووصلاً لا وقفاً وعلامتها فتحتين أو ضمتين أو كسرتين على الحرف المنون بحسب حركته نحو ( ألفٌ ، ألفاً ، ألفٍ ) وتنطق ( ألفُن ، ألفَن ، ألفِن ).

وأحكام النون الساكنة والتنوين ( أربعة ) هي :

أولاً / الإظهار

وهو لغةً : البيان .

اصطلاحاً / إخراج كل حرفٍ من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر .

وحروفه ستة تسمى الحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق وهي (  الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء( أ ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ )وقد جُمِعَت في أوائل هذا البيت ( أخي هاك علمُ حازه غير خاسر).

وعلامة الإظهار في المصحف في النون الساكنة أن يكتب السكون على شكل حاء صغيرة وحقيقتها خاء من غير نقطة مأخوذة من خفيف أي غير متحرك .

وعلامته في التنوين تراكب حركتي التنوين فوق بعضهما بلا اختلاف .

ثانياً / الإدغام

وهو لغةً / إدخال شيءٍ في شيء .

يقال : أدغمت اللجام في فم الفرس . أي أدخلته .

اصطلاحاً / إدخال حرفٍ ساكن في حرفٍ متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً .

وحروفه ستة جمعت في كلمة ( يرملون ) وهو قسمان :

1-إدغام بغنة وحروفه جمعت في كلمة ( ينمو )

2-إدغام بغير غنة وحرفيه اللام والراء .

ولا يكون الإدغام إلا في كلمتين فلا يكون في كلمةٍ واحدة فإن وَجَدْتَ نوناً ساكنة وحرف إدغامٍ بعدها في كلمةٍ واحدة فلا تدغمها وإنما أظهرها نحو ( دنْيا وصنْوان وقنوان وبنيان ) وتسمى عند أهل التجويد إظهاراً مطلقاً .

وعلامة الإدغام في المصحف عدم تراكب حركتي التنوين وتجريد النون الساكنة من الحركة مع تشديد الحرف الذي يليها إن كان حرف إدغامٍ بغنة .

ثالثاً / الإقلاب

وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .

اصطلاحاً / قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاةً بغنة إذا جاء بعدها حرف الباء .

وحرفه الباء.

وعلامته ميماً صغيرة على النون الساكنة وبدل إحدى حركتي التنوين .

رابعاً / الإخفاء

وهو لغةً : الستر .

واصطلاحاً : هو نطقُ الحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة .

وحروفه خمسة عشر حرفاً هي باقي الحروف وقد جمعت في أوائل كلمات هذا البيت:

(صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما

دم طـيـبـاً زد فـي تقـى ضـع ظـالـما).

وطريقة النطق بالإخفاء تكون بتهيئة الفم على مخرج حرف الإخفاء الآتي بعد النون، فكأننا ننتقل من الميم إلى الضاد فننطق النون من مخرج الضاد مع مراعاة غنة النون ولذلك تكون النون مفخمة إن جاء بعدها حرفٌ مفخم وتكون مرققة إن جاء بعدها حرف مرقق .

وعلامة الإخفاء في المصحف في النون الساكنة تجريدها وعدم تشديد الحرف الذي يليها ، وفي التنوين تتابع الحركتين وعدم تراكبهما .

أحكام النون والميم المشددتين:

وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا  شُــدِّدَا

وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا

الغنة هي صوت يخرج من الخيشوم .

ومراتب الغنة خمسة :

المرتبة الأولى / عند النون والميم المشددتان فيغنان سواءً عند الوقف أو عند الوصل.

المرتبة الثانية / عند النون والميم المدغمتان فيغنان عند الوصل كالمشددتين وعند الوقف كالساكنتين.

المرتبة الثالثة / عند النون والميم المخفاتان فتكونان أقصر من المشددتين والمدغمتين.

المرتبة الرابعة / عند النون والميم الساكنتان فتكونان أقصر من المخفاتين.

المرتبة الخامسة / عند النون والميم المتحركتان وتكونان أقصر من الساكنتين.

أحكام الميم الساكنة:

وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْلَ الْهِجَا

لاَ أَلِــفٍ لَـيّــِنَـةٍ لِـــذِي  الْـحِـجَـا

أَحْكَــامُهَـا ثَلاَثَـةٌلِـمَـنْ ضَـبَـطْ

إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ  فَـقَـطْ

فَالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ

وَسَـمِّـهِ الشَّـفْــوِيَّ  لِـلْـقُـرَّاءِ

وَالـثَّــانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَــى

وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـا فَتَـى

وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّـهْ

مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا  شَفْـوِيَّـهْ

وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أَنْ تَخْتَفِـي

لِـقُـرْبِـهَـا وَلاتِّـحَــادِ  فَــاعْـرِفِ.

الميم الساكنة إذا جاءت قبل حروف الهجاء سوى ألف اللين وهي الألف المفتوح ما قبلها فلها ثلاثة أحكام هي ( الإخفاء والإدغام والإظهار ) فقط فليس فيها إقلاب كأحكام النون الساكنة والتنوين.

الحكم الأول / الإخفاء ،وهو أن يأتي بعد الميم الساكنة حرف الباء ويسمى هذا الحكم بالإخفاء الشفوي لأن الحكم يخرج من الشفتين .

والإخفاء يكون بين الإظهار والإدغام فلا تظهر الحرف واضحاً ولا تدخله في الحرف الثاني وإنما يكون بينهما مع مراعاة الغنة في الميم الساكنة .

الحكم الثاني / الإظهار وهو أن يأتي بعد الميم الساكنة ميماً متحركة فتدغمها فيها أي تدخلها فيها بحيث يكونان حرفاً واحداً مشدداً مع مراعاة الغنة ، ويسمى إدغام مثلين صغير وإن شئت فسمه إدغاماً شفوياً لأن كل أحكام الميم الساكنة تسمى الأحكام الشفوية لكون الميم مخرجها الشفتين.

وبقية الحروف إن جاءت بعد الميم الساكنة فتظهر ويسمى الحكم إظهاراً شفوياً 

وفيما يلي جدول بعدد الحروف والأمثلة في حكم الإظهار وهو منقول من التحفة العنبرية .

عدد الحروف الأمثلة عدد الحروف الأمثلة

1 الهمزة أَيُّكُمْ أَحْسَنُ 14 الضاد يُضِلُّهُمْ ضَلاَلا

2 التاء إِلى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ 15 الطاء لَكُمْ طَالوتَ

3 الثاء غَيْرَكُمْ ثُمَّ 16 الظاء يُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ

4 الجيم لَهُمْ جَنَّاتٌ 17 العين عَلِيكُمْ عَذَابَ

5 الحاء أَمْ حَسِبْتُمْ 18 الغين إِنَّكُمْ غَالِبُونَ

6 الخاء كُنْتُمْ خَيْرَ 19 الفاء لَهُمْ فِيهَا

7 الدال هُمْ دَرَجَاتٍ 20 القاف وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ

8 الذال رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ 21 الكاف يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ

9 الراء يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ 22 اللام أَحَدُهُمْ لَوْ

10 الزاي أَيُّكُمْ زَادَتْهُ 23 النون إِلَيْكُمْ نُوراً

11 السين فَوقَكُمْ سَبْعاً 24 الهاء أَخَاهُمْ هُوداً

12 الشين كُنْتُمْ شُهَدَاءَ 25 الواو خَلَقَكُم والَّذيِنَ

13 الصاد عَلِيهمْ صَلوَاتٌ 26 الياء رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ

ولكن لينتبه القارئ أنه إذا جاءت الواو والفاء بعد الميم الساكنة فحكمها الإظهار ولكن لقرب مخرجهما من مخرج الميم فقد يغلب عليهما الخفاء وهو لحنٌ في القراءة فليحذره القارئ.

حكم لام أل ولام الفعل:

لِـــلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْرُفِ

أُولاَهُمَـا إِظْهَـــارُهَـا  فَلْتَـعْـرِفِ

قَبْلَ أربع مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ  عِلْمَـهُ

مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ  عَقِيمَهُ)

ثَانِيــهِـمَـا إِدْغَامُهَـا فِي أَرْبَــعِ

وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَــــرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وَالـــلاَّمُ الاُولَـى سَمِّـهَـا قَمَـرِيَّـهْ

وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا  شَمْسِيَّـهْ

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـــلٍ مُــطْلَقَـا

فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى

قد قسم العلماء ( اللام ) الداخلة على الكلام إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول:

اللام التي تكون في أول الكلمة وهي لام (أل) فتدخل على الأسماء نحو (الشمس، القمر) ولها حكمان هما:

الأول / الإظهار في أربعة عشر حرفاً جمعت في (ابغ حجك وخف عقيمه) وتسمى اللام القمرية لأن القاف من الحروف التي تظهر قبلها لام (أل ).

الثاني / الإدغام في أربعة عشر حرفاً جمعت في أوائل هذا البيت الذي ذكره الناظم :

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُـــــوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وسميت باللام الشمسية كمثال لأن الشين من الحروف التي تدغم فيها لام أل .

وتدخل أيضاً على الأفعال نحو (الْتَقَـى) وحكمها الإظهار المطلق .

القسم الثاني:

اللام التي تكون في وسط الكلمة وهي تدخل على الأسماء نحو ( ألسنتكم وألوانكم ). وتدخل على الأفعال نحو ( جعلنا ، قلنا ) وحكمها الإظهار المطلق.

لقسم الثالث:

 اللام التي تكون في آخر الكلمة وهذه تدخل على الأفعال نحو ( اجعل ، قل ) وتدخل على الحروف نحو ( هل ، بل ) ولها حكمان :

الأول / الإدغام في اللام نحو ( اجعل لي ، هل لكم ، بل لا تكرمون ) وفي الراء نحو ( وقل رب ، بل رفعه ).

الثاني / الإظهار في بقية الحروف نحو ( بل طبع ، بل سولت ، فهل ترى ).



بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49017
العمر : 72

بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال   بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال Emptyالجمعة 28 مايو 2021, 7:55 pm

في المثلين والمتقاربين والمتجانسين:

إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ

حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـــــقْ

وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا

وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا

مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُـــونَـا اتَّــفَــقَــا

فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا

بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُــمَّ إِنْ سَـكَـنْ

أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ

أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِـي كُـلٍّ فَقُـلْ

كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْـهَـمَــنْـهُ بِالْـمُــثُـلْ

المتماثلان/ 

هما الحرفان المتفقان في المخرج والصفة ( كالتائينوالدالين ونحو ذلك )

فإن سكن أولهما أدغم في الثاني وسمي إدغام مثلين صغير نحو ( اضرب بعصاك ، وقد دخلوا ، بل لا تكرمون ) وإن تحرك الأول وجب الإظهار مطلقاً عند حفص نحو ( فيه هدى ) وسمي مثلين كبير .

أمثلة إدغام المتماثلين

1-التاء عند التاء: "فَمَا رَبِحَت تِّـجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِين" (البقرة: 16).

2-الدال عند الدال: "وَقَـد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ" (المائدة: 61).

3-الذال عند الذال: "وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً" (الأنبياء: 87).

4-الكاف عند الكاف: "أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ" (النساء: 78).

5-اللام عند اللام: "قُـل لاَّ أَشْهَدُ" (الأنعام: 19).

6-الفاء عند الفاء: "فَلاَ يُسْرِف فِّــي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً" (الإسراء: 33).

7-الباء عند الباء: "اذْهَب بِّـكِتَابِي هَذَا (النمل: 28).

8-الميم عند الميم: "قَدْ جَاءتْكُـم مَّـوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ" (يونس: 57).

9-النون عند النون: "لَـن نَّـصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ" (البقرة: 61).

المتقاربان

 هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج والصفة أو في المخرج دون الصفة أو في الصفة دون المخرج .

فمثال الأول( من ربك ) ( من لدنه ) ( نخلقكم )فقد تقاربت النون مع الراء واللام في المخارج والصفات وكذلك القاف مع الكاف .

ومثال الثاني ( الطآمة ) ( الضآلين ) فلام أل يقارب في مخرجه الطاء والضاد ولكن يباعدهما في الصفة .

ومثال الثالث ( والذاكرين ) فبين لام أل والذال تقاربٌ في الصفات وتباعدٌ في المخارج .

فإن كان أولهما ساكن فهو متقاربين صغير وحكمه الإدغام كما تقدم في الأمثلة ، وإن كان أولهما متحرك فهو متقاربين كبير وحكمه الإظهار نحو ( من بعدِ ذَلك )

المتجانسان

 وهما الحرفان اللذان اتفقا في المخرج واختلفا في بعض الصفات ويكون في الأحرف النطعية كالتاء في الطاء والعكس والتاء في الدال والعكس وفي الأحرف اللثوية كالثاء في الذال والذال في الظاء وفي الأحرف الشفوية كالباء في الميم .

فإن كان أولهما ساكن وهو ما يسمى بالمتجانسين الصغير فحكمه الإدغام نحو :

1-"وَدَّت طَّـآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ" (آل عمران: 69).

2- "لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي" (المائدة: 28).

3- "فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا" (الأعراف: 189).

4- "قَد تَّـبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" (البقرة: 256).

5- "وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ: (الزخرف: 39).

وإن كان أولهما متحرك وهو ما يسمى بالمتجانسين الكبير فحكمه الإظهار عند حفص نحو ( يعذبُ من يشاء ).

أحكام الإدغام

الإدغام / هو دمج حرفٍ مع حرف ليصيرا حرفاً واحداً مشدداً ، وهو نوعان :

النوع الأول / من حيث الحركة وينقسم إلى قسمين :

القسم الأول / الإدغام الكبير:

وهو التقاء حرفٍ متحرك بآخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً .

وذلك عند حفص في المتماثلين دون المتجانسين والمتقاربين.

القسم الثاني / الإدغام الصغير:

وهو التقاء حرف ساكن بآخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً وهو يكون في المتماثلين نحو ( فما ربحت تجارتهم ) وفي المتجانسين نحو ( ودت طائفة ) وفي المتقاربين نحو ( وقل رب ).

إلا أن هناك كلمات خالف فيها حفص القاعدة وهي ( ماليه هلك ) فعند الوصل فيها وجهان الإدغام أو الإظهار مع السكت ( يس والقران ) ( نون والقلم ) فعند الوصل لا تدغم حسب الرواية بل تظهر ( بل ران ) ( من راق ) لا تدغم بل فيها السكت .

وكذلك لا إدغام في الواو والياء المديتان بمثلهما نحو ( امنُوا وعملوا ) ( الذِي يوسوس ).

النوع الثاني / من حيث الكمال والنقص وينقسم إلى قسمين :

القسم الأول / الإدغام الكامل : وهو أن يذوب المدغم في المدغم فيه ذاتاً وصفة فلا يبقى شيءٌ من لفظه ولا من صفته نحو ( من لدنه ) تنطق ( ملَّدنه ) ( من ربه ) تنطق ( مرَّبه ) ( فأمنت طائفة ) تنطق ( فأمنطَّائفة ).

القسم الثاني: الإدغام الناقص: وهو أن يذوب المدغم في المدغم فيه ذاتاً لا صفة فلا يبقى من لفظه شيء لكن يبقى من صفته نحو ( من يعمل ) تنطق ( ميعمل ) فذهب لفظ المدغم وهو النون ولكن بقيت صفته وهي الغنة .

ونحو ( أحطت ) فذهب لفظ المدغم وهو الطاء ولكن بقيت صفته وهي الإطباق بحيث نبدأ في النطق بالطاء وننتهي بالتاء بلا فصل بينهما. ونحو( نخلقكم ) ذهب لفظ القاف وبقيت صفته وهي الاستعلاء بحيث نبدأ في النطق بالقاف وننتهي بالكاف بلا فصلٍ بينهما.

وفي بعض الروايات تدغم إدغاماً كاملاً بتشديد الكاف وضمها ( نخلكُّم ).

تنبيه:

قد يتداخل القسمان فتجد إدغام صغير كامل كما في قوله تعالى ( ربحت تجارتهم ) ( اضرب بعصاك ) ( اركب معنا ) وإنما الغنة للميم وليست للإدغام ( همت طائفتان ) ( من لدنه ) ( من ربك ) ( وقل رب ) ( بل رفعه ) ففي هذه الأمثلة نجد الإدغام صغير لالتقاء حرفٍ ساكن بآخر متحرك وفي نفس الوقت هو كامل لذوبان المدغم في المدغم فيه ذاتاً وصفة . وقد تجد إدغام صغير ناقص نحو ( بَسَطْتَ ) فهو ناقص لبقاء صفة الطاء وهي الإطباق.

أقسام المد:

وَالْمَـــــدُّ أَصْلِـيٌّ وَفَرْعِـيٌّ لَهُ

وَسَــمِّ أَوَّلاً طَـــبِيعِـيًّـا وَهُـــو

مَـا لاَ تَـــوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَى سَبَـبْ

وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ  تُجْتَـلَـبْ

بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ

جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَـالـطَّـبِـيـعِـيَّ يَكُـونْ

وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ عَلَـى

سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا

حُـــــــــــرُوفُـــــهُ ثَلاَثَـةٌ فَعـِيهَا

مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا

وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَمْ

شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُـلْـتَــزَمْ

وَاللِّينُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَا

إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّ  أُعْلِـنَـا

المد في اللغة / الزيادة.

وفي الاصطلاح / إطالة الصوت عند النطق بحروف المد .

حروف المد هي / الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها وقد جمعت في كلمة ( نُوحِيهَا )

وينقسم المد إلى قسمين: مد أصلي، ومد فرعي.

القسم الأول: المد الأصلي: وهو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون ويمد بمقدار حركتين .

ويسمى أيضاً مد طبيعي لأن سوي الطبع لا ينقصه عن حده ولا يزيد عليه .

ويُلحق بالمد الطبيعي ما يلي :

1-مد العوض / وهو الوقوف على تنوين الفتح الذي على غير تاء التأنيث بالألف عوضاً عن التنوين نحو ( ميقاتاً ) ( نباتاً ) ( ألفافاً ) فإن كان على تاء تأنيث وقف عليها بالسكون نحو (رحمةً) (نعمةً).

2-مد البدل / وهو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍ يناسب الحركة التي قبلها وعلامته في المصحف أن يأتي حرف المد بعد الهمزة نحو ( ءَامن ) فإن أصلها ( أأمن ) ونحو ( أُوتوا ) أصلها ( أؤتوا ) فأبدلت الهمزة الثانية واواً لأنه يناسب حركة الهمزة التي قبلها وهي الضمة ونحو ( إِيمان ) أصلها ( أئمان ) فأبدلت الهمزة الثانية ياءً لمناسبته لحركة الحرف الذي قبلها وهي الكسرة.

3-الألف في هجاء الأحرف الخمسة ( حي طهر ) في فواتح السور فَتُمَدُ أَلِفُها بمقدار حركتين ( حا يا طا ها را ) دون زيادة همزة .

4-مد الصلة الصغرى / ويكون في هاء الكناية وهي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب.

فتجعل ضمتها واواً وكسرتها ياءً إذا كانت متحركة ووقعت بين متحركين وليس بعدها همزة قطع . وشذت كلمة ( يرضَهُ لَكم ) فليس فيها صلة مع استيفاءها للشروط .

أحكام المد:

لِـلْـمَــدِّ أَحْــكَــامٌ ثَــلاَثَـةٌ  تَــدُومْ

وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّزُومْ

فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْـدَ مَـدْ

فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ  يُـعَـدْ

وَجَائِزٌ مَدٌّ وَقَـصْرٌ إِنْ  فُصِـلْ

كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَــذَا المُنْفَـصِـلْ

وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُونُ

وَقْـفًـا كَــــتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ

أَوْ قُدِّمَ الْهَمْزُ عَـلَى المَـدِّ وَذَا

بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُــذَا

وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـــلاَ

وَصْلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُـوِّلاَ

القسم الثاني: المد الفرعي: 

وهو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمزة أو السكون .

فما كان سببه الهمز فهو ثلاثة أنواع :

النوع الأول / المد الواجب المتصل وهو أن تأتي الهمزة بعد حرف المد في كلمةٍ واحدة.

ويمد من أربع إلى خمس حركات عند الوصل وعند الوقف إلى ست حركات .

وسمي واجباً لإجماع القراء على وجوب مده .

النوع الثاني / المد الجائز المنفصل: وهو أن تنفصل الهمزة عن حرف المد فيأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في أول الثانية فيمد من أربع إلى خمس حركات جوازاً .

النوع الثالث / مد الصلة الكبرى: وهو أن يأتي بعد هاء الكناية همزة قطع فتمد كالمنفصل.

وما كان سببه السكون قسمان:

القسم الأول / وهو ما كان سكونه عارض وهو نوعان:

النوع الأول:

المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد حرفٌ متحرك لكن يسكن بسبب الوقف فحينها يجوز مده حركتين أو أربع أو ست: فتعلمون آخرها نون مفتوحة بعد حرف مد فحين نقف علي النون نسكنها ونمد حرف المد ويسمى هذا المد العارض للسكون .

النوع الثاني:

 مد اللين : حروف اللين هما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما فإن جاء بعدهما حرفٌ متحرك يسكن بسبب الوقف فيكون حكمهما كحكم المد العارض للسكون: فالبيت آخرها تاء متحركة وقبلها ياء ساكنة مفتوحٌ ما قبلها فإذا سكنا التاء بسبب الوقف جاز مد الياء ويسمى مد اللين وهكذا في ( خوف ) حيث آخرها فاء متحركة قبلها واو ساكنة مفتوح ما قبلها فإذا سكنا الفاء جاز مد الواو .

أقسام المد اللازم:

أَقْــــــــسَـامُ لاَزِمٍ لَـدَيْـهِـمْ  أَرْبَعَـهْ

وَتِلْـكَ كِلْمِـيٌّ وَحَـــرْفِـيٌّ  مَـــــعَـهْ

كِـــلاَهُـمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ

فَهَــــذِهِ أَرْبَـــــعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ

فَـإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُــــونٌ اجْتَـمَـعْ

مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ  وَقَـعْ

أَوْ فِـي ثُلاَثِـيِّ  الحــــــرُوفِ وُجِـدَا

وَالـــــــمَــــدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَـدَا

كِـلاَهُـمَـا مُــثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا

مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ  يُدْغَـمَـا

وَالـلاَّزِمُ الْحَــــرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ

وُجُــــــــودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ

يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَـسَلْ نَـقَــصْ

وَعَيْـنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ

وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ

فَـمَـــــــــدُّهُ مَــدًّا طَبِيـــعِـيًّـا أُلِــفْ

وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّــوَرْ

فِي لَفْظِ (حَيٍّ طَاهِرٍ) قَدِ انْحَصَرْ

وَيَـجْـمَــعُ الْـفَـوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ

(صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ) ذَا اشْتَهَرْ

القسم الثاني / ما كان سكونه أصلياً وهو أربعة أنواع :

النوع الأول / المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرفٌ مشدد .

وسمي باللازم للزوم مده عند جميع القراء ست حركات وسمي بالكلمي لوقوعه في كلمة واحدة وسمي بالمثقل لوقوعه قبل حرفٍ مشدد .

النوع الثاني / المد اللازم الكلمي المخفف : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونه أصلي وليس في القرآن له مثال إلا في كلمة ( ءالآن) وقد وردت في موضعين في سورة يونس.

النوع الثالث / المد اللازم الحرفي لمثقل: وذلك في حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد بعده حرف مدغمٌ في الذي يليه نحو ميم اللام حين تدغم في ميم الميم ( الم ) فتقرأ ( ألف لامِّيم ) فكان حرف المد وهو ألف اللام بعده حرف مشدد ، ونحو ( طسم ) تقرأ ( طاسيمِّيم ).

النوع الرابع / المد اللازم الحرفي المخفف : وذلك في حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد بعده حرف غير مدغمٍ في الذي يليه نحو ( الر ) تقرا ( ألف لام را ).فاللام أوسطها حرف مد وهو الألف ولكن الذي يليه وهو الميم لم يدغم في الرا ولذا كان مد لازم حرفي مخفف وليس بمثقل كالمدغم ولكن يجب مده ست حركات كالمثقل.

والحروف التي نزلت في فواتح السور أربعة عشر حرفاً جمعت في كلمة ( صله سحيراً من قطعك ) أو( طرق سمعك النصيحه ) 

وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1-قسم لا يمد وهو حرف الألف .

2-قسم يمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين وهي خمسة أحرف جمعت في ( حي طهر ).

3-قسم يمد بمقدار ست حركات وهي ثمانية أحرف جمعت في ( كم عسل نقص ) أو ( نقص عسلكم ) وهي التي يكون فيها المد اللازم الحرفي . إلا العين في سورة مريم وسورة الشورى فيجوز مدها ست حركات ويجوز مدها أربع حركات والمد أولى وهذا معنى قول الناظم: ( وَعَيْـنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ ).

الخاتمة:

وَتَـمَّ ذَا النَّـظْـمُ بِحَـمْــدِ اللَّهِ

عَلَـى تَمَـامِـهِ بِــلاَ  تَنَـاهِـي

أَبْيَاتُـهُ نَـدٌّ بَــداَ لِــذِ النُّـهَـى

تَارِيخُهَـا بُشْرَى لِمَنْ يُتْقِنُهَا

ثُـمَّ الـصَّـلاَةُ وَالـسَّـلاَمُ أَبَــدَا

عَلَـى خِتَـامِ الأَنْبِـيَـاءِ أَحْـمَـدَا

وَالآلِ وَالصَّحْـبِ وَكُلِّ تَابِعِ

وَكُـلِّ قَــارِئٍ وكُــلِّ سَـامِـعِ.

قوله أبياتها (ند بدا) في العدد أي (61) 

تاريخها (بشرى لمن يتقنها) أي (1189هـ) 

لأنهم كانوا يحسبون بالحروف الأبجدية.



بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
بدائع الأقوال.. شرح تحفة الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
» إقرأ كتاب التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال
» فـتــح ذي الجـــلال بشرح تحفة الأطفال في التجويد
» من بدائع القصص النبوي الصحيح
» أخصر الأقوال في أحكام صيام الست من شوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: