منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لا مزية لآخر جمعة في العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17962
العمر : 65

مُساهمةموضوع: لا مزية لآخر جمعة في العام   13/11/13, 06:15 am

لا مزية لآخر جمعة في العام

خالد بن سعود البليهد
binbulaihed@

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فقد انتشر في الآونة الأخيرة في وسائل الإتصال بين الناس الحث على المبادرة بالتوبة والعمل الصالح في آخر جمعة في العام ليتدارك الإنسان ما فاته من الثواب ويجبر ما وقع منه من التفريط في عامه ولتطوى صحيفته ويرفع عمله على خير ويدعو الناس لبعضهم في هذه المناسبة بالمغفرة والنور والسعادة والإيمان وبلاغ العام الجديد هذا هو مضمون رسائلهم مع اختلاف عباراتهم، وقد رأيت من المناسب تنبيه إخواني المؤمنين عن حكم ذلك.

فأقول مستعينا بالله أن هذا العمل محدث ليس له أصل في السنة ولا في كلام الأئمة ولم ترد هذه الكيفية في النصوص ومما يدل على نكارتها الوجوه الآتية:

الأول: أنه لم يدل دليل على تمييز آخر جمعة على سائر الجمع وإنما هي مثلها متساوية معها في الحكم والفضل فلا تخص بشيء دونها.

الثاني: إن ترتيب العام على هذا النحو لا يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما سنه الخليفة عمر رضي الله عنه وهذا يدل على عدم اعتبار نهاية العام الهجري في فضائل الأعمال.

الثالث: أن التوبة وسائر الأعمال الصالحة مشروعة ومستحبة في سائر الأوقات لا تختص بآخر جمعة وإنما تتأكد في الأزمنة الفاضلة على سبيل العموم من غير تخصيص.

الرابع: أن أعمال المؤمن من خير وشر ترفع في العام في شعبان كما ورد في الأحاديث ولا علاقة لها بآخر العام وأما صحيفة العبد فلا تطوى إلا عند وفاته.

الخامس: أن تخصيص آخر جمعة بأعمال ووظائف ومواعظ لم ترد في الشرع يعد من البدع لأنه فيه مضاهاة للشرع وزيادة لم يأذن بها الله والدين محفوظ قد أكمله الله وصانه من الزيادة والنقصان.

والمؤمن ينبغي له أن يكون وقافا عند حدود الله في باب الموعظة والدعوة إلى الله ولا تكون العاطفة وحدها متحكمة في تصرفاته وآدابه ولقد ضل كثير من أهل البدع لما زهدوا في اتباع السنة واعتمدوا على العقل والعاطفة الجياشة وجعلوا الدين مفتوحا لكل وارد ولم يقيدوه بآداب الشرع.

فعلى هذا ينبغي على الدعاة والوعاظ ومراكز الدعوة إنكار هذه الطريقة وتذكير الناس بأهمية اتباع السنة واقتفاء أهل العلم وعدم متابعة الجهال والتساهل في هذه الأمور.
وفق الله جميع المسلمين لكل بر وهداهم لمرضاته وفتح لهم أبواب الخير سائر الأعوام والأيام.
محبكم
خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
1/1/1435


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
لا مزية لآخر جمعة في العام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: العام الهجري الجديد وفضائل شهر الله المُحَرَّم-
انتقل الى: