منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 شيخ قراء الحجاز أحمد حجازي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17026
العمر : 65

مُساهمةموضوع: شيخ قراء الحجاز أحمد حجازي   28/10/13, 06:06 am

الشيخ أحمد حجازي

هو الحافظ الفقيه أحمد حجازي بن عبدالله بن محمود بن (ابي تليح) عبدالعال طهطاوي المولد حجازي الأصل . 

شيخ القراء بمكة المكرمة في العهد السعودي .

ولد في مدينة طهطا من محافظة سوهاج بصعيد مصر العربية في عام 1303هـ من أسرة محافظة . 

ذات وجاهه ويسار وكان معروفا بالحجازي منذ طفولته بين أفراد أسرته وبين سائر الناس خاصة ان أجداده القدماء كانوا من العرب النازحين من قبيلة جهينة ببلاد الحجاز الى مصر فنشأ يتيما في بيئة متمسكة بعري الدين الإسلامي ومطبوعة بطابع الأرياف وذلك بعد وفاة والديه وهو صبي لم يتجاوز السادسة من عمره.

تلقى الدراسة الابتدائية بمدارس سوهاج ثم تخصص في حفظ القران الكريم بالقراءات السبع أولا ثم العشر وأتقن فن التجويد على قراءة حفص وتلقى الفقه والعلوم الدينية بالجامع الأزهر حتى تخرج حافظا وفقيها على يد شيخة ومربيه الشيخ العلامة أزهري احمد الدردير رحمه الله.

رحل الى بلاد الحجاز -والحجاز في ذلك الوقت تحت نفوذ الحكم التركي- عازمًا على أداء الحج والإقامة بمكة المكرمة ومجاورة بيت الله فيها وفاءً بنذر نذره إثر مرض شديد كاد يقضي عليه وكان عند هجرته تلك قد ناهز الثامنة عشر.

وكان قوي البنية ربع القامة الى الطول أقرب عريض المنكبين مرتفع الصدر واسع الجبهة قمحي اللون مع ميل إلى السمرة وكان رحمه الله وقورًا مهيبًا محسنًا وساعيًا إلى الخير لا يُرى إلا باسم الثغر والنور يتلألأ من وجهه مع معرف من فصاحته ووضوح نبرة النطق وإتقان في مختلف أساليب البيان واشتهر منذ أن كان فتى بحدة البصر وبمهارة فائقة في السباحة لمسافات طويلة والغوص في لج الأنهار العميقة.

وكان مجاورًا بمكة المكرمة وهو أعزب ( آل كوشك ) فسعوا في تزويجه أول مرة ثم تعددت زيجاته فتزوج من آل سرحان فلم ينجب منها ثم تزوج ابنة العباس السيد نجم الدين قاري فأنجب منها ابنه محمد أمين وعبدالله وبناته أمينة و نعيمة وخيرية ثم مرضت زوجته وأم أولاده واسمها مغفرة وتوفاها الله. 

فتزوج بعدها امرأة لم يعاشرها سوى فترة قصيرة ثم فارقها وتزوج بعد ذلك الزوجة الأخيرة من أهل الطائف وهي رحمة بنت عمر صباغ فأنجب منها بناته السبع فاطمة وزينب وأسماء وخديجة ونظيمة وهدى وصفية.

وقد اعتاد أبناء البلد الحرام من أهل مكة والمجاورين والحجاج وطلبة العلم تشكيل حلقة حوله عقب صلاتي العصر والمغرب للاستماع إلى ترتيله آي من الذكر الحكيم كل يوم في حصوة باب أجياد بالمسجد الحرام فقد كان رحمه الله جهوري الصوت عالي الطبقة حتى أن مَنْ عاصر تلك الفترة كان يذكر أن صوته كان يسمع من خارج المسجد الحرام - ولما تعرف مكبرات الصوت آنذاك.

فاسترعى ذلك انتباه الوالي التركي الذي أعجب بقراءته المجودة وحُسن ترتيله وقوة حفظة فرغب أن يتلقى القران على يديه فوافق الشيخ أحمد حجازي على تعليم الوالي التركي قراءة القران بقراءة حفص عن عاصم وعلى أثره كثر الراغبون من طلبه العلم في أن يعلمهم القران ولكنه لم يلبث أن استجاب لرغبة الوالي فانتقل الى مقر الجند بالطائف وعيَّنه الوالي إمامًا للجيش ومُدرسًا للقرآن الكريم بقشلة الطائف ومن ثَمَّ أتيحت الفرصة لكثير من أهل الطائف لتعلم القران وحفظه على يده فأحبه أهل الطائف.

وكان قلب الشيخ أحمد معلقًا بالمسجد الحرام فرجع إلى مكة المكرمة بعد خروج الحكومة التركية في أخريات عام 1331هـ وبدايات عام 1332هـ ثم هيأ الله له الأسباب فسافر إلى بلاد شرق آسيا ليعلم أهلها القرآن الكريم حيث وجد من سلاطين بلاد الملايو وسنغافورة وأهلها خاصة احتفالاً وتعظيمًا وتكريمًا للقرآن الكريم ورغبة صادقة في حفظه وفهمه وتعلم العلوم الشرعية.

فأمضى فترة من الزمان يتنقل بين مدن وقرى تلك البلاد فتكاثف طلاب العلم حوله فلما رجع إلى أهله بمكة المكرمة في عهد الحكومة الهاشمية لزم بيته يعلم القرآن الكريم لأهل البيت الحرام والوافدين إليه.

ثم عين في عهد حكم الشريف الحسين بن علي مديرًا للمدرسة الرشدية بمدينة جدة للقسم الابتدائي أيام كان معتمد المعارف بجدة رشدي بك وكيل الحربية والبحرية.

وكان من المدرسين معه بتلك المدرسة كلٌ من الشيخ صدقة منصوري والشيخ عبد الحميد عطيه والشيخ مصطفى داغستاني والسيد حسين زيني وتخرج على يده من التلاميذ الشيخ عمر ابن الأفندي محمد نصيف والشيخ محمد نور ابن الشيخ أحمد ناس وبعض الأخوة من آل الهزازي وكثير من أبناء وأعيان مدينة جدة، ومكث مديرًا للمدرسة الرشدية فترة تزيد عن ست سنوات.

فلما توفيت زوجته أم ولديه وبناته الثلاث اضطر إلى ترك العمل بجدة حيث تزوج من مدينة الطائف أم بناته السبع التى سبق ذكرها، ورجع للإقامة بمكة المكرمة وكان ذلك في حدود عام 1340هـ ومكث بداره يعلم القرآن الكريم ويرتله بالمسجد الحرام كعادته من قبل.

وكان رحمه الله عائلاً فألح عليه بعض طلبة العلم من بلاد الملايو وسنغافورة أن يصحبهم إلى بلادهم ليستكمل ما بدأه من قبل، فاستجاب لهم وسافر في صحبتهم عام 1342هـ ومكث في شرق آسيا فترة من الزمن كانت عصيبة على أهله وأولاده ولكنه استخلف الله فيهم فلم يخذله حتى عاد إليهم في سعة ويسار وفي أثناء ذلك تم جلاء الحكم الهاشمي ونصر الله الملك عبد العزيز رحمه الله ووحَّد على يده دولة الإسلام المملكة العربية السعودية فرجع الشيخ أحمد حجازي 

إلى مكة المكرمة بعد أن تخرج على يديه في بلاد شرق آسيا عدد كثير من حفظة القرآن الكريم المجودين والمتفقهين في دينهم.

فلمَّا أصدر الملك عبد العزيز رحمه الله نظام التابعيات حصل الشيخ أحمد حجازي على حفيظة النفوس السعودية.

انتخب الشيخ أحمد حجازي الفقيه شيخًا لطائفة الفقهاء وصدر الأمر السامي بذلك برقم 1754 في 3-4/9/1353هـ فبلغته المعارف النظام والتعليمات الخاصة بمشيخة القراء وتابع الشيخ أحمد حجازي الفقيه علمه في تعليم القرآن الكريم حتى تخرج على يديه عدد من أبناء مكة المكرمة قراء مجودين منهم ابنه الأكبر (محمد أمين ) وابنه (عبدالله) و (الشيخ المقرىء زكي داغستاني) و (الشيخ المقرىء عباس مقادمي) و (الشيخ المقرىء جميل آشي) و (الشيخ المقرىء محمد صالح باحيدرة) و (الشيخ المقرىء محمد الكحيلي) و (الشيخ عبدالحميد حيات) و (الشيخ المقرىء احمد سعدالله) و (الشيخ المقرىء محمد النونو) و (الشيخ عبدالحميد غندورة) و (الشيخ المقرىء جعفر جميل البرمكي).

كما تفقه على يديه عدد من القراء الكبار منهم الشيخ محمد نور أبو الخير نقيب المقرئين الأول وفقيههم والشيخ المقرىء عمر أربعين الفقيه والشيخ سراج قاروت الفقيه كما تخرج على يديه عدد آخر من المقيمين من غير أبناء مكة المكرمة منهم الشيخ المقرىء محمد معصوم والشيخ المقرىء محمد طاهر جاوة والشيخ المقرىء أشهد علي بن محمد صادر البنغالي والشيخ المقرىء مصطفى رواس وآخرون من الأفاضل.

وكان من أكثر الناس ملازمة له وقربًا إليه شيخه وصديقه الشيخ أحمد حامد التيجي الذي كان قد عمل مدرسًا للقرآن الكريم بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة.

ألَّف رحمه الله رسالة سماها: (القول السديد في أحكام التجويد) بأسلوب سهل مبسط وطبعها وقد ترجمت إلى اللغة الملايوية والبنغالية فيما بعد.

وكان قد جعل بيته رحمه الله مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم لطلبة العلم من مختلف الأجناس الوافدة إلى الحج والعمرة كالأندونيسيين والملايو والهنديين والبنغال وأهالي بخارى وتركيا عدا المجاورين في الحرم وأبناء مكة المكرمة. 

فكان يقضي معظم ساعات النهار يعلمهم ويحفظهم ويفقههم على قراءة حفص بن عاصم ويخص البعض من النابهين بتعليم القراءات السبع من طريق الشاطبية.

واستمر الشيخ أحمد حجازي الفقيه متوليًا مشيخة القراء ورئاسة الفقهاء بمكة المكرمة نحو ثمان وعشرون سنة حتى وافاه الأجل صباح يوم الأربعاء الخامس من شهر رجب عام 1381هـ وكان طوال ليلة وفاته لا يكف عن تكرار محفوظه من القرآن الكريم كعادته حتى فاضت روحه.

وشيع من داره الكائنة بدرجة جبل السبع بنات بزقاق الدهان بحي أجياد بمكة المكرمة ووري جثمانه الطاهر صعيد المعلاة وقد ناهز من العمر الثامنة والسبعين

وخلَّف رحمه الله من الأبناء الذكور: ابنه الشيخ محمد أمين حجازي وابنه الشيخ عبدالله حجازي وكانا حافظين للقرآن الكريم مجودين فقيهين عالمين بعلم الفرائض وتقسيم المواريث كما خلَّف من الإناث عشر بنات كلهن من العابدات الصالحات التاليات لكتاب الله المتأدبات بأدبه.

كما خلَّف الكثير من الحفدة فيهم المعلمون والمعلمات والمهندسون والموظفون والحائزون على المؤهلات العلمية.

رحم الله الشيخ أحمد حجازي الفقيه رحمة واسعة وجعل القرآن العظيم شافعًا له.

المصدر:
مجلة البلد الأمين (نادي مكة الثقافي الادبي) العددالثاني عشر1425هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
شيخ قراء الحجاز أحمد حجازي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القـرآن الكـريم :: أعلام القراءات لكتاب الله العزيز :: أعـلام القـراءات حتى الآن-
انتقل الى: