منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17043
العمر : 65

مُساهمةموضوع: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب   10/06/13, 07:15 am

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

الشرح الميسر على ألفية ابن مالك

الدكتور عبدالعزيز الحربي قال في مقدمته:

لاأعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها، وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم..

ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عدداً من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي..

والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها.. منها ما هو خاص ومنها ما هو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية..

وهذه القواعد هي:

01- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام.

02- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ.

03- الفعل مرتبط بزمان.

04- الأصل في الأسماء الإعراب.

05- كلُّ حرف مبنيٌّ.

06- كل مضمرٍ مبنيُّ.

07- الأصلُ في البناء السكون.

08- الحركات هي الأصل في الإعراب.

09- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف.

10- المعارف سبعة فقط.

11- الضمائر والإشارة والموصول: ألفاظ محصورة.

12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف.

13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ.

14- كلُ اسم مرفوع -ليس قبله شيء- فهو مبتدأُ أو خبر.

15- المبتدأ وخبره، والفاعل ونائبه، مرفوعات.

16- الأصل في الأخبار أن تؤخر.

17- حذف ما يعلم جائز.

18- الحذف بلا دليل ممتنع.

19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة.

20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد.

21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر.

22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ.

23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين.

24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه.

25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة.

26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به.

27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه.

28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله.

29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة.

30- الأقرب هو الأولى عند التنازع.

31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة.

32- الظرف مضمّن معنى " في ".

33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ ".

34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً.

35- التمييز جواب " ماذا " غالباً.

36- الأصل في الاستثناء النصب.

37- ما بعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً.

38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض.

39- الباء أوسع حروف الجر معنى.

40- لابد للظروف والحروف من التعلّق.

41- المضاف إليه مجرور أبداً.

42- لا يجتمع التنوين والإضافة.

43- بعض الأسماء مضاف أبداً.

44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل.

45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول.

46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة.

47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر.

48- التعجبُ: ما أجملَه، وأجمل به.

49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان.

50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب.

51- تابعُ التابعِ تابعٌ.

52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب.

53- الجمل بعد النكرات صفات.

54- الجمل بعد المعارف أحوال.

55- التوكيد لفظي ومعنوي.

56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين.

57- عطف الفعل على الفعل يصح.

58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل.

59- الأصل في النداء بـ " يا ".

60- ما استحقه النداء استحقه المندوب.

61- الترخيم حذف آخر المنادى.

62- التحذير والإغراء متفقان في العمل، مختلفان في المعنى.

63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب ".

64- للفعل توكيدٌ بالنون.

65- الماضي لايؤكد بالنون.

66- الصرف هو التنوين.

67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد، أوتتصل به نون الإناث.

68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن ". وأخواتها تجزم فعلين.

69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم.

70- الواحد ليس بعدد.

71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة.

72- تمييز المائة والألف مجرور.

73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة.

74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة ".

75- حروف العلة "واي".

76- حروف الزيادة " سألتمونيها ".

77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به.

78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا ".

79- التصغير "فُعَيل" و "فُعَيعِل" و"فُعيعيِل".

80- ماقبل ياء النسب مكسور.

81- الإمالة في الألف والفتحة.

82- الحرف بريء من التصريف.

83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل ".

84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف.

85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل.

86- اللبس بلاقصد محذور.

87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة.

88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة.

89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً.

90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر.

91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد.

92- عليك بالأشباه والنظائر.

93- المشقة تجلب التيسير.

94- العبرة بالغالب لا بالنادر.

95- إعمال الكلام أولى من إهماله.

96- الإعراب فرع عن المعنى.

97- عدم التقدير أولى من التقدير.

98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها.

99- الأصل بقاء ماكان على ماكان.

100- العبرة في الإعراب بالخواتيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقـافـة والإعـلام :: الكـتـابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: