منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  Empty
مُساهمةموضوع: شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد    شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  Emptyالسبت 08 يونيو 2013, 5:06 am

شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  B1838o10

شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي
الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد
بقلم: محمد بن أحمد ححود التمسماني

بسم الله الرحمن الرحيم
هو الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الحنفي -حفظه الله تعالى-.

ولد في حي القنوات بدمشق سنة 1338هـ الموافق لـ:1920م فنشأ في كنف والديه، وكان والده يعمل حذاء ويتكلم بالحكمة.
شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  Im22ag10
وكان متسامحاً لأبعد حد، وكانت والدته من آل الجزائري من الشام وكانت من الصالحات، وأصل أسرته من كلس -بطرف حلب-.

نال الابتدائية والإعدادية سنة 1944م حرة وبينهما سنة واحدة،ثم نال الثانوية بعد أربع سنوات.

بدأ حفظ القرآن الكريم وهو في سن التاسعة،كما انتسب إلى الكلية الشرعية التي أسسها الشيخ تاج الدين الحسني لمدة ثلاث سنوات.

عمل مدرسا في المدارس الابتدائية في حلب ودرعا ودمشق وفي مدارس شتى، ثم أصبح مدير مدرسة في أشرفية الوادي بالجديدة لمدة سنتين.

ثم انتقل إلى مديرية التربية على عدد من المديريات.

والشيخ يتقن الفارسية ويدرسها، ونظم دورات في الحفظ لعدد كبير من المعلمين والمعلمات، واستفادوا من خبرته وإجادته للخط العربي لأنه أتقن ذلك ودرسها على ثلاثة من الخطاطين وهم: الأستاذ ممدوح الشريف، والأستاذ بدوي الديراني، والاستاذ حباب.

تزوج من آل الحسني وأعقب أربعة أولاد.

وحج مرة واحدة.
شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  26930010
- شيوخه وأساتذته-
1)الشيخ المقرئ يوسف أبو ديل -رحمه الله-: قرأ عليه القراآت العشر من طريق الشاطبية والدرة وأجازه بذلك وهو عن الشيخ المقرئ أبو الحسن الكردي -حفظه الله-

2)الشيخ المقرئ كريم ين سعيد راحج -حفظه الله-: أجازه بالقراآت العشر من طريق الشاطبية والدرة.

3)الشيخ عز الين العرقسوسي -رحمه الله- حفظ عليه القرآن الكريم وأجازه برواية حفص عن عاصم.

4)الشيخ أبو الخير الميداني -رحمه الله- قرأ عليه الأربعين النووية وأجازه أجازة عامة.

5)الشيخ لطفي الفيومي -رحمه الله- أجازه إجازة عامة.

6)الشيخ محمود بعيون الرنكوسي -رحمه الله- قرأ عليه الفقه والللغة العربية.

7)الشيخ عبد الرحمن الشاغوري -رحمه الله- قرأ عليه التوحيد.

8)الشيخ عبد الحميد كيوان -رحمه الله- قرأ عليه الفقه الحنفي.

وغيرهم.
شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  Oouo-o10

-مؤلفاته-

للشيخ -حفظه الله- تأليفين وهما:
1) تحفة العصر في القراآت العشر الصغرى والكبرى والأربع الشواذ

2) المروج الخضر في براعم الشعر (كتاب في شعره)

-أهم الأحداث التي مرت بحياته-
ولنترك الشيخ المترجم له يحدث عن بعض الأحداث والوقائع التي جرت في حياته فيقول:
كانت عناية الله تتجلى في كل مرحلة ففي عام:
1923م حيث كنت في الثالث من الولادة ظهرت أول تجربة في وقفتي الجريئة أمام خروف هاجمني بعنف وتلته تجربة والدي المرحوم بحية من المطاط لم أعر لها اهتماماً.

1925م معاناتي من مظالم شيوخ الكتاتيب والثورة السورية الكبرى وأهوالها وكيف نجوت من طلقات رصاص المستعمرين.

1926م الصف الثاني الابتدائي ومعلوماته الكثيفة بالنسبة لهذا اليوم، أضف إلى هذا اللغة الفرنسية الإلزامية.

1927م سنة يبرود والصف الثالث والجو اللطيف والمدرسة الريفية الممتعة النائية التي منحتني الانطلاق وصقل الذهن بحيث أرسلت رسالة بلسان أبوي إلى أهلي في دمشق، وفوجئت يوما بذئب يداهمني واكتسب شجاعة محمودة، ويوم الثلج وأولوانه العابسة إذ ذاك وقد ألفت قصته الممتعة.

1929م وجد والديّ الاستعداد لحفظ القرآن الكريم فبثا فيّ الميول له وقضيت مع والديّ وأخي المرحومين سنة في حلب الشهباء وكان للصف الثالث والرابع مكثف المعلومات ولم يفتني الاطلاع على آثار حلب كالقلعة التاريخية التي تركت عندي عاطفة حب الآثار ومفاهيمها المؤثرة في مجال التفكير والإبداع...

1930م دمشق والصف الخامس- تجلت فيه هواية الرسم والخط والزخارف بما أبهى أرباب الفنون الجميلة...

1931م احترافي عند أخي المرحوم السيد علي ومخالطة الشعب في البيع والشراء وانسجامي مع الزبائن على مختلف اتجاهاتهم وغرائزهم

1932م بدأ نشاطي بكتابة لوحات المخازن وعناوين الكتب إلى جانب معاملة الناس لي أسوأ معاملة يمل السامع من سردها

1933م _1935م الحركة التحريرية ضد فرنسا ومآسيها وعيش مع أحداثها الرهيبة كمواطن غيور وطموح ووطني...

1936م بدأت بإصدار عدد من جريدة النبأ المحلية والعالمية، وبدء الحرب الثانية العالمية وأهوالها.

وبدأ التزامي الفعلي لحلقات العلوم الدينية تحت إشراف كبار علماء العصر، وسجلت في الكلية الشرعية قرب جامع السيدة رقية، وكان من نتائجها تحصيل العلوم الدينية والكونية واللغة الأجنبية واكتسابي من عرق جبيني في كثير من الأشغال المرهقة كنجار ودهان وسروجي وخطاط ونساج...

1946م - 195م بدأت كمعلم ابتدائي في حلب ودرعا ودمشق وفي مدارس شتىلوّنت لي نماذج الشعب المهذب والمنحرف معاً مع الصبر الجميل...

1951م - 1955م الزواج ويا له من ظاهرة اجتماعية تظهر أشخاصاً وتخفي آخرين ترفع أقواماً وتضع آخرين وتحيي جيلاً وتميت أجيالاً.

كمدير مدرسة ناجح خدوم نظامي متسامح وممارسة تدريس اللغة العربية لأي أراد ذلك، وتضلعي بالقواعد الإفرنسية وإنشاء مواضيعها...

1962م انتدابي لمديرية التربية ومن ثم إلى وزارة التربية حيث أصبحت الموظف الفني الذي شهد بذلك جل الموظفين والموظفات بابتكاري أساليب وفرت عليهم الوقت والتعب.

1963م_1965م دورات الخطّ للمعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات...

1966م_1970م بدء جمع القرآن الكريم على أهل الأداء ولمست صعوبة لدى الراغبين في علم القراءات فأعددت العدة لأقوم خدمة لهواة القراءات كان النجاح التام تحت عنوان: تحفة العصر...
شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  26930011
بعد تأليف الكتاب ساقته رياح التوفيق إلى مصر حيث قررته دار التنمية الثقافية بمصر الشقيقة فكانت الطبعة الأولى وكانت الطبعة الثانية والثالثة والرابعة وكان كل ذلك بمحض توفيق الله تعالى... أهـ.

مقتطفات من أشعاره
المقدمة

الحمد لله هادي كل محتسب //// \\\\ ثم الصلاة على خير الورى النجب
هذا الكتاب كلام الله أنزله ////\\\ للمتقين هدى ما فيه من ريب
تدعو إلى الرشد آيات مبينة ////\\\\ بالعدل تأمر والإحسان والقرب
كفاك معجزة حفظ الإله له ////\\\\ فليس يأتيه من إفك ولا كذب
فيه شفاء لكل المؤمنين به /////\\\\ وفي تدبره أعلى ذرا الرتب
حوى معاني كتب الوحي أجمعها ////\\\\ ففيه غنيتنا عن سائر الكتب....

القراء والرواة
جاءت قراآته كالسور شامخة /////\\\\\ تذود عن حوضه مستهدف اللعب
قراؤها عشرة نالت مراتبهم //////\\\\ قدرا يفوق كنوز التبر والذهب
جزهم الله خيرا مع رواتهم /////\\\\ من هم بتبيانها للناس كالشهب
فنافع عنه قالون روى وكذا /////\\\\\ أبو سعيد وذات ورش أخو الدأب
روى عن ابن كثير التابعي لنا البـ /////\\\\ ـزي قنبل يقفوه على كتب
وضابط عن أبي عمرو روايته الد /////\\\\ دوري حفص كذا السوسي ذوا العجب
عن ابن عامر الشامي جاء لنا /////\\\\\ هشامه وابن ذكوان ذوا الرغب
عن عاصم شعبة يتلو روايته ////\\\\\ حفص أبو عمرو المصداق في الطلب
عن حمزة خلف البزار يتبعه /////\\\\\ خلاد يزهو بأثواب التقى القشب
عن الكسائي فالليث بن خالد الد /////\\\\\ دوري يكملها الدوري ذو الرجب
وعن أبي جعفر يروي قراءته //////\\\\\ عيسى كذاك ابن جماز لمرتغب
يعقوب عنه رويس اللؤلؤي كذا /////\\\\\ روح أبو الحسن النحوي ذو الأدب
وجاء عن خلف إسحاق يصحبه //////\\\\ في منهج الصدق إدريس لمرتقب

مبادئ علم القراآت
علم القراآت له تعريف //////\\\\ قرره مقامه المنيف
فحده علم لبحث أشمل ///\\\\\ عن صور لنظم آي المنزل
من حيث أوجه الخلاف فيها /////\\\\ تواترا لا يقبل التشويها
موضوعه القرآن من حيث اختلا ////\\\\ ف النطق في فرش الحروف المجتلى
أول واضع له الدوري /////\\\\ حفص وابن عمر التقي
أول من دون فيه العالم /////\\\\ أبو عبيد بن سلام القاس
وحكمه الوجوب إلأا أنه /////\\\\ يبدو كفائيا لدى من سنه
سماه أهل الجمع باتفاق /////\\\\\ علم القراآت ارتضاه الباقي
وفضله من حيث ما تعلقا //////\\\\ به اعتلى بالقدر أعلى مرتقى
ونسبة لطابع تميزت //////\\\\\ به ارتقت أوجا به تفردت
مسائل له غدت قواعدا //////\\\\\\ كلية ثابتة مع المدى
كقولنا ورش له في البدل //////\\\\ ثلاثة لمدود نحو ما يلي
كآدم آزر والايمان /////\\\\\ تخيرا فيهن عن إيقان
وجاءنا استمداده منقولا //////\\\\ عن الصحاح مصدرا مقبولا
فوائد له بدت دعائما //////\\\\\ للحفظ آي الذكر حفظا دائما
من كل تحريف وذا برهان //////\\\\\ أن الكتاب المعجز القرآن
وصل يارب على المختار ////\\\\\\ محمد وآله الأخيار
والصحب والأتباع ما بدر بدا /////\\\\ أو أشرقت شمس بها الكون اهتدى

القرآن المعجزة الكبرى
إن كان للمرء أن يعتز في نسب //////\\\\ فلي اعتزاز بطه خاتم الرسل
محمد عمت الأكوان بعثته ///////\\\\\\ يدعو إلى الله بالتبيان والمثل
محمد رحمة قد أرسلت وهدى //////\\\\\\ للعالمين فحدث دونما وجل
محمد جاء بالقرآن معجزة //////\\\\\\\ فيها ارتداد لدعوى صاحب الجدل
محمد جاء بالأحكام عادلة //////\\\\\\\ فليس في غيرها للناس من سبل
صلى عليه إله العرش ما سطعت /////\\\\\ شمس ولاح بريق من سنا زحل
وآله والصحاب الغر سادتنا /////\\\\\\\ والتابعين لمسرى منهج الأول

المعلم
أفضل أستاذي على فضل والدي ///////\\\\\\ وإن نالني منه المعزة والشرف
فذاك مربي الروح والروح جوهر /////\\\\\\\ وهذا مربي الجسم والجسم من صدف

التواضع
تواضع تنل عند المهيمن رفعة /////\\\\\\ فما زاد قدر المرء إلا التواضع
كنجم تبدى منه في الماء صورة /////\\\\\ وفي الأفق يسمو عزة وهو ساطع
وما ينفع الكبر امرأ بات قومه /////\\\\ لهم ألسن في ذمة تتسارع
كمثل دخان يملأ الجو سحبه //////\\\\\ وما ثم إلا خفة الوزن رافع

الصبر
أبدأ بلطف الله فيما قدرا //////\\\\\ نفسي أذكرها لكيلا تضجرا
وأزيدها صبرا فتكسب أجره /////\\\\ ويجيئها وجه الهناءة مسفرا
وأروم من مولى البرية صحة /////\\\\\ اجني بها عملا مفيدا مثمرا

نصر موعود
إذا الشعب يوما أراد الحياة /////\\\\\ فذلك مما ارتضاه القدر
ولا بد لليل أن ينجلي //////\\\\\ ولا بد للقيد أن ينكسر
ولا بد للقدس ان يستعاد //////\\\\\ وشعب فلسطين لن ينكسر
وترفع للمجد أعلامه //////\\\\\ وللدهر بالعز ان يفتخر

إلى غير ذلك مما هو مسطور في كتابه مروج الخضر.

وبحمد الله قد من الله علي فتشرفت بزيارته عدة مرات فقرأنا عليه الأربعين النووية مرتين بسنده الموجود في الملتقى كما ٌقرأنا عليه بعضا من أشعاره وأجازنا بالباقي وأجازني إجازة عامة.

كما قرأت عليه الفاتحة وأوائل البقرة بالقراءات العشر فأجازني بها وبكامل القرآن بالقراآت العشر.

أطال الله في عمر شيخنا وجزاه عن المسلمين خير الجزاء، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.



شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الخطاط الشاعر الزاهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ المقرئ أحمد المعصراوي
» المقرئ أيمن أحمد أحمد سعيد
» الشيخ المقرئ عبد الودود الزّراري
» المقرئ الشيخ يوسف عجور
» المقرئ أحمد بن حامد التيجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: أعلام القراءات حتى الآن-
انتقل الى: