منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 التصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

التصغير  Empty
مُساهمةموضوع: التصغير    التصغير  Emptyالخميس 07 فبراير 2013, 7:38 am

التصغير



فُعيلا ً اجعل الثلاثيّ إذا *** صغّرته نحوُ قُذيٍّ في قذا


فُعيعِل? مع فُعيعيل ٍ لما *** فاق كجعل درهم ٍ دريهما


وما به لمنتهى الجمع وُصِل *** به الى أمثلة التصغير صِل


وجائزّ تعويضُ يا قبل الطرف *** إن كان بعضُ الاسم فيهما انحذف


وحائدّ عن القياس كلّ ما *** خالف في البابين حكماً رُسِما


لتلو يا التصغير من قبل عَلم *** تأنيث ٍ او مدّتِه الفتح انحتم


كذاك مدّة أفعال ٍ سبق *** أو مدَّ سكران وما به التحق


وألِفُ التأنيث حيث مُدّا *** وتاؤه منفصلين عدّا


كذا المزيد آخراً للنسب *** وعجزُ المضاف والمركّب


وهكذا زيادتنا فعلانا *** من بعد أربع ٍ كزعفرانا


وقدّر انفصال ما دلّ على *** تثنيةٍ أو جمع تصحيح ٍ جلا


وألِف التأنيث ذو القصر متى *** زاد على أربعة لن يُثبتا


وعند تصغير حُبارى خيِّر *** بين الحبُيرى فاد والحُبيِّر


واردُدْ لأصل ٍ ثانياً ليناً قلِب *** فقيمة ً صَيِّر قويمة ً تصب


وشذّ في عيدٍ عُييدّ وحُتم *** للجمع من ذا ما لتصغير ٍ عُلِم


والألف الثان المزيدُ يُجعلُ *** واواً كذا ما الأصل فيه يُجهل


وكمِّل المنقوص في التصغير ما *** لم يحوِ غير التاء ثالثاً كما


ومَن بترخيم ٍ يُصغّر اكتفى *** بالأصل كالعُطيف يعني المِعطفا


اختم بتا التأنيث ما صغّرت مِن *** مؤنّثٍ غار ٍ ثلاثيٍّ كسِن


ما لم يكن بالتا يُرى ذا لبس *** كشجر ٍ وبقر ٍ وخمْس


وشذّ ترك دون لبس ٍ وندَر *** لحاق تا فيما ثلاثيًّا كثر


وصغَّروا شذوذاً الذي التي *** وذا مع الفروع منها تا وتي
________________________________________
موقع أم الكتاب للأبحاث والدراسات الإلكترونية


التصغير  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
التصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: ألفية إبن مالك في النحو والصرف-
انتقل الى: