منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 المقرئ أحمد بن حامد التيجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17043
العمر : 65

مُساهمةموضوع: المقرئ أحمد بن حامد التيجي   18/03/12, 02:37 am

المقرئ أحمد بن حامد التيجي


هو العلامة المقرئ الشهير السيد أحمد بن حامد بن عبد الرزاق بن عَشْري بن عبد الرزاق بن حسين بن عَشْري بن أحمد بن عبد الباري الحسيني التيجي..


من ذرية الشيخ محمد أبي طاقة الريدي.


ولد في (أبي تيج) بمصر في شهر ذي الحجة سنة (1285) ونشأ في حجر والده.. واعتنى بحفظ القرآن وتجويده وقراءته.


أخذ عن:


1 ـ السيد أحمد زكوه من بلده (أبي تيج).. حفظ عليه القرآن الكريم.


2 ـ والده السيد حامد التيجي.. حفظ عليه القرآن الكريم.


3 ـ الشيخ محمد سابق.. أخذ عنه القراءات السبع بالإسكندرية.. وأجازه في ذلك شفهيًا سنة وفاته.. سنة (1312هـ).


4 ـ الشيخ عبدالعزيز بن علي كحيل.. شيخ القراء.. أخذ عنه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.. وأجازه في ذلك شفهيًا وكتابة.


5 ـ الشيخ علي بن محمد الضباع.. شيخ القراء بالقاهرة.. أخذ عنه القراءات العشر من طريق الطيبة سنة (1344هـ).. وأخذ عنه القراءات الأربعة المتممة الأربعة عشر سنة (1345هـ).. وأجازه في جميع ذلك شفهيًا وكتابةً.


وكانت أول رحلاته إلى الحجاز سنة (1316هـ).. وأقام بالمدينة إلى سنة (1335هـ).. ثم ذهب إلى الشام وأقام بحلب.. وصار يتردد منها إلى مصر في كل عام.. ويعود إليها.


وفي أوائل سنة (1347هـ) رحل إلى مكة بطلب من مؤسس مدارس الفلاح الشيخ محمد علي زينل علي رضا .. فعمل بالمدرسة المذكورة في شعبة حفظ القرآن الكريم.


أخذ عنه القراءات كثير من القراء المشهورين بمكة المكرمة، وصار به النفع العظيم.. منهم:


1 ـ أبو بكر أحمد بن حسين بن محمد الحبشي القاضي بمكة المكرمة.. قرأ عليه القرآن الكريم ختمة كاملة.. بقراءة الإمام عاصم بروايتي أبي بكر شعبة وحفص.. وختمة أخرى بقراءة ابن كثير بروايتي البزي وقنبل.


2 ـ الشيخ عبدالفتاح بن عبدالرحيم ملاَّ محمود الآقورغاني.. قرأ عليه القرآن الكريم عرضًا وسماعًا بالقراءات السبع من طريق الشاطبية.


3 ـ الشيخ عبدالعزيز محمد عيون السود.. أخذ عنه القراءات الأربع عشر.


4 ـ زيني بويان.


5 ـ محمد حسين عبيد.


6 ـ الشيخ محمد عبدالله الكحيلي.


7 ـ الشيخ أحمد حجازي.. أربعتهم تلقوا عنه القراءات السبع من الشاطبية.


وأخذ يتردد كذلك على بلده في بعض السنوات.. في شهر رمضان خاصة.. ثم يعود إلى مكة.

ثم توقف عن ذلك قبل سنة (1360هـ).. وأصبح في بعض الإجازات المدرسية يتردد على المدينة المنورة.


وظل في مكة مدرسًا في مدارس الفلاح.. حتى وافاه الأجل المحتوم بداره في محلة أجياد ليلة الأربعاء ثاني شهر محرم سنة (1368هـ).. وشيعت جنازته ضحوة يوم الأربعاء في جمع عظيم.. وصلي عليه بالمسجد الحرام.. ودفن بالمعلاة.. رحمه الله تعالى.


نقلاً عن (الدليل المشير إلى فلك أسانيد الاتصال بالحبيب البشير) صلى الله عليه وسلم (ص31 ـ 32)، أهل الحجاز (ص333)، أعلام المكيين (1: 327)، إمتاع الفضلاء بتراجم القراء (2: 21 ـ 23).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
المقرئ أحمد بن حامد التيجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القـرآن الكـريم :: أعلام القراءات لكتاب الله العزيز :: أعـلام القـراءات حتى الآن-
انتقل الى: