منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 (23) التقوى.. حالة فريدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

(23) التقوى.. حالة فريدة Empty
مُساهمةموضوع: (23) التقوى.. حالة فريدة   (23) التقوى.. حالة فريدة Emptyالإثنين 01 أبريل 2024, 12:24 am

في ظلال رمضان..
(23) التقوى.. حالة فريدة Ocia1631
(23) التقوى.. حالة فريدة

جعل الله تعالى غاية الصيام التقوى: {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21]..

يعلم الله تعالى أنه الترك من أجله، جوعا وظمأ وتركا للشهوة من أجله، مع الذكر وقراءة القرآن، أن هذا مقرب لتحقيق التقوى..

تلكم الغاية التي ذكرت في الصيام كما ذكرت في غاية الخلق: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 21].

والتقوى في الآية إما أن تكون متعلقة بالخلق: {خَلَقَكُمْ.. لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، أو بالعبادة فيكون الجهد المبذول بالتوحيد ثم امتثال الأمر من أجل الوصول للتقوى: {اعْبُدُوا.. لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
 
التقوى حالة بشرية فريدة، تحتاج الى جهد للوصول اليها، حيث جعلها القرآن جائزة يستحقها صاحبها بعد امتحان لقلبه ومواقف، ليثبت نجاحاً يستأهل به التقوى، فالتقوى ليست مِنَّةً منك تُعرض أو تتكاسل عن تحقيقها في حق ربك!

حاشا وكلا؛ بل هي مِنَّةً من الله تعالى أن تصل لتلك الحالة البشرية الفريدة والسامية.. انظر الى الجهد: {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}[الحجرات: 3] تحتاج الى تدبر عميق.
 
وانظر الى قوله تعالى عن موقف أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في أحرج المواقف بين الجهاد والبيعة، والتمسك بالإسلام والصبر على اختلاف الأحداث وبذْل ألوان من العبادة مختلفة، يقول تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الفتح: 26].
 
التقوى وصية الله للأولين والآخرين: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ} [النساء: 131]..

الناس يعيشون ويتكلمون ويفعلون ويشعرون، كما يشاؤون، لكن ذلك التقي هو حالة فريدة، حالة الشخص الرباني؛ شعوره عبادة وتقرب، وأفعاله عبادة وتقرب، وأقواله عبادة وتقرب، وآثاره خير ودلالة على الله تعالى..

حبه كخوفه كرجائه قربان، أمله وطموحه وأفقه قربان، حساسيته ودوافعه قربان، غايته من كل حركة في الحياة قربان، رؤيته للحياة والأحياء والأحداث قربان، كل لحظة تمر عليه، يراها ويشعر بها ويفعل فيها ما يكون قربانا، غير ما يفعل الآخرون ويقتلون أوقاتهم! الفارغة! لأن قلوبهم فارغة.
 
التقوى غاية عمر، وغاية جهد 


التقوى حالة تُعاش، وطعمٌ يُذاق، وملبس يستر ويزين..

التقوى حساسية في ضمير وإرهاف في حس..

كلِمٌ طيّب وفعل حسن وأثر خيّر..

التقوى أمان للأعراض وأمان للدماء وأمان للأموال.. يأمن معه كل عرض وتستتر به كل عورة.
 
التقوى أمان على المشاعر، حيث هناك الرقيب
 
التقوى إقدام في موطنه ولو تأخر جبان أو بخيل أو لاهٍ أو شحيح، إقدام ولو بذل ماله ودمه، وعمره وراحته..

وإحجام ولو سال لعاب الآخرين واستسهلوا الحرام أو برروه أو تقاتلوا عليه..

التقوى تقف أمام الجيوش الظالمة والعروش المهابة والشهوات المترعة والحرام المزيَن والشبه الزائفة ولو تزخرفت والرموز الباطلة ولو طنطنت.. التقي يستعصي على التضليل والإضلال، والتزيين والإغواء، والتوجيه للأهواء والاستخفاف..

باطن كظاهر بل خير منه، وسر كعلانية بل خير منها، مدخل كمخرج بل خير منه، فعل كقول بل خير منه.. لذا علق تعالى بهذا الاسم العظيم الجنة في مواطن كثيرة من كتابه، يأمنون إذا فزع الآخرون ويفوزون عندما يتحسر الكثير، أجّلوا الفوز ليوم الحساب ففازوا في الدارين..

فسبحان مَنْ يختار ويصطفي.
 
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ} [القلم: 34].. {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الزمر: 61].. {أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ * لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الزمر: 33-35]..

ابحث عنهم في كتاب الله وسير الأولين..

العملة النادرة وخير نتاج بشري..

فاللهم: {اجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74].



(23) التقوى.. حالة فريدة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(23) التقوى.. حالة فريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب التقوى
» الدرس الحادي عشر التقوى
» دروس فضيلة الشيخ: محمد بن شامي مطاعن شيبة
» (12) حالة التعليم في تونس
» (24) (عندما تكون التقوى غاية عمر، وغاية جهد..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: فــي ظـــــلال شـهـــــــر رمـضــــــان-
انتقل الى: