منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الأول   الفصل الأول Emptyالثلاثاء 26 مارس 2024, 9:57 pm

النيل: حياة نهر
الجـــــزء الأول:
الفصل الأول Ocia1578
الفصل الأول
هدرٌ يُبَشِّر بنهر، وحول صخر جزيرةٍ حَجيرة١ تُبصِر شريطًا جبَّارًا صَخَّابًا أزرقَ سماويًّا أزهَرَ بهيًّا يُلقي نفسه من عَلٍ في مسقطٍ مُضاعف فيؤدِّي إلى دُردُورٍ٢ يغشاه زَبَدٌ ضارب إلى خُضْرَة كالذي يعلو اللبن فيدفع هذا الزبد إلى ما ينتظره من مصير مجهول، فبين هذا الضجيج يُولد النيل.

وبالقرب من هذا المَسقَط الهائل وفي شُرَيْمٍ٣ هادئ بعض الهدوء يُفغَر فمٌ مخيف ورديٌّ بين أذنين حمراوين ورديَّتين، فهذا البقر البحري حين يثأب، وهذا الجاموس النهري حين يُزَنخر٤ متراخيًا، ويرفع رأسه ويتنفس صاخبًا مع خُوَار،٥ يقذف من مِنخَره الماء صُعُدًا، وهنالك في الأسفل حيث يَسكُن الماء تبصر تنانين برونزية خُضرًا ممدودةً على صخرة يسترها زَبَدٌ رُقْشًا٦ ذوات عيونٍ ذهبيةٍ وبطونٍ صُفر مُتِمَّةٍ لمنظرها الأسطوري، ويَجثِم على ظهر كلِّ واحد منها، حتى بين نابيْ أحدها، طائرٌ لنومها مفتوحةَ الفم، وذلك هو التِّنِّين الذي ذُكِر في سِفر أيوبَ، وذلك هو التمساح، وذلك هو الحيوان الغريب المحتمل بقاؤه من الزمن الذي كان الخِنشار٧ والدَّلْبُوث٨ يغطِّيان فيه وجه الأرض وكانت الزحافات فيه سادةَ الدنيا.

وفوق هؤلاء الغيلان الذين يَرجِع أمرهم إلى ما قبل الطوفان تُحَلِّق ذوات الأجنحة وتحوم وتهتزُّ وتصطاد، وهنا يَتَجَمَّع كثيرٌ من طيور أوروبة، وهنا يجتمع جميعُ الطيور التي تجوب أفريقية الشمالية، وما تحدثه الطيور من ضوضاء فيَغْفِر٩ خريرَ الماء، ففي الجُزَيِّرة المُدغِلة١٠ المائلة عن سَمْت المساقط، والتي لم تطأها قَدَمُ إنسانٍ، وإن شئت فقل في منبع النيل، تَقَعُ جنةُ تلك الطيور.

ولدى أدنى دَوِيٍّ تتحول تلك الرقاع البيض المُلس كالحرير، والتي تتلألأ كزهر البرتقال بين أوراقه المُدهامَّة،١١ إلى بلاشين،١٢ بيضٍ تطير فوق الشَّلَّالات مَثْنِيَّة الأرجل إلى الوراء، ويبدو هذا الطائر الآخر، الذي هو أبيض الطيور مع منقاره المِلْعَقيِّ الغريب الذي يُشْتَقُّ منه اسمه،١٣ صغيرًا بجانب طيرٍ آخرَ ضخمٍ رماديٍّ يأخذ في الطيران متثاقلًا منحنيَ الجِذْع منعطف العُنُق، ومن بين ذلك البُعاق١٤ يُسمَع حفيفٌ بغتةً، فقد غَطَسَ طيرٌ كبيرٌ بالغُ السَّوَاد في الماء، غَطَسَ القاقُ المشهور بشرهه لمدة دقائقَ حتى يظهرَ من بعيدٍ حاملًا سمكةً بمنقاره مصفِّقًا بجناحيه كطيور البحر، وهنالك طيرٌ أسود أبيض ينظر إلى ذلك المنظر بعين السخط، فيتقدَّم متزنًا منخفضَ الرأس، ثم يرى إثبات عِزَّته الصادقة فيبسط بتُؤَدةٍ ما في جناحيه الأصفري الخطوط من انحناءٍ منسجمٍ ويطير رشيقًا، فهذا هو طير النيل المقدس: إبيس.١٥

وترى الكَرَاكِيَّ١٦ واقفةً على الضِّفاف شامخةً صامتةً مَنِيعةً كالأمراء الذين ورد ذكرهم في الأقاصيص العربية، وترى كُركيًّا أغبرَ نبيلَ النظر يحمل عنقُه الدقيقُ بروعةٍ رأسًا ذا ثِقَل ويجمع في طاقةٍ ريشَ ذنبه الأدكن١٧ وينشر من فَوْره جناحيه الوسيعين ويحوم فوق الماء رويدًا، وأجملُ من ذلك كُرْكِيٌّ آخر ذو ريشٍ ضاربٍ إلى زُرقة ممتدٍّ إلى ذَنَبه وذو ريشٍ ضاربٍ إلى صفرة ممتدٍّ على رأسه كريش الطاووس، ولهذا الكُركيِّ المتوَّج مِشْيَةٌ تَنِمُّ على الزهو والهبوط كالصور التي رسمها فان ديك١٨ لأبناء الملوك، وبجانب هذا الأمير من الخلف مع قليلِ بُعْدٍ مناسبٍ تُبصِر أبا سُعن١٩ الطائرَ المضحكَ البشيع كما في الأساطير والأبيض الأسود مع سكونٍ ظاهر خادع ومع وقارٍ ممزوجٍ بحذر وجفوة ومكرٍ وجَشَع، فهذا الطائر يشترك في كلِّ عملٍ نافع فيَصِيد كلَّ شيء يقدر عليه فأرةً كان أو عنكبوتًا.

وبين كبار الطير تلك تُبصر ألوفًا من صِغَار الطير تُحَلِّق فوق منبع النيل صادحةً مغرِّدةً مُصَفِّرة، وتبصر التَّمَامِر٢٠ الفَيْرُوزِية٢١ مع ريش نارنجي يبدو ورديًّا تارةً مَغْرِيًّا٢٢ تارةً أخرى ويتحول مترجحًا بين ألوانِ قوس قُزَح ويلمع في الماء والضياء، وتبصر هذه التَّمَامر في وسط السُّمَانَى الزاهيَ الذي يَعبَث بين القاوَند٢٣ الزاهر الزرقة وفوقه، وفي العِيص٢٤ يغرِّد عندليب الشرق، البلبل، متواريًا، على حين يَهْوِي قريبًا من مأواه الخفيِّ سُنُونُو الثِّمال مع صوتٍ خفيف، شأن حنين شعراء الألمان إلى الجنوب وإلى هَزَار٢٥ الشرق، وتَسْجَع القُمْر٢٦ الوردية الرمادية سجعًا رزينًا، ويرتفع صفير الزرازير السمر الخضر، المختلفة الألوان عند الانعكاس كعين الهِرِّ،٢٧ من بين أصوات الطيور الكبيرة، ويُبلِّل الخَطَّاف صدرَه الأغبرَ برشاش النهر، وتُغَرِّد الدُّعَرَة،٢٨ وهي طائرٌ نيليٌّ كإبيس، محرِّكةً ذَنَبَها، فبانسجام الألوان وتوافق الأصوات تُحيط هذه الطيورُ بالجزيرة المنيعة بين الشَّلَّالات كأنها تخشى الإنسان أكثر من خشيتها بقرَ النهر والتمساح وكِبَار الطير.

وأين نحن؟
تَقَعُ مساقط رِيبُون، وهي منبع النيل، وهي ما يسميه أهلُ تلك البُقعة بالحجارة، في شمال خطِّ الاستواء رأسًا، ويبلغ عرضها ثلاثمائة متر، وتندلق بين صخرٍ بِكرٍ، وتَحُفُّ بهذه الصخور شجيراتٌ وأزهارٌ برية نابتةٌ على هَضْبةٍ جرداء بعد إتلاف البِيض للغاب محوًا للقاتل من الذُّبَاب.

وفي أقصى شِمال بحيرة فيكتورية، وبالقرب من جِنْجَا، ينمُّ هديرٌ هائلٌ على هذا المنظر العظيم، وخلف الصخور الغُبْر التي هي ضربٌ من الأسداد الطبيعية وبجانب الخليج تمتد البحيرةُ ذات الجزائر والجُزَيِّرات، ومن هنالك يسير النهر، ومن هنالك ينطلق رسول قَلْب أفريقية حاملًا البشائرَ العجيبة إلى بحر بعيد.

وما كان أحدٌ ليَعْرِف مأتاه، وما بذله الإنسانُ من جهودٍ في ألوف السنين بحثًا عن منبعه، فقد ذهب أدراج الرياح، والناسُ كانوا يعتقدون أن هذا النهر المُحَيِّر مَدِينٌ في قُوَّته إلى أطواد٢٩ وأنه كالأنهار الأخرى وليدُ سيول، ومنذ سبعين عامًا فقط يُرَى بعد كشفٍ أن جَرْي النيل يبدأ بشلَّالٍ عظيم، والنيل —وهو ابنٌ لأعظم بحيرة في أفريقية، وهو يُزْبِد ويُزَمْجِر— يُبدي سلطانه من يوم حياته الأولى.

وقليلٌ من هذا العُبَاب٣٠ الأوليِّ ما يَصِل إلى الغاية، ولا تُسفِر الريح والشمس والصخر والحيوان والنبات عن غير وقف تلك الأمواج أو تحويلها إلى بخار، وليس ما يَبلُغ البحرَ المتوسط بعد شهورٍ طويلة صادرًا عن ذلك اليَنبُوع، فللنيل ثلاثة ينابيع وعِدَّة روافد في البَدَاءة، وهذا إلى الملايين من ذَرَّات الماء التي تَتْبع النهر في مجراه من ذلك الشلال الذي يُولَد منه إلى أن يختلط بمِلح البحر.

وفي الأعلى، وبالقرب من المنبع، يَنشُرُ ضباب الفجر سِترَه فوق البحيرة، ولا أحد يَستطيع أن يُنْبِئ أين ينتهي، فإذا طَلَع النهار ظهرت جزائر وجُزَيْراتٌ وخُلجانٌ صغيرة عميقة تُوغِل في الأرض، وظهرت كُثبانٌ على مدى البصر، وظهرت سلاسل تلالٍ تُكْسَف في الزُّرقة البعيدة، وتسطع على الضفاف المرتفعة مراعٍ، وهي أراضٍ خصيبةٌ شعرية، تحدُّها أدواحٌ٣١ منفردة فاصلةٌ بين الظل والنور.

وما كانت العين لتمتد إلى الضِّفة البعيدة، ولو لم تَزحَم كثرة الخُلُج والجُزُر أبصارنا هنالك؛ وذلك لأن تلك البحيرةَ بحرٌ أوسعُ من سويسرة مِساحةً، ولها قوانينها ونُظُمها ومخاطرها، وهي جوهرُ فردٍ في وسط تلك القارَّة المُفْتَتَنة، وهي مرآةٌ كبيرة لشمس أفريقية، وهي حدٌّ لبلدٍ رعائيٍّ: لأوغندة، وتقع أوغندة على ارتفاع ١١٠٠ متر، وتُقاس بالجنة، ويسودها صيفٌ خالدٌ عاطل من حَرٍّ قاتل في النهار ومن ضَبَاب خانقٍ في الليل، وتُنْعِم العاصفة عليها بالنسيم بعد الظهر وبالريح في المساء، وتُعدُّ أوغندة بلدًا مخصابًا مخراقًا٣٢ يتوازن الغيث والشمس فيه دومًا.

وعلى تلالها وفوق جبالها وراء الإطار الذي يحيط بالبحيرة يتوارى أواخر عمالقة ما قبل التاريخ، وبيان ذلك أنك إذا ما سِرْتَ من ضفاف هذه البحيرة ذات الزُّرقة الحريرية وجدتَ البلد يرتفع إلى أرصفةٍ ويصعد في الشمال الغربي نحو براكين وذرًى من الغَرانيت ونحو ينابيع لروافد تصبُّ كلها في النهر الأكبر وإلى قِمَم جبال القمر الثلجية، ومن هذه الجبال يتألَّف سورٌ لحديقة أناسٍ من ذوي الحظِّ يبذُرُون قليلًا ويحصدون كثيرًا.


والحقُّ أن ضفاف البحيرة هي حديقةٌ من عمل الطبيعة ويدِ الإنسان المُسْمَرَّة بفعل الشمس، وفي كل جهةٍ من تلك الحديقة ينتصبب من السَّنْط الأكبر عِظْلِمٌ٣٣ أخضرُ كالمهابط٣٤ المبسوطة فيمرُّ النور من بين أغصانه الدقيقة ناشرًا ظلًّا لطيفًا على المروج، وينقسم أصله العريضُ الأغبر الناعم الجاف الأعقدُ عند مستوى الأرض إلى عدة فروعٍ مكسوَّة في أعلاه بأوراق ذات تقاطيعَ رقيقةٍ وعناقيد خُبَّازية طويلة، وإليك قُبَّةَ شجر التين النابت فوق جذورٍ جسام بارزة من الأرض والغنيِّ بخشبه وظله، وإليك الجُمَّيْز الملكيَّ القائم بجانبه والحائزَ لمثل صفاته، ويميل الزهرُ الأحمر الزاهي النحيفُ نحو البحيرة على حين تَغْرِزُ ثُرَيَّا شجر المَرجان أصابعَها القِرْمزية الساطعة في الهواء.

يقوم فوق المنحدرات المخضرَّة على طول البُحَيْرة جميعُ ما ذُكر ساكنًا وحيدًا تقريبًا، وذلك رمزًا إلى منظر خيال.

------------------------------------------
١  الحجيرة: الكثيرة الحجارة.
٢  الدردور: موضع في البحر يجيش ماؤه.
٣  الشريم: الشرم الصغير، والشرم هو الخليج.
٤  زنخر: نفخ.
٥  الخوار: صوت البقر.
٦  الرقش: جمع الرقشاء، وهي مؤنث الأرقش؛ أي المنقط بسواد.
٧  الخنشار: نبات.
٨  الدلبوث: نبات يُعرف بذنب الفرس.
٩  غفر الشيء: ستره.
١٠  أدغلت الأرض: كثر دغلها؛ أي شجرها الملتف.
١١  المدهامة، الدهماء، وفي القرآن وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ، مُدْهَامَّتَانِ أي خضراوان تضربان إلى السواد من شدة الخضرة والري.
١٢  البلاشين: جمع البلشون، وهو الطائر المعروف بمالك الحزين.
١٣  أبو ملعقة Spoonbill.
١٤  البعاق: الصراخ.
١٥  Ibis، وهو الطير الذي يُعرف في بلاد النوبة بأبي خنجر.
١٦  الكراكي: جمع الكركي، وهو طائر كبير أغبر اللون طويل العنق والرجلين أبتر الذنب قليل اللحم يأوي إلى الماء أحيانًا.
١٧  الأدكن: المائل لونه إلى سواد.
١٨  فان ديك: رسَّام مشهور وُلد في أنفرس وتُوفي بالقرب من لندن (١٥٩٩–١٦٤١).
١٩  أبو سعن Marabout: طائفة من الطيور طويلة الأرجل قريبة من اللقلق تعيش في أفريقية والهند.
٢٠  التمامر: جمع التمرة، طائر جميل أصغر من العصفور يمتص الزهر والثمر.
٢١  الفيروزية: ما كان لونها بلون الفيروز، وهو حجر كريم أزرق.
٢٢  المغري: نسبة إلى المغرة، وهي الطين الأحمر يصبغ به.
٢٣  القاوند Kingfisher; Martin pécheur: عصفور صغير ذو ريش زاهر ساطع يعيش على ضفاف مجاري المياه ويصيد صغار السمك.
٢٤  العيص: الشجر الكثيف الملتف.
٢٥  الهزار: البلبل والعندليب.
٢٦  القمر: جمع القمري، وهو ضرب من الحمام حسن الصوت.
٢٧  عين الهر: حجر كريم كثير الألوان.
٢٨  الذعرة: طائر صغير يكثر تحريك ذنبه ويتلفت كأنه مذعور.
٢٩  الأطواد: جمع الطود، وهو الجبل العظيم.
٣٠  العباب: الموج.
٣١  الأدواح: جمع الدوحة، وهي الشجرة العظيمة المتسعة.
٣٢  المخراق: السخية.
٣٣  العظلم: نبت يُصبَغ به.
٣٤  المهابط: جمع المهبطة، وهي المعروفة بالبراشوت Parachute.



الفصل الأول 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الأول: العصر الجاهلي.. الفصل الأول: الإنسانية في الاحتضار
» الباب الأول: الفصل الأول: مسوغات الخروج على عثمان
» الباب الثالث: السلطات العامة - الفصل الأول: السلطة التشريعية - الفرع الأول: أحكام مشتركة
» الباب الأول: الفصل الأول تعريف الإرهاب
» البـــــاب الأول ابـــن الجزري: دراسة حياته - الفصل الأول نشأة ابن الجزري وتكوينه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـنـيــــــــــل: حــيـــــــاة نــهـــــــــــر :: ج 1: الحـرية والمغامـرة (19 فصـل)-
انتقل الى: