(20) الاعتكاف
(20) الاعتكاف Ocia1538
لتكن البداية شهر رمضان.. عسى أن نولد من جديد، ويوم العتق يوم عيد.

إن في العبادات من الأسرار والحكم الشيء الكثير والاعتكاف، ينطوي على سر عظيم، وهو حماية العبد من آثار فضول الصحبة، فإن الصحبة قد تزيد على حد الاعتدال، فيصير شأنها شأن التخمة بالمطعومات لدى الإنسان.

وفي الاعتكاف أيضاً حماية القلب من جرائر فضول الكلام، لأن المرء غالباً يعتكف وحده، فيُقبل على الله تعالى بالقيام وقراءة القرآن والذكر والدعاء ونحو ذلك.

وفيه كذلك حماية من كثرة النوم، فإن العبد إنما اعتكف للتفرغ للعبادة، ولم يعتكف بالمسجد لينام.

ولا ريب أن نجاح العبد في التخلص من فضول الصحبة، والكلام والنوم يسهم في دفع القلب نحو الإقبال على الله تعالى وحمايته.

قال الزهري رحمه الله:
"عجباً للمسلمين! تركوا الاعتكاف، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم، ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل"، اعتكف عليه الصلاة والسلام في العشر الأول من رمضان ثم العشر الأواسط، يلتمس ليلة القدر، ثم تبيّن له أنها في العشر الأواخر فداوم على اعتكافها..

ثم حافظ صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في العشر الأواخر، كما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده" (رواه البخاري: 1921، ومسلم: 1171).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فكنت أضرب له خباء، فيصلي الصبح، ثم يدخله.." (رواه البخاري).

مقاصد الاعتكاف*
- تحري ليلة القدر.

- الخلوة بالله عز وجل، والانقطاع عن الناس ما أمكن حتى يتم أنسه بالله عز وجل وذكره.

- إصلاح القلب، ولم شعثه بإقبال على الله تبارك وتعالى بكليته.

- الانقطاع التام إلى العبادة الصرفة من صلاة ودعاء وذكر وقراءة قرآن.

- حفظ الصيام من كل ما يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات.

- التقلل من المُباح من الأمور الدنيوية، والزهد في كثير منها مع القدرة على التعامل معها.

--------------------------------
* بحث بعنوان فضل الاعتكاف وأحكامه (صيد الفوائد).

--------------------------------
وكتبه:
أبو الهيثم محمد درويش
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
(20) الاعتكاف Oa_aia11
خاص بموقع طريق الإسلام