الهوامش
1.    انظر المناقشات المستفيضة حول مفهوم الاستغراب، ونظرة العرب والمسلمين لهذا المفهوم. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص 319.
2.     انظر: كرم خلة. حذار من المركزية الشرقية. ص 155 - 167. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص 319.
3.     انظر: سميح فرسون، الاستغراب نقد للغرب. ص143 - 167. في: أحمد الشيخ، من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
4.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص 314 - 315.
5.     انظر: أحمد عبدالوهاب. التغريب: طوفان من الغرب. القاهرة مكتبة التراث الإسلامي، 1411هـ (1990م). ص48.
6.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب - بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1412هـ (1992م). ص 18 - 19.
7.     انظر: أحمد سمايلوفتش. فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر. ط 2. القاهرة: دار الفكر العربي، 1418هـ (1998م). ص 35 - 38.
8.     نقلًا عن موقع الدكتور عبدالله الشارف. 16/ 9/ 1453هـ - 14/ 7/ 2014م. www.chgarifeab.com
9.     نقلًا عن موقع الدكتور عبدالله الشارف. 9/ 5/ 1435هـ - 10/ 3/ 2014م. www.charfefac.com وانظر له أيضًا: الاستغراب في الفكر المغربي المعاصر. الرباط: منشورات كلية الآداب تطوان، 2003م. وله كذلك: الاستغراب في التربية والتعليم بالمغرب. طنجة: منشورات كلية الآداب تطوان، 2000م.
10.     انظر: رصدًا وراقيًّا في التراث العربي الإسلامي لهذه الجهود في الحوار مع الآخر، من خلال التراث العلمي الإسلامي المنشور: النصرانية: فصل ردود وتقويم، وفصل النصرانية: حوارات ومناظرات. ص 205 - 234. في: علي بن إبراهيم الحمد النملة. التنصير في المراجع العربية: دراسة ورصد وراقي للمطبوع. ط2. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1424هـ (2003م). ص 418. وجاءت القائمة ملحقة في هذه الدراسة كنماذج بعنوان نواة الدراسات الاستغرابية: الاستغراب الديني.
11.     انظر: مازن بن صلاح مطبقاني. درسنا الاستشراق ونبدأ الآن في دراسة الاستغراب. الجزيرة الثقافية. ع132 (3/ 11/ 1426هـ - 5/ 12/ 2005م). ص10.
12.     انظر: نجيب العقيقي. (طلائع المُستشرقين). في: المستشرقون: موسوعة في تراث العرب مع تراجم المُستشرقين ودراساتهم عنه منذ ألف عام حتى اليوم. ط5. القاهرة: دار المعارف، 2006م. 1: 110 - 125.
13.     انظر: الذهبي. سير أعلام النبلاء/ أشرف على تحقيق الكتاب وخرج أحاديثه شعيب الأرناؤوط، وحققه جمع من المحققين العرب. ط2. - بيروت: مؤسسة الرسالة. 1402هـ (1982م). 11: 174 - 176، ترجمة 76.
14.     انظر: يوسف بن عبدالبر (توفي سنة 463هـ). جامع بيان العلم وفضله. 2مج. الدمام: دار ابن الجوزي، 1414هـ (14949م). 2: 784. برقم 1467، وإسناده حسن.
15.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. التواصل الحضاري بين الأمم في ضوء تناقل العلوم والآداب والفنون. الرياض: الجمعية السعودية للتاريخ والحضارة، 1436هـ (2015م). ص 248.
16.     انظر: محمود القيعي. الترجمة تشجع على التفاهم. ص263 - 273. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319. وانظر أيضًا: (الحوار الثقافي من خلال الترجمة. ص 92 - 99). في: أمحمد جبرون. تجربة الحوار الثقافي مع الغرب: قراءة تقويمية ونموذج مقترح. بيروت: مركز نما للبحوث والدراسات، 1435هـ (2014م). ص 158. (سلسلة دراسات في الحالة الإسلامية. 1).
17.     قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وإبراهيم بن الفل المخزومي يضعف في الحديث من قبل حفظه، وحكم الألباني على الحديث بأنه ضعيف جدًّا، ورواه ابن حبان في الضعفاء عن أبي هريرة، ولفظه: ((الكلمة الحكمة ضالة المؤمن، حيث وجدها جذبها))، وهذا الحديث وإن لم يثبت مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإن معناه صحيح؛ وذلك أن المؤمن لا يزال طالبًا للحق، حريصًا عليه، ولا يمنعه عن الأخذ به حيث لاح وجهه شيء، فكل من قال بالصواب أو تكلم بالحق قُبِل قوله، وإن كان بعيدًا بغيضًا، وقد قال تعالى: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} [المائدة: 8]، وانظر: ).
18.     انظر: أنور لوقا. أنا مستغرب بدون استغراب. ص211 - 218. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
19.     انظر: كرم خلة. حذار من المركزية الشرقية. ص155 - 167. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
20.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب .المرجع السابق. ص 288.
21.     انظر: الحبيب الجنحاني. قضايانا أولًا والاستغراب ثانيًا. ص1987 - 210. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق ص 319.
22.     انظر: الحبيب الجنحاني. قضايانا أولًا والاستغراب ثانيًا. ص197 - 210. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص 319.
23.     انظر: علال سيناصر. مستغربون أكثر مما نظن. ص229 - 237. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص 319.
24.     انظر: الطيب تيزين. من الاستشراق الغربي إلى الاستغراب المغربي: بحث في القراءة الجابرية للفكر العربي وفي آفاقها التاريخية. حمص: دار الذاكرة. 1996م. ص349. والنص من مقابلة معه لمناقشة الكتاب.
25.     انظر: الطيب تيزين. المقابلة. المرجع السابق.
26.     انظر: حسن أوريدة، الاستغراب أو نظرة الآخر إلى الغرب، محاضرة ألقيت في افتتاح نشاط مؤسسة إدمون عمران المليح، 1425هـ (2004م). وهي قراءة لكتاب كل من: إيان بيوريوما وآفيشاي مارغاليت. الاستغراب: الغرب في عيون أعدائه. نيويورك: بنغوين، 2004م. ص 165.
27.     انظر: محمد النيرب. مع استغراب بدون استشراق. ص247 - 253. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
28.     انظر: محمد النيرب. مع استغراب بدون استشراق. ص247 - 253. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. المرجع السابق. ص319.
29.     انظر: عبدي كالانتاري. الاستغراب: الغرب في عيون أعدائه. السجل. ع17 (13/ 3/ 2008م). http:/ / www.ag;- iggill.com/ sifflil - items/ sitem1313.htm وهو عرض آخر لكتاب إيان بيوريوما ومارغاليت آفيشاي. الاستغراب: الغرب في عيون أعدائه.
30.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. صناعة الكراهية بين الثقافات وأثر الاستشراق في افتعالها. ط2. دمشق: دار الفكر، 1430هـ (2009م). ص172.
31.     انظر: محمد عزيز الحبابي. لدينا الاستغراب الملائم لنا. ص 113 - 127. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319. والنص منقول عن المحاور. ص115.
32.     انظر: مازن مطبقاني. الغرب من الداخل: دراسة للظواهر الاجتماعية. أبها: نادي أبها الأدبي، 1418هـ (1997م). ص115.
33.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب. مرجع سابق. ص23.
34.     انظر: مازن مطبقاني. متى ينشأ علم الاستغراب؟. الفيصل. ع271. محرم 1420هـ (إبريل - مايو 1999م). ص 58 - 16. وانظر له أيضًا: بين الاستشراق والاستغراب: أيهما أولى؟ الفيصل. ع321. ربيع الأول 1424هـ (مايو 2003م). ص52 - 55.
35.     انظر: موقع الدكتور عبدالله الشارف. 9/ 5/ 1644هـ - 10/ 3/ 2014م. مرجع سابق. www./ charefavv.com
36.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. المحدد العاشر: الاستغراب. ص181 - 204. في: الشرق والغرب: منطلقات العلاقات ومحدداتها. ط3. بيروت: مكتبة بيسان، 1431هـ (2010م). ص352.
37.     انظر: عبدالعزيز بن إبراهيم العمري. رسول الله وخاتم النبيين. 5مج. بيروت: مكتبة بيسان، 1432هـ (2011م). ص352. 3: 703 - 777.
38.     انظر: سعيد عبدالفتاح عاشور. الحركة الصليبية. 2 ج. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1976م. 2: 1126.
39.     انظر: مصطفى صفوان. الاستغراب يؤدي إلى التحرر الوطني. ص129 - 141. في: أحمد الشيخ، من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
40.     انظر: جاك بيرك. نحن نعيش حربًا صليبية جديدة. ص17 - 34. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: حوار الاستشراق. القاهرة: المركز العربي للدراسات الغربية، 1999م (1419هـ). ص239.
41.     انظر: كرم خلة، حذار من المركزية الشرقية. - ص155 - 167. - في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. - مرجع سابق. - 319ص.
42.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب مرجع سابق. ص18 - 19.
43.     انظر: النموذج الرابع: التسامح. ص75 - 86. في: علي بن إبراهيم النملة. إشكالية المصطلح في الفكر العربي: الاضطراب في النقل المعاصر للمفهومات. بيروت: مكتبة بيسان، 1431هـ (2010م). ص248.
44.     انظر: جورج طرابيشي. المرض بالغرب (2): ازدواجية العقل، دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي. دمشق: دار بترا، 2005م. ص116. (سلسلة المرض بالغرب، 2).
45.     انظر: سميح فرسون. الاستغراب نقد للغرب. ص 143 - 176. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
46.     انظر: علم "الاستغراب" المستحيل. - ص115 - 163. - في: جورج طرابيشي. المرض بالغرب (2): ازدواجية العقل، دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي. - مرجع سابق. - 303ص.
47.     انظر: عز الدين قلوز. نعم للاستغراب لكن بشروط. ص239 - 246. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
48.     انظر: الطيب التيزيني. مقابلة. مرجع سابق.
49.     انظر: لويس عوض. الغرب غرب. ص 95 - 111. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
50.     انظر: رينيه حبشي. لا شرق ولا غرب. ص255 - 262. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
51.     انظر: محمد عيسى صالحية. المستشرقون ودورهم في التواصل الحضاري بين الحضارتين العربية الإسلامية والأوروبية. ص315 - 344. في: اتحاد المؤرخين العرب. العرب وأوروبا عبر عصور التاريخ. القاهرة: الاتحاد، 1420هـ (1999م). ص664. - (سلسلة حصاد، 7).
52.     انظر: محمد عيسى صالحية. المستشرقون ودورهم في التواصل الحضاري بين الحضارتين العربية الإسلامية والأوروبية ص315 - 344. في: اتحاد المؤرخين العرب. العرب وأوروبا عبر عصور التاريخ. المرجع السابق. ص664.
53.     انظر: الطيب تيزيني. المقابلة. مرجع سابق.
54.     انظر: سمير الخليل. وآخرين. التسامح بين شرق وغرب: دراسات في النقاش والقبول بالآخر/ ترجمة إبراهيم العريس. بيروت: دار الساقي. 1992م (1412هـ). ص128.
55.     انظر: سمير الخليل، وآخرين. التسامح بين شرق وغرب. المرجع السابق. ص128.
56.     انظر: محمد بن أحمد مفتي. نقد التسامح الليبرالي. الرياض: مجلة البيان، 1431هـ. ص56 - 57.
57.     انظر: محمد بن أحمد مفتي. نقد التسامح الليبرالي. المرجع السابق. ص57.
58.     انظر: إبراهيم بن موسى الشاطبي (توفي سنة 790هـ). الموافقات في أصول الأحكام/ تعليق محمد خضر حسين، تصحيح محمد منير. القاهرة: المطبعة السلفية، 1341هـ. 1: 31.
59.     انظر: محمد الغزالي. التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2005م. ص341.
60.     انظر: سمير الخليل، وآخرين. التسامح بين شرق وغرب. مرجع سابق. ص128.
61.     انظر: أسامة خليل. الإسلام والأصولية التاريخية: الأصولية بمعنى آخر. باريس: مركز الدراسات العربي الأوروبي. 2000م. ص208.
62.     انظر: ديفيد لانداو. الأصولية اليهودية: العقيدة والقوة/ ترجمة مجدي عبدالكريم. القاهرة: مكتبة مدبولي. 1414هـ (1994م). ص416.
63.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. إشكالية المصطلح في الفكر العربي: الاضطراب في النقل المعاصر للمفهومات. مرجع سابق. ص248.
64.     سعت إحدى الكاتبات إلى رصد جرائم الغرب منذ الحرب الكونية الأولى (1914 - 1918م) إلى آخر أحداث الساعة في ثلاث وعشرين فقرة مزودة بالأرقام والإحصائيات، وقد تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي. ولم أجد لها ما يوثقها. وإن لم تخرج عن الواقع المرير.
65.     في مفهوم التعايش بين المسلمين وغير المسلمين انظر:/ روح الله شريعتي. فقه التعايش: غير المسلمين في المجتمع الإسلامي. حقوقهم وواجباتهم/ تعريب علي آل دهر الجزائري. بيروت: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، 2009م. ص432. (سلسلة الدراسات الحضارية، 32).
66.     انظر: جاك بيرك. نحن نعيش حربًا صليبية جديدة. ص 17 - 34. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: حوار الاستشراق. مرجع سابق. ص239.
67.     انظر: كرم خلة. حذار من المركزية الشرقية. ص155 - 167. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
68.     انظر: أنور عبدالملك. أنا دائمًا مع ريح الشرق. ص61 - 77. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
69.     انظر: حسن عزوزي. ظاهرة الاستشراق الصحفي. الوعي الإسلامي. ع 403 (3/ 1420هـ/ يوليو 1999م). ص 58 - 59.
70.     انظر: حسن أوريدة. الاستغراب أو نظرة الآخر إلى الغرب. محاضرة ألقيت في افتتاح نشاط مؤسسة إدمون عمران المليح، 1425هـ - وهي قراءة لكتاب كل من إيان بوروما ومارغليت أفياشي: الاستغراب: الغرب في عيون أعدائه.
71.     انظر: إدوارد سعيد. الاستشراق: المفاهيم الغربية للشرق/ ترجمة محمد عناني. القاهرة: دار رؤية، 2006م. ص560.
72.     انظر: فاضل الربيع. ما بعد الاستشراق: الغزو الأمريكي للعراق وعودة الكولونياليات البيضاء. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007م. ص101 - 133. وانظر أيضًا: وائل غالي. ما بعد الاستشراق. 2 مج. القاهرة: دار الهلال، 1428هـ (2007م). 1: 3 - 66. وانظر كذلك: علي عبداللطيف حميدة. ما بعد الاستشراق: مراجعة نقدية في التاريخ الاجتماعي والثقافي 1990 - 2007م. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009م. ص11.
73.     انظر: مصطفى عبدالغني. المستشرقون الجدد: دراسة في مراكز الأبحاث الغربية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2007م. ص174.
74.     انظر: عبدالله بن عبدالرحمن الوهيبي. حول الاستشراق الجديد: مقدمات أولية. الرياض: مجلة البيان، 1435هـ. ص63 - 78.
75.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: حوار الاستشراق. مرجع سابق. ص239.
76.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. الالتفاف على الاستشراق: محاولة التنصل من المصطلح. الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1427هـ (2006م). ص173.
77.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. الالتفاف على الاستشراق. المرجع السابق. ص173.
78.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: حوار الاستشراق. مرجع سابق. ص 239.
79.     انظر: محود خليف خضير الحياني. الاستشراق والاستغراب: السلطة - المعرفة - السرد - التأويل - المرجعيات - عمان: دار غيداء، 1434هـ (2013م). ص152.
80.     انظر: مناقشة محمود خليف خضير الحياني لعلي العروي بصفته مستغربًا؛ أي: تغريبيًّا في: الاستشراق والاستغراب. المرجع السابق. ص103 - 137.
81.     انظر: مناقشة محمود خليف خضير الحياني لعلي العروي بصفته مستغربًا؛ أي: تغريبيًّا في: الاستشراق والاستغراب. المرجع السابق. ص 103 - 137.
82.     انظر: بكر أبو زيد. حراسة الفضيلة. ط11. الرياض: دار العاصمة، 1426هـ (2005م). ص106 و112.
83.     انظر: محمود خليف خضير الحياني. الاستشراق والاستغراب. مرجع سابق. ص103 - 137.
84.     انظر: أبو الأعلى المودودي. الحجاب/ تعريب محمد كاظم السباق. ط2. دمشق: دار المعرفة. 1384هـ (1964م). ص 119.
85.     انظر: أبو الأعلى المودودي. الحجاب. المرجع السابق. ص119.
86.     انظر: تركي المغيض. صورة العرب في مرآة الاستشراق الألماني. مجلة الكويت. ع372 (23/ 10/ 2014م).
87.     انظر: علي بن إبراهيم الحمد النملة. المستشرقون والتنصير: دراسة للعلاقة بين ظاهرتين. مع نماذج من المُستشرقين المنصرين. الرياض: مكتبة التوبة، 1418هـ (1998م). ص178. (سلسلة موسوعة الدراسات الاستشراقية، 4).
88.     انظر: يان بوروما وأفيشاي مرغليت. الحرب على الغرب. ص13 - 24. الاستغراب: موجز تاريخ النزعة المادية للغرب/ نقله إلى العربية ثائر ديب. الرياض: مكتبة العبيكان. ص161.
89.     انظر: المبروك الشيباني المنصوري. صناعة الآخر: المسلم في الفكر الغربي المعاصر. من الاستشراق إلى الإسلاموفوبيا. بيروت: مركز نماء للبحوث والدراسات، 1435هـ (2014م). ص320. (سلسلة دراسات في الحالة الإسلامية، 2).
90.     انظر: محمد القاضي. الاستشراق بين الإنصاف والإجحاف. مجلة التاريخ العربي (المغرب). ع26 (ربيع 1424هـ/ 2003م). ص179 - 208.
91.     انظر: يوهان فوك. تاريخ حركة الاستشراق: الدراسات العربية والإسلامية في أوروبا حتى بداية القرن العشرين/ تعريب عمر لطفي العالم. ط2. دمشق: دار قتيبة، 1417هـ (1996م). ص386.
92.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب. مرجع سابق. ص 650.
93.     انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. مرجع سابق. 1: 122 - 123.
94.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. التنصير: المفهوم - الوسائل - المواجهة. ط5. - بيروت: مكتبة بيسان. 1431هـ (2010م). ص270.
95.     انظر: فتحي رضوان: كراهيتنا للغرب مشروعة. ص27 - 40. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص32.
96.     انظر: زكي نجيب محمود. خلافنا مع الغرب وهم متبادل. ص15 - 26. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص32.
97.     انظر: السيد ياسين. فهمنا للتبعية مصدره الغرب. ص 181 - 196. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
98.     انظر: أنور عبدالملك. أنا دائمًا مع ريح الشرق. ص 61 - 78. - في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.
99.     انظر: أنور لوقا. أنا مستغرب بدون استغراب. ص211 - 218. - في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
100.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. المجلد الحادي عشر: التغريب. ص205 - 211. في: الشرق والغرب: منطلقات العلاقات ومحدداتها. مرجع سابق. ص352.
101.     انظر: عبدالرحيم العطاوي. الاستشراق الروسي: مدخل إلى تاريخ الدراسات العربية والإسلامية في روسيا. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2002م. ص87 - 96.
102.     انظر: محمد عيسى صالحية. رحلة الشيخ الطنطاوي إلى البلاد الروسية (1840 - 1850) المسماة بتحفة الأذكياء بأخبار بلاد الروسيا. عمان: دار البشير، 1992م. ص193، نقلًا عن: عبدالرحيم العطاوي. الاستشراق الروسي: مدخل إلى تاريخ الدراسات العربية والإسلامية في روسيا. المرجع السابق. ص87 - 96.
103.     انظر: فاطمة عبدالفتاح. إضاءات على الاستشراق الروسي: دراسة. دمشق: اتحاد الكتاب العرب، 2000م، ص117.
104.     انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. مرجع سابق. 3: 65 - 66.
105.     عده نجيب العقيقي من المُستشرقين الروس، رغم أنه قدم لروسيا من برسلاو، وتخرج على هايبخت في جامعة برسلاو (1832 - 1836م). انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. المرجع السابق. 3: 71 - 72.
106.     انظر: الشيخ طه الولي. القرآن الكريم في الاتحاد السوفييتي. الفكر العربي. ع31 (1935م). ص 266 - 291.
107.     انظر: علي بن إبراهيم النملة، مناحي التأثر والتأثير بين الثقافات. المثاقفة بين شرق وغرب. - ط2. بيروت: مكتبة بيسان، 1435هـ (2014م). ص185.
108.     انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. مرجع سابق. 3: 83 - 90.
109.     انظر: عبدالرحيم العطاوي. الاستشراق الروسي: مدخل إلى تاريخ الدراسات العربية والإسلامية في روسيا. مرجع سابق. ص96.
110.     انظر: فاطمة عبدالفتاح. إضاءات على الاستشراق الروسي. مرجع سابق. ص39 - 40.
111.     انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. مرجع سابق. 3: 65 - 67.
112.     انظر: رفاعة رافع الطهطاوي. تخليص الإبريز في تلخيص باريز. القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية، 2005م. ص239.
113.     انظر: أحمد فارس الشدياق. كشف المخبا عن فنون أوروبا/ تقديم عصمت نصار. - القاهرة: دار الكتاب المصري. 1433هـ (2012م). ص530.
114.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 303.
115.     انظر: أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد بن حماد (المتوفى بعد 310هـ). رحلة ابن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة. أبو ظبي: دار السويدي. 2003م. ص151.
116.     انظر: عبدالمجيد عبدالحميد. عجائب الدنيا وقياس البلدان. مخطوط، يرجع إلى القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي: رحلة بحرية لتاجر عربي إلى بلاد الهند والصين. الاتحاد. (الخميس 27/ 1/ 2011م)... وانظر أيضًا: أبو زيد حسن بن يزيد السيرافي. رحلة السيرافي. أبو ظبي: المجمع الثقافي، 1999م.
117.     انظر: كمال عبدالملك ومنى الكحلة. صورة أوروبا في الأدب العربي الحديث: من طه حسين إلى الطيب صالح. بيروت: دار مدارك، 2011م. ص215.
118.     انظر: كمال عبدالملك ومنى الكحلة. أمريكا في مرآة عربية: صورة أمريكا في أدب الرحلات العربي 1668 - 1995. 2ج. بيروت: مدارك. 2011م. 1: 9 - 13. وانظر: أيضًا: David lam. The Arb Juorneys beyond mirage.- New York: Random House، 1987 وانظر كذلك عددًا من الكتب التي ذكرها المؤلفان عبدالملك ومنى الكحلة. ورتباها على السنين من سنة 1668 - 2000م. في: أمريكا في مرآة عربية. مرجع سابق. 1: 14 - 17. - ومعظمها تقوم على سرد انطباعات الرحالة نفسه، وقد يعتريها شيء من النقد غير الموضوعي.
119.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. الفصل الرابع: رحلات المُستشرقين مصدرًا من مصادر المعلومات عن العرب والمسلمين. ص199 - 263. في: مصادر المُستشرقين ومصدريتهم. ط2. بيروت: مكتبة بيسان، 1432هـ (2011م). ص309.
120.     انظر: فاطمة عبدالفتاح. إضاءات على الاستشراق الروسي. مرجع سابق. ص40.
121.     انظر: نجيب العقيقي. المستشرقون. مرجع سابق. 3: 83 - 90.
122.     انظر: عادل بن علي الشدي. الترجمات الاستشراقية لمعاني القرآن الكريم: عرض ونقد وتحليل. الرياض: مدار الوطن، 1431هـ (2010م). ص16.
123.     نقلًا عن: فاطمة عبدالفتاح. إضاءات على الاستشراق الروسي. مرجع سابق. ص41.
124.     نقلًا عن: فاطمة عبدالفتاح. إضاءات على الاستشراق الروسي. المرجع السابق. ص48.
125.     انظر: علي بن عبدالرحمن الدعيج. (الاستغراب) وإمكانية تدريسه في الجامعات السعودية. الجزيرة الثقافية. ع117 (12/ 6/ 1426هـ - 1/ 8/ 2005م). ص14.
126.     انظر: محمد صالح بن عثمان. النصرانية والتنصير أم المسيحية والتبشير: دراسة مقارنة حول المصطلحات والدلالات. المدينة المنورة: مكتبة ابن القيم، 1410هـ (1989م). ص69.
127.     انظر: أحمد ديدات. المسيح في الإسلام: الخلاف المحتدم حول الاعتقاد بألوهية المسيح/ ترجمة مجدي محمد عبدالرحمن. القاهرة: دار الاعتصام. 1991م. ص128.
128.     انظر: محمد وصفي. المسيح والتثليث/ تقديم محمد عبدالله السمان، مراجعة علي الجوهري. القاهرة: دار الفضيلة، 1423هـ (2003م). ص203.
129.     انظر: جيمس د. طابور. سلالة يسوع: أسرة يسوع الحاكمة/ ترجمة سهيل زكار. دمشق: دار قتيبة، 1429هـ (2008م). ص6.
130.     انظر: عبدالمنعم جبري. المسيح عند اليهود والنصارى وحقيقة التثليث. دمشق: الأوائل، 2005م. ص287. وانظر كذلك: فؤاد، عبدالمنعم. المسيحية بين التوحيد والتثليث وموقف الإسلام منها. الرياض: مكتبة العبيكان. 1442هـ. ص37.
131.     انظر: زينب عبدالعزيز. حرب صليبية بكل المقاييس. دمشق: دار الكتاب العربي، 2003م. ص110. (سلسلة صليبية الغرب وحضارته، 1).
132.     انظر: ابن كثير، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي (توفي سنة 774هـ). تفسير القرآن العظيم. 4 مج. بيروت: دار المعرفة. 1388هـ (1969م). 3: 114 - 121.
133.     انظر: ابن كثير. تفسير القرآن العظيم. المرجع السابق. 3: 114 - 121.
134.     انظر: ميشال الحايك. المسيح في الإسلام. ط4. بيروت: دار النهار، 2004م. ص67 - 57.
135.     انظر: ميشال الحايك. المسيح في الإسلام. المرجع السابق. ص67 - 75.
136.     انظر: محمد عمارة. ناقد ومعلق. ملاحظات علمية على كتاب المسيح في الإسلام للدكتور ميشال الحايك. القاهرة: الأزهر الشريف: 1427هـ. ص4. (ملحق مجلة الأزهر).
137.     انظر: ابن كثير. تفسير القرآن العظيم. مرجع سابق. 3: 114 - 121.
138.     انظر: الإمام الطبري، محمد بن جرير (توفي سنة 310هـ). تفسير الطبري. المسمى جامع البيان في تأويل القرآن. 12 مج. بيروت: دار الكتب العلمية، 1412هـ (1992م). 8: 324 - 325.
139.     انظر: زينب عبدالعزيز. حرب صليبية بكل المقاييس. مرجع سابق. ص110.
140.     انظر: زينب عبدالعزيز. حرب صليبية بكل المقاييس. المرجع السابق. ص112.
141.     انظر: ابن كثير، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي (توفي سنة 774هـ). البداية والنهاية/ تحقيق عبدالله بن عبدالمحسن التركي. 21 مج. القاهرة: دار هجر، 1417هـ (1997م). 19: 211 - 223.
142.     انظر: ابن كثير. تفسير القرآن العظيم. مرجع سابق. 1: 366 - 367.
143.     انظر: الهندي. محد أنور شاه الكشميري. التصريح بما تواتر في نزول المسيح/ رتبه محمد شفيع، حققه وراجع نصوصه وعلق عليه عبدالفتاح أبو غدة. ط5. حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية، 1412هـ. (1992م). ص373.
144.     انظر: عبدالله بن محمد بن الصديق الحسيني. عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام. ط2. بيروت: عالم الكتب، 1406هـ (1986م). ص167.
145.     انظر: الطبري. تفسير الطبري. المسمى جامع البيان في تأويل القرآن. مرجع سابق. 3: 287 - 290.
146.     انظر: الطبري. تفسير الطبري، المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، المرجع السابق. 3: 288.
147.     انظر: محمد أمير يكن. يهوذا الإسخريوطي على الصليب. مالطا: دار اقرأ، 1410هـ (1990م). ص 265 - 277.
148.     انظر: عيسى. ص639 - 665. - في: سميح عاطف الزين. قصص الأنبياء في القرآن الكريم. ط7. القاهرة: دار الكتاب المصري، 1426هـ (2005م). ص695.
149.     انظر: أبو الخير، عبدالمسيح بسيط، القس. هل صلب المسيح حقيقة أم شبه لهم؟. القاهرة: بيت مدارس الأحد، 2004م. ص176. (سلسلة اللاهوت الدفاعي ،2).
150.     انظر: أبو الخير: عبدالمسيح بسيط، القس. هل صلب المسيح حقيقة أم شبه لهم؟. المرجع السابق. ص176.
151.     انظر: محمد حسني يوسف. اكتشاف أكبر معجزة لبراءة المسيح، لأول مرة على مر العصور تتم معرفة شخصية المسيح عليه السلام. دمشق: دار الكتاب العربي، 2005م. ص296م. وانظر أيضًا: علال الفاسي. تبرئة اليهود من دم المسيح من قبل المجمع المسكوني. المنهل. ع9 (رمضان 1384هـ/ يناير 1965م). ص640 - 641.
152.     انظر: محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي. (توفي سنة 671هـ). الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان/ تحقيق عبدالله بن عبدالمحسن. 24 مج. بيروت: مؤسسة الرسالة، 1427هـ (2006م). 5: 152 - 156.
153.     انظر: محمد خليل هراس. فصل المقال في رفع عيسى حيًّا ونزوله وقتله الدجال/ علق عليه وخرج أحاديثه أبو الفداء السيد بن عبدالمقصود الأثري. القاهرة: مكتبة السنة، 1410هـ (1990م). ص13.
154.     في سبيل التعرف المفصل على تأثير شاؤول أو بولس على الديانة النصرانية انظر: هيم ماكبي. بولس وتحريف المسيحية/ ترجمة سميرة عزمي الزين. د.م.: المعهد الدولي للدراسات الإنسانية. 1411هـ (1991م). ص103. (سلسلة من أجل الحقيقة، 3).
155.     انظر: بنيامين فريدمان. يهود اليوم ليسوا يهودًا/ ترجمة زهدي الفاتح. ط3. - بيروت: دار النفائس. 1998م. ص50.
156.     انظر: عبدالوهاب المسيري. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: الموسوعة الموجزة في جزأين. ط2. القاهرة: دار الشروق، 2005م.
157.     انظر: علي بن إبراهيم النملة. المحدد السادس: اليهودية. ص99 - 114. في: الشرق والغرب. مرجع سابق. ص352.
158.     انظر: محمد أحمد النابلسي. يهود يكرهون أنفسهم: محاكم التفتيش الصهيونية بين معاداة السامية ولا سامية الأنا. دمشق: دار الفكر. 1423هـ (2002م). ص280 - 288.
159.     انظر: عبدالوهاب المسيري. الصهيونية واليهودية/ تحرير سوزان حرفي. دمشق: دار الفكر، 2009م. ص328. (حوارات).
160.     163 صخر أبو فخر، عرض. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد. الاجتهاد. ع 49 (شتاء 2001م/ 1421 - 1422هـ). ص294 - 280.
161.     انظر: عبدالوهاب المسيري. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية. مرجع سابق.
162.     انظر: عفيف عبدالرحمن طبارة. اليهود في القرآن: تحليل علمي لنصوص القرآن في اليهود على ضوء الأحداث الحاضرة. مع قصص أنبياء الله إبراهيم ويوسف وموسى عليهم السلام. ط13. بيروت: دار العلم للملايين، 2001م. ص288.
163.     انظر: محمد جبرون - تجربة الحوار الثقافي مع الغرب: قراءة تقويمية ونموذج مقترح. مرجع سابق. ص 158.
164.     انظر: سامر رضوان أبو رمان. الأبعاد السياسية للحوار الإسلامي المسيحي / إشراف وتقديم مصطفى منجود. مكة المكرمة: دار الدراسات العلمية، 1430هـ (2009م). ص38. (سلسلة الرسائل الجامعية، 1).
165.     انظر: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: حوار الاستشراق. مرجع سابق. ص 239.
166.     انظر: مثلًا: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد. مناظرة بين الإسلام والنصرانية: مناقشة بين مجموعة من رجال الفكر من الديانتين الإسلامية والنصرانية. الرياض: دار أولي النهى، 1412هـ. ص 528.
167.     انظر: رحمة الله بن خليل الرحمن الكيرانوي العثماني الهندي، إظهار الحق. 4مج/ تحقيق محمد أحمد محمد عبدالقادر خليل ملكاوي. الرياض: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة الإرشاد، 1410هـ (1989م).
168.     انظر: محمد أحمد محمد عبدالقادر ملكاوي. مختصر كتاب إظهار الحق للعلامة الشيخ رحمة الله بن خليل الرحمن الكيرانوي الهندي (رحمه الله). الرياض: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة الإرشاد. وكالة شؤون المطبوعات والنشر. 1416هـ ص232.
169.     انظر: ميشال جحا. المناظرة الدينية بين محمد عبده وفرح أنطون. بيروت: مكتبة بيسان، 2014م. ص 260.
170.     انظر: سامر رضوان أبو رمان. الأبعاد السياسية للحوار الإسلامي المسيحي. مرجع سابق. ص292.
171.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب. مرجع سابق. ص 650.
172.     انظر: هيم ماكبي. بولس وتحريف المسيحية. مرجع سابق. ص 103. (سلسلة من أجل الحقيقة، 3).
173.     انظر: محمد السماك. الصهيونية المسيحية. ط3. بيروت: دار النفائس. 1993م. وانظر أيضًا: فاخر أحمد شريتح. المسيحية الصهيونية: دراسة تحليلية. رسالة علمية في العقيدة والمذاهب المعاصرة/ بإشراف نسيم شحدة ياسين. قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة. كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، 1426هـ (2005م). ص312. وانظر كذلك: محمد بن عبدالعزيز بن أحمد العلي. الصهيونية النصرانية: دراسة في ضوء العقيدة الإسلامية. الرياض: دار كنوز إشبيلية، 1430هـ (2009). ص 519. وانظر كذلك: إكرام لمعي (القس). الاختراق الصهيوني للمسيحية. القاهرة. دار الشروق. 1991م. وانظر كذلك: جهاد الخازن. المحافظون الجدد والمسيحيون الصهيونيون. بيروت: دار الساقي، 2005م. ص142.
174.     انظر: سميح فرسون. الاستغراب نقد للغرب. ص143 - 167. في: أحمد الشيخ من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
175.     انظر: حسن حنفي. مقدمة في علم الاستغراب. مرجع سابق. ص 910.
176.     انظر: علي بن عبدالرحمن الدعيج. (الاستغراب) وإمكانية تدريسه في الجامعات السعودية. الجزيرة الثقافية. ع117 (26/ 6/ 1426هـ 1-/ 8/ 2005م). ص14.
177.     انظر: كمال عبدالملك. ومنى الكحلة. أمريكا في مرآة عربية: صورة أمريكا في أدب الرحلات العربي ما بعد 11 سبتمبر 2001. مرجع سابق. 2: 10.
178.     انظر: فيليب حتى. أمريكا في نظر شرقي: أو ثماني سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية. ص142 - 154. في كمال عبدالملك ومنى الكحلة. أمريكا في مرآة عربية: صورة أمريكا في أدب الرحلات العربي 1668 - 1995. مرجع سابق.
179.     انظر: لويس عوض. دائمًا الغرب غرب. ص95 - 111. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص319.
180.     انظر: أنور عبدالملك. أنا دائمًا مع ريح الشرق. ص 61 - 77. في: أحمد الشيخ. من نقد الاستشراق إلى نقد الاستغراب: المثقفون العرب والغرب. مرجع سابق. ص 319.