الظاهرية Ocia1181
الظاهرية Aoo13
الظاهرية
الأدلة:
دل على صفة الظاهرية لله تعالى قوله تعالى: ﴿هو الأول والآخر والظاهر والباطن﴾ [الحديد: 3].          

وأمَّا من السُّنَّة:
حديث أبي هريرة: ((... اللهم أنت الأول؛ فليس قبلك شيء... وأنت الظاهر؛ فليس فوقك شيء)) رواه مسلم برقم (2713).

أقوال العُلماء في الثبوت:
يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أنّ الله موصوف بصفة الظاهرية وأنها صفة ذاتية له، فهو الظاهر الذي ليس فوقه شيء، ولا يزال سبحانه ظاهراً ليس فوقه شيء.

أقوال العُلماء في المعنى:
قال ابن تيمية: (وكونه الظاهر صفة لازمة له مثل كونه الأول والآخر، وكذلك الباطن فلا يزال ظاهراً ليس فوقه شيء ولا يزال باطنا ليس دونه شيء).          
وقال ابن القيم: (ومعنى الظهور يقتضى العلو، وظاهر الشيء هو ما علا منه وأحاط بباطنه).          
وقال الشيخ السعدي: (هذا يدل على كمال عظمته وأنه لا نهاية لها، وبيان إحاطته من كل وجه، ففي الأول والآخر إحاطته الزمانية، وفي الظاهر والباطن إحاطته المكانية).

المعنى المُختصر:
صفة ذاتية لله عز وجل تعني إحاطته بكل شيء.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الباطن - العلي - الأعلى - المتعالي.
الصفات: الباطنية- العلو.

قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.          
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.          
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.          
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.          
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.          
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.          
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.          
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.

تنبيهات:
لا يصح أن يكون الظهور هو فوقية القدرة فقط، كما لا يصح أن يكون ظهور القهر والغلبة فقط وإن كان سبحانه ظاهراً بالقدر والقهر والغلبة، بل الظهور هو العلو ويشمل علو الذات والقدر والقهر.

المصادر والمراجع:
- التنبيهات اللطيفة لابن سعدي، دار طيبة.          
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.          
- كتاب التوحيد المسمى بـ «التخلي عن التقليد والتحلي بالأصل المفيد»، لعمر العرباوي الحملاوي، مطبعة الوراقة العصرية.          
- توضيح مقاصد العقيدة الواسطية للبراك، دار التدمرية.          
- طريق الهجرتين لا بن القيم، دار السلفية.          
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة..          
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.          
- شرح الواسطية للهراس، دار الهجرة للنشر والتوزيع.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.          
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الرقم الموحد: (181121).