الآخرية 77419310
الآخرية Aeyoo10
الآخرية
الأدلة:
دل على صفة الآخرية قوله تعالى: ﴿هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم﴾ [الحديد: 3].

وأمَّا من السُّنَّة:
فقوله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر)) رواه مسلم في صحيحه برقم (2713).

أقوال العُلماء في الثبوت:

يعتقد أهل السُّنَّة والجماعة أنّ الله موصوف بالأخرية وأنها صفة ذاتية له، فهو تعالى: الآخر الذي ليس بعده شيء.

أقوال العُلماء في المعنى:
قال ابن تيمية: ([أي]الآخر الباقي إلى غير نهاية ولا شيء بعده).
وقال ابن القيم: (وآخريته ثابتة بعد آخرية كل ما سواه، فأوليته سبقه لكل شيء، وآخريته بقاؤه بعد كل شيء).
وقال الشيخ السعدي في تفسير اسم الله الأول والآخر: (ففي الأول والآخر إحاطته الزمانية).

المعنى المُختصر:
صفة ذاتية لله عز وجل تعني بقاءه بعد كل شيء.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:

الأسماء: الآخر - الأول.
الصفات: الأولية.

قواعد:
- صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
- صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- الكلام في الصفات كالكلام في الذات، والقول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر.
- صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية، فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه، والصفات السلبية: ما نفاها الله عن نفسه.
- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية.
وفعلية، فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته.
- باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
- يلزم في باب الصفات التخلي عن أربعة محاذير: أحدها: التمثيل والثاني: التكييف، والثالث: التعطيل، والرابع: التحريف.

تنبيهات:
زعم المعطلة أن آخرية الله تقتضي أن لا تبقى سماء ولا جنة ولا نار ولا ثواب ولا عقاب ولا عرش ولا كرسي، وزعموا أن شيئا مع الله لا يكون هو الآخر، فادعوا فناء هذه الأشياء، وهذا باطل، لأن هذه الأشياء باقية بإبقاء الله لها، أما بقاء الله وآخريته فلذاته، ووجوده لذاته -سبحانه وتعالى- .

المصادر والمراجع:
- الصفات الإلهية في الكتاب والسُّنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه لمحمد أمان بن علي جامي، طبعة الجامعة الإسلامية.
- توضيح مقاصد العقيدة الواسطية للبراك، دار التدمرية.
- طريق الهجرتين لا بن القيم، دار السلفية.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للسعدي مؤسسة الرسالة..
- مباحث العقيدة في سورة الزمر، ناصر بن علي عايض حسن الشيخ، مكتبة الرشد.
- القواعد المثلى في صفات الله الله تعالى وأسمائه الحسنى، لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ، مدار الوطن للنشر.
- شرح الواسطية للهراس، دار الهجرة للنشر والتوزيع - صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسُّنَّة، لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف، دار الهجرة.
- مجموع الفتاوى لابن تيمية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
الرقم الموحد: (181079).