منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الله Empty
مُساهمةموضوع: الله   الله Emptyالسبت 09 ديسمبر 2023, 10:22 pm

الله Aa14

الله
الأدلة:
وَرَدَ اسمُ الله في القرآن والسُّنّة في مواضِعَ كثيرةٍ جداً، فقد ذُكِرَ في القرآنِ في (2724) مرة، منها: قوله تعالى: ﴿الله لا إله إلا هو الحي القيوم﴾ [آل عمران:2]، وقوله تعالى: ﴿الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى﴾ [طه:8]، وقوله تعالى: ﴿قل هو الله أحد﴾ [الإخلاص:1]. وأمّا في السُّنة: فحديث وفد عبد القيس وفيه: (فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: آمركم بأربع، وأنهاكم عن أربع: اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) رواه مسلم برقم (18).

أقوال العلماء في الثبوت:
هذا الاسمُ من أسماء الله المُجمعِ عليها، فقد أورده جميعُ مَن كَتَبَ في الأسماء الحسنى بلا استثناء.

أقوال العلماء في المعنى:
قال ابنُ تيمية: (اللهُ: هو الإلهُ المعبودُ فهذا الاسمُ أحقُّ بالعبادة).
وقال ابنُ القيم: (اسمُ الله دالٌّ على كونِهِ مَألوهاً مَعبوداً، تُؤلِّهُهُ الخلائقُ محبةً وتعظيماً وخضوعاً، وفزعاً إليه في الحوائجِ والنوائبِ).
وقال ابنُ سعدي: (الله: هو المَألوهُ المعبود، ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين، لِمَا اتَّصف به من صفات الألوهيةِ التي هي صفات الكمال).

المعنى المُختصر:
الله: هو الإلهُ المعبودُ بحقٍّ، محبةً ورجاءً وخوفاً.

الأسماء والصفات ذات العلاقة:
الأسماء: الإله.
الصفات: الألوهية - الإلهية.

وهذه الثلاثةُ متقاربةُ المعنى؛ لأنّ المُتقررَ المعروفَ أنَّ معنى الإله في لغة العرب: المعبود؛ وكلمة "إله" مشتقة من أله يأله إلهة وألوهة، ولهذا قيل: توحيد الإلهية، وقيل توحيد الألوهية، وهما مصدران لأَلَه يأْلَه.

قواعد:
- أسماء الله تعالى كلها حُسنى.
- أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.
- أسماء الله تعالى غير محصورة بعددٍ مُعيَّن.
- أسماء الله تعالى أعلامٌ وأوصافٌ، فهي تدلُّ على الله، وتدلُّ على صفاتٍ ومعانٍ تضمَّنتها هذه الأسماء.
- أسماء الله عز وجل تدلُّ على معانٍ وصفاتٍ، وهذه الصفات تنقسم إلى قسمين: صفاتٍ مُتعدِّية وصفاتٍ غير مُتعدّية.

تنبيهات:
1- لا يُشرعُ ذكرُ اللهِ باسم (الله) مفرداً.
2- أحَبُّ الأسماء إلى الله: عبد الله وعبد الرحمن.
3- أكثرُ ما يُدعى اللهُ تعالى بلفظ: (اللَّهم)، ومعنى اللَّهم: ياالله، فالميم الملحقة جاءت عِوَضاً عن ياء النداء، ولهذا لا تُستَعملُ إلا في الطَّلب، فلا يُقال: اللَّهم غفورٌ رحيم، بل يُقال: اللَّهم اغفِرْ لي وارحمني.
4- قال بعضهم إنّ (الله) هو اسمُ اللهِ الأعظم، لأنّه الاسمُ الوحيدُ الذي يوجدُ في جميع النصوص التي قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنّ اسم الله الأعظم ورد فيها، وقيل إن اسم الله الأعظم هو (الحيُّ القيوم).
 5- تأوَّلَ المعطلةُ اسمَ الله وزعموا أنّ مَن أَقَرَّ بأنَّ اللهَ هو القادرُ على الاختراعِ دونَ غيرِهِ فقد شهد أنّه لا إله إلا هو، وهذا غلطٌ فإنَّ المشركين كانوا يُقرُّون بهذا وهم مشركون، بل الإله الحقُّ هو الذي يستحق أن يُعبَد فهو إلهٌ بمعنى مألوه، لا إله بمعنى آلِه، والتوحيد أن يُعبدَ اللهُ وحده لا شريك له، والإشراكُ أن يُجعلَ مع اللهِ إلهًا آخر.

المصادر والمراجع:
- جهود ابن قيم الجوزية في توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة.
- النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي.
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة لعلوي بن عبد القادر السَّقَّاف: الطبعة الثالثة، دار الهجرة للنشر والتوزيع.
- ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها لعبد العزيز بن ناصر الجليل، دار طيبة.
- معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع.
- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لابن قيم الجوزية، الطبعة الثالثة، دار الكتاب العربي .
- تفسير أسماء الله الحسنى، لعبيد بن علي العبيد طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112
- السنة 33 -1421هـ.
- مجموع الفتاوى لأبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، طبعة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية.
- شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة لسعيد بن علي بن وهف القحطاني: مطبعة سفير، الرياض.
الرقم الموحد: (176418).



الله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نساء في بيت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( 2 )
» الباب الرابع والثمانون في فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» أسماء الله الحسنى / اسم الله تعالى ( الودود ) الخاطرة الأولى
» حَجَّة النبي -صلى الله عليه وسلم- كما رواها عنه جابر -رضي الله عنه-
» مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دعوته لأهل الخير )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: أسمـــاء الله الحُسنـى :: قاموس أسماء الله الحُسنى-
انتقل الى: