منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

  ترقق العظام - Osteoporosis

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17026
العمر : 65

مُساهمةموضوع: ترقق العظام - Osteoporosis   19/09/11, 03:25 pm

ترقق العظام - Osteoporosis

المصدر: www.medicalcom.net

تم إعداد هذا الموضوع من قبل أطباء شبكة اللجان الطبية أحدى الشبكات التابعة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية بمملكة البحرين، هذه المعلومات فقط للتثقيف وليس للعلاج، وخير من يعالج هو الطبيب.

الحقوق محفوظة، وفي حالة الاقتباس يرجى الإشارة للشبكة. www.medicalcom.net

تعنى كلمة ترقق العظام (هشاشة العظام ) الفقدان التدريجى لكتلة العظام مما يجعلها ضعيفة وعرضه للكسر بسهولة، لذا سمى أيضاً " هشاشة العظام ". (1)

* مما يتركب نسيج العظم؟

الهيكل العظمى يتركب من عظام وغضاريف، ويبلغ عدد العظام فى الهيكل 206 عظمة تشكل نحو 18 % فقط من وزن الإنسان، وتتركب العظمة من طبقة من الخلايا العظمية تنتج مركبات الكالسيوم والفسفور التى تكون العظم الصلب ويحيط بها من الخارج غشاء رقيق خشن يرمم تهتكاته ويساعد على تثبيت العضلات على العظم Periosteum، ويوجد فى داخلها تجويف رقيق به النخاع الذى يحوى الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية ووظيفه النخاع إنتاج خلايا الدم الجديدة.

ويتكون النسيج العظمي من نوعين من الخلايا?

العظم الهوائى Trabecular bone، والعظم القشرى (الصلب ) Cortical bone، فإذا ما أصاب الترقق الــ Trabecular bone ظهرت الكسور أكثر فى الفقرات، أما إذا كان الترقق فى الــ Cortical bone ظهرت الكسور فى العظام الطويلة مثل كسر فى عظمة الفخذ. (1)

معدل الحدوث:


تمثل نسبة مرض ترقق العظام 5 % من الناس، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 4 : 1 وخصوصاً بعد إنقطاع الطمث، وأكثر الفئات العمرية تعرضاً للإصابة هى فى السن ما بين 50 -70 سنة. (2)

أسباب الحدوث:

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور ترقق العظام، وهناك فئات من الناس أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض.

ومن هذه الأسباب:

1. تقدم العمر، وعدم الحركة لفترات طويلة Prolonged rest.

2. إنقطاع الدورة الشهرية Menopause حيث أن هرمون الإستروجين يعمل على حماية العظام حيث يعمل على إدخال الكالسيوم إلى داخل العظام مما يزيد من صلابته، لذا فبعد إنقطاع الدورة الشهرية تقل نسبة الإستروجين وتقل بالتالى صلابة العظام فتزيد من إحتمالية الإصابة بترقق العظام، وكلما إنقطعت الدورة فى سن مبكرة زادت إحتمالية الإصابة.

3. تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل تناول الكورتيزون > 75 مجم / يوم بإستمرار، الهيبارين Heparin، مضادات التشنج Anticonvulsant e.g Phnytoin ،Barbiturates وذلك لأنها تؤدى إلى نقص إمتصاص فيتامين د والذى يؤدى إلى دخول الكالسيوم للعظام، الأدوية المحتوية على الألومنيوم مثل مضادات الحموضة حيث أنها تقلل إمتصاص الفوسفات وأدوية العلاج الكيميائى والتى تستخدم فى علاج الأورام Chemotherapy eg Cyclosporines.

4. التدخين وتناول الكحوليات، وكذلك تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والكولا بكثرة.

5. نقص الكالسيوم فى الطعام.

6. بعض الأمراض مثل? زيادة نشاط الغدة الدرقية Thyrotoxicosis، الروماتويد Rheumatoid arthritis، مرض كوشنج Cushing disease ( زيادة إفراز الكورتيزول من الغدة الكظرية نتيجة مرض بها أو ورم )، إختلال الإمتصاص Malabsorption مما يجعل إمتصاص الكالسيوم والفيتامينات ضعيفاً، إنقطاع الدورة الشهريةAmenorrhea ونقص هرمون الإستروجين لأى سبب، ضعف الغدد التناسلية مما ينتج عنه قلة فى إفراز الهرمونات الجنسية Hypogonadism والتى لها دور كبير فى تكوين العظام، أمراض الكلى وخاصة الفشل الكلوى Renal failure وذلك نتيجة عدم وجود فيتامين د فى الصورة النشطة والذى يؤدى إلى دخول الكالسيوم للعظام و ذلك أنه ينشط فى الكلى.

7. الإستعداد الوراثى Osteoporosis in family (3)

الأعراض والمضاعفات:

هذا المرض غالباً لا يسبب أى أعراض لذا سمى (المرض الصامت )، ولكن الأعراض تظهر كنتيجة للمضاعفات ومنها?

o وجود آلآم مستمرة فى العظام والمفاصل وخصوصاً التى يقع عليها الحِمل مثل: مفصل الركبة والفقرات القطنية ( أسفل الظهر).

o حدوث خشونة فى المفاصل نتيجة لترقق العظم وعدم قدرته على التحمل.

o سهولة الكسر نتيجة أى حركة بسيطة لا تسبب الكسر فى الأحوال العادية مثل: التعثر فى حافة السجادة والسقوط أو ما شابه ذلك من السقطات البسيطة التى لا تسبب الكسر فى الأحوال العادية، ومن أكثر العظام عرضه للكسر عظمة الفخذ و الذراع والفقرات القطنية والصدرية السفلى.

o حدوث تحدب Kyphosis بالعمود الفقرى نتيجة ضعط الفقرات على بعض مما يؤدى إلى قصر القامة قليلاً وإنحناء الظهر بصفة دائمة. (4)

التشخيص:

o أولاً: يجب سؤال المريض عن التاريخ المرضى وهل عانى من أى أمراض عضوية أخرى، وهل يأخذ أى نوع من العلاجات بإنتظام، وسؤال المرأة عن الدورة الشهرية ومدى إنتظامها ومتى إنقطعت، كما يجب السؤال عن العادات الغذائية للمريض. (1)

o ثانياً: فحص المريض للتأكد من عدم وجود أى كسور أو شروخ نتيجة ترقق العظام. (1)

o ثالثاً: الفحوصات:

o عمل أشعة سينية X-Ray على عظام الفخذ والفقرات وأى مكان آخر يُشك بوجود كسر أو شرخ به، ويظهر فى الأشعة قلة كثافة العظام Low bone density وتوضح الأشعة المقابلة إنضغاط الفقرات على بعض نتيجة ضعفها. (3)

o قياس نسبة الكالسيوم والفسفور فى الدمSerum Ca2+, Po43- والفوسفات Alkaline phosphatase، وغالباً ما تكون النسبة طبيعية إلا إذا ما كان هناك مرض عضوى مسبب لترقق العظام. (3)

o فى حالة الشك بوجود سبب عضوى مثل ظهور المرض فى سن صغير يجب قياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية، قياس نسبة الكورتيزون فى الدم ، قياس نسبة هرمون الذكورة testosterone level .(3)

o فى حالة وجود معدل سريع لتطور المرض فهناك بعض الأنزيمات التى يجب قياسها وربطها بالفحوصات الأخرى لمعرفة مدى تطور المرض وسرعة تحلل النسيج العظمى وتكون الجديد Bone turnover وإن كانت غير ضرورية لكل المرضى وهى? الألكالين فوسفاتيز ويدل على نشاط فى تكوين العظم phosphatase] (bone formation) [Bone specific alkaline ومثله [Osteocalcin] (bone formation)، ومثله كذلك [Type I procollagen peptides] (bone formation)، أما [Urinary deoxypyridinoline and cross-linked N- and C-telopeptide of type I collagen] فإنه يدل على سرعة تحلل العظام bone resorption. (3)

o قياس نسبة كثافة العظام Bone densimetry فيما يعرف بالديكسا DEXA? وهى عبارة عن أشعة مخصوصة لقياس كثافة العظام، وذلك بتصوير منطقة الفقرات القطنية (3 فقرات ) Lumbar spine، ومفصل الفخذ Hip، وبعد عمل الأشعة يتم قياس كثافة العظم وذلك من خلال كثافة اللون الأبيض فى فيلم الأشعة الظاهر Bone mineral density ( BMD in g / cm )، وتتم مقارنة كثافة العظم للمصاب مع معدل كثافة العظم للشخص العادى السليم البالغ، وتحسب نسبة قلة كثافة العظام عن الطبيعى بوحدة تسمى(T-score) (1)، ويمثل الجدول التالى معدلات النقص عن الطبيعى ودلالة كل منها: T-score المعنى
أحسن من المعدل الطبيعى .

o to -1 النسبة تكون 84 % من الطبيعى و بالتالى لا يعانى الشخص من ترقق العظام .

-1 to -2.5 بداية ترقق بسيط فى العظم Osteopenia والذى يمكن أن يتفاقم ليصل إلى ترقق العظام ولكن يمكن تفادى الإصابة إذا ما إتبعت سبل الوقاية فى هذه المرحلة.

-2.5 or worse تعنى الإصابة بترقق العظام وتعتبر الحالة متقدمة جداً إذا ما ظهر كسر فى واحدة أو أكثر (1)

الوقاية من الإصابة بترقق العظام:

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان ومنتجاتها والفلفل الأخضر والبرتقال، وبالنسبة للسيدات بعد إنقطاع الحيض ينصح بأخذ 1000 مجم / يوم من الكالسيوم لمن هن أقل من 50 عام و 1500مجم / يوم لمن هن فوق 50 عام.

ممارسة الرياضة بإنتظام، حيث تعمل الحركة على إدخال أيون الكالسيوم إلى نسيج العظام فيزداد صلابة.

التعرض لأشعة الشمس.

الإمتناع عن التدخين وشرب الكحوليات.

بالنسبة للمرضى الذين يتناولون الكورتيزون بإنتظام > 7,5 مجم / يوم، فإن إعطائهم البسفوسفونات Bisphosphnates كوقاية من الإصابة يفيدهم كثيراً.

ينصح البعض السيدات بعد إنقطاع الدورة الشهرية بأخذ الهرمونات التعويضية Hormone replacement therapy)) HRT، وذلك للوقاية من الإصابة بترقق العظام، ولكن بشرط ألا تكون هناك حالات إصابة بسرطان الثدى فى العائلة، مع عمل متابعة بأشعة الماموجرافى Mammography كل 6 أشهر طوال فترة العلاج حيث يزيد إستخدام الهرمونات البديلة من إحتمالية الإصابة بسرطان الثدى لدى بعض السيدات ممن لديهم إستعداد وراثى وإن كان البعض ينفى هذا الكلام. (5)

العلاج:

o تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل? منتجات الألبان وخصوصاً الجبن قليل الدسم والجبن الشيدر حيث تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم وكذلك المكسرات والفلفل الأخضر. (6)

o تناول الكالسيوم بجرعة 1500 مجم يومياً، و كذلك فيتامين د بجرعة 400-800 وحدة دولية يومياً. (6)

o البسفوسفونات Bisphosphonates? مثل الديدرونيل Didronel PMO ( ويؤخذ 14 يوم من Etidronate 400 mg / d ويتبعه 76 يوم من كربونات الكالسيوم Calcium Carbonate 1.25 mg فى دورة مدتها 90 يوم )، أو حمض الأليندرونيك Alendronic acid 10 mg / d، على أن تؤخذ هذه العلاجات مع شرب كمية وفيرة من الماء قبل الأكل ب 20 دقيقة وعدم النوم بعد أخذها مباشرة أى بعد 30 دقيقة على الأقل، وذلك لأن من أعراضها الجانبية (آلآم البطن، الغثيان، قرح المرىء وفرط الحساسية للضوء)، لذا يجب إيقاف العلاج فى حالة ظهور صعوبة بالبلع أو ألم فى البطن، ويوجد من البسفوسفونات الآن جرعة إسبوعية 70 مجم. (1)

o فيتامين د Vit D? من الأشياء المؤثرة فى العلاج خاصة إذا كان السبب ناتج من مرض عضوى أو كنتيجة لأخذ أنواع من الأدوية مثل الكورتيزون. (6)

o الرالوكسيفين Raloxifene? وهو عبارة عن بديل تعويضى لهرمون الإستروجين و لكنه يعمل على مستقبلات الهرمون على العظام فقط دون أجزاء الجسم الأخرى SERM(selective estrogen receptor modulator )، وبذلك يمكن تفادى ترقق العظام مع تجنب إحتمالية الإصابة بسرطان الثدى. (6)

o الكالسيتونين Calcitonin? يقلل الآلام بعد إلتئام الكسور ويعمل على زيادة صلابة العظام ويوجد الآن فى صورة بخاخ للأنف. (6)

o إعطاء هرمون الغدة الجاردرقية المعدل وراثياً Recombinant Parathyroid hormone، حيث أن له دور فى الحماية من الكسور فى الحالات الشديدة. (7)

الجديد فى الموضوع:

o أثبتت الدراسات الحديثة أن إستخدام هرمونات الغدة الجاردرقية للعلاج Parathyroid hormones PTH، مفيد فى علاج حالات هشاشة العظام، وقد أثبت فعالية فى بعض الحالات أحسن من البسفوسفونات وخاصة فى هشاشة العظام الناتجة من العلاج بالكورتيزون أو مرض كوشينج، ولكن إستخدام البسفوسفونات والهرمونات مع بعضهم يقلل من فعالية كل منهما لذا يجب إستخدام أحدهما فقط. (7)

o فى دراسة حديثة أثبتت أن زيادة عدد مرات الحمل والولادة وكذلك الإجهاض تُزيد من نسبة الإصابة بترقق العظام كما أن كبر سن الأم فى وقت الحمل الأول يزيد من نسبة الإصابة أيضاً. (8)

o العلاج بإستخدام فيتامين د فى الصورة النشطة (الكالسيترول ) 1,25-dihydroxyvitamin D3 (calcitriol) مهم جداً فى حالات الفشل الكلوى وأمراض الكبد حيث يتم تنشيط الفيتامين فى هذين العضويين، ولكن هناك مستقبلات على العظام Vitamin D receptor هى التى يعمل عليها الفيتامين، لذا يرجح أن هناك عوامل وراثية (جينات) تؤثر على هذه المستقبلات و الذى يضعف عمل الكالسيترول و بالتالى لا يستغل الكالسيوم بالشكل الصحيح، مما يجعل ترقق العظام يظهر فى بعض الناس ولا يظهر فى أناس آخرون ويرجح العامل الوراثى لظهور المرض. (9)

References :

Murray longmore , Ianb Wilkinson , Supra J.

Rajagopalan , Osteoporosis , metabolic bone disease , Ch 16 clinical chemistry , Oxford hand book of clinical medicine , 6th edn , 2004 , P 698-699.

Iqbal MM: Osteoporosis: epidemiology, diagnosis, and treatment. South Med J 2000 Jan; 93(1): 2-18.

Kenny AM, Prestwood KM: Osteoporosis. Pathogenesis, diagnosis, and treatment in older adults. Rheum Dis Clin North Am 2000 Aug; 26(3): 569-91.

Heinemann DF: Osteoporosis. An overview of the National Osteoporosis Foundation clinical practice guide. Geriatrics 2000 May; 55(5): 31-6 .

Finkelstein JS, Klibanski A, Arnold AL, et al: Prevention of estrogen deficiency-related bone loss with human parathyroid hormone-(1-34): a randomized controlled trial.

JAMA 1998 Sep 23-30; 280(12): 1067-73
Gambacciani M, Ciaponi M: Postmenopausal osteoporosis management. Curr Opin Obstet Gynecol 2000 Jun; 12(3): 189-97.

Kaji H, Sugimoto T
[Treatment of osteoporosis with parathyroid hormone: evidence and perspective]
Clin Calcium (Japan), Apr 2005, 15(4) p611-5.

Ozdemir F, Demirbag D, Rodoplu M
Reproductive factors affecting the bone mineral density in postmenopausal women.
Tohoku J Exp Med (Japan), Mar 2005, 205(3) p277-85.

Morrison NA, George PM, Vaughan T, et al.

Vitamin D receptor genotypes influence the success of calcitriol therapy for recurrent vertebral fracture in osteoporosis.

Pharmacogenet Genomics (United States), Feb 2005, 15(2) p127-35.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
ترقق العظام - Osteoporosis
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الطب والأطباء :: الكتـابات الطبيـة-
انتقل الى: