منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل الثاني: الصّفـــــات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفصل الثاني: الصّفـــــات Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني: الصّفـــــات   الفصل الثاني: الصّفـــــات Emptyالجمعة 28 أبريل 2023, 4:11 am

الفصل الثاني: الصفـــــات
*الرّحمن
• الحقّ
• الجميل
* الفقراء


الفصل الثاني: الصّفـــــات Ocia_372
الرّحمــــــن
الرّحمن جلّ جلّاله ذو الرحمة الواسعة الشاملة، المُتعطّف برحمته وجلّائل نِعَمِهِ على جميع خلقه فسبحانه هو الرحمن الرحيم، وهو الذي استوى على العرش وتجلّى على خلقه باسم الرحمن وليس باسم المُتكبّر الجبَّار، وكذلك أرسل رسوله سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم بالرحمة العامَّة.
يقول تباركت أسماؤه في سورة الأنبياء / 126: "وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين".
فخلّق الله تعالى رسوله بالخُلُق العظيم وزَيَّنَهُ بالحِكَمِ والكرم وأثنى عليه بقوله الكريم في سورة القلم/ 4: "وإنَّك لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم".
فاللهُ تعالى في السماء رحمن ورسوله مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم في الأرض مظهر من مظاهر رحمة ربه الرحمن الرحيم.
وشملت رحمة الله المؤمن والكافر كما عمَّت جميع مخلوقاته، يقول جلّ جلّاله في سورة البقرة/ 126: "وإذ قال إبراهيمُ ربِّ اجعل هذا بلدًا آمنًا وارزق أهله من الثمرات مَنْ آمن منهم بالله واليوم الآخر . قال ومَن كَفَرَ فأمتعه قليلًا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير".
ورحمة الله الرحمن الرحيم هي للجميع فجاء قوله العظيم في سورة الأعراف /156: "ورحمتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ".
ولا يُسَمَّى باسم الرحمن جلّ جلّاله غيره الحق، وهو جارٍ مجرى العَلَم المُفرد ولم يرد في القرآن الكريم مُجرَّداً من الـ التعريف واسم الرحمن أصل لاشتقاق الرحمة وكذلك اشتقت من أسمائه الحُسنى جميع الصفات والأفعال فهو الأول قبل كل شيء والله خلقكم وما تعلمون.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أنا الرحمن، أنا خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته ومن بتها بتته".
فإذا فكرنا في معاني الآيات واقتران اسم الرحمن باسم الله العظيم دعونا الرحمن لكل حاجة نبغيها، يقول عزّ شأنه في سورة الإسراء /110: "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيًّامَا تدعوا فله الأسماء الحسنى" أوجب تبارك وتعالى السجود لذاته الرحمانية دون سائر صفاته وأسمائه الحسنى.
وقال في سورة الحج /18: "ألم ترَ أنّ الله يسجد له مَن في السماوات ومَن في الأرض والشَّمس والقمر والنُّجوم والجبال والشَّجر والدَّواب وكثيرٌ مِنَ النَّاس".
وأوجب الله سبحانه خصائص كثيرة للرحمن من خصائص أسمائه وصفاته بصفة الربوبية والخلق وجعل اسم الرحمن ذكراً للذاكرين، ونبَّه إلي الاستعاذة به والتوكل عليه والصوم له وأنّ الناس تُحشر إليه يوم القيامة يصورها عزّ وجلّ في سورة الرعد/ 30: "كذلك أرسلناك في أمَّةٍ قد خلت من قبلها أمم لتتلوا عليهم الذي أوحينا إليك وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب".
وإنّ حظ العبد من اسم ربه الرحمن جلّ جلّاله هو أن يتخلّق بعين الرحمة وعون المخلوق بحوله أو دعائه ويورثه العلم والبيان.
قال عزّ من قائل في الفرقان/ 63: "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونًا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا"، وقال في سورة الرحمن /1-4: "الرحمنُ علّم القرآن . خلق الإنسان . علّمهُ البيان".
كذلك تكرَّر اسم الرحمن في القرآن بقوله الكريم في سورة مريم /92: "وما ينبغي للرحمن ولدًا . إن كل مَن في السماوات والأرض إلاّ أتى الرحمن عبدًا . لقد أحصاهم وعدَّهم عدًّا".
فمن علمه الرحمن القرآن علمه البيان وعلمه علوم الكون يقول تعالى في سورة الملك /3: "الذي خلق سبع سماوات طباقًا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عزّ وجلّ خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قامت الرَّحم فقال صه: فقالت: هكذا مكان العائذ بك من القطيعة قال نعم، أما ترضين أن أصل مَنْ وصلكِ وأقطع من قطعكِ؟ قالت بلى يا رب قال: فذلك لكِ.
وجاء اسم الرحمن على لسان مريم في سورة مريم /18: "فقولي أنى نذرت للرحمن صومًا فلن أكلّم اليوم إنسيًّا".



الفصل الثاني: الصّفـــــات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفصل الثاني: الصّفـــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني: الصّفـــــات   الفصل الثاني: الصّفـــــات Emptyالجمعة 28 أبريل 2023, 4:13 am

الفصل الثاني: الصّفـــــات Aya10

الحـــــــــــق
الحق عزّ وجلّ اسم الله فاطر السماوات والأرض وصفة لذاته القدسية ولم يشاركه أحَدٌ من خلقه في هذه الصفة لا حقيقةً ولا مجازاً فهو واجد الوجود بالحق وكما بدأ أول خلق يعيده وعداً عليه حقاً.
وقد عرفه خلقه بما خلق، وعرفه خواصه بنوره فهو الحق المبين يقول تعالى في المؤمنون /116 "فتعالى اللهُ الملكُ الحقُّ لا إله إلا هو رَبُّ العرش الكريم".
والله الحق الوكيل، هو الحق ولا حق غيره، قال عزّ وجلّ في سورة النور /25: "يومئذٍ يُوفيهم اللهُ دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحَقُّ المُبين".
ويوم تُبَدَّلُ الأرضُ غير الأرضِ والسَّماواتُ وبرزوا لله الواحد القهَّار فهو الله الحق في قوله الكريم في سورة الكهف /45: "ذلك بأنّ اللهَ هو الحَقُّ وانه يُحي الموتى وانه على كل شيءٍ قدير".
ويومئذ لا يُضَارّ المؤمن برؤية ربه الحق فيقول الله الحق في سورة الأنعام /62
فالحق في الدنيا معنى تاه في البحث عنه الباحثون.
وكل في فلك يسبحون يقول صاحب الحق الجلّيل في سورة الجاثية /22: "وخلق الله السَّماوات والأرض بالحق ولتُجزى كُلُّ نفس بما كسبت وهم لا يُظلمون".
الله الحق مثلما ينطقون هم، بقوله في سورة الذاريات /22: "وفي السَّماء رزقكم وما توعدون فوربّ السَّماء والأرض إنّه لحقٌ مثل ما أنكم تنطقون".
كما نبّه تبارك وتعالى عباده بأنه هو الذي خلق السماوات والأرض بالحق وأرسل بالحق بشيراً ونذيراً في سورة البقرة /119: "إنّا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً ولا تُسْأَلُ عن أصحاب الجحيم".
وجاء اسم الحق وتعالى في آيات بينات فهو في سورة الحجر /8 يقول: "ما تنزَّلُ الملائكةُ إلا بالحق وما كانوا إذًا مُنظَرين".
والحق أيضاً هو القرآن الكريم يقول تعالى في سورة الزخرف: "حتى جاءهم الحق"، أي القرآن ورسولٌ مبين، فلمَّا جاءهم الحق يقصد القرآن العظيم أيضاً لكنهم قالوا هذا سحر.
وقوله عزّ وجلّ في سورة ق/48: "بل كذبوا بالحق لَمَّا جاءهم".
أي لمّا جاءهم القرآن المجيد فإنّهم كذبوه، ويشير جلّ جلّاله في القصص لذات المعنى بمعنى اسم الله الجلّيل الحق الإسلام، بقوله في بني إسرائيل في سورة الإسراء /81.
ورد الحق بأنه الإسلام في سورة الأنفال: "ليُحِقَّ الحَقَّ ويُبطلَ الباطلَ".
وذلك في الشرك وعبادة الشيطان، وذكر تعالى في سورة النمل بأنّه الحق أي الإسلام في سورة النمل /79: "إنّ ربك يقضي بينهم بحُكْمِهِ وهو العزّيزُ العليم .
فتوكَّل على الله إنَّكَ على الحق المُبين".
لقد أوحى تباركت أسماؤه إلى رسله أن الله هو الذي يهدي إلى الحق وأمرهم أن يحكموا بين الناس بالحق فقال في يونس /35: "قل هل من شُركائكم مَن يهدي إلى الحق قل اللهُ يَهدي فما لكم كيف تحكمون".
الله هو الحق وقوله حق ووعده حق يقول في سورة الأنعام /73: "قوله الحق وله المُلك"، وفي سورة يونس /55: "ألا إنّ وعد الله حق".
كذلك الحق سبحانه وتعالى هو العدل، ويشير لذلك بقوله الكريم في سورة الأعراف /89: "ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خيرُ الفاتحين".
وأحق بعينه الذي ليس بباطل فذلك قوله في الحج /62: "ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يُوعدون من دونه هو الباطل وان اللهَ هو العليُّ الكبير".



الفصل الثاني: الصّفـــــات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفصل الثاني: الصّفـــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني: الصّفـــــات   الفصل الثاني: الصّفـــــات Emptyالجمعة 28 أبريل 2023, 4:14 am

الفصل الثاني: الصّفـــــات Ayaoa10
الجميــــــل
الجمال هو الحُسن الكثير، وهو جمالٌ مُختصٌ بالإنسان في ذاته أو شخصه أو فعله ويفيضُ من سبحانه وتعالى الجمالُ على غيره بمعنى انه مُفيضُ الخيرات الكثيرة على عباده وكذلك أحَبَّ مَنْ يكونُ كذلك.
قال صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله جميلٌ يُحِبُّ الجَمَال".
وأصل الفعل جمل كأكرم فهو جميل، وجامله لم يصفه الإخاء وما سحه بالجميل.
فلو تدبَّرنا الآيات القرآنية التي ورد الجمال فيها بمعنى الحُسن لوجدناها تأتي على خمسة وجوه: وجه في محبوبات وأربعة في مكروهات.
الحُسن الكثير المُختص باستخدام الركوب، قال عزّ من قائل في سورة النحل/ 6: "ولكم فيها جمالٌ حين تُريحون وحين تَسرحون".
وتشمل الأنعام: الإبل والبقر والغنم تلك السوائم التي يرعاها الإنسان ويستخدمها لأغراض شتى، ومن هذه الأغراض الحُسن والزينة واستخدام الأنعام حتى يومنا هذا لا يزال يقم هذا المعنى على تباين الظروف وتعدد ألوان الجمال ووسائط النقل ويأتي الجمال بمعنى إطلاق النساء على الوجه الجميل ووردت كلمة السراح موصوفة بالجميل مرتين في سورة الأحزاب /28 - 29: "يا أيها النبيُّ قل لأزواجك إن كُنتنّ تُرَدن الحياة الدُّنيا وزينتها فتعالين أمتعكنَّ وأسرحكنَّ سراحًا جميلًا".
والصبر إمساك النفس عن الجزع وحبسها عن الانتقام أو التهور ومجال الصبر الجميل يأتي في قوله العزّيز من سورة يوسف /18: "قال بل سوَّلت لكم أنفسكم أمرًا فصبرٌ جميلٌ..".
ولقد أمر اللهُ تعالى رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- أحد أولي العزم في مواجهة مُنكري البعث أو على الأقل مَنْ يستبعدون البعث وهو يدعوهم، يريد أن يحجزهم من النار وهم يتهاوون في النار تهاوي الفراش، فجاء الصبر بهيئة الأمر بقوله الكريم في سورة المعارج /5: "فاصبر صبرًا جميلًا".
والنبي العظيم -عليه الصلاة والسلام- يصبر على أذى قوم تحجّرت قلوبهم وطمست بصائرهم وعميت أفئدتهم ولا يُنتظر منهم أن يكافئوه على هذا الصبر على أذاهم بل سيزيد أذاهم إلى حَدِّ القتال والمواجهة، فوصف عزّ وجلّ الصبر بالصبر الجميل، الصبر الذي بلا شكوى.
أمَّا الهجرُ الجميل فهو الهجرُ الذي لا يصاحبه أذى من  الهاجر للمهجور ولو كان الهجر بسبب خصومة لدود  وعداء فأمر تعالى رسوله محمد بن عبد الله أن يهجر الكُفَّار الهجر الجميل دون أن يذكرهم بسُوء إلا أن يُزجي النصح لهم بعد أن أمره عزّ وجلّ بالصبر على أفعالهم فيُصبحُ صبره عليهم صبراً جميلاً، هجره لأفعالهم ومكرهم إلى درجة عدم سَبِّ ألهتهم التي يعبدونها من دون الله، يقول تعالى في سورة المُزَّمِّل /10: "فاصبر على ما يقولون وأهجُرهُم هجرًا جميلًا".
وقد يسبب راحةً نفسيةً وقد يًحَوِّلُ العدو إلى صديق، والكافر إلى مؤمن والعاصي إلى مُطيع، وهو مُرادفٌ للدفع بما هو أحسن في بعض الوجوه قال جلّ شأنه في سورة فصلت/ 34- 35: "ولا تستوي الحسنةُ ولا السيئةُ ادفع بالتي هي أحسنُ فإذا الذي بينك وبينهُ عداوةٌ كأنَّهُ وليٌ حميمٌ، وما يُلقَّاها إلا الذين صبروا، وما يُلقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ".
إنّ الهجر الجميل نوع من أنواع العزّلة التي يأمن فيها المرء من شرور المجتمع، وقد تكون العزُلةُ علاجاً وإقناعاً، علاجاً من أذى الخلق، وامتناعاً لهم بسفاهة، أي المؤذي وسوء فعله، وهؤلاء أمامنا أهل الكهف اعتزلوا المجتمع وآووا إلى الكهف فأعقبهم اللهُ القديرُ بنشر الدعوة والنصر، وهيَّأ لهم من أمرهم رشداً.
وقد يلتزم فيها الصَّافح بطي ثوب النسيان عمَّا مَرَّ، ويلتزم فيها المصفوح عنه بالتوبة والاعتدال والامتثال لأمر الله، مثال ذلك موقف النبي الهادي الأمين من أهل مكة حين فتحها سنة ثمانية هجرية، ووقف من حوله أهلُ مكة، ووقفت قريش كلها تنتظر ماذا سيكون الأمر، فسأل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "اذهبوا فأنتم الطُّلقاءُ".
ويدلّ الصفح الجميل على نقاء القلب، وصفاء السريرة وشدة الإيمان وقوته، كما يدلّ على كريم الخلق، وعظيم الفضل وعلو النفس وقوة الشخصية.
وكرَّر النبي يعقوب -عليه السلام- لأبنائه إعلانه بأنّهم تعدّوا بما سوَّلت لهم أنفسهم وأنه لا يملك إزاء هذا سوى الصبر مُستعيناً بالله الواحد داعياً إيَّاه أن يأتيه بأحبابه الغائبين لا كشفاً لأمر أبنائه ولكن ترضيةً لنفس أبيهم فلنستمع لقوله عزّ وجلّ في سورة يوسف /18: "قال بل سوَّلت لكم أنفسكم أمرًا فصبرٌ جميلٌ عسى اللهُ أن يأتيني بهم جميعًا".
وجاء في تشريع رباني موجة إلى المجتمع المؤمن ليقرر حق المطلقة التي لم يدخل بها ووجوب تسرحهاً تسريحاً جميلاً أي تطليقها، يقول تعالى في سورة الأحزاب /: 49" يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عِدَّةٍ تعتدُّونها فمتعوهن وسرحوهن سراحًا جميلًا".
فلنمتثل لقول الله تعالى ولنصبر صبراً جميلاً ونهجر هجراً جميلاً ونتعود الصفح الجميل وأن نشيد بالجَمَال، فإنّ الله جميل يحب الجمال.



الفصل الثاني: الصّفـــــات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفصل الثاني: الصّفـــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني: الصّفـــــات   الفصل الثاني: الصّفـــــات Emptyالجمعة 28 أبريل 2023, 4:15 am

الفصل الثاني: الصّفـــــات Aaae10
الفقـــــــــــــــراء
يصف الله تعالى نفسه بأنه الغني في وجوده وفي بقائه عن كل موجود عداه.
وسبحانه وتعالى هو الذي يحمد ويثنى عليه لأن جميع ما سواه مرتبط في وجوده وفي بقائه، به جلّ جلّاله.
وإذا كان رَبُّ العِزَّةِ له الكمالُ المطلق في كل ما يتَّصف به، فوصفه بالغني يقصد به الغنى المُطلق أو الغنى الكامل.
فالناس أصحاب الحاجة إلى خالقهم، في وجودهم وفي بقائهم وفي أرزاقهم، فحاجتهم إلى الله القدير حاجة ماسة وضرورية، لأنّ ذلك هو المقابل لغنى الله تعالى المطلق يقول عزّ من قائل في هذا المعنى في سورة فاطر /15: "يا أيها الناس أنتم الفُقراءُ إلى اللهِ واللهُ هو الغنيُّ الحميدُ".
ففقر الناس في الأرزاق هو حاجتهم الشديدة فيها إلى الله القدير، وغنى الله تعالى عن كل ما سواه: هو بعده المُطلق عن الحاجة بقوله الحكيم في سورة محمد /38: "ها أنتم هؤلاء تُدْعَوْنَ لتُنفقُوا في سبيل الله فمنكم مَن يبخلُ ومَن يبخلُ فإنما يبخلُ عن نفسه واللهُ الغنيُّ وأنتم الفقراءُ وإن تتولّوا يستبدل قومًا غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم".
إنّ الفقراء هم أذن أصحاب الحاجة الشديدة التي تلحق بالإنسان، والإنسان سائل، والسائل هو الفقير وصاحب الحاجة الملحة وكتاب الله يؤكد عدم نهرٍ وَرَدِّ السَّائل بغِلْطَة، وقد لا يسأل الفقير مُتعفّفاً، ولكن يُعرف فقره، وتُعرف حاجته الظاهرة للعيان في وجهه وملامحه، وفي ملابسه.
وقد وصف القرآن الكريم هذا النوع من فقراء الناس في قول الله عزّ وجلّ في سورة البقرة /271: "للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربًا في الأرض يَحسبهم الجاهلُ أغنياءَ من التَّعفُّفِ تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافًا وما تُنفقُوا من خير فإن اللهَ به عليم".
فهؤلاء نموذج من الفقراء الذين ضاق وقتهم بسبب الدعوة إلى دين الله تعالى ومن أجلّ انشغالهم بالدعوة الجديدة فإنهم لا يتمكنون من السعي في الأرض لأغراض التجارة أو زراعة الأرض أو من أجل طلب الرزق الحلال.
ويحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم ذلك لتحول أبدانهم وشُحوب وجوههم وإهمال ما يرتدون من ثياب لأنهم لا يسألون الناس إلحافاً ويلاحقونهم بالسؤال أينما ساروا.. وأينما كانوا.
كذلك ورد مفهوم الفقر في القرآن العظيم بهذا المعنى في قول الله في سورة البقرة /268: "الشيطانُ يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء واللهُ يعدكم مغفرةً منه وفضلًا واللهُ واسعٌ عليمٌ".
وهكذا يُخَيَّلُ للذين ينفقون من أموالهم في سبيل الله تعالى: أنهم سيُصبحون بسبب إنفاقهم من ذوي الحاجة الماسَّة، ولا يمكن لأحد التأثُّر بخداع الشيطان إلاّ إذا خيل للمنافقين أنهم سيفقدون جميع ما يملكون وليس بعضه وان أيديهم ستُلصق بالتراب إن هم أنفقوا أموالهم.
ثم يوجههم إلى إنفاق أموالهم في صُنُوف السُّوء والفحشاء، لكن الله عكس الشيطان الرجيم فإنه يعدهم مغفرةً منه وفضلاً.
فبينما يعدكم أمرين اثنين على النقيض ممّا وعدكم به الشيطان، يعدكم تعالى بالعفو عن ذنوبكم الماضية وبالأخص عن البخل كما يعدكم عزّ وجلّ بنمو أموالكم وزيادتها إن أنفقتم أموالكم في سبيل الله عزّ وجلّ يقول سبحانه الكريم في سورة النور /32-33: "وانكحوا الأيَامَى منكم والصَّالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرًا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تُكْرِهٌوا فتياتكم على البِغَاءِ إن أردن تَحَصُّنًا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومَن يُكرهن فإن اللهَ من بعد أكراهنَّ غفورٌ رحيمٌ".
إنّ الله واسعٌ عليمٌ، واسعٌ في القدرة والفضل.. وعليمٌ بمُستقبل الأمُور ومستقبل الوجود كله.
والفقير مَنْ لا مِلْكَ له ولا كسب له لعجز أو لشيخوخةٍ والفقيرُ يُعطى من الصَّدقات الزكاة المفروضة على المسلمين ليَسُدَّ حاجته تطبيقاً لمبدأ التكافل وتخفيفاً عن حقده على مَنْ يملكون المال أو الصحبة والقدرة على العمل.
فبالزكاة يدعو الإسلام إلى الترابط على أساس إنساني، وليس على أساس المبادلات في المنافع، والمتع المادية والمصالح الشخصية والله هو الغني الحميد.



الفصل الثاني: الصّفـــــات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الثاني: الصّفـــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثاني: الفصل الثاني دور مؤسسات المجتمع
» الفصل الثاني
» الفصل الثاني
» الفصل الثاني عشر
» الفصل الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أسماءٌ في القُرآن-
انتقل الى: