منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المقدمة والمحتويات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49619
العمر : 72

المقدمة والمحتويات Empty
مُساهمةموضوع: المقدمة والمحتويات   المقدمة والمحتويات Emptyالأربعاء 12 أكتوبر 2022, 4:18 pm

الأربعون قاعدة تربوية
د. طالب بن عمر بن حيدرة الكثيري
غـفـــر الله له ولوالديه والمسلمـــين
المقدمة والمحتويات Untit981
بسم الله الرحمن الرحـيم
مقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهـده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

ثم أمَّا بعد:
فإن الحديث عن موضوع التربية حديث طويل ذو شجون، وكم اختصر الإنسان في طرح عناوين هذا الموضوع فضلاً عن جزيئاته؛ لكثرة تشعبها وتنوعها، ومع هذا فإن ما في هذه الرسالة خير كثير للمعتنين بهذا الجانب، ومن هنا جاءت فكرة عرض الرسالة على هيئة القواعد العامة التي تندرج تحتها جزيئات كثيرة؛ لنغطي أكبر جانب إن شاء الله.

وقد عرَّف أهل العلم بهذا الشأن التربية فقالوا:
هي عملية تنشئة المسلم وإعداده إعدادًا كاملاً من جميع الجوانب في حياتيه الدنيوية والأخروية على ضوء تعاليم الإسلام، فهي عملية وليست عمل، بل عملية لها خطوات متعددة محددة تهدف إلى هدف عظيم يشمل جميع الجوانب الإيمانية والخلقية والعقلية والجسمية والنفسية والصحية والاجتماعية وغير ذلك، والمتأمل في هذا التعريف يدرك لا محالة اتساع هذا الموضوع، لكن تقييدنا بتناوله من منظور الدين الإسلامي العظيم يهون الأمر ويقربه، قال تعالى: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}.

وسأتناول هذا الموضوع على شكل قواعد، اذكر إن شاء الله أربعين قاعدة، وتحت كل قاعدة: اذكر شرحًا لها وتوضيحًا، ثم استدل لها غالبًا من الكتاب والسنة وكلام السلف الصالح وبعض النقولات عن التربويين، ثم اذكر لها بعض الأمثلة التي تدخل تحتها صحيحة كانت أو خاطئة، ثم بعض المظاهر السيئة التي تحصل إذا أُهملت هذه القاعدة.

وستتنوع هذه القواعد في أربع محاور رئيسية:
 المحور الأول: قواعد عامة،
والثاني: قواعد في الجوانب التربوية المختلفة،
ثم الثالث: قواعد في أساليب التربية،
والرابع: قواعد في حل المشكلات التربوية.

وكما أن لكل حرث زارع، ولكل مال جامع؛ فكذا الهداية لها أسباب وطرائق، وموانع وعوائق، ولا بد على المربي أن يحيط علمًا بها على قدر استطاعته وحاجته، وقد بشرّ النبي صلى الله عليه وسلم المربين الحريصين على تربية العلم والأدب بالنجاة من النار، فقال فيما رواه البخاري: (من ابتلي بثلاث من هذه الجواري -يعني البنات- فأدبهن فأحسن أدبهن ورباهن فأحسن تربيتهن كن له سترًا من النار).

وقد سُئِلَ الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن الإحسان المذكور في هذا الحديث، فقال:
الإحسان إلى البنات ونحوهن يكون بتربيتهن التربية الإسلامية، وتعليمهن وتنشئتهن على الحق، والحرص على عفتهن، وبعدهن عن ما حرم الله من التبرج وغيره، فجعل رحمه الله قوام التربية، التربية الدينية على طاعة الله واجتناب غضبه.

وفي المقابل روى الترمذي وأحمد و غيرهما بإسناد صحيح عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَعَهَا ابْنَةٌ لَهَا، وَفِى يَدِ ابْنَتِهَا مَسَكَتَانِ غَلِيظَتَانِ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ لَهَا: «‏أَتُعْطِينَ زَكَاةَ هَذَا‏»، ‏قَالَتْ لاَ، قَالَ: أَيَسُرُّكِ أَنْ يُسَوِّرَكِ اللَّهُ بِهِمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ سِوَارَيْنِ مِنْ نَارٍ»‏، قَالَ: فَخَلَعَتْهُمَا، فَأَلْقَتْهُمَا إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-، وَقَالَتْ: هُمَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلِرَسُولِهِ.

والشاهد هنا أنّه رتب العقوبة على الأم و ليس على البنت التي لبست المسكتين في يدها، ولعل هذا لإقرارها على المنكر أو تسببها فيه، والتربية السليمة تبدأ منذ نعومة الأظفار.

قال الغزّالي رحمه الله في (الإحياء):
(ممّا يحتاج إليه الطفل أشد الاحتياج الاعتناء بأمر خُلُقه، فإنّه ينشأ على ما عوّده المربي في صغره من حَرَدٍ وغضب ولِجاجٍ وعَجلةٍ وخفّةٍ وهوىَ وطيشٍ وحدّة وجشع، فيصعب عليه في كِبره تلافي ذلك وتصير هذه الأخلاق صفات وهيئات راسخةً له، فإن لم يتحرّز منها غاية التحرّز فضحته لابدّ يوماً ما، ولذلك نجد أكثر الناس منحرفةً أخلاقهم، وذلك من قِبَل التربية التي نشأوا عليها).

قال الشاعر:
وينشأ ناشئ الفتيان فـينا   ***   على ما كان عوّده أبوه
وما دان الفتى بحجى ولكن   ***   يعـلمه التدين أقـربوه
* * * * * * * * * * * * *

المحـتويات

المقـدمة

أولاً: القواعد العامة

القاعدة الأولى: اخلص لله في تربيتك لأولادك.

القاعدة الثانية: حدّد هـدفك من تربيـة ابنـك.

القاعدة الثالثة: علّقه بالله وبالرسول صلى الله عليه وسلم.

القاعدة الرابعة: ارسم في نفسيته قدوات من أعلام السلف رحمهم الله.

القاعدة الخامسة: ربِ ابنك على المفاهيم التربوية الشاملة.

القاعدة السادسة: علّمه الرجولة والاعتماد على النفس.

القاعدة السابعة: علّمه أن الحياة حقوق وواجبات.

القاعدة الثامنة: فرّغ لهم وقتـًا محـددًا للجلوس معهم وتربيـتهم.

القاعدة التاسعة: لابد من الصـبر والاسـتمرار في تربية الأبناء ومتابعتهم.

القاعدة العاشرة: اعرف خصائص المرحلة التي يمر بها ابنك.

ثانـيًا: القـواعد في الجوانب التربوية:

القاعدة الحادية عشرة: علّمه حب الله تعالى من خلال ذكر نعم الله عليه ومن خلال تأمله في عظيم مخلوقاته، وعلّمه حب النبي صلى الله عليه وسلم بذكر سيرته وأخلاقه، وعلّمه حب الأنبياء عليهم السلام بسرد قصصهم، وعلّمه حب الصحابة رضي الله عنهم برواية أخبارهم ومواقفهم.

القاعدة الثانية عشرة: عوّده مراقبة الله.

القاعدة الثالثة عشرة: حفّظه كتاب الله منذ الصـغر، وحفّظه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

القاعدة الرابعة عشرة: حبب إليه العبادة.

القاعدة الخامسة عشرة: عوّده على الأذكار الشرعية والأدعية المشروعة.

القاعدة السادسة عشرة: لا تستخدم أسلوب أنا أعلمك، بل أسلوب أنا أتعلم معك.

القاعدة السابعة عشرة: استخـدم أسلوب ما رأيك في هـذا؟

القاعدة الثامنة عشرة: علّمه العمل الجـاد.

القاعدة التاسعة عشرة: ربه على الأخلاق الحسنة والآداب الرفيعة.

القاعدة العشرون: عوّده حسن المنطق.

القاعدة الحادية والعشرون: ربِ ابنك على برك منذ الصغر.

ثالثـًا: جانب الأساليب التربوية:

القاعدة الثانيـة والعشرون: ربهِ بأسلوب اللعب الهادف.

القاعدة الثالثة والعشرون: ربه بأسلوب القصة الهادفة.

القاعدة الرابعة والعشرون: استخدم أسلوب إيقاظ الحس.

القاعدة الخامسة والعشرون: ربه بالفعل الصامت.

القاعدة السادسة والعشرون: استخدم أسلوب المسابقة في تشجيع أبناءك وأصحابهم على الخير، واجعل المكافأة جائزة هادفة أو زيارة نافعة لبعض الأخيار.

القاعدة السابعة والعشرون: ربه بأسلوب الحوار وإجابة الأسئلة.

القاعدة الثامنة والعشرون: ربهِ بالعـادة.

القاعدة التاسعة والعشرون: علمّه النظـام.

القاعدة الثلاثون: دربه ذهـنيًا قبل حمله على ذلك عمليًا.
رابعـًا: قواعد لعلاج الأخطاء والمشكلات:

القاعدة الحادية والثلاثون: افهم أن الأصل في فعل الابن الخطأ غالبًا، وأنك أنت المطالب بتصحيح سلوكه.

القاعدة الثانية والثلاثون: اثن ِ كثيرًا على كل فعل من ابنك صواب.

القاعدة الثالثة والثلاثون: استخدم طريقة الأمان لحل المشاكل.

القاعدة الرابعة والثلاثون: لحل أي مشكلة، عليك أولاً معرفة سببها ثم السعي لعلاجها من خلال السبب الذي ولّدها.

القاعدة الخامسة والثلاثون: اتفق مع أبنائك على ما يجوز لهم فعله وما لا يجوز.

القاعدة السادسة والثلاثون: هدّده بالعقاب أكثر مما تعاقب.

القاعدة السابعة والثلاثون: لا تعاقب ابنك وأنت غاضب.

القاعدة الثامنة والثلاثون: اجعله يختار بنفسه عقوبة الخطأ لو فعله مرة أخرى.

القاعدة التاسعة والثلاثون: لا تنسَ التنبه للعوائق والمفسدات.

القاعدة الأربعون: لا تفتر عن الدعاء لابنك، ولا تدعُ عليه قط.



المقدمة والمحتويات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المقدمة والمحتويات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الأربعون قاعدة تربوية-
انتقل الى: