منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 رحيل أبو العينين شعيشع..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16964
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رحيل أبو العينين شعيشع..    27/06/11, 04:56 am

رحيل أبو العينين شعيشع..



صاحب «مقام الصبا» في التلاوة القرآنية

أول شيخ مصري يقرأ القرآن في المسجد الأقصى وآخر حبة في عقد المقرئين الرواد

الشيخ شعيشع نال الكثير من الأوسمة منها وسام الرافدين من العراق، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق من سوريا وفلسطين، وأوسمة من تركيا والصومال وباكستان والأمارات («الشرق الأوسط»)

القاهرة: وليد عبد الرحمن

بعد رحلة روحية خصبة في بحار القرآن الكريم وعن عمر يناهز 89 عاما فقدت الأمة العربية والإسلامية الشيخ أبو العينين شعيشع أحد أحب الأصوات تلاوة لآيات الذكر الحكيم، وآخر حبة في عقد المقرئين الرواد، والذي غيبه الموت مساء أول من أمس بمستشفى معهد ناصر بالقاهرة، عقب وعكة صحية ألمت به منذ 3 أشهر.

ونعت نقابة القراء بالقاهرة، الشيخ الراحل في بيان قالت فيه «إن نقابة القراء تتقدم للأمة الإسلامية بخالص العزاء، وتحتسب عند الله ما قدمه الفقيد في خدمة الإسلام».



ويعد الشيخ شعيشع آخر جيل عمالقة قارئي القرآن، وكان الوحيد الباقي من الجيل الذهبي لقراء الذكر الحكيم‏،‏ رافق أسماء كبيرة من شيوخ القراء بداية من المشايخ محمد رفعت، ومحمود خليل الحصري، ومنصور الدمنهوري‏،‏ وعبد الفتاح الشعشاعي، ومحمود علي البنا، وعبد الباسط عبد الصمد، ومحمد صديق المنشاوي، ومصطفى إسماعيل.

ويعد شعيشع واحدا من أشد الغيورين على الإسلام والمدافعين عنه، وكان منهجه قائما على الوسطية والاعتدال في كل شيء، وكان شعاره الذي سار عليه يقوم على الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

اتخذ الشيخ شعيشع لنفسه أسلوبا فريدا في التلاوة، بدءا من منتصف الأربعينات، وكان أول قارئ مصري يقرأ القرآن الكريم في المسجد الأقصى، وأول قارئ للقرآن يسافر للدول العربية عام 1940 بدعوة من إذاعة «الشرق الأدنى» بالقدس، وأول من سجل القرآن على أسطوانات مدبلجة في مطلع الخمسينات.

ولد الشيخ شعيشع في أغسطس (آب) 1922 بمدينة «بيلا» بمحافظة كفر الشيخ بوسط دلتا مصر، وتعلم في الكتاب وكان عمره 12 عاما وحفظ القرآن الكريم في سنتين على يد الشيخ يوسف شتى، وهو الابن الثاني عشر بين إخوته، وذاع صيته كقارئ للقرآن عام 1936 وهو في الرابعة عشرة من عمره، واكتشف موهبته وساعده على الالتحاق بالإذاعة المصرية كأصغر قارئ، الشيخ عبد الله عفيفي عام 1939، وكان عمره وقتها 17 عاما.



تأثر شعيشع كثيرا بالشيخ محمد رفعت وكانت تربطه به علاقة وطيدة وقد استعانت به الإذاعة لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ رفعت لوجود شبه كبير بين صوتيهما؛ ولكن في العشرينات من عمره بدأ يتخذ أسلوبا خاصا به، وبدءا من منتصف الأربعينات أخرج ما بصوته من إبداعات، وأصيب بمرض في أحباله الصوتية مطلع الستينات منعه من القراءة، لكنه هزم المرض وعاد للقراءة.

عين شعيشع قارئا في مسجد عمر مكرم بميدان التحرير وسط القاهرة عام 1969، ثم قارئا بمسجد السيدة زينب منذ 1992، وناضل شعيشع في السبعينات لإنشاء نقابة القراء مع كبار قراء القرآن، وقد انتخب نقيبا لنقابة القراء من سنة 1988 خلفا للشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وظل نقيبا لها حتى وفاته.



وشغل الشيخ شعيشع مناصب عدة، منها عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية، وعين عميدا للمعهد الدولي لتحفيظ القرآن الكريم، وعضوا للجنة اختبار القراء بالإذاعة والتلفزيون، وعضوا باللجنة العليا للقرآن الكريم بالأوقاف، وعضوا بلجنة عمارة المساجد بالقاهرة.

ونال الشيخ شعيشع الكثير من الأوسمة منها: «وسام الرافدين من العراق، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق من سوريا وفلسطين، وأوسمة من تركيا والصومال وباكستان والإمارات وبعض الدول الإسلامية».

وقد نعى عدد كبير من القراء الشيخ شعيشع، واصفين حياته بأنها كانت حافلة بالعطاء، مؤكدين على أهمية اقتفاء أثره. وقال القارئ الشيخ محمد محمود الطبلاوي، نائب رئيس نقابة القراء: إن «شعيشع من الأعلام الذين لا ينسى فضلهم في الفكر الإسلامي، امتاز بالوسطية والبساطة»، موضحا أنه كان عف اللسان طوال حياته، لافتا إلى أننا افتقدنا شيخا جليلا خدم القرآن أكثر من 60 عاما، قائلا لـ«الشرق الأوسط»: إن «الراحل حارب من أجل إنشاء نقابة القراء، وكان صاحب بصمة في الإذاعة المصرية».



وأشار الطبلاوي إلى أن من مآثر الشيخ شعيشع دعوته المستمرة للدول الإسلامية لتحفيظ القرآن الكريم للشباب منذ الطفولة.

ويعرف الشيخ شعيشع بروح الشجن في قراءته للقرآن، ما أدى إلى أن يصفه متخصصوا القراءات بلقب «ملك الصبا»، وهو المقام الموسيقي الذي يحوي الشجن في مقامات النغم، ويقول الراحل «إن ذلك يعود إلى حادث وفاة والده الذي أثر على نفسه كثيرا فاكتسى صوته بالحزن والشجن‏».‏
منقول من جريدة
الشرق الأوسط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16964
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: رحيل أبو العينين شعيشع..    27/06/11, 05:29 am

الشيخ أبو العينين شعيشع في آخر حوار قبل رحيله: مبارك ضيعه أهله وطمعه في جعل الملك من بعده لابنه

شعيشع والزعيم الخالد جمال عبد الناصر يحتفلان بثورة يوليو
كتب عمر علم الدين
العدد 1836
- الأحد الموافق - 26 يونيو 2011




من علي فراش المرض وبعد خروجه من العناية المركزة عقب الثورة جلس علي مقعده ليحاور «روزاليوسف» حواره الاخير رغم اتفاقنا معه أن نسجل له مذكراته بعد خدمته للقرآن أكثر من نصف قرن إلا أن القدر لم يمهله، فقد دخل الشيخ بعدها في غيبوبة ودخل العناية المركزة عدة مرات ولكنه عندما كان يفيق كان يطلب العودة إلي المنزل مما اضطر نجله لأن يحضر له الاطباء وما يحتاجونه في بيته إلا أن الاطباء مع تدهور حالة الشيخ طلبوا نقله إلي المستشفي حتي وافته المنية فجر امس الاول عن عمر يناهز الـ90 عاما ومع تجاهل الاعلام حق شيخ مشايخ القراء في نشر تاريخه رأت «روزاليوسف» أن يتحدث هو عن نفسه في بداية مذكراته التي كان ينتوي عملها والتي بدأت من آخر الاحداث وهي الثورة وكيف يراها وما يتمني أن يكون عليه رئيس مصر القادم.

القارئ الشهير الشيخ أبوالعينين شعيشع ابن مدينة بيلا محافظة كفر الشيخ مواليد عام 1922 .. قال "والله لو عندي صحة لوقفت للمطالبة بمطالب الشباب في ميدان التحرير لتحقيق مطالب الثورة "



ويقول بصوت خافت "والله كنت ابكي كل يوم أثناء أحداث الثورة وبعدها وأدعو من الله أن ينجي مصر ".. ثم يصمت ليعيد حديثه مرة أخري.. ربما أطال الله في عمري "شويه" ليكون لي دعوة ربما يستجيب الله لها.

ويتحدث الرجل الذي شهد مصر الملكية والجمهورية عن علاقته بالملك فاروق ومحمد نجيب مرورا بعبد الناصر والسادات.

ويؤكد أن مصر بها خيرات كثيرة وان دماء الشهداء ستفتح خزائن الخير التي نهبت ويتحدث عن الثورة وكيف يري مستقبل مصر وعلاقته بالرؤساء السابقين ونصيحته للرئيس القادم وإلي نص الحوار:



> كيف تابعت أحداث الثورة المصرية وما بعدها؟

- والله مع سقوط قتلي وعمليات الحرق والنهب كنت أخاف علي مصر خوفا شديدا ومع استمرار الاوضاع بعد تنحي مبارك كنت أنام كل يوم وانا ابكي علي حال مصر "هتروح فين" ولم أكن أري الا ظلاما في ظلام وكنت ادعو الله أن يزول الغم ومع مرور الأيام كاد قلبي يتوقف وهو ما جعل صحتي تتدهور وادخل العناية المركزية.

> وما الذي تمنيته أثناء الثورة؟

- كنت أتمني أن يكرمني ربي بصحة ولم أكن أتردد أن إذهب إليهم وأقف بجوارهم لان مطالبهم مشروعة وعندما عجزت عن ذلك كنت اريد أن تمر المرحلة بسلام وربما أن الله اطال في عمري واخرني حتي يكون لي دعوة يستجيب لها.

> هل كنت تتخيل ما حدث وان الشباب سينجحون في ثورتهم؟



- لم اكن أتخيل أن الانتفاضة تحدث لأنهم قالوا إأن الشعب المصري مات ولكن منذ بداية الانتفاضة وخروج الشباب وأنا وأخذت اردد لعله خير للبلد "الحمد لله هو خير كبير وستكون الايام القادمة أفضل" إحنا فوجئنا بما حدث بعد استكانة 30 سنة وعندما قام الشباب قام الشعب كله للحصول علي حقه.

> بداية من الملك حتي الآن وأنت تعاملت مع كل الرؤساء فما الموقف الذي تتذكره لكل منهم؟

- الملك فاروق عندما فكر أن يجعل هناك سهرات قرآنية رمضانية طلبني بالاسم انا والشيخ عبد الفتاح الشعشاعي وأثناء القراءة كان يأتي إلي جوارنا ويجلس وأحيانا كان يجلس علي مقاعد منخفضة عن مقاعدنا ويستمع إلي القرآن في تأثر وخشوع.

وفي السنة الثانية قالوا انكم ستتلون القرآن في قصر رأس التين بالإسكندرية وسنفطر في القصر ولكن في هذا العام وجدنا الملك تغير وكنا نراه يخرج من القصر "لمساخره" ويتركنا وبدأ ينحرف وقلنا ماذا حدث له عندما جاء إلي الإسكندرية مما جعلني اترك قراءة القرآن لدي الملك واذهب إلي إذاعة الشرق الادني في فلسطين للقراءة هناك وكنت أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصي.



واللواء محمد نجيب

أما الرئيس الأول لمصر اللواء محمد نجيب فالتقيته في أحد الحفلات وكان رجلا صالحا وجاء وسلم علي وشجعني وكنت وقتها شابا.

عبدالناصر

الزعيم جمال عبدالناصر كان يسكن بجواري في العباسية وكان احد اقاربي زميلا له وكان يأتي إلي ونذهب سويا لعبدالناصر واشهد الله انه كان رجلا يحب مصر جداً.

وعندما نجحت الثورة أقمت له في بلدي ببيلا حفلا وحضر عبدالناصر وقرأت القرآن وأحدث ذلك ضجة لأن بلدنا كان كل ما حوله «اقطاع».



السادات

الرئيس الراحل السادات كان رجلا عظيما والتقيته في احدي المناسبات في جامعة عين شمس وافتتحت بالقرآن وبعد الختام لم يتجه الرئيس السادات إلي الباب وانما جاء إلي ناحيتي فقال له حرسه الخاص أن الباب علي الجانب الآخر فقال لا أنا سأذهب للسلام علي عم الشيخ أبو العنيين وسلم وتحدث معي واشهد انه كان رجلا طيبا وظريفا.



مبارك

الرئيس مبارك خدم البلد وعندما تولي اهتم بالعمل وبدأ يحث الناس عليه ويتحرك في كل اتجاه ويفتح المصانع والشركات وكانت الناس ايضا من أجل مجيء الرئيس اليهم شعلة نشاط.

ولكن الفترة الاخيرة ضيعه الطمع في أن يكون لنجله الملُك من بعده ولا أعلم أن كانت هذه فكرته أم أقنعه بها غيره.

وقد التقيته عدة مرات منها عندما منحني "نوط الامتياز" في طنطا وقال لي احنا بنحب نسمع القرآن منك يا شيخ ابو العينين فقلت له ونحن فخورون بك ياريس وكان ذلك قبل أن يجرفه التيار.



> ما أفضل عهد من الأمان عشت فيه وتري مصر كانت فيه سعيدة ومستقرة؟

- أفضل عهد من الأمان والراحة كان عهد السادات وقد استطاع أن يخرج من الناس فلوسهم وقام بعمل مشاريع والآن رغم مرضي اشعر بالسعادة ولا املك للشباب ومصر إلا الدعاء.



وماذا عن نقابة القراء؟

> منذ 50 سنة ونقابة القراء تعاني من نقص الرواتب فمنذ ذلك التاريخ وحتي الآن مازال راتب قاري القرآن ضعيفا فلا انسي عندما ذهبت إلي الاردن منذ اكثر من 30 سنة و سألوني كم يأخذ قاريء السورة يوم الجمعة عندكم فقلت جنيها فابتسموا لأن قارئ السورة لديهم ياخذ 150 جنيها ورغم اني حاولت منذ تولي منصب نقيب القراء عام 1988 الوصول إلي راتب جيد من خلال المطالبات إلا أنني لم أصل إلا إلي 40 جنيها شهريا.

> وماذا كان يقال لك عندما تطلب؟

- طلبت عدة مرات الزيادة وقلت لوزير الاوقاف إن أغلب الوقف الموجود في مصر من اراضٍ وغيرها ملك لحفظة القرآن وكان يقول لي ليس لدي أموال وكان يضيف كل عام 5 جنيهات ثم توقف.

> وهل حاولت الحديث إلي الرئيس المخلوع مبارك؟

- قبل الثورة بأسبوع كلمني د.احمد نعينع قارئ الجمهورية وطلبت منه أن يقول لزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية أن يحدد لي موعدا مع الرئيس بعد لقاء الفنانين والمثقفين في وقت سابق وقلت أن مقرئي القرآن أولي أن يلتقي بهم ويسمع مطالبهم وحاجتهم إلي زيادة رواتبهم الشهرية بدلاً من 40 جنيها إلا أن د.نعينع رد وذكر لي أن زكريا عزمي "بيقولك انسي "ووقتها شعرت بضيق وقلت يارب ولم اقل غير ذلك.



> كيف تري مصر في المستقبل؟

- مصر فيها خير كبير وآمان فقد قال الله تعالي "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين" في العيش وفي كل شي آمنين واتوقع أن يعم الخير علي الناس وتعود كرامة المصري في الداخل والخارج ايضا بعد تراجعها الفترة الاخيرة بسبب سياساتها ولكن الحمد لله الشعب «صحي» بعد نوم عميق كان اصعب من نوم أهل الكهف

ما نصيحتك للشباب ؟

اطالب الشباب بان يتركوا المسئولين يعملون وان يتحركوا لبناء بلدهم والعمل المتواصل والروح التي كانت في ميدان التحرير وعندنا ناس صادقون ويريدون خدمة البلد.

> ونصيحتك للرئيس القادم؟

- اتمني من الرئيس القادم أن يخاف الله ويختار بعناية من حوله والاستماع إلي الشعب مباشرة وان يحكم بالعدل وان يراعي بطانته واهل بيته هم من ضيعوا الرئيس السابق وان يعلم انه جاء لخدمة الشعب ويتقي الله فيه

> ما الذي يتمناه الشيخ أبوالعينين؟

-أتمني أن أري مصر مختلفة وأحسن بلد في الدنيا وادعو ربي أن تكون بلدي في امان واطمئنان.

وأتمني أن ينمو الاقتصاد والسياحة تعود مرة أخري ليري السائحون وكيف تغيرت مصر ولا يخافون فمصر بلد الامان واهل مصر يحمون ضيوفهم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
رحيل أبو العينين شعيشع..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القـرآن الكـريم :: أعلام القراءات لكتاب الله العزيز :: أعـلام القـراءات حتى الآن-
انتقل الى: