منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48364
العمر : 71

تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد    تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد  Emptyالجمعة 17 يونيو 2011, 12:32 am

تعريف لمن لا يعرف أ. د / عبد اللطيف محمد العبد


بسم الله الرحمن الرحيم



وُلد الأستاذ الدكتور/عبد اللطيف محمد العبد بمدينة طنطا، بجمهورية مصر العربية، في يوم الاثنين 26 ربيع الأول عام 1358 هجري، الموافق 15 مايو عام 1939 ميلادي.


متزوج ولديه ابن وثلاث بنات.


توفي إلى رحمة الله تعالى في يوم الأحد 25 أكتوبر 2009م
الموافق 6 من ذي القعدة 1430 هـ، بمدينة القاهرة، ودفن بمدافن العائلة بقرية شبرا النملة، مركز طنطا، بمحافظة الغربية.


*** محتويات:

1 / الحالة العلمية:

2 / الحالة الوظيفية:

3 / أنشطة خاصة:

4 / من مؤلفات أ.د. عبد اللطيف محمد العبد:

5 / موسوعات شارك فيها كتابة:

6 / مواد قام بتدريسها بقسم الفلسفة الإسلامية، بكلية دار العلوم جامعة القاهرة في مرحلة الليسانس ومرحلة الدراسات العليا:


*** الحالة العلمية:

- ليسانس دار العلوم – جامعة القاهرة سنة 1964م.

- ماجستير في الفلسفة الإسلامية من دار العلوم سنة 1972م.

- دكتوراه في الفلسفة الإسلامية سنة 1975 م بمرتبة الشرف الأولى.


*** الحالة الوظيفية:-

- مدرس بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة في 24/11/ 1976م.

- أستاذ مساعد بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم –جامعة القاهرة من 17/2/1982م.

- أستاذ بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة في 1 / 7 / 1987 م.

- رئيساً لمجلس قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة من 1/8/1996 م وحتى 28/10/1999 م.

- وكيلاً لشئون الدراسات العليا والبحوث بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة، لمدة ثلاث سنوات، اعتباراً من: 28 / 10 / 1999 م، وحتى 27/10/2002.

- أستاذ متفرغ بقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة في 1 / 8 / 2004 م.


*** أنشطة خاصة:

•عضو الجمعية الفلسفية المصرية، منذ عام 1976م.

• عضو باتحاد الكُتّاب بمصر، منذ عام 1976م.

• عضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة (لجنة الفلسفة)، منذ عام 1996م.

• عضو بلجنة الفكر الإسلامي والقضايا المعاصرة، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف بمصر، منذ عام 1996م.

• عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، من عام 2004م.

• مقرر المؤتمر الدولي للفلسفة الإسلامية، التابع لقسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة لمدة ثلاث سنوات (1997، 1998، 1999م) وقدّم أبحاثاً في تلك المؤتمرات.

• وشارك في عدة مؤتمرات بمصر والخارج ؛ ومن ضمنها المؤتمر الدولي الثامن لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت (في الفترة من 20-24 نوفمبر 1999م) وقدّم فيه بحثاً بعنوان: " دور الدعوة الإسلامية في عصر العولمة ".

• اشتغل بالتدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بكليات الشريعة وأصول الدين واللغة العربية والدراسات الاجتماعية بأبها بالمملكة العربية السعودية من عام 1979م إلى 1983م.

* أستاذاً مساعداً ومشاركاً لمواد:
الثقافة الإسلامية، والملل والنحل، والبحث والمصادر.

• اشتغل بالتدريس بجامعة الملك عبد العزيز آل سعود بكلية التربية في المدينة المنوّرة، مدة ست سنوات من عام 1988م إلى 1993م أستاذاً للثقافة الإسلامية.

• أستاذ زائر بكلية الدراسات العربية والإسلامية في دبيّ بالإمارات العربية المتحدة.

• انتدب للتدريس بكلية بنات جامعة عين شمس.

• انتدب لتدريس مادة "القضايا المعاصرة" بمركز الثقافة الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف بمصر من عام 1996م، وقد كانت آخر محاضرة يلقيها قبل وفاته بثلاثة أيام بهذا المركز.

• قام بالإشراف على العديد من الرسائل العلمية، والمشاركة في لجان المناقشة لما يزيد على 100 رسالة علمية، ما بين رسائل للماجستير والدكتوراه.

• له مقالات عديدة في صحيفة الأهرام وغيرها وبعض المجلات في مصر وخارجها.

• شارك لمدة ست سنوات في برنامج "ندوة الكُتّاب" بالمدينة المنورة والذي يذاع من إذاعة "نداء الإسلام".

• شارك في حلقات كثيرة بإذاعة القرآن الكريم بالقاهرة من خلال برامج "ثقافة إسلامية للجميع"، "الأسرة والمجتمع"، "حديث الصباح" و"منهج القرآن في بناء المجتمع".

* وحلقات عديدة في البرنامج الثقافي من خلال برنامجي "مع النُقّاد" و"نظرات عصرية لقضايا تراثية".

• شارك في عدة حلقات تليفزيونية بالقاهرة مثل قنوات التلفزيون المصري وقناة " اقرأ "، وبرنامج "حكاية آية" بالقناة الفضائية المصرية الثانية، وغيرها.


*** من مؤلفات أ.د. عبد اللطيف محمد العبد:

* الإنسان في فكر إخوان الصفاء (رسالة ماجستير).
1976م مكتبة الأنجلو المصرية، بالقاهرة.

* أصول الفكر الفلسفي عند أبي بكر الرازي (رسالة دكتوراه). 1977م مكتبة الأنجلو المصرية، بالقاهرة.

* التفكير المنطقي- ط2، 1399هـ =1978م.
مكتبة دار النهضة العربية، بالقاهرة.

* دراسات في الفلسفة الإسلامية 1399هـ =1978م.
مكتبة النهضة المصرية، بالقاهرة.

* الحدود في ثلاث رسائل، للفاكهي وإخوان الصفاء وابن سينا.
(تقديم وإعداد)1399هـ =1979م.
دار النهضة العربية بالقاهرة.

* تأملات في الفكر الإسلامي 1402هـ =1982م
مكتبة النهضة المصرية.

* دراسات في فكر ابن تيمية 1402هـ =1982م
مكتبة النهضة المصرية.

* ست رسائل من التراث العربي الإسلامي (تقديم وتحقيق) 1402هـ =1982م. مكتبة النهضة المصرية.

* الأخلاق في الإسلام 1406 هـ =1986م.
مكتبة دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* الفكر الفلسفي في الإسلام 1406 هـ =1986م.
مكتبة دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* إصلاح النفس: بين الرازي في الطب الروحاني، والكرماني في الأقوال الذهبية.
(دراسة وتحقيق)- ط2 1406هـ =1986م.
مكتبة دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* التصوف في الإسلام وأهم الاعتراضات الواردة عليه، ط1، 1406هـ =1986
م دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* الفكر الفلسفي في ضوء الإسلام 1414 هـ =1994م
دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* أصول محبة الله عز وجل، مع الرد على كتاب السر الأعظم للدكتور مصطفى محمود.
1414 هـ =1994م
دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* فليعودوا إلى الصراط المستقيم 1414هـ = 1994م
دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* رد مزاعم المبطلين عن أصول الدين، الطبعة الأولى 1416 هـ = 1996م.
دار الثقافة العربية بالقاهرة.

* قضايا من الفكر الإسلامي الحديث، الطبعة الأولى 1426هـ = 2005 م.
دار الهاني للطباعة والنشر بالقاهرة.

* مواقف كلامية، الطبعة الأولى 1428هـ = 2007 م.
دار الهاني للطباعة والنشر بالقاهرة.

* الأخلاق في الإسلام بين النظرية والتطبيق، الطبعة السابعة 1428هـ =2007م.
دار الهاني للطباعة والنشر بالقاهرة.

* التصوف في الإسلام وأهم الاعتراضات الواردة عليه، الطبعة الخامسة 1429هـ =2008م.
دار الهاني للطباعة والنشر بالقاهرة.


*** موسوعات شارك فيها كتابة:

* موسوعة سفير.

* موسوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية:

* موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة 1421هـ =2000 م.

* الموسوعة الإسلامية العامة 1422 هـ =2001 م.

* موسوعة أعلام الفكر الإسلامي 1425هـ =2004 م.

* موسوعة الحضارة الإسلامية 1426هـ =2005 م.

* موسوعة الفرق والمذاهب في العالم الإسلامي 1428هـ =2007 م.

* موسوعة التصوف الإسلامي 1429هـ =2008 م.


*** مواد قام بتدريسها بقسم الفلسفة الإسلامية، بكلية دار العلوم في مرحلة الليسانس ومرحلة الدراسات العليا بجامعة القاهرة:

* العقيدة.

* الأخلاق.

* الفلسفة العامة.

* المنطق ومناهج البحث وتحقيق النصوص.

* الفلسفة الإسلامية المشائية.

* علم الكلام والفرق الإسلامية.

* التصوف.

* الفكر الإسلامي الحديث.

* مقارنة الأديان.


*** المصدر:
ويكيبيديا


تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تعريف لمن لا يعرف أ. د/عبد اللطيف محمد العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور عبد اللطيف العبد: الذين يرفضون الشريعة أقلية منحرفة
» الدكتور عبد اللطيف العبد: الذين يرفضون الشريعة أقلية منحرفة
» قصة الخضر.. العبد الصالح
» الشيخ محمد عبد الحكيم بن الشيخ سعيد العبد الله
» 32- اسم الله: " اللطيف "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: