منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفهرس والمقدمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفهرس والمقدمة Empty
مُساهمةموضوع: الفهرس والمقدمة   الفهرس والمقدمة Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2022, 10:07 pm

الفهرس والمقدمة Untit831
موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر
المحتويات:
* المقدمة
* دراسة حول علم التاريخ الإسلامي
* الباب الأول التاريخ القديم "قبل الإسلام"
* الباب الثاني السيرة النبوية
* الباب الثالث عهد الخلفاء الراشدين (11 - 41 هـ) (632 - 661 م)
* الباب الرابع العهد الأموي (41 - 132 هـ) (661 - 749 م)
* الباب الخامس الدولة العباسية (132 - 656 هـ) (749 - 1200 م)
الفصل الأول قيام الدولة العباسية
الفصل الثاني العصر العباسي الأول
الفصل الثالث الدويلات المنفصلة في القرن الثاني الهجري
الفصل الرابع العصر العباسي الثاني
* الباب السادس عهد المماليك (658 - 923 هـ) (1259 - 1517 م)
الفصل الأول تاريخ المماليك (مصر والشام)
الفصل الثاني الأحوال في جزيرة العرب
الفصل الثالث المغول وتاريخ العراق
الفصل الرابع المسلمون في الهند
الفصل الخامس الإسلام في الجزر وجنوب شرق آسي
الفصل السادس المغرب والأندلس وغرب أفريقية
* الباب السابع العهد العثماني والحديث (923 - 1342 هـ) (1517 - 1923 م)
الفصل الأول تاريخ الدولة العثمانية
الفصل الثاني جزيرة العرب والشام والعراق
الفصل الثالث الأوضاع في أفريقيا
الفصل الرابع أواسط آسيا وأنقاض دولة المغول والصين وشبه القارة الهندية
الفصل الخامس الأوضاع في جنوب شرقي آسيا
* الباب الثامن العالم الإسلامي المعاصر 1417 هـ
الفصل الأول التعريف بالعالم الإسلامي المعاصر
الفصل الثاني ملاحظات على واقع العالم الإسلامي
الفصل الثالث البلدان الإسلامية
الفصل الرابع الأقليات المسلمة في العالم
* الخاتمة

* * *
مقدمة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ـ[موجز التاريخ الإسلامي منذ آدم عليه السلام إلى عصرنا الحاضر]ـ
المؤلف: أحمد معمور العسيري
الناشر: غير معروف (فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية - الرياض)
عدد الأجزاء: 1
أعده للشاملة/ أبو إبراهيم حسانين
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
-------------------------------
وقد تعذَّر عليَّ وضع الصفحات التي تحتوي على خرائط جغرافية وقمت بتصويب الأخطاء اللغوية، وهي قليلة. (مصحح النسخة الإلكترونية).
-------------------------------

الفهرس والمقدمة B_l10
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمَّا بعد..
فهذا جهد متواضع قمت بتجميعه وترتيبه على هذا النحو راجياً أن يحقق الفائدة المأمولة منه.
وأسأل الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.
العمل عبارة عن ملخص مبسط عن التاريخ الإسلامي العريق منذ عهد آدم -عليه السلام-، ومروراً بالأنبياء الكرام، ثم بالعصور الإسلامية المتتالية، إلى وقتنا الحاضر (1417 هـ - 96/ 97 م).
ولا أدعي أنني بهذا الجهد التواضع قد تمكنت من تغطية هذا الموضوع، أو القيام به على الوجه الأكمل.
فهي مهمة جبارة ضخمة تحتاج إلى جهد عظيم وإلى عدد كبير من المختصين والباحثين للقيام بها، وكل ما قمت به مجرد محاولة متواضعة على قدر استطاعتي.
ولا أستغني عن رأي أصحاب الرأي في ما يرونه من ملاحظات وتوجيهات لا شك أنني سأستفيد منها.
وما حملني إلى وضع هذا الكتاب دواعي أهمها:
- شعوري بحاجة العالم الإسلامي إلى جمع شتات تراثهم وتاريخهم في الماضي والحاضر والمتفرق في بطون الكتب القديمة والحديثة ضمن كتاب واحد موجز.
- عدم وجود مُؤلَّف في مكتبتنا الإسلامية يتناول جميع العصور بأسلوب مبسط سهل خفيف.
لا يتردد القارئ العادي (غير المتخصص) في مطالعته وبسهولة.
- أغلب الموجود حالياً مؤلفات قديمة ضخمة مجزأة إلى أجزاء كثيرة، لا يعود إليها غالباً إلا المتخصصين والباحثين.
- وهدفي الخاص هو بيان ما كان عليه أهل الإسلام من ماضي عريق، وتاريخ مشرق، عندما تمسكوا بدينهم، وطبقوا تعاليمه وساروا على منهاجه القويم.
وما صاروا إليه -في الوقت الحاضر- من ضعف وتفرق وذل وخضوع وانكسار بعد ما تركوا دينهم، وحادوا عن منهجه السليم.
يقول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "نحن قومْ أعزنا الله بالإسلام، وإذا أردنا العزة بغيره، أذلنا الله".
    * * *
وقد قسَّمت الكتاب إلى الأبواب التالية:-
- التاريخ القديم: يتناول الفترة منذ عهد آدم، ومروراً بالأنبياء -عليهم السلام- وإلى ما قبل بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وضحت أنهم جميعاً جاءوا برسالة واحدة هي الإسلام {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36].
{إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19].
وقد أهلك الله معظم تلك الأقوام نتيجة تكذيبهم وإعراضهم عن الحق.
- السيرة النبوية: (52 ق. هـ - 11) (570 - 632 م) وقصة قيام أول دولة إسلامية، قادها الرسول -عليه السلام- واتخذت المدينة المنورة قاعدة لها، ثم ما لبثت أن شملت الجزيرة العربية.
وهي السيرة العطرة التي يجب أن يتخذ منها المسلمون (حكاماً وشعوباً) القدوة الحسنة.
قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21].
- سيرة الخلفاء الراشدين: (11 - 41 هـ) (632 - 661 م) قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ " (1) في هذه الفترة المشرقة تمت فتوحات إسلامية واسعة في بلاد فارس وبلاد الشام ومصر وغيرها.
وقد سار الناس على المنهج الإسلامي تماماً.
- العهد الأموي: (41 - 132 هـ) (661 - 749 م) وصلت الدولة الإسلامية في هذا العصر أقصى اتساع لها وما كان في ديار الإسلام إلا خليفة واحد.
وقل الالتزام بالشريعة الإسلامية عما كان عليه سابقاً، ولكن بدرجة بسيطة حيث يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" (2).
- العصر العباسي: (132 - 656 هـ) (749 - 1258 م) تميزت هذه الفترة (بالذات في عصرها الثاني) بقيام كثير من الدويلات المستقلة كان لبعضها شأن عظيم
-------------------------------
(1) أخرجه أبو داود والدارمي والترمذي وابن ماجه وابن حنبل.
(2) أخرجه البخاري والترمذي وابن ماجه وابن حنبل.
-------------------------------

في خدمة الإسلام كدولة السلاجقة والزنكية والأيوبية والغزنوية والمرابطين، كما تميزت بكثرة ظهور الحركات الباطنية والدويلات الشيعية، وبدأت الحملات الصليبية الأوروبية الحاقدة على الشرق الإسلامي، وما زادت الفتوحات إلا زيادات بسيطة، وانتهت هذه الفترة بالغزو المغولي المدمر الذي قضى على الدولة العباسية.
- العهد المملوكي: (658 - 923 هـ) / (1259 - 1517 م) وأعظم إنجاز إسلامي تحقق في هذا العصر إيقاف ورد الزحف المغولي الوحشي عن الديار الإسلامية، وإنهاء بقايا الوجود الصليبي في المشرق الإسلامي، وقد زاد الابتعاد عن الدين عما كان عليه في السابق.
- العهد العثماني: (923 - 1342 هـ) / (1517 - 1923 م) وقد استطاعت هذه الدولة تحقيق فتوحات عظيمة في بداياتها، وكان مجالها أوروبا الشرقية، ففتحت هنغاريا وبلغراد وألبانيا واليونان، ورومانيا وصربيا وبلغاريا، كما بسطت نفوذها على معظم الشرق الإسلامي.
ومن أعظم إنجازاتها فتح القسطنطينية (عاصمة الإمبراطورية البيزنطية)، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: " لتفتحن القسطنطينية، ولنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش " (1)، وفي أواخر هذه الفترة نجح الاستعمار في زرع فكرة القومية، فتسبب ذلك في انهيار الخلافة الإسلامية، وتفرق المسلمين إلى دويلات ضعيفة متناحرة بعيدة عن دينها.
-------------------------------
(1) أخرجه ابن حنبل.
-------------------------------

- حاضر العالم الإسلامي: (1342 - حتى الوقت الحاضر 1417 هـ) (1922 - 1996 م) تحدثت عن الدول الإسلامية (كل دولة على حدة) فذكرت نبذة جغرافية مختصرة عنها، وأحوال الإسلام والمسلمين فيها، ثم كيفية دخول الإسلام في كل دولة، وأخيراً تحدثت بصورة موجزة عن الأقليات المسلمة في العالم ما لها وما عليها، وأهم المشكلات التي تواجهها، وواجب المسلمين تجاهها.
* * *
وقد التزمت منهجاً في كتابتي تضمن النقاط التالية:-
- بالنسبة للباب الأول (العصر القديم)، فقد جعلته أقصر أبواب الكتاب (رغم طول فترته الزمنية) وذلك لقلة المعلومات المتوفرة لدينا عن تلك الفترة، فلا يوجد لدينا عن تلك الفترة سوى ما أشار الله إليه في كتابه الكريم، وما ورد في سنة نبيه -عليه السلام-، وهذا قليل وأكثر المعلومات التي وصلتنا عن تلك الفترة هي المذكورة في الإسرائيليات.
وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الشأن: "حدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج" (1)، وقال: "ما حدَّثكم به أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم" (2)، لذا نلتزم الحذر الشديد عند دراسة هذه الفترة.
وألفت الانتباه هنا إلى اختلاف وتضارب كثير من المؤرخين فيما دونوه عن تلك الفترة.
فحرصت بقدر الإمكان ألا أدون من الأحداث إلا ما ورد في القرآن الكريم أو السنة.
أو باتفاق أكثر المصادر والمراجع، وتركت من الأحداث ما حصل حولها جدل وتخبط وتباين.
-------------------------------
 (1) أخرجه البخاري والترمذي وأبو داود وابن حنبل.
(2) سنن أبي داود جـ 2/ص: 285.
-------------------------------

التزمت فقط بتدوين الأحداث العامة المتفق عليها، وجعلتها كرؤوس أقلام فقط دون الخوض في تفاصيلها، وتجنبت ذكر التواريخ في هذه الفترة (رغم إصرار، بعض المؤرخين على تواريخ محددة كأنهم عاشوا في تلك الفترة) المقصود من تلك الفترة أخذ العظة والعبرة مما حل بتلك الأقوام.
- التزمت بعدم تدوين الأحداث إلا بعد التأكد من صحتها من خلال مطابقة المصادر والمراجع أو بالرجوع إلى باحثين متخصصين.
- وأشير هنا إلى أن كل ما كتبته عبارة عن تجميع من مؤلفات ومصادر مختلفة أشرت إليها في مواضعها.
- ركزت (في حياة الأمم والأفراد) على ذكر جوانب الإحسان أو التقصير في خدمة الإسلام مبيناً أسباب ذلك ونتائجه، وابتعدت عن التفاصيل التي لا يفيدنا معرفتها أو الإطلاع عليها.
- التزمت وتقيدت في كتابي بالتاريخ الهجري والميلادي معاً، ولا أشك في وجود كثير من الملاحظات والأخطاء التي وقعت بدون قصد في هذا المؤلف وأنا بحاجة إلى تنبيهي إليها، وإرشادي وتوجيهي إلى وجه الصواب، فجزى الله خيراً كل من يفعل ذلك.
وأسأل الله التوفيق والسداد، وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفع به المسلمين.

* * *

المؤلف
 25/ 1 /1417 هـ



الفهرس والمقدمة 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الأربعاء 15 يونيو 2022, 12:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

الفهرس والمقدمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفهرس والمقدمة   الفهرس والمقدمة Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2022, 10:10 pm

دراسة حول علم التاريخ الإسلامي
نطاق التاريخ الإسلامي:-
التاريخ الإسلامي، هو تاريخ الشعوب والدول الإسلامية منذ بدء الإسلام وحتى العهد الحاضر، ويمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي.
ولدى الدين الإسلامي فرصة لمزيد من الانتشار؛ فإنه يتصل بأرض بكر ومن المكن أن نجذب الكثيرين للإسلام، لو ربينا جيلاً من الدعاة، يحسن تقديم الإسلام للناس، وعلى هذا فخريطة العالم الإسلامي مفتوحة قابلة للامتداد.
* * *
ماذا تفيدنا دراسة تاريخنا:-
يقول ابن الأثير:-
إن من إليهم الأمر والنهي إذا وقفوا على ما في وقائع التاريخ من سيرة أهل الجور والعدوان، وما ترتب عليها من فساد وخراب وهلاك، استقبحوها وأعرضوا عنها. وإذا رأوا سيرة الولاة العادلين وحسنها، وما فيها من الذكر الجميل بعد ذهابهم، وأن بلادهم وممالكهم عمرت، وأموالهم درت، استحسنوا ذلك ورغبوا فيه، وثابروا عليه.
* * *
ويقول الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ:-
التاريخ مدرسة الأجيال يتعلم فيه الأحياء ما ينفعهم فيعملونها وما يضرهم فيجتنبونه، وهو الجسر الذي يصل ماضي الأمة بحاضرها (1).
* * *
* الأسلوب العام لكتابة التاريخ:-
ظهر في كتابة التاريخ الإسلامي طريقان:-
الأسلوب القديم: سرد الأحداث، من غير تعليق أو تحليل.
الأسلوب الحديث: الاهتمام بالتعليق والتحليل، وإهمال سرد الأحداث التاريخية المتتابعة.
ومن الواضح أن الطريقين يكمل أحدهما الآخر، ولا يستقيم أحدهما وحده (2)، وهذا ما حاولنا جهدنا المتواضع أن نسلكه في هذا السِّفْر المتواضع.
* * *
* بداية تدوين التاريخ الإسلامي:-
- أول كتاب دونه المسلمون هو كتاب الله.
وقد كانوا مترددين في تدوينه، بيد أن مقتل أكثر الحُفَّاظ في حروب الردة وحروب المتنبئين جعلهم يدونونه خوفاً عليه من الضياع والنسيان.
-------------------------------
 (1) تقديم كتاب عنوان المجد لابن بشر.
(2) التاريخ الإسلامي، أحمد شلبي.
-------------------------------

- وأما تدوين الحديث النبوي، فإن التردد كان أكثر، وكان لا يدون خوفاً من أن يختلط بالقرآن، وقد أمر أبو بكر الناس ألا يحدثوا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وسار عمر على نهجه.
ولم ينشط تدوين الأحاديث إلا في منتصف القرن الثاني الهجري/ (8 م).
- وعلى ذلك فإن تردد المسلمين على تدوين غير ذلك من العلوم كان أكثر.
ومن هنا وجب علينا الحذر في تلقي الأخبار التي دوَّنها المؤرخون، فإن الأحداث الأولى لم تصل للمؤرخين مدونة، وإنما وصلتهم من الرواة.
وبدأ تدوين التاريخ الإسلامي في القرن الثالث الهجري/ (9 م)، وكان من باكورتها: سيرة ابن هشام (213 هـ - 828 م).
ومن أهم الكتب القديمة التي تطرَّقت إلى التاريخ الإسلامي: تاريخ الطبري (310 هـ - 922 م)، والكامل في التاريخ لابن الأثير (630 هـ - 1232 م) والبداية والنهاية لابن كثير (774 هـ - 1372 م) وغيرها.
وأمَّا حديثاً فالكتابة عن التاريخ الإسلامي العام قليلة جداً، وأبرز من برع في هذا الميدان الدكتور أحمد شلبي (موسوعة التاريخ الإسلامي)، ومحمود شاكر (التاريخ الإسلامي).



الفهرس والمقدمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفهرس والمقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: موجز التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: