منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


شاطر | 
 

 مسامير القدم ..وعين السمكة.. ماهي وكيفية علاجها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16964
العمر : 65

مُساهمةموضوع: مسامير القدم ..وعين السمكة.. ماهي وكيفية علاجها؟   14/06/11, 09:55 am

مسامير القدم ..أو الكالو .. ماهي وكيفية علاجها؟



مسمار اللحم أو القدم

ما هو مسمار القدم؟


مسمار القدم عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينموعلى الأقدام، يتكون من خلايا ميتة تتراكم على سطح الجلد، سبب ظهورها ضغط الجلد والعظام ضد الحذاء.

وتظهر هذه المشكلة المزعجة ذات المظهر البشع عادة علىقمم أصابع القدم أو على جوانب أصابع القدم الصغيرة، ويمكن أن تصبح مؤلمة جدا، وقد يبدو المسمار للناظر سطحيا إلا أنه عادة يكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما إذا ضغط عليه.

الأسباب المباشرة لتكون المسامير:

1. انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي.

2. عدم ارتداءالجوارب عند انتعال الأحذية.

3. الإصابة بمرض معين مثل الروماتيزم أو أمراض العظم، الأمر الذي يحدث خللا في توزيع الوزن بشكل متساوي على الأرجل والأقدام.

4. زيادة الوزن وبالتالي الضغط على القدمين.

5- السير على الأرض الصلبة مثل السيراميك أو استخدام أحذية رياضية صلبة.

للوقاية من مسامير القدم ينصح بإتباع الآتي:

في مثل هذه المشاكل تكون الوقاية أفضل وأقل تكلفة وأجدى من العلاج..، ومن النصائح التي تجنبك الوقوع في آلام القدم..:

1. تجنب انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي.

2. انتعال الحذاء الملائم لمقاس قدمك والأحذية اللينة، مع مراعاة وجود مساحة كافية للأصابع لتقف براحة.

3. عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للأقدام وفركها لتنشيط الدورة الدموية في الأقدام، وإعادة النعومة للجلد القاسي المتراكم.

4. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2 الموجود بكميات كبيرة في القمح، ويمكنك تناول العنب أو عصيره بمقدار مئة غرام يوميا.

****علاج مسامير القدم****



&ـــ الحل الأمثل لعلاج حالات المسامير يكون بالقضاء على المسبب الرئيسي لها، فبتوقف الاحتكاك والضغط على القدم تتحقق خطوة كبيرة.

&ـــ يمكن وضع اللصقات التي تقلل من الضغط والإحتكاك على المسمار والتخفيف من ألمـــــه.


&ـــ توجد لصقات حاليا تباع في الصيدليات للقضاء على المسمار في بداياته وتوضع لعدة أيام ثم تزال وهي فعالة.

&ـــ يقوم الطبيب بعلاج المسامير بعمل جلسات بكي بارد لها وهي مؤلمة نوعا ما إلا أنها الحل النهائي عندما يكبر هذا المسمار.

****بدائل طبيعية للعلاج****




1ــــ البصل:

من منا لا يعرف البصل الذي يعتبر من أفضل المضادات الحيوية، حيث يستخدم لعلاج مشاكل القدمين بشكل عام وذلك بأكل بصلة متوسطة الحجم مع طعام الفطور وأخرى في الغداء أوالعشاء وفي حالة زيادة الألم او الإصابة بما يعرف بالكالو (مسمار القدم) فيمكن استخدام البصل كلبخة وذلك بتقطيع كمية من البصل على شكل شرائح مستديرة ثم تسخن في صاج بدون زيت حتى يصفر اللون قليلاً ثم تبرد حتى تكون دافئة وتوضع بعد ذلك على مكان القدم المصاب وتربط بقطعة من القماش اللاصق.

تعمل هذه الطريقة عند النوم وتترك حتى الصباح حيث تزال ويغسل القدم بالماء والصابون ويكرر هذا العمل مرة واحدة في الليلة حتى الشفاء بإذن الله.

2ـــ مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون:

يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج الكالو المعروف بمسمار القدم الذي يحصل لدى فئة كبيرة من الناس، حيث تؤخذ كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك الكالو تدليكاً متكرراً لمدة ربع ساعة يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وإنما علاجاً لأي مشاكل أخرى في القدم، وبعد عدة أيام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهولة.



3ـــ ثوم مع زيت الخروع:

ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع بأخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرهما ثم فرمهما ويتم خلطهما مع زيت الخروع حتى يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخة فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق، وبعد ثلاثة إلى أربعة أيام يمكن نزع مسمار القدم ( الكالو ).

4ـــ أوراق اللبلاب المتسلق:

وهو نبات عشبي معمر زاحف ومتسلق، أزهاره ذات لون أرجواني، والجزء المستخدم من النبات هو الأوراق، يعرف علمياً باسم Nepeta glechoma وتحتوي الأوراق على تربينات أحادية نصفية وحمض العفصوزيت طيار وصابونين ومادة راتنجية.

تستخدم الأوراق على هيئة لبخة لعلاج الكالو، وذلك بهرسها جيداً حتى تصبح مثل العجينة إن كانت طازجة أو تسحق إن كانت جافة وتعجن بالماء ثم توضع على الكالو مثل الثوم ولمدة ثلاثة أيام متتالية وتربط بالقماش ولاصق، تماما مثل الطرق السابقة.

5ـــ مـــــرارة الماعز:

تستخدم مرارة الماعز على نطاق شعبي كبير لإزالة الكالو، وذلك بقطع رأس الكالو ثم يصب فوقه ماء المرارة الطازجة بعد نزعها من الماعز ويوضع باقي المرارة فوق الكالو ويربط بقماش ولاصق وتترك لمدة 24 ساعة حيث يزول الكالو تماماً.

6ـــ العكبر " صمغ النحل":

استخدمت صموغ النحل بشكل كبيرابتداءً من القرن التاسع عشر حيث كان يستخدم لعلاج الأورام السرطانية والجروح وفي علاج الكالو أو مسمار الرجل الذي يحدث لدى فئة كبيرة من الناس حيث يسخن الصمغ حتى يسيح ثم يعمل على هيئة قرص صغير يوضع فوق الكالو ويربط برباط حيث يسقط الكالو بجذوره بعد عدة ايام.



انتشرت مسامير اللحم في عصرنا.. وهذا راجع لطبيعة العمل وروتينه بالإضافة إلى أنواع الأحذية المصنعة من مواد غير مريحة، فحافظ على قدميك ولا تهملها..

عين السمكة:

ما هي عين السمكة؟

مرض يشبه الكالو فى المنظر والسبب ولكن بينما يظهر الكالو على أى موضع من الجلد نجد أن عين السمكة توجد دائما على القدم وعادة على الإصبع الأخيرة والشخص الواحد قد يكون عنده أكثر من عين سمكة واحدة وعين السمكة أقل اتساعا من الكالو وشكلها كمخروط رأسه إلى الداخل



وسببها في الغالب هو ارتداء أحذية ضيقة ليست بالمقاس المناسب للقدم.

ما هو العلاج؟



- يتم باستخدام محلول كورنيد أو كولوماك صباحا ومساءً لمدة أسبوع ثم انقع الجزء المصاب فى ماء ساخن وكرر العملية لمدة 15 يوما وبعد ذلك الوقت تجد أنه من السهل إزالة الكالو أو عين السمكة وحاول أن تحيط الكالو أو عين السمكة بمادة الفازلين قبل وضع المحلول حتى لا يؤثر المحلول على منطقة الجلد السليم.

- وهناك بلاستر لعلاج الكاو أو عين السمكة ـ عبارة عن قطعة بلاستر فى وسطها مادة الساليسلك المركزة بنسبة 40 % أو أكثر وهى مادة كاوية تميت الكالو ويوضع بلاستر واحد يومياً لمدة أسبوع أو أكثر.



- أو إستئصالها على يد إخصائي علاج القدمين.

- تزال الثآليل بسهولة إذا ضمدت بشرائح البصل المشبعة بالخل وتثبت فوقها بمشمع لاصق ( بلاستر ).

- يدهن بعصير ورق التين ، أو بلبن صباحأ ومساءً عدة أيام.

- تدلك بشدة بالخرنوب غير الناضج عدة أيام.

- يدلك الثؤلول عدة مرات في اليوم بزيت الخروع لمدة ثلاثة أسابيع.

- ماء ساخن وملعقة بيكنج بودر وملعقة ملح توضع كلها في شئ غارق وضع بها قدمك لمدة نصف ساعة واستمر على هذه الطريقة الى ان تختفي عين السمكة.

المصدر: منتديات السعودي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
مسامير القدم ..وعين السمكة.. ماهي وكيفية علاجها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الطب والأطباء :: الكتـابات الطبيـة-
انتقل الى: