منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السمك .. ذلك المخلوق العجيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17527
العمر : 65

مُساهمةموضوع: السمك .. ذلك المخلوق العجيب   12/06/11, 06:44 pm

السمك .. ذلك المخلوق العجيب

البحار والمحيطات مليئة بالغرائب والعجائب وهي عالم خلاب ، فيها معارض منتشرة هنا وهناك ..

حدائق تزينها الصخور المرجانية والإسفنج ونجم البحر .

مستشفيات مقامة بين الشعب المرجانية او عند رؤوسها او على مشارف الأعشاب البحرية الكثيفة .

وفي البحار والمحيطات أسرار لا تعد ولا تحصى مما قاد العديد من الناس الى السجود امام عظمة الخالق والانقياد له ، ونذكر هنا التجربة العلمية التي مر بها الكابتن جاك كوستو البحار القدير، المخترع، المكتشف، العالم..

هذه التجربة هزت نفسه وحركت وجدانه واشغلت فكره، فأخذ يبحث عن الحقيقة والحل الذي تقف عنده نفسه، ظل يبحث في المجهول وهو في قمة تأملاته، لفت انتباهه ملاحظة غريبة أثارت إعجابه وفضوله..

ذلك انه لاحظ أن الكائنات الحية – من نبات وحيوان – التي تحيا وتعيش في البحر الأبيض المتوسط تختلف في دقائق تركيبها عن شبيهاتها التي تعيش في المحيط الأطلسي المجاور له .

يقول الكابتن كوستو :

( لقد سبقتنا بعثة ألمانية في علوم البحار الى ملاحظة مماثلة تنصب على الحد الفاصل بين البحر الاحمر والمحيط الهندي وذلك في موضع مضيق باب المندب، فهناك يقوم تيار مائي اخر يمنع اختلاط المياه أيضا ويترك لكل منها كيانه الخاص به وبما يحتوي من نبات وحيوان )

وفي النتيجة وبعد اطلاعه على القرآن الكريم في ترجمته الانكليزية والفرنسية وقراءته لتفسير الآيات :
( مرج البحرين يلتقيان . بينهما برزخ لا يبغيان . فبأي الاء ربكما تكذبان ) ( سورة الرحمن19-21)

أعلن الكابتن كوستو :

) الآن اشهد واعتقد يقينا، أن القران هو وحي من الله وأن محمداً نبي الله ورسوله، وإن العلم المعاصر يحبو في أثر ما جاء به في أناة وصبر على فترة أربعة عشر قرنا مضت من الزمان )

والآن.. لندخل خيالا إلى عالم البحار والمحيطات ولنـزر أحد معارضها من بين مليارات من المعارض، وأحد مستشفياتها من بين ملايين المستشفيات المقامة تحت الماء .

نـدخـل الآن احد المعارض حيث نلتقي السـمكة الفراشة (1) BUTTER FLY – FISH التي تعلن الوحدانية بالنقش المطرز على جهتي ذيلها، ففي احدى جهتيه مكتوب ( لا اله الا الله ) وفي الأخرى( شان الله).

وهذه السمكة التي اسمها العلمي Pomacanthus Semicirulatus توجد في جنوب افريقيا في منطقتي ( زنجبار ) و ( دار السلام ) وهي بمثابة ختم لمبدع البحار والمحيطات وخالق احيائها ، فمن كان مالكا لذلك الختم فهو مالك للبحر كله يمتلكها تملكا حقيقيا والذي يملك البحار والمحيطات كلها يملك الارض كافة .

وبعدها توجهنا الى احد المسـتشفيات التي تديرها سـمكة من عائلة لابريدي ( Lapridie ) اسمها ( سنيوريتا ) حيث نرى ان الاسماك الكبيرة مصطفات كل واحدة تنتظر دورها لاخذ العلاج منها ولغرض المداواة على يد هذه الطبيبة والممرضة والمنظفة، فكما ان الطبيب له مكانة رفيعة وينال الحماية الكاملة بيننا – نحن البشر – كذلك فان ( سنيوريتا ) تحتل مكانا امينا بين الاسماك الكبيرة، ومحتويات طعام ( سنيوريتا ) هي خليط من عدد من الطفيليات والفطريات والبكتريا التي تتوطن على جلود الاسماك وزعانفها وخياشمها ، ومن رحـمـة الله عز وجل ان هذه السمكة لا تمرض بما تبلعه .

وبعد هذه الجولة القصيرة نعود لنلقي الضوء على ( السمك ) من الناحية الطبية وقيمتها الغذائية .

السمك، مادة غذائية جيدة لاحتوائها على بروتينات وعلى فيتامين ( A ) الضروري لسلامة الاغشية المبطنة للجهاز الهضمي وله اثر كبير في معالجة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم الشرياني ، كما يستعمل في معالجة العشو الليلي واليبوسة في العينين ويعمل على ليونة الجلد والاحتفاظ بشبابه..وعلى فيتامين (D) العامل المضاد لمرض الكساح ويستعمل في اوقات التسنين عند الاطفال ..

ويحتوي على كمية قليلة جدا من فيتامين( B ) ، كما يحتوي على معادن مهمة كالفوسفور والكالسيوم واليود .

ويجب ان يؤكل السمك أبداً حاراً ولا يؤكل بارداً، ويجب التفريق بين السمك التالف والسمك الطازج، وهو ان:

السمك التالف ، تكون عيونه غائرة وقشوره سريعة السقوط ولحمه رخوا وذا رائحة كريهة متعفنة .

اما الطازج ، فتكون عيونه بارزة وقشوره ثابتة ولحمه متماسكا وخياشيمه حمراء وليس فيه رائحة متعفنة .

واكل السمك في الأسبوع مرة واحدة او مرتين يقي الشخص السليم من امراض الشرايين وبالتالي من ارتفاع ضغط الدم والجلطة القلبية ، وكذلك الذبحة الصدرية والشلل النصفي لاحتوائه على ( حامض ايكوسابنتا اينوين ) الذي يعمل على تقليل لزوجة الدم وبذلك يمنع حدوث التخثرات الدموية داخل الشرايين .

وتناول المراة الحامل السمك اثناء الحمل والرضاعة يساعد على نمو وتطور الجنين والطفل لاحتوائه على فيتامين ( D ) والكالسيوم ، وينشط دماغه بفضل احتوائه على مادة الفوسفور ، التي تغذي الاعصاب والمخ ، ويحمي شبكية عينه لاحتوائه على فيتامين ( A) بوفرة .

وزيت السمك ( Codliver Oil ) سهل الهضم لوجود مادة اليود فيها التي تسهل العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه .

وينصح المصابون بالتدرن الرئوي ( السل ) والأمراض الصدرية الأخرى بأكل السمك او شرب ( زيت السمك ) لما له من منفعة كبيرة في درء هذه الأمراض عن الجسم .

وينصح المصابون بالبهاق بعدم تناول السمك،وللحفاظ على سلامة الجلد يجب أن لا تتناول اللبن مع السمك.

وتناول السمك جيد للمصابين بتضخم الغدة الدرقية لاحتوائه على مادة اليود.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحلت لنا ميتتان ودمان..فأما الميتتان:السمك والجراد و اما الدمان: فالكبد والطحال)(2)

وعن جابر رضي الله عنه:

(أن البحر القى حوتاً ميتاً فأكل منه الجيش فلما قدموا قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:كلوا رزقاً أخرج الله لكم أطعمونا منه أن كان معكم فأتاه بعضهم بشىء).(3)

أن الانعامات التي احسن الله سبحانه الينا لاتحصى ولا تعد،وواحدة من هذه الانعامات هي الرزق اللذيذ والنعمة الطيبة التي ملأ الله بهما الدنيا كلها،فأينما وجهت وجهك ترى أمامك نعمه وأحساناته سبحانه،فالارض مائدة تحوي على كل ما لذ وطاب والبحار مستودع للأغذية المتنوعة ومعرض للأشياء النفيسة.

ولكن ما ثمن هذه الانعامات يا ترى؟!

ثمن هذه الانعامات هو الشكر…

فالشكر هو الثمن الوحيد لهذه الانعامات التي لا تقدر بثمن.

وهنا نقف عند قصة سيدنا (يونس )عليه السلام …

ملخص القصة:


( ارسله الله الى اهل قرية ، قيل اسمها ( نينوى ) بالموصل فاستبطأ ايمانها وشق عليه تلكؤهم ، فتركهم مغاضبا ، قائلا في نفسه :

ان الله لن يضيق علي بالبقاء بين هؤلاء المتعنتين المعاندين وهو قادر على ان يرسلني الى قوم اخرين !

وقد قاده الغضب والضيق الى شاطئ البحر ، حيث ركب سفينة ، فلما كانوا في وسط اللج ثقلت السفينة وتعرضت للغرق ، فاقرعوا بين الركاب للتخلص من واحد منهم لتخف السفينة . فكانت القرعة على يونس – عليه الســلام- فالقوه في اليم فابتلعه الحوت.عندئذ نادى يونس – وهو كظيم – في هذا الكرب الشديد في الظلمات في بطن الحوت ، وفي وسط اللجة ، نادى ربه :

( لا اله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين )
فتداركته نعمة من ربه فنبذه الحوت على الشاطئ ) .


ونذكر هنا حادثة تعتبر لطمة قوية في وجه المنكرين والجاحدين الذين لا يؤمنون ببقاء النبي يونس – عليه السلام – في بطن الحوت حيا :-

في خريف عام ( 1891م ) وفي جزر فوكلاند جرت هذه الحادثة : تدور احداث القصة في باخرة Star Of The East لقد رصد الملاحون بالينة Balaena ( حوت كبير ضخم الراس ) وارادوا صيدها ونتيجة الامواج الشديدة فقد وقع الملاح جيمس بارتلي James bBrtley الى البحر .. وباءت كل المحاولات لغرض انقاذه ، ويئس الملاحون منه .

وعندما اصطادوا حوتا كبيرا .. ورأوا انتفاخ معدة الحوت وجهوا سكاكينهم الحادة لبقر بطنه
وعند فتح بطن الحوت انتابتهم الحيرة والدهشة ، حيث لم يكن الانتفاخ غير(جيمس بارتلي) الذي القي الى البحر نتيجة الامواج قبل يوم ونصف اليوم ، (5) وبعد خروجه من بطن الحوت سالما كان يشار اليه بالبنان لسنين عديدة .

وقد أعلنت هذه الحادثة من قبل الكاتب الامريكي كات سميثCat Smith للعالم.

لقد بقي الملاح (جيمس بارتلي) في بطن الحوت يوماً ونصف اليوم، ومعروف الأن ، ان هذه الانواع من الحيتان – التي تستطيع بلع طن واحد من الغذاء يتواجد غاز الاوكسجين في معدته ما يكفي لانسان واحد مدة (24)ساعة.

وقد وردت في روايات عن قصة سيدنا يونس –عليه السلام –أنه بقي في بطن الحوت يوماً واحداً(4).

ولقد أعلن البحار القدير (جاك كوستو) بهذا الصدد للعالم عبر التلفزيون في بحثه الموسوم (الحوت الذي التقم النبي يونس): (أنه من اليسير جداً التهام أنسان يزن (500) كيلو غرام من قبل هذه الحيتان ).

فالتقم الحوت سيدنا يونس –عليه السلام- وبقاءه سالماً في الظلمات التي كانت تحيطه هين على قدرة ربنا سبحانه الذي يحافظ على حياة ملايين من الاطفال في بطون امهاتهم(9)أشهر في ظلمات ثلاث وفي مكان ضيق ،واعاشتهم لحين خروجهم الى عالم النور، فليس من العسير أن تقتضي حكمته أن يحافظ على احد انبيائه في بطن الحوت لاجل معين وأخراجه ليكون لنا درسا وعبرة وأن نقتدي به – عليه السلام ونقول:

(لا اله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين) ..

بقي ان نقول :

ان (1)كغم من لحوم السمك تحوي على النسب التالية من العناص :

بروتين 19%،دهن 8%،رماد1%،الكالسيوم50ملغم،الفسفور ،الحديد 1,1ملغم،والثيامين 3ملغم… ويعطي 149 من السعرات الحرارية.

الهوامش
(1)عن الموسوعة الامريكية (تاريخ الاسماك)History Of Fishes / U.S. A

(2)رواه احمد وأبن ماجة والدارقطني والبيهقي.
(3)رواه البخاري ومسلم

(4)أنظر المستدرك على الصحيحين للأمام الحاكم ج ‌2/584 والحديث عن مجالد عن الشعبي : (ان يونس بن متى التقمه الحوت ضحى ولفظه عشية) ووافقه الأمام الذهبي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
السمك .. ذلك المخلوق العجيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأسرة والـطفل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: